fbpx

عقيدة المسلمين – الدرس 27

شارك هذا الدرس مع أحبائك

البرنامج: عقيدة المسلمين الشيخ: طارق اللحام الدرس: التبرك الدرس 27 السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: جزاكم ربّي عنا كل خير، أخلصوا النوايا لله تبارك وتعالى. وكلامنا اليوم في أمرٍ عظيم مهم في الدّليل على جواز التبرك وعلى جواز لُبس الحرز الذي فيه الآيات ونحوها، بسمِ الله والحمد لله وصلّى الله وسلّم على رسول اللهِ وعلى آلهِ وصحبه الطّيبين الطاهرين ومن والاه. السّؤال الرابع والأربعون: يقول: ما الدّليل على جواز التبرك؟ الجواب: التبرّك بالنبي صلى الله عليه وسلّم وآثاره جائز قال تعالى حكاية عن يوسف عليه الصلاة والسلام: {اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا} الحديث: الرسول صلى الله عليه وسلّم قسّم شعره ووزّعه بين الناس ليتبركوا به، رواه الشيخان. السّؤال الخامس والأربعون: ما الدّليل على جوازِ لبس الحرز الذي فيه قرآن ونحو ذلك وليس الذي فيه طلاسم مُحرّمة؟ الجواب: قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} الحديث: قال عبد الله بن عمرو: “كنا نُعَلّمُ صبياننا الآيات من القرآن ومن لم يبلغ نكتبها على ورقة ونُعلّقها على صدره” رواه الترمذي. التّبرك يا أحباب بالأنبياء والصّالحين وبآثارهم في حياتهم وبعد مماتهم هذا جائز وليس حراما، الله تبارك وتعالى ذكر قصة سيدنا يوسف عليه السّلام ولما رُمي في البئر ابيضّت عينا يعقوب أبيه صلى الله عليه وسلّم من الحُزن والبُكاء على فقدان ولده يوسف عليه السّلام، وكان إخوة يوسف رموْه في البئر وقالوا لأبيهم أكله الذئب كاذبون، ثم بعد ذلك بزمن ولما حكم مصر ووُضع على خزائن الأرض، أرسل قميصه سيدنا يوسف عليه السّلام إلى أبيه يعقوب لأن يعقوب فقد بصره لمدة، ليس كل حياته هو ما ولد أعمى، ولا بقي كل حياته على هذا، فقد بصره لفترة هذا قد يحصل في الأنبياء عليهم السلام، أما إنو يكون كل حياته أعمى أو مثلا أخرس هذا لا يكون فيهم صلى الله عليهم وسلم، فلما أرسل قميصه شو عمل سيدنا يعقوب يا أحباب؟ وضعه على وجهه فارتد بصيرا يعني عاد إليه البصر عليه السّلام وكأنه ما كان به هذا العمى، نبي رسول عم يبعت قميصه لنبي رسول هيدا النبي بعتو حتى يتبرك به الأب أبوه النبي حطّو على وجهه وتبرّك بيوسف وشمّ رائحة يوسف عليه السّلام الطيبة الزكية والله أكرمه وحصلت البركة بإذن الله تبارك وتعالى وخلقه. فنحنا لما نتبرك بالأنبياء وآثارهم لا نعبد الأنبياء ولا نعتقد أنهم يخلقون شيئا الخالق هو الله تبارك وتعالى وحده، لا خالق إلا الله عزّ وجلّ والنبي عليه الصلاة والسلام كذلك ماذا فعل؟ قسم شعره كما سنذكر إنْ شاء الله تبارك وتعالى حين حلقَه بين الناس جزء بيده وزّعه جزء أعطاه أم سلمة زوجته صارت توزّعه، وكذلك أيضا أعطى أحد الصّحابة واسمه أبو طلحة الأنصاري أعطاه يُقسّمه بين الناس طب ليه؟ هل الشّعر يؤكل؟ لا، وزعه ليبقى بين الأمة ذخرا، والحمد لله شعر النبي عليه الصلاة والسّلام حُفظ إلى أيامنا ما زال يوجد بين الناس وفي المساجد في الدّنيا شرقا وغربا شمالا وجنوبا المسلمون يحافظون على هذه الآثار ليتبرك الناس بالنبي الأعظم عليه الصّلاة والسّلام. ثم يا أحباب ما معنى التبرّك؟ طلب البركة من الله، وهذا وسيلة هذا سبب هذا النبي أو هذا الولي أو هذا الثوب الذي كان يلبسه النبيّ هذا كله يقال فيه سبب، والله تعالى هو خالق الأسباب والمسببات. جاء في صحيح مسلم يا أحباب أنه أُخرجت جبة للرسول عليه الصلاة والسلام كان يلبسها في حياته فلما مات أخذتها السيدة عائشة رضي الله عنها فلما ماتت أخذتها أختها أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهم وأرضاهم، شو عملت السيدة أسماء؟ قالت كانت عند عائشة هيدي الجُبة فلما قُبضت قبضتها فنحن نغسلها للمرضى نستشفي بها، شو عم بيعملوا فيها؟ بيحطوها بالماء الميات بيشرّبوهم للمريض نستشفي بها، طيب مين خالق الشفاء؟ الله، لكن هذا سبب. وكان ثابت البُناني رحمه الله تعالى إذا دخل على أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه هذا أنس خادم الرسول الصحابي، وثابت من التابعين، شو كان يعمل ثابت؟ قال كنت إذا أتيت أَنَسا يُخبر بمكاني فأدخل عليه فآخذ بيديه، بيمسكلو إيديتنو، شو بيعمل بقبل إيدو لأنس وبقالو بأبي هاتان اليدان اللتان مسّتا رسول الله عليه الصلاة والسلام، ثم يقبّل عيني أنس شو بقالو؟ وبأبي هاتان العينان اللتان رأتا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وما حدن أنكر عليه ولا أنس قالو كيف عم تعمل هيك؟ هيدا ما بيجوز مات الرسول! لا، بل كل العلماء كانوا على هذا. سيدنا أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه هذا الصّحابي الطيب المبارك أول بيت نزل عنده الرسول عنده في المدينة عليه الصّلاة والسّلام لما هاجر من مكة إلى المدينة وين نزل؟ عند أبي أيوب، بعد وفاة الرسول إجا سيدنا أيوب هيك حطّ وجهه على قبر النبي عليه الصلاة والسّلام، فبفوت المروان بن حكم بقالو أتدري ما تفعل، هو ما عرفوا أبو أيوب أول شي، فبرم عليه هيك شافه عرفو إنو هيدا المروان بن الحكم قالو نعم إني أتيت رسول الله ولم آت الحجر” يعني نحنا ماجايين عند القبر يا أحباب لما بدنا نتبرك قصدنا الحجر لذات الحجر إنما الحجر صار فيه بركة لأنو جاور سيد الناس عليه الصلاة والسلام، وقال له: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لا تبكوا على الإسلام إذا وليه أهله ولكن أبكوا عليه إذا وليه غير أهله” هيدا حديث رواه أحمد والطبراني وغيرهما، فإذًا حتى الصحابي حنظلة اللي مَسَحْلُو الرسول عليه الصّلاة والسّلام على رأسه ودعا له بالبركة شو عمل حنظلة؟ حنظلة بعد ذلك صاروا يجيبولوا الواحد الورمان خده، يقوم يمسح على الموضِع اللي الرسول مسح عليه الصلاة والسلام ويمسح لهذا المريض فيتعافى بإذن الله بأرضها، شو كمان؟ يجيبولوا الشاة الورمان ضرعها كمان يمسح هيدا الموضع ويمسح على هيدي الشاة وتشفى بإذن الله تبارك وتعالى. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه أنه جاء ذات يوم النبي عليه الصّلاة والسّلام ونام في بيت أمِّ سُليم فالنبي عليه الصّلاة والسّلام نام على جِلد ثم عَرِق فقام شو لقى؟ لقا إنو هذه تَجمع العرق الذي يخرج من النبي عليه الصلاة والسلام في قارورة في قوارير فقالت: لأ فقال لها النبي عليه الصلاة والسّلام: “ما تصنعين يا أم سُليم؟ قالت: يا رسول الله نرجو بركته لِصبياننا قال: أصبت، ما أنكرَ عليها الرسول، بلْ أقرها وقال لها “أصبت” وكان سيّدنا الشافعي رضي الله عنه وأرضاه كما روى الخطيبُ البغدادي في تاريخ بغداد يأتي إلى قبر أبي حنيفة ويتبرّك به، وكان سيدنا أحمد بن حنبل سئل عن مسّ الرجل منبرَ الرسول عليه الصلاة والسلام يتبرك بمسّه ويُقبّله فقال: لا بأس بذلك والنبي هو قسم أظفاره الشّريفة ووزّعها بين الصّحابة، كمان الضفر هل بيتاكل يا أحباب؟ لأ، فالصّحابة صاروا يجمعوا هذه الأمور شيء من عصاه سيف النبي المِرْوَد الذي كان يَكتحل به، العمامة التي كان يلبسها الجُبة، القميص، كل هذا لأنهم يعتبرون أن النبي لا يخلق شيئا وإنما الخالق هو الله تبارك وتعالى، وأما النبي فهو سببٌ صلى الله عليه وسلم، وأما الدليل على جَواز أن يلبس الواحد منا الحِرز نحنا بلبنان منسميه الحِجاب هيدا بحطوا فيه الآيات فيه القرآن أو بعض الأذكار والأدعية ما فيه طلاسم وأشياء فيها تعاطي بالسّحر والشياطين هذا جائز بالإجماع، الله تعالى قال عن القرآن الكريم {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} فإذن القرآن فيه شفاء فيه رحمة فبيجوز لإلنا نخنا نلبسه كحرز حجاب يعلقوه هيك بالرّقبة هذا جائز، هذا الصحابي عبد الله بن عمرو رحمه الله تعالى يقول: ” كنا نُعلّم صبياننا، عم يحكي ع أشيا بيعملها هو وغيره، ما بس هو يعني الصحابة كانوا يعملوا هيك كنا نعلم صبياننا الآيات من القرآن” يعني اللي بيعرف يقرأ نقالو اقرأ، وحتى اللي بيعرف يقرأ بجوز يلبس الحرز قال: “ومن لم يبلغ (ما بيعرف يحفظها) نكتبها على ورقة ونُعلّقها على صدره، وهيدا حديث رواه الترمذي، فإذًا هل بجوز لإلنا هذا؟ نعم النبي عليه الصّلاة والسّلام كان يُعلّمنا التَّحصّن يعني نقرأ أوراد وأذكار فيها تحصينات. قال عليه الصلاة والسلام: “إذا فزع أحدكم فليقل (خاف صار عنده شيء) فليقل: أعوذ بكلمات الله التآمة من غضَبِه وعِقابه ومن شرّ عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون” وهذا يا أحباب يدل أن هذه الكلمات فيها بإذن الله تبارك وتعالى تحصين فيها التحصين، أما الذي في الحديث الذي رواه أبو داود أن النبي عليه الصلاة والسّلام قال: “إن الرّقى والتّمائم والتِولة شِرك” هيدا منّو معناه يا أحباب إنو حرام تعلّق قرآن أو شيء من القرآن، إنما التمائم هي التعاويذ اللي كانوا يعملوها الجاهلية الكفار فيها عبادة لغير الله، فهيدول اللي هني حرموا علينا لبس الحروز بتلاقيهن إذا شافوه معلّق حرز بيقبعولوا ياه هيك وقد يأذوه وأذيوا ناس، فالتمائم هيدا الي كانوا في الجاهلية بيعتقدوا إنو هي تخلق النفع وبتدفع الضرر من دون الله هيدا الممنوع هيدا اللي هو لا يجوز نسأل الله تعالى العَافية. فالواحد منا إذا كان يا أحباب يريد أن يتحصن أن يقرأ صباحا ومساء المُعوذات الثلاث وآية الكرسي ومن أقوى التحصين أن تقرأ عقب كل صلاة بعد كل صلاة بعد ما تسلم آية الكرسي والمعوذتين، {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس} ويجوز لنا أن نكتب الآيات بالزّعفران والوَرْد مثلا ثم نضع هذا في الماء ونشربه وهذا جائز فيه سبب والله خالق الشّفاء خالق الأسباب والمسببات، فلا يُنكر علينا لبس الحُروز، أما تلك التي تُسمى الخرزة الزرقاء ونحوها فمن اعتقد فيها أنها تدفع الضرر أو تنفع من دون الله هذا الشّرك، هيدا الي نهى عنه الشرع يا أحباب. أما الحرز فيه قرآن فيه شفاء بإذن الله تبارك وتعالى، إذا كان العسل الله قال فيه شفاء فكيف القرآن؟ اللهم وفّقنا بالقرآن وانفعنا به يا أرحمَ الرّاحمين وأَمِتْنا على هديهِ يا الله وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، والسّلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته