البرنامج: عقيدة المسلمين
الشيخ: طارق اللحام حفظه الله
الدرس: الاستعانة وزيارة قبر النبي
الحلقة: 26
السّلام عليكم ورَحمةُ اللهِ وبركاته:
أسعد الله أيامكم بالخيرات بارك الله فيكم ولكم وعليكم لا تنسوا إخلاص النية لله، واليوم بإذن الله عزّ وجلّ سنقرأ السّؤال الثاني والأربعين والثالث والأربعين بإذن الله عزّ وجلّ.
بسْم الله والحمدُ لله وصلّى الله عليه وسلّم على سيدي رسول الله وعلى آله وصحْبه الطّيبين الطّاهرين ومَن والاه.
السّؤال الثاني والأربعون: ما المراد بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا سألت فاسْأل الله وإذا اسْتعنت فاستعنْ بالله”
الجواب: هذا معناه أنه من باب الأولى أن الذي يُسأل هو الله وأن الذي يُستعان به هو الله وليس معناه لا تسأل غير الله ولا تستعن بغير الله، وهذا كحديث ابن حبان: “لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي” يعني الأوْلى بالإطعام التّقي وبالصّحبة المؤمن وليس معنى ذلك أنه حرام إطعام غير المؤمن أو صحبته وقد مدَح الله تعالى في القرآن المُسلمين بقوله تعالى: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا} والأسير هنا المراد به الكافر، وقد ورد في صحيح البُخاري ومسلم أن ثلاثة نفرٍ سألوا الله بصالح أعمالهم ففرّج الله عنهم.
السّؤال الثالث والأربعون: ما الدّليل على جواز زيارة قبر النبي عليه الصّلاة السّلام للرّجال والنّساء؟
الجواب: تُسن زيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام بالإجماع نقل ذلك القاضي عياض وابن حجر الهيثمي قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآءُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا}
الحديث: “من زارَ قبري وجبت له شفاعتي” رواهُ الدّار قطني وقوّاه الحافظ السّبكي، وأما حديث “لا تُشد الرّحالُ إلا إلى ثلاثة مسَاجد” معناه من أرادَ السّفر لأجل الصلاة في مسجد ينبغي أن يُسافر لهؤلاء المساجد الثلاثة، لأن الصلاة فيها تتضاعف، ويُحمل هذا على النّدب لا على الوجوب، فالحديث مخصوص بالسّفر لأجل الصلاة وليس فيه أنه لا تجوز زيارة قبر النبي عليه السّلام.
فإذًا يا أحباب، الله تبارك وتعالى جعل الاستعانة الكاملة الأكمل في أمر الاستعانة أن تستعين بالله، وهذا يا أحباب لا شكّ إذا الواحد منا تفكّر في المعاني وما جاء في الأحاديث والقرآن يظهر له أن هناك استعانة بغير الله جائزة كما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه” أليست هذه استعانة بالعبد؟ بلى وهي جائزة وليست شرِكا، وأما قول الله تعالى في القرآن العظيم: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} يعني نخصّك يا الله بالعبادة وما معنى {وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}؟ يعني لا نطلب خلق العون إلا منك يا الله، هيدا معناه مش معناه انو حرام نحنا نستعين بالعبد بما هو جائز، فلذلك معنى هذا الحديث: “إذا استعنت فاستعن بالله” لاحظوا في فرق، ما قال لا تستعن إلا بالله قال: “إذا استعنت فاستعن بالله”يعني الأولى إذا أردت الاستعانة أن تستعين بالله هيدا لكمال التوكل وثقة القلب بالله والاعتماد الحقيقي على الله، لأن الله هو خالق المضار والمنافع، فإذن شو معنى: “إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعنْ بالله” الأولى بالسؤال أن تسأل الله، لكن بجوز تسأل إنسان بما يجوز شرعا وأن تستعين بإنسان بما يجوز شرعا هذا النبي المصطفى عليه الصّلاة والسلام ما قال لهذا الصحابي معلما له لا تستعن إلا بالله، فإذن ما في دليل هيدا الحديث يا أحباب أنو حرام نحنا نستعين إلا بالله تبارك وتعالى، يعني كما جاء عن سيدنا إبراهيم عليه السلام يروى عنه أنه حين أرادوا رميه في النار، سيّدنا إبراهيم النبي صلى الله عليه وسلم، قال “حسبي الله ونعم الوكيل” يعني أنا الله يكفيني، هذا معنى حسبي الله ونعم الوكيل خير من يعتمد عليه هو الله تبارك وتعالى، فماذا جاء جبريل وماذا حصل بينه وبين إبراهيم عليهما السلام، قال له: “أَولك حاجة” فقال سيدنا إبراهيم وهيدا منها مذَمّة لسيدنا جبريل، “أما لك فلا وأما إلى الله فبلى” يعني أنا بدي من الله تبارك وتعالى من غير واسطة يعني ما بدي أسلك الأسباب، لأنو الله خالق الأسباب والمسببات، فمعناه يا أحباب بجوز نحنا نستعين بالعبد ولكن الأكمل الاستعانة بالله متل هيدا الحديث: “لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي” يعني الأحسن بالصُحبة أن تصاحب المؤمن والأحسن أن يأكل طعامك مَن؟ التقي، لكن بجوز أنت اطعمي الفاسق حتى وبجوز اطعمي الكافر متل هالآية، الله تعالى قال: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا} والأسير هذا المراد به الكافر، فإطعام الكافر فيه ثواب فلو كان أراد النبي النهي عليه الصلاة والسّلام ولا يأكل طعامك إلا تقي ما كان قال {وَأَسِيرًا} مدحًا لهم، فإطعام الكافر فيه ثواب، لكن أراد النبي عليه الصلاة والسّلام أن يكون الأكمل في الأطعام إطعام الإنسان التقي لأن بيدعيلك وإن كنت حتقعد معه هيدا يساعد أيضا تستفيد من هذا الإنسان التقي ولو قلنا فقط مجرد الدعاء،.
وجاء يا أحباب في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم وينقله الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن الرّسول قال: “إنّ للهِ ملائكة سيّاحين في الأرض (بيدوروا) سِوى الحفظة (غير اللي هني بكونوا مع الإنسان يحفظونه ويكتبون أعماله) قال: “يكتبون ما يسقط من ورق الشّجر، هيدي وظيفتن، “فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة” كان مقطوع بأرض برّية فلينادي أعينوا عباد الله، وفي رواية “أغيثوا عبادَ الله”وفي رواية “ياعبادَ الله أعينوا” هيدا نصّ صرِيح من النبيّ عليهِ الصّلاة والسّلام أنو نحنا نَستعين بمين؟ بالملائكة اللي كلياتهن أولياء الله ولا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، كذلك يا أحبابي جاء في الحديث:”إذا خرج الرجل من بيته إلى الصلاة فقال:”اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا” إلى آخر الحديث” هذا الإنسان وكّل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له، فإذا كان النبي يعلّمنا أن نسأل الله تعالى بحقّ الممشى إلى الصلاة إلى المسجد هيدي طاعة هيدي مخلوقة هيدا عمل صالح، فإذا كان بجوز لإلنا نستعين بهذا العمل الصالح جاز لنا أن نستعين بالذوات الفاضلة كالأنبياء عليهم السلام وجاء أيضا يا أحباب أن الحارث بن حسان البكري رحمه الله قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: “أعوذ بالله ورسوله أن أكون كوافد عاد، هيدا عاد قبيلة قديمة أُرسل فيهم نبي الله هود عليه السلام وأرسلوا والدهم حتى يفتّشلهن على الماء لأن ما بقى عندهم ماء فغاب هيدا قيل كان يقال له غاب فلما رجع كان معه غمامة فوقه فيها يعني ظنوا فيها الفرج والمطر، كانت سوداء فلما طلبوا خُيروا فخيروا بين واحدة بيضاء وواحدة سوداء غمامة غيمة يعني سوداء وغيمة بيضاء، فاختاروا السّوداء ظنوا أن فيها الماء فكانت فيها النِقمة والعذاب فأهلكهم الله، يعني أرسلوه بدعوى الإنقاذ بقولوا فجبلهن الهلاك، لذلك بيستعملوها صاروا العرب “أعوذ بالله أن أكون كوافد عاد” بس هيدا شو قال؟
أعوذ بالله ورسوله أن أكون كوافد عاد” هل بكون هيدا الصحابي كفر؟ هل بكون أشرك؟ وين قالها؟ بوجود النبي عليه الصلