fbpx

حكم الدين – الدرس 21

شارك هذا الدرس مع أحبائك

ما هي الفتوى بغير علم؟ وما حكم فاعلها الجواب عن ذلك أن الفتوى بغير علم أن يتكلم الإنسان في تفسير آية قرآنية أو شرح الحديث أو في الحلال أو في الحرام أو في العقائد الاسلامية أو حتى في تفسير الاحلام والرؤى وهو ليس أهلا لذلك لا حصّل لا تلقى لا تعلم ولا أخذ من العلماء بالتلقي المعتبر انما بأيه تكلم تجرأ تجاسر فهجم على التكلم في الدين برأيه بغير علم هذه الفتوى بغير علم هكذا ما حكمها هي من كبائر الذنوب وأحيانا قد تصل الى الكفر اذا كان الجواب يؤدي الى تكذيب القرءان الى تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم الى تكذيب الشريعة الاسلامية فهذا الانسان الذي أفتى بغير علم وصل الى حد الكفر وانتبهوا دائما الفتوى من الكبائر فإن نجا من الكفر لا ينجو من الكبيرة يعني يكون فاسقا ظالما خبيثا مرتكبا للفجور وللكبائر الله عز وجل ماذا قال في القرءان:” وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً” (سورة الاسراء اية 36) والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:” من قال في القرءان برأيه فقد ضل.” يعني لاحظ اليوم بعض الناس يعملون برامجا في التلفزيون يفسرون القرءان بآرائهم يقلد بعضهم بعضا بيطلع بيحمل المصحف بيقرأ اية وبصير يحكي من عندو ويخلط ويخبص هذا فاسق من أهل الكبائر بعض الناس يهجمون هجوما على تفسير القرءان الرسول عليه الصلاة والسلام ماذا قال:” من قال في القرءان برأيه فقد ضل.” وفي حديث اخر قال صلى الله عليه وسلم, وانتبهوا جيدا, “من قال في القرءان برأيه فأصاب فقد أخطأ” ما معنى فأصاب يعني من باب المصادفة متل ما بيقولوا بالعامية يعني ظبطت معو طلع جوابو الواقع هكذا لكن هو أفتى بغير علم هذا لا يسلم من الكبيرة عليه ذنب عظيم عند الله صار خبيثا ملعونا. اسمعوا ماذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام فقد أخطأ. ما معنى فقد أخطأ أي فقد عصى الله أذنب ووقع في الحرج والحرام ثم اسمعوا وانتبهوا روى الحافظ ابن عساكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أفتى بغير علم لعنته ملائكة السماء والارض. بدكن تعرفوا انو الانسان اللي بيفتي من عندو بيفتي بغير علم سواء كان بالفضائيات في المواقع على التلفون بالمراسلات بالمباشر في الجامعة في الجامع هذا لا يُستَفتى هذا لا يُسأل لا يُتَّخَذ ثقةً ولا إماما ولا قدوةً ولا مفتيا اسمعوا ماذا قال الحافظ النووي رحمه الله لا يُستفتى غير الثقة العارف والرسول صلى الله عليه وسلم ثبت عنه فيما رواه الامام البيهقي أن صحابيا أجنب وكان في رأسه جرح فسأل بعض الناس عن ذلك فقالوا له عليك أن تغتسل أخذ بقولهم اغتسل فدخل الماء في جرح رأسه فمات فغضب الرسول صلى الله عليه وسلم وقال ما لهم وله قتلوه قتلهم الله. اذا لاحِظوا كل هذا الوعيد اذا لعنته ملائكة السماء والارض قتلهم الله آيات واحاديث في النهي عن الفتوى بغير علم فلا تسألوا هؤلاء الذين يتجاسرون على الفتوى بغير علم هؤلاء خبثاء يعني ما فيكن تعتمدوا عليهن يعني لا يؤخذ بقولهم في الحلال والحرام لا يؤتمنون لا على الفتوى ولا على المال لذلك الفتوى بغير علم من الكبائر أحيانا بتوصل لحد الكفر متل مين مثلا كالذي سُؤِلَ عن قول الله تعالى الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (سورة طه اية 5) قام شو قال والعياذ بالله استقر على العرش قال جلس على العرش قال قعد على العرش قال بذاته على العرش قال حقيقةً على العرش هيدا صار كافر ليه؟ كذَّب الاية لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ (سورة الشورى اية 11) لماذا؟ كذَّب الاية وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (سورة الاخلاص اية 4) وايات كثيرة اخرى مثل هذا يكون حرف القرءان معاني القرءان وكذَّب القرءان وكذَّب الله وشبَّه الله بخلقه فوصلت فتواه الى حد الكفر والخروج من الاسلام واحد اخر سُؤِلَ مثلا عن من طلق زوجته بالثلاث وهو في حالة الغضب وهذا الرجل سمع بأقوال العلماء سمع بالايات سمع بالاحاديث شو اجا قال هو كان غضبان كان زعلان لأ ما بتنحسب عليه بعدا حلال لالو وبيجوز يعيش معها شو بيكون أحل؟ الزنا بيكون استحل الزنا الرسول صلى الله عليه وسلم قال لا تحلين له, يعني للأول, حتى تذوقين عسيلته, عن الثاني , ويذوق عسيلتك. الله قال فلا تحل له من بعده حتى تنكح زوجا غيره والاجماع الذي نقله الحافظ بن حجر العسقلاني في شرحه على البخاري فاذا الفتوى بغير علم اما كبيرة وفي أكثر الاحوال تكون كبيرة وفسق وفي بعض الاحوال تصل الى حد الكفر فاجتنبوا الفتوى بغير علم واحذروا الفتوى بغير علم واحذروا الذين يفتون بغير علم هؤلاء أمرهم خطير يوم القيامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب وفي رواية سبعين خريفا رواه مسلم والترمذي والحمد لله رب العالمين

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp