fbpx

عقيدة المسلمين – الدرس 8

شارك هذا الدرس مع أحبائك

البرنامج: عقيدة المسلمين الشيخ: طارق اللحام الدرس: الاستغاثة والاستعانة الحلقة: 0008 السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أسعد الله أوقاتكم بالخيرات، بإذن الله تبارك وتعالى نُصَحّح النية للهِ عزّ وجلّ ولا تنسوا يا أحباب أن تدعوا أحبابكم لله عزّ وجلّ لمتابعة هذه الخيرات والبركات مجالس العلم، هذه مجالس النور هذه المجالس يا أحباب لو كنت في بيتك وتحضر على النّت على الشاشة أو نحو ذلك هذا فيه ثواب لمن أخلص النية لله عزّ وجلّ ويُعدّ تلقّيا يعني إلك ثواب وتلقّي وهذا كمان عم تضبط هيدا الكتاب، والواحد منا لا يستصغر حجم الكتاب، هذا الكتاب يا أحباب فيه منافع عظيمة جدا جدا جدا، لأنه حوى على ردّ على شبه يرميها بعض الناس في هذا الزمن، ففيها تثبيت لعقيدة أهل السنة والجماعة والدفاع عن هذه العقيدة الطيبة. بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله اليوم يا أحباب إن شاء الله عنا السؤال الثاني عشر والثالث عشر بإذن الله تبارك وتعالى. يقول المؤلف: ما حكم نداء نبيّ أو وليّ ولو كان غائبًا؟ يعني ما كان قدامك أو طلب شيء منه، لم تجرِ به العادة يجوز ذلك لأن مجرد ذلك لا يُعدّ عبادة لغير الله، و ليس مجرد قول يا رسول الله إشراكا بالله، وقد ثبت أن بلال بن الحارث المُزني أتى قبرَ الرسول صلّى الله عليه وسلّم عام الرمادة أيام عمر رضي الله عنه، فقال: “يا رسول الله استسقِ لأمتك فإنهم قد هلكوا” رواه البيهقي وغيره، فلم يُنكر عليه عمر ولا غيره بل استحسنوا فعله، قال تعالى:{وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآءُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} وثبت أن ابنَ عمر رضي الله عنهما قال: “يا محمد” لما خدرت رِجله، رواه البخاري في الأدب المفرد. السؤال الثالث عشر: بيّن معنى الاستغاثة والاستعانة مع الدليل؟ الجواب: الاستغاثة هي طلب الغوث عند الضيق والاستعانة أعم وأشمل إن شاء الله نشرح بإذن الله. قال تعالى: {وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ} الحديث: “تدنو الشمس من رؤوس الناس يوم القيامة فبينما هم كذلك إذ استغاثوا بآدم عليه السلام” رواه البخاري، وفي هذا دليل على أن الاستعانة بغير الله جائزة لكن مع اعتقاد أنه لا ضارّ ولا نافع على الحقيقة إلا الله. فإذًا يا أحباب بعدنا عم نتكلم في مسألة النداء والاستغاثة والتوسل والاستعانة والتوجّه كما ختمنا الدّرس الماضي في الكلام على الدّعاء ومعنى العبادة في لغة العرب. فالسّؤال هذا الثاني عشر يقول: ما حكم نداء نبي أو وليّ؟ يعني أنا إذا كان بدي نادي نبي والأنبياء كما تعلمون توفّاهم الله تبارك وتعالى لكنهم أحياء في قبورهم يصلّون، إلا عيسى عليه السلام فهو الآن حيّ في السماء الثانية، وكذلك الخضر عليه السلام لأنه على القول الراجح هو نبي غير رسول، ما زال حيّا كما قال كثير من العلماء، ويلتقي به كثير من الصالحين، فهل يجوز لنا أن ننادي النبي أو الوليّ ولو كان غائبا يعني بعيدا عنك، أو كان قد مات هل يجوز هذا؟ والسؤال الثاني: هل يجوز أن تطلب منه شيئا لم تجرِ به العادة يعني خلاف العادة، لأنو إذا كان بعيد عنك بالعادة ما بيسمعك إذا كان ميّت بالعادة يعني لا يحصل منه في العادة أن يخرج من القبر مثلا، فهل هذا جائز أم ليس جائزا أم تطلب منه ما كان بخلاف العادة؟ لماذا هذا السؤال أولا؟ السؤال هذا لأن الذي يقوله نفاة التوسّل إن هذا شرك، عنشان هيك هني بكفروا المسلمين اللي بيتوسلوا بيتبركوا بالصالحين، وبيتعبروا إذا أنت قلت يا رسول الله أنظارك، بالمديح مثلا أو كنت إنت بضيق فقلت: يا محمد عندهم هيدا إنت خرجت من الإسلام عبدت غير الله كفّروا المسلمين والعياذ بالله واستحلّوا دماءهم واستحلّوا أموالهم واعتبروهم مشركين متل لما كان أبو جهل وأبو لهب ونحوهن بل كما ذكرتُ لكم اعتبروا أبو جهل وأبو لهب قال أكثر إيمانا وتوحيدا منّا لله تبارك وتعالى، لأنو عندهم هني هيدول بيقولوا إنو أنت لما تقول يا محمد، أنت أشركتَ هكذا. فالآن إن شاء الله الجواب على هذه المسألة يقول: يجوز أن تنادي نبيا أو وليا مجرد ذلك لا يعدّ عبادة لغير الله تبارك وتعالى. فإذًا أنا لما قول يا رسولَ الله هل هذا شرك؟ لأ، شو الدليل؟ ثبت أن بلال بن الحارث المُزني هيدا يا أحباب رضي الله عنه كان من الصّحابة الكرام طيب، بلال ابن الحارث، ماذا يقول عنه هؤلاء؟ يقولون هذا مجهول ولا نعرف هل هذا ثقة أم لا، هذا كان خازن عمر، بتعرفوا شو يعني كان خازن عمر؟ يعني موَكّله بالأموال يعني مين وثّقه؟ مين اعتبره ثقة؟ سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه، يعني هلأ نحنا بالحديث بياخدو بيقولوا وثّقه ابن حبان قال عنه الحافظ بن حج ثقة، قال أحمد بن حنبل عنه ثقة، طيب عم نقالكن قال سيدنا عمر حَكم عليه إنو ثقة، فهيدا التوثيق أكبر وأقوى من توثيق أمثال سيدنا أحمد ونحوه رضي الله عنه وأرضاه، هيدا بلال بن الحارث ثقة كان خازن بيت مال المسلمين يعني وضعه سيدنا عمر رضي الله عنه يهتم بأموال المسلمين ولو كان ذلك غير جائز أو كان هيدا الإنسان غير معروف ما كان سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه حطوا على المال. 2 – لكانوا بهالفعل اللي عمله كانوا أنكروا عليه، لكن هني ما أنكروا عليه شو صار؟ قال أتى قبر النبي صلّى الله عليه وسلّم عام الرمادة، هيدا عام يا أحباب ليش سموه الرمادة صاروا لما يدبحوا الشاة يلاقوا عضمها بقولوا بالعامية عنا مفوخَر يعني صار كالرّماد رمادي ما فيها شي يعني نشفت ما في طعام ما في شراب ما في عُشب ما في ماء، الله تبارك وتعالى جعل هذه مجاعة يعني كانت أصابت المدينة والمسلمين في تلك الناحية حتى اشتد الأمر، فراح هيدا الصحابي على قبر النبي عليه الصلاة والسلام وشو عمل؟ قال: يا رسول الله عم يخاطب مين؟ النبي في قبره و النبي عليه الصلاة والسلام يقول: ” “الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون” صلى الله عليهم وسلّم شو قالو استسق لأمتك، اطلب من الله أن ينزّل علينا المطر فإنهم قد هلكوا، يعني هيدولي في حالة ضيق وهيدا الحديث رواه البيهقي وغيره، هذا الحافظ البيهقي رواه بإسناد صحيح وابن أبي شيبة وابن كثير اللي هني بحبوه في كتابه البداية والنهاية وصرّح بصحة سند الحديث الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري الجزء الثاني، فإذًا هيدي الكلمة اللي قالها “يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا” ما أحد كفّره لأجلها، لأن شو صار رجع؟ أخبر بذلك عمر لأنو شو صار معه هيدا؟ رأى النبي صلّى الله عليه وسَلّم في المنام قال له: “إيتِ عمر أقرِىء عمر السّلام وقل له عليك الكَيس الكيس” روح اجتهد يا عمر في أمر الأمة وقل له إنهم يسقون فراح قاله لسيدنا عمر ما قاله كفرت ما قال له أشركت كيف بتروح بتقول هيك للنبي بقبره؟ لَه لَه ما قاله له هيك، إنما لم ينكر عليه رضي الله عنه لا عمر ولا غيره واستحسنوا فعله وأخد بكلامه وجمع الناس لصلاة الاستسقاء وصلى بهم العباس عمّ النبي صلى الله عليه سلم، وما حدن قال له لبلال أنت كفرت يا بلال بن الحارث كيف رحت؟ وقلت للرسول في قبره يا محمد. فإذًا يا أحباب قوْل يا محمد معناه يا محمد إني أتوجه بك إلى الله، أو توجّه لي إلى الله في كذا، هذا معناه لما قال سيدنا عبد الله بن عمر يا محمد لما أصابه الشلل تعطلت رِجله الفالج قال: يا محمد يعني يا محمد توجه لي إلى الله في شِفائي من شلل رِجلي هذه، هيدا حديث سيدنا عبد الله بن عمر كمان نقله النووي في كتابه الأذكار، احفظوه يا أحباب ما بس البخاري، فهذا الحديث حديث سيّدنا ابن عمر رضي الله عنهما رواه كما ذكرنا البخاري في كتابه الأدب المفرد، بس كمان رواه غيره كتير من العلماء الحافظ النووي في كتابه الأذكار ابن السُني في كتابه عمل اليوم والليلة، المِزّي الحافظ في كتاب تهذيب الكمال، حتى ابن تيمية كما ذكرت لكم في الدّرس السابق، ذكره في كتاب سماه الكلم الطيب صحيفة 73، وأيضا ابن الجعد في مسنده ذكر هذا الحديث وغيرهم، فآدم كذلك نقول لهم توسَلَ بالنبي صلّى الله عليه وسلّم وكان النبي بعدُ لم يُخلق كما روى الحاكم في المستدرك، قال: “اللهم بحق محمد إلا غفرت لي”، فلو كان يا أحباب مجرد نداء الرسول شركا ما فعله آدم صلّى الله عليه وسلّم، طيب بقولولك إنو نحنا كيف بدنا نطلب شي لم تجر به العادة وأول شي من قالها هيدي القاعدة؟ مين ذكر هيدا الكلام إنو طلب ما لم تجر به العادة من الناس هذا شِرك، الشرك إذا طلبت منه أن يُبرز من العدم إلى الوجود يعني أن يخلق، الخالق هو الله، أما طلب ما لم تَجر به العادة بين الناس، مين اللي قال من العلماء؟ اذكرولنا عالم واحد عالما واحد ما عندهم، وأما الدليل على أنو فيك تطلب من الإنسان شيء لم تجر به العادة وهذا ليس شركا، لأنو اعتقادك الخالق هو الله الضارّ والنافع على الحقيقة هو الله، ما رواه مسلم في صحيحه كان في صحابي اسمو ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه خدم الرسول صلّى الله عليه وسلّم بشيء، والرسول صلّى الله عليه وسلّم من باب حُبّ المكافأة وهيدي كانت عادته صلّى الله عليه وسلّم بدّو يكافيه يعني بقولوا عنا العامية يردلّلو الجميل شو قال له؟ سَلني يعني اطلب مني؟ فهيدا الرجل لاحظوا شو ذكي! ما بدو شي من الدنيا شو عمبقالو قال له: أريد مرافقتك في الجنة” أسألك مرافقتك في الجنة” هل هيدا أمر عادي؟ إنو أنا قالو أنا إنت بالجنة إنت بالنار هيك! حتى النبي ما بقولها من دون وحي، يعني خرق للعادة، هيدا طلب شي لم تجر ِبه العادة، ما قاله الرسول أشركت كفرت كيف طلبت ما لم تجر به العادة! لا لا لا شو قاله الرسول عليه الصلاة والسلام؟ قال له أو غير ذلك؟ يعني شي تاني، قال الصحابي: “هو ذاك فقال النبي عليه الصلاة والسّلام: “فأعني على نفسِك بكثرة السّجود صلى الله عليه وسلّم، لأنو يا أحباب الإنسان منا لما يتطوع زيادة على الفرائض هيدي طريق الولاية أداء الواجبات واجتناب المحرمات والإكثار من النوافل، ولو بنوع من النوافل قال له: “أعني على نفسِك بكثرة السّجود “، ثم لاحظوا يا أحباب شو استعمل الرسول عليه الصلاة والسلام لفظ؟ “أعني على نفسِك” طلب الإعانة من إنسان أو مخلوق منو شرك لمجرد قلت له أعني في كذا منو عبادة لهذا الذي طلبت منه، وكذلك سيدنا موسى عليه السلام لما ضُرب التيه على قوم بني إسرائيل اللي هني عصوا موسى، وكان موسى بينهم بقي حتى يعلّمهم الأحكام ويرشدهم صلى الله عليه وسلم، يعني ما كان عقاب هيدا على سيدنا موسى كان عقاب على اللي هني عصوا، فلذلك كان إجاه من طريق الوحي أنهم يخرجون من هذا المكان بقيوا 40 سنة في تيه بني إسرائيل مشهور منطقة هي منها كبيرة في سيناء، هذه الناحية كان فيها سيدنا موسى وأوحى الله إليه أنهم لا يخرجون من هذا حتى يعرفوا قبر يوسف عليه السلام الذي كان أوصى أن يُحمل جسده إلى فلسطين، فسيدنا موسى ما كان بيعرف وين على التمام قبر سيدنا يوسف، فسأل من يعرف فدُل على عجوز إمرأة يعني كبيرة بالعمر من بني إسرائيل سألها: “أين قبر يوسف؟ قالت: أدلك بشرط، هو النبي محمد عم يخبرنا عليه الصلاة والسلام هذه الحادثة اللي صارت مع سيدنا موسى؟ قال: ما هو؟ قالت: “أن تضمن لي الجنة” وهيدا حديث رواه ابن حبان في صحيحه سيدنا موسى أكيد بدو ينتظر الوحي، فانتظر الوحي فجاءه الوحي بأن لها ذلك، الله أكبر يعني هيدي مبشّرة بالجنة، راحت دلتهم قالت ضبضبوا هذا المكان كان فيه ماء متل مستنقع نشّفوا هالماي نشفوهم احفروا حفروا فظهر جسد يوسف عليه السلام، هم أحياء في قبورهم يصلون جسده لم يأكله التراب، لكن نحنا قد يُفتح لنا قبر ولا نرى حال هذا الإنسان في القبر فحُمل سيدنا يوسف ودُفن صلى الله عليه وسلم في فلسطين أم برّ الشام حرّرها الله تبارك وتعالى، فمن أين لابن تيمية وأتباعه أن يبنوا هذه القاعدة الفاسدة وقالوا طلب ما لم تجر به العادة من غير الله شرك، ما عندهم دليل. طيب الاستغاثة والاستعانة شو معناتها؟ طلب الغوث الاستعانة طلب العون أياها أعمّ الاستعانة قالوا العلماء الاستغاثة بتكون يا أحباب بتكون عند الضيق أما الاستعانة أو الإعانة يا أحباب بتكون عند الضيق وغير الضيق، يعني أشمل لذلك يا أحباب جاء في القرآن: {وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ} الله أمرنا أن نستعين بالصلاة، وأمرنا أن نستعين بالصبر، طيب الصلاة مخلوقة أم غير مخلوقة؟ مخلوقة، الصبر مخلوق أم غير مخلوق؟ مخلوق ومحمد مخلوق أم غير مخلوق؟ مخلوق، ومَن أفضلُ مخلوق؟ محمد، أفضل من الصلاة والصبر، إذا جاز أن تستغيث بالمفضول من باب الأولى جاز أن تستغيث بالأفضل، هكذا يقول علماء الأصول، هيدي قاعدة عند الأصوليين يا أحباب علماء الأصول أصول الدين، إذًا يا أحباب هذه الآية فيها أمر إنو نستعين بغير الله، الله أكبر ثم النبي صلّى الله عليه وسلّم أخبر: “وأما الناس يُحشرون على أرض المحشر وتدنو الشمسُ من رؤوس الناس هيدا يوم القيامة في موقف من مواقف يوم القيامة، بتنزل الشمس هيك حتى تكون بين الناس قدر مِيل يعني بتصير قريبة، بعض العُلماء قالوا قدر ميل يعني تقريبا كيلو متر على كلام بعض العلماء، وبعض العلماء قالوا قدر ميل هيدا اللي بيكتحل به الله أكبر يعني بالحالتين منها سهلة، من الناس من يصل عرقهُ إلى كعْبيه إلى نصف الساق ركبتيه فخذيه حسب أعماله، الكافر يلجمه العرق يغرق بعرقه أجارنا الله، فبيِجوا الناس لمين؟ للأنبياء واحد ورا واحد أي بعض الأنبياء وبيسألوهن أن يطلبوا من الله يخلصهن من هالموقف، فبيجوا عند سيدنا آدم عليه السلام بعدين سيدنا نوح بعدين سيدنا إبراهيم، موسى عيسى آخر شي كل واحد عمبقول: لست لها لست لها يعني أنا لم يُعطني الله تبارك وتعالى هذا النوع من الشفاعة، مش معناه إنو هني ما بيشفعوا، هذا النوع خاص بالنبي محمد عليه الصلاة والسّلام واللي اسمها الشفاعة العظمى، فآخر شي سيدنا عيسى بقالهم لست لها إيتوا محمدا صلى الله عليه وسلم فبيجوا عند الرسول وبيسألوه عليه الصلاة والسلام فيقول: “أنا لها أنا لها أمتي أمتي” الله، منشان هيك منقول عنه نبي الرحمة رحيم رؤوف صلّى الله عليه وسلّم، وقالوا العلماء انو النبي بيشفع لأمته وغير أمته من المسلمين، ما متل هيدي اللي طلعت عالتلفزيون، الله يُصلحها بجاه الحبيب في لبنان وتدّعي العمل الخيري وقالت وادّعت إن النبي محمدا عليه الصلاة والسلام قالت: يشفع للمسلمين وغير المسلمين، الله قال: {وَلا يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى} يعني إلا لمن كان على الإسلام، وقال عن الكفار {فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ}كيف بدو يشفع للكفار؟ هني نعم حينتقلوا من موقف لموقف بس انتقلوا من نوع من العذاب لنوع تاني، أما العصاة هيدي شفاعة لإلهن لأنو انتقلوا من هذا الموقف الشديد إلى منهم من يُغفر له، ولا يعذّب. فالحاصل يا أحباب بجوز نطلب الغوث عند الضيق، والاستعانة عند الضيق وغير الضيق من الأنبياء والأولياء والملائكة هذا جائز، لذلك هيدول يا أحباب لما يقولوا إنو مجرد تستغيث بنبي أشركت كفروا المسلمين بغير الحق، هذا الحديث ماذا فيه؟ “إن استغاثوا بآدم” النبي عم يقول عليه الصلاة والسلام، بيجوا عند سيدنا آدم وهيدا رواه البخاري، قال: “استغاثوا بآدم” يعني بإذن الله آدم يُغيث، طيب وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو داود بأنه سمى المطر مُغيثا، الله أكبر، شو كان يقول عليه الصلاة والسلام، “اللهم اسقنا غيثا مُغيثا” سمى المطر مغيث فبجوز يعني نقول عن الرسول مُغيث، صلّى الله عليه وسلّم، وسيدنا موسى عليه السلام نفع أمة النبي بعد موته، هيدي ليلة المعراج مشهورة القصة فُرض على أمة النبي كم صلاة يا أحباب؟ فرض علينا خمسون صلاة يعني في بادىء الأمر والتقى عليه الصلاة والسلام بسيدنا موسى بالسماء السادسة وقال له: “ما افترض الله على أمتك من الصلاة قال له خمسون صلاة، قال له سَلْ ربك التخفيف” فصار يسأل ربه التخفيف حتى صاروا خمسة ومع ذلك قال له سَل ربك التخفيف، قال له: “استحييت، فالنبي قال: “هُنّ خمس هُن خمسون” يعني خمسة بثواب خمسين، صلّى الله عليه وسلّم، هيدا نفع حصل من سيدنا موسى لأمة النبيّ أم لا؟ وأي نفع هذا هلأ هني خمسة والناس كتير منهم ما بيصلي، كيف لو كانوا خمسين! وخمسة بثواب خمسين شوفوا هالنفع العظيم، الله تبارك وتعالى جعل موسى ينفع أمة النبي وكان سيدنا موسى مات، لكن نعم أحياه الله في قبره صلّى الله عليه وسلّم، والحديث قال عليه الصلاة والسلام:”والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه” هيدا رواه مسلم ورواه الترمذي وهيدا فيه حث إنو نعين بعضنا البعض لله تبارك وتعالى، تُغيث الملهوف الجائع تُطعمه، اللي بحاجة لكسوة بتكسيه وتُعين الناس على أمورهم لله تبارك وتعالى ومن أفضل ما تُعين الناس على الطاعة، بتعينه على فعل الخير وبتشجعه وبتساعده وبتحمسو وبتعينو على أن يستمر بهذا العمل اللي هو خير، الرسول يقول عليه الصلاة والسلام: “والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه” إذن بجوز أنا أستعين بالأنبياء والأولياء لذلك قال تقي الدّين السبكي الحافظ اللغوي رحمه الله الفقيه قال:”الاستغاثة والتوجّه والتجوّه بمعنى واحد” هيدا قالها بكتابه شفاء السقّام، عم بقالهم إذا أنت قلت اللهم إني اتوجّه إليك بمحمد هيدا اسمه توجه، اللهم بجاه محمد، الاستغاثة اللهم إني أستغيث بمحمد، ونحو ذلك هيدا كلو جائز هيدا توسّل منو شرك منو عبادة لغير الله تبارك وتعالى، فإذن الاستغاثة جائزة الاستعانة بغير الله جائزة لكن لا نطلب من أحد أن يخلق العون، هذا معنى الآية {وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} لا نَطلب من غير الله خلق العونِ، هيدي لا تكون إلا لله، إبراز من العدم إلى الوجود. فيا أحبابي بارك الله فيكم ولكم وعليكم مهم جدا الإنسان يعرف شو بيقولوا أهل السنة والجماعة، شو دليلهم على هالمسائل وين مذكور هالكلام، مين قالها من العلماء مين فسّر أحاديث النبيّ عليه الصّلاة والسّلام؟ شو الشُّبه والأشياء اللي بيرميها أهل البدع والضّلال حتى ما يشوشوا على ولادنا وبناتنا وإخواتنا وإخواننا وأحبابنا وأهلنا وما يشوشوا على العوام اللي هني ما عندهم عِلم، مطلوب إنت تتعلم وتنشر هيدا بين الناس بطريقة حلوة وشوي شوي وبطريقة يتقبلوا منك الناس هيدا علم أهل السُّنة مفتاح الجنة. حماني الله وإياكم من الزيْغ والضلال ومن أهل الأهواء وأهل البدع آمين، اللهم اغفر لنا ورحمنا، اللهم تُب علينا يا الله، اللهم قوّنا على طاعتك، أيد بنا الدين يا أكرم الأكرمين يا الله يا الله أرِنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنِا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ومُحاربته يا أكرم الأكرمين واجعل آخر كلامنا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. لقاؤنا إن شاء الله تعالى في الدرس المقبل، لا تنسوني من الدعاء.