من أهـدافنـا

المخيمات الشبابية

المؤتمرات والندوات والاحتفالات

الدورات الرياضية

دورات التقوية الأكاديمية

المسابقات الثقافية

الإفطارات الرمضانية

احتفالات المتفوقين

الحملات البيئية والصحية

الرحلات الترفيهية

شباب الجمعية شباب الجمعية

شباب الجمعية

انطلق العمل الشبابي والطلابي "المشاريعي" متألقًا ومتأنقًا بانطلاقة مسيرة الخير والنور في جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية عام 1983، فانضوى تحت رايته الشباب الواعي المثقف المعتدل من ذوي الكفاءات المتعددة والشهادات العالية، المشمر عن سواعد الجد والعطاء، المندفع لخدمة وطنه وأمته. وكما خيوط الشمس تنتشر لتزين وتنير، وشلال الخير يهدر دفاقًا معطاء، انتشر العمل وتوسع، وأزهر نشاط المكتب الطلابي المشاريعي وشباب المشاريع عطاءات تربوية وثقافية وفق منهج الاعتدال من غير إفراط ولا تفريط.


من أهـدافنـا

توعية الطلاب والشباب وتنشئتهم على المبادئ الإسلامية العظيمة، والمفاهيم والثوابت الوطنية والعربية الصافية، وذلك لمواجهة التحديات الكبيرة ومقاومة الغزو الفكري والثقافي لمجتمعاتنا.
· تحصينهم وتنبيههم من مخاطر الفكر المتطرف وءاثاره المدمرة على صعيد الأوطان والأمة، وتنشئتهم على التزام منهج الاعتدال والوسطية.
· تحذيرهم من المفاسد والانحرافات (المخدرات ـ الايدز ...) التي تحف بهم من كل جانب.
· الاعتناء بهم علميًا وثقافيًا واجتماعيًا ليكونوا لبنة صلبة في صروح الوطن والأمة.
· مواكبتهم طيلة مسيرة تحصيلهم العلمي على كافة الصعد، وبث العزيمة فيهم لنيل الشهادات العليا في مختلف الاختصاصات وفق ما يحتاجه سوق العمل مع السعي لتأمين فرص عمل لهم من خلال شبكة علاقاتنا العامة.
· الاهتمام بنشاطات العمل التطوعي في مجالات الخدمات الاجتماعية، على أساس التعاون والتكاتف والمشاركة، توخيًا لحياة جماعية أفضل. · مد جسور التواصل والتعاون مع الجمعيات الشبابية والهيئات الطلابية لما فيه الصالح العام.


المخيمات الشبابية

المخيمات والمهرجانات الإقليمية والدولية:
من أبرزها:
المخيم الشبابي القومي العربي السابع المغرب 1996
المخيم الشبابي القومي العربي الثامن لبنان 1997
مهرجان الشباب العالمي البرتغال 1998
معسكر العمل الشبيبي العربي التطوعي سوريا 1998
معسكر العمل العربي البيئي سوريا 1999
المهرجان العالمي الـ 15 للشباب والطلبة الجزائر 2001
لقاء الحسين الشبابي العربي الثالث الأردن 2001
المخيم اللبناني السوري لبنان 2001
معسكر العمل الدولي مصر المخيم العربي الثقافي سوريا 2002
المخيم اللبناني السوري سوريا 2002
المخيم الثاني عشر للشباب القومي العربي لبنان 2002
الملتقى العلمي السادس تحت عنوان الاسلام والعلاقات الدولية الجزائر 2004
مهرجان أسبوع الوحدة والسلام السودان 2004
مهرجان الشباب العربي الإفريقي الأول السودان 2004
المخيم الثقافي السياحي العربي الرابع سوريا 2004
المخيم اللبناني السوري سوريا 2004
اللقاء العربي الثاني للقيادات الشبابية الواعدة الأردن 2005
مخيم الشباب القومي العربي السابع عشر مصر 2007
الملتقى الدولي العاشر الجزائر 2008


المؤتمرات والندوات والاحتفالات

ينظم "شباب المشاريع" العديد من الندوات العلمية والمؤتمرات المتنوعة وفق وسائل البحث العلمي الموضوعي بهدف نشر المفاهيم العلمية السليمة، وبث ثقافة الاعتدال والوسطية ونبذ الغلو في الدين، فضلاً عن المحاضرات التعريفية ذات الطابع التوجيهي لطلاب المرحلة الثانوية لإرشادهم إلى التخصصات العلمية المتاحة في الجامعات والمعاهد وفق معايير تسهم في اختيار الطالب للاختصاص الجامعي أو المنهي الذي يتلاءم وقدراته، بما ينسجم مع حاجات سوق العمل، تفاديًا لتفاقم أزمة البطالة في صفوف الشباب اللبناني. وكذلك العديد من الندوات التي تناولت مخاطر المخدرات والإدمان على الكحول وغير ذلك.
كما يتم تنظيم الاحتفالات في المناسبات الدينية والمناسبات الوطنية كذكرى الاستقلال في العديد من الجامعات والمدارس.


