الشيخ طارق اللحام
اسم البرنامج: حلية البشر
الرقم:16
الله عز و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، من نعم الله علينا أن يديم الله علينا هذا الدرس أن نواكبه أن تواظب عليه ان نتابعه ان نكمله والله يرزقني و اياكم حسن العمل و حسن القول و حسن النية لان الشخص قد تزيغ نيته فلا يخلص جل الله يرزقنا الاخلاص آمین . بسم الله و الحمد لله و صلى الله و سلم على رسول الله ، باب ما يقول اذا نسي أن يذكر الله تعالى في اول طعامك ، يا احباب نحن اذا وضعنا الطعام هناك آداب ورد في الحديث ” كل من ما يليك ” يعني الواحد ما بياكل من النصف و من قدام يلي بوجهو ، من عندك شو کمان ورد في الحديث انه اذا اكل لا ينظر الى ما ياكله غيره يعني ما عينك بلقمة غيرك بقولو اهل بیروت و كذلك يقول عند البداية بسم الله و لا يأس عند كل لقمة أن تقول بسم الله و اقول لكم فائدة قبل أن نقرأ هذا كرامة هذه لابي مسلم الخولاني رضي الله عنه وارضاه هذا التابعي الذي كان بزمن النبي عليه الصلاة و السلام لكن لم يلتقي برسول الله ما تهيأ له هذا كان من كبار الصالحین امدنا الله بامداده هذا ابو مسلم الخولاني قيل لي فجرو قبره في سوريا عند الحرب سبحان الله هذا كان بين لبنان و سوریا يوجد هناك قرية يقال لها داريا انا زرته رضي الله عنه مقامه انسه عجیب امدنا الله بامداده الحاصل هذا ابو مسلم كان له خادمة كافرة و كانت تضع له السم الذي يقتل بوقته يعني سريع تضع له السم لا يموت منه تضع له السم لا يموت منه تضع له السم حتى تكلمت قالت له يا شيخ انت ماذا تقول انا اضع لك السم كل يوم بيدي في الطعام قال لها انا عند كل طعام اقول بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم يعني ليس فقط البسملة و انما هذا ايضا يزيد يعني سبحان الله هذا فيه نفع روی ابن حبان و الطبراني عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال من نسي أن يذكر الله عز و جل في اول طعامه فليقل حين بذكر يعني اذا نسيت اول الطعام لما تتذكر شو بتقول بسم الله في اوله و في آخره فانه يستقبل طعاما جديدا و يمنع الخبيث ما كان يصيب منه يعني هذا الانسان اذا قال هذا باذن الله يحصل له البركة و اخرج البيهقي و أحمد وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال فإن نسي أن يسمي في اوله اول الطعام فليقل بسم الله اوله و آخره يعني انا اذكر الله اول الطعام و آخر الطعام . باب ما يقول عند الفراغ من الطعام و الشراب ، روى البخاري و الترميذي و ابن ماجة و غيرهم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان ، فاذا رفع العشاء من بين يديه قال الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي و لا مودع ولا مستغنىً عنه ربنا الله الله … الحمد لله كثيرا يعني احمد الله تعالی امدحه اثني عليه كثيرا طيبا مباركا فيه يعني متزايدا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنا عنه معناه لا استطيع ان ابلغ الغاية أي لا يستغني عنه لا يقابل بالمثل لا يستغني عنه هذا معناه ، هذا يا احباب فيه زيادة مدح لله على ما أنعم علينا و روی ابو داوود و النسائي و غيرهما عن ابي ايوب الانصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم کان اذا اكل او شرب قال : ” الحمد لله الذي أطعم و سقی و سوغه و جعل له مخرجا ” سوغه تسويغة يعني جوزه جعله يجتاز سهل لنا مدخله سبحان الله لان بعض الناس يموتون يعلق الطعام فيموتون بعض الناس يموتون بالماء بعض الناس تحصل لهم الغضة بالماء مع أن الماء يذهب هذه القصة و مع ذالك الواحد منا اذا شرب او اكل يقول الحمد لله الذي اطعم و سقی و سوغه جعله ينزل الى الجوف و جعل له مخرجا تصور لو كنت تاكل ولا يخرج الفضلات الله اكبر ماذا يحصل للانسان يموت فالله تعالی نحمده على هذه النعة ، و روی ابو داوود و الترميذي و الطبراني و غيرهم عن ابي سعید الخضري رضي الله عنه أنه قال كان النبي صلى الله عليه و سلم اذا أكل الطعام قال الحمد لله الذي أطعمنا وسقاني و جعلنا مسلمين احبابي اختلاف الروايات يكون احيانا هذا الصحابي اسمع هذا و هذا الصحابي اسمع هذا و هذا الصحابي اسمع هذا و احيانا تستطيع أن تجمع يعني تقول ما ورد عن هذا الصحابي أن الرسول قال و عن هذا الصحابي هذا لا باس هذا زيادة خير باب الدعاء في الليلة التي ينبغي فيها ليلة القدر يعني في رمضان يا احباب ليالي رمضان كلها بركة و قد تكون ليلة القدر في اي ليلة من ليالي رمضان لذلك الواحد منا يلتمسها في كل الليالي روى الترميذي