الدورات الرياضية

يهتم "شباب المشاريع" بالرياضة فأقاموا عشرات الدورات الرياضية في كرة القدم - الميني فوتبول - كرة السلة - السباحة - الشطرنج - الداما وغيرها، حيث شكلت هذه الدورات تتويجًا لمرحلة من الإعداد والتدريب الرياضي، وفرصة للتنافس الرياضي البعيد عن التعصب الأعمى.
وتحمل هذه الدورات أسماء المناسبات ومنها: دورة المولد النبوي الشريف - دورة ذكرى الإسراء والمعراج ـ دورة شهر رمضان المبارك ـ دورة الأضحى المبارك ـ دورة الاستقلال ـ بطولة الشمال الجامعية في الميني فوتبول ـ بطولة الربيع في كرة السلة لطلاب المدارس.


دورات التقوية الأكاديمية

من أبرز هذه الدورات:
1- دورات الإمام الهرري للعلوم الممتازة:
شكلت هذه الدورات واحة غنية بالمعارف والعلوم النقية والأنشطة المفيدة للناشئة.
2- دورات التقوية لطلاب الشهادات الرسمية:
انطلقت هذه الدورات منذ عام 1983 في كافة المواد العلمية وقد كان لها الأثر التربوي الكبير في نجاح المنتسبين إليها، كل ذلك بجهود نخبة من الأساتذة والإداريين من ذوي الخبرة والكفاءة.
3- دورات التقوية في اللغتين الإنكليزية والفرنسية وفي الكمبيوتر:
بدأت هذه الدورات عام 1996 لمختلف الأعمار والمستويات وقد ساهمت بملء العطلة الصيفية بالنافع والمفيد من العلم.
4- دورات تأهيل للطلاب الراغبين بخوض امتحانات الدخول إلى الجامعات:
انتسب إلى هذه الدورات منذ عام 1983 ءالاف الطلاب الذين وجدوا فيها فرصة ذهبية للتحضير المناسب لامتحانات الدخول إلى الجامعات.
5- دورات تقوية في الرسم الهندسي على الكمبيوتر (AutoCad:2D-3D):
بدأت منذ عام 1999 ويشارك فيها المهندسون وطلاب الكليات والمعاهد الهندسية.
6- دورات تقوية في إظهار المشاريع الهندسية(Rendu):
بدأت منذ عام 2000 وقد جاءت تلبية لحاجات طلاب كليات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة.
7- دورات تقوية للطلاب من الصف الثالث حتى السابع ولطلاب الصف الثامن تحضيرًا للصف التاسع:
بدأت منذ عام 2000 وتتضمن برامجها دروس تقوية في المناهج المدرسية بما يساعد الطلاب على الدخول إلى عامهم الدراسي بثقة وقوة.
8- دورات تقوية في تصميم المشاريع (Graphic Design):
بدأت منذ عام 1998 لطلاب الهندسة المعمارية


المسابقات الثقافية

تنظم اللجان الثقافية مسابقات ثقافية في الجامعات والمعاهد والمدارس بالتنسيق مع إداراتها، يقبل عليها الآلاف الذين يستفيدون من المعلومات الصحيحة، ومن هذه المسابقات: مسابقة شهر رمضان المبارك ومشاهير علماء العرب - مسابقة الإسراء والمعراج - مسابقة المولد النبوي الشريف - مسابقة فلسطين عربية - مسابقة الاستقلال - مسابقة ذكرى مجزرة المسجد الإبراهيمي - مسابقة الحج والأضحى.
وتتوج هذه المسابقات باحتفالات توزيع الجوائز على الفائزين في كل مؤسسة تربوية.


الإفطارات الرمضانية

يولي "شباب المشاريع" اهتماماً خاصاً بشهر رمضان المبارك فينظمون الأنشطة المتعددة ومنها الموائد الرمضانية التي يحضرها الطلاب والهيئات التعليمية والإدارية من الجامعات والثانويات والمعاهد.


احتفالات المتفوقين والناجحين في المدارس والجامعات

ينظم المكتب الطلابي و"شباب المشاريع" منذ عام 1983 احتفالات خاصة بالطلاب المتفوقين الأوائل، واحتفالات خاصة بالطلاب الناجحين في الجامعات، واحتفالات خاصة بالطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية الصف التاسع والثانوية العامة. ويشارك في هذه الاحتفالات التي تتحول إلى أعراس للبهجة والسرور أهالي الطلاب الذين تسعد نفوسهم بنجاح أبنائهم وتكريم جمعيتهم لهم.


الحملات البيئية والصحية

شعورًا منهم بأهمية المحافظة على الصحة والبيئة السليمة، ينظم "شباب المشاريع" سلسلة من الأنشطة التي تشمل التوعية البيئية وأعمال التشجير وزراعة الشتول وحملات التنظيف للشواطئ والأحراج.
كما يتم تنظيم العديد من حملات التلقيح ضد الحصبة والشلل وغير ذلك في عدد من المدارس ودور الحضانة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية.


الرحلات الترفيهية

إن هذه الرحلات الترفيهية والسياحية التي ينظمها "شباب المشاريع" تشكل عامل ترويح عن النفوس، ودافعًا لمزيد من العطاء، وفسحة لاكتساب الخبرات.
كما تشكل اللقاءات التعارفية في مطلع العام الدراسي مجالا لتعارف الطلاب فيما بينهم، وحلقة تواصل بين الطلاب الوافدين حديثًا ومن سبقهم في مؤسساتهم التربوية.