و ابن ماجة و الطبراني و غيرهم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت قلت يا رسول الله ارايت ان ادركت ليلة القدر بما ادعو السيدة عائشة رضي الله عنها تسال النبي الأعظم صلى الله عليه و سلم بما ادعو قال قولي اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني يا سلام الله يرزقني و ایاکم رؤية ليلة القدر لان هذا بركة عظيمة من ادرکها و الهمه الله الدعاء استجيب له باذن الله تبارك و تعالی . باب ما يقول الصائم اذا افطر روی النسائي و الدار قطني و البيهقي و غيرهم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا افطر قال ذهب الظما و ابتلت العروق و ثبت الاجر ان شاء الله يعني ابتلت العروق بعد الظمأ سبحان الله ، ذهب الظمأ كان العطش فلما أفطر ذهب ، ابتلت العروق الجوف يبتل ثم يقول ثبت الأجر ان شاء الله يدعو الله يتمنى أن يكون له الأجر و هنا اذكركم احبابي ان يدعو الواحد منا عند الفطر و ان لا يستعجل الاستعجال الذي هو مذموم يعني باكل قبل التحقق من دخول الوقت لكن ان تحققت ورد في الحديث لا يزال الناس بخیر ما عجلو الفطر معناه بعد التحقق من دخول المغرب على التمام هنا تفطر ولو على تمر فان لم تجد فعلي ماء فانه طهور هكذا جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم . باب ما يقول اذا اكل او افطر عند قوم لما تاكل عند حدا كمان في دعاء منقولو لهلناس يلي طعموك و لو تمر و لو اشربوك الماء روى مسلم و الترمذي و احمد و غيرهم عن عبد الله ابن بسر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم اكل عند ابيه يعني عند والد هذا الصحابي فلما أراد أن يركب يعني الدابة أخذ له بالركاب ، هذا الابل الذي يسار الواحدة يقال لها الركاب هذا الركاب يعني الشيئ الذي يركب قال ادعو الله تعالى لنا يعني هؤلاء الذين اكل عندهم الرسول طلبو منه الدعاء فقال اللهم بارك لهم و ارزقهم و اغفر لهم و ارحمهم هذا يا احباب من شكر الناس يعني ورد في الحديث من لم يشكر الناس لم یشکر الله کمال شكرك الله ان تشكر الناس و من شكرك للناس ان تدعو لهم الرسول دعا لهم بالرزق و المغفرة و الرحمة و روى النسائي في عمل اليوم و الليلة و الطبراني و غيرهما عن انس ابن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم کان اذا افطر عند اهل بيت و هذا هذا شيئ يدلنا احبابي ان النبي كان يقبل الدعوة على الافطار عند الناس يعني يذهب الى الطعام عند الناس عند المغرب و هذا يدل ايضا على حسن الخلق من أن النبي كان يتواصل مع الصحابة و كان يزورهم صلى الله عليه و سلم فجاء في الحديث أنه كان عليه الصلاة و السلام اذا افطر عند اهل بيت قال لهم افطر عندكم الصائمون و غشيتكم الرحمة و اكل طعامكم الابرار و تنزلت عليكم الملائكة الله الله … افطر عندكم الصائمون دعاء بخير لان من فطر صائما كان له مثل أجره يعني له ثواب يشبه اجر الصائم انتبهو .. الذي صام رمضان صام الفرض اما الذي فطر الصائم فعل ستة و السنة ليست بثواب الفرض لكن معناه له ثواب يشبه قريب من ثواب الصائم و غشيتكم الرحمة غطتكم الرحمة هذا معنی غشيتكم نزلت عليكم الرحمة و غطتكم و اكل طعامكم الابرار و هذا خير ما تطعم و احسن ما تطعم من طعامك أن تطعم الاتقياء الأبرار يعني الذين يفعلون البر يعني الخير و تنزلت عليكم الملائكة يعني انزل الله تعالی علیكم الملائكة اي بالرحمة الخاصة ، انظرو الى هذا الدعاء قاله لهؤلاء الذين اكل عندهم صلى الله عليه و سلم ففطرو الصائمين و احسنو للناس و اطعمو الطعام لله تبارك و تعالی وفقني الله و اياكم الى فعل الخيرات آمین و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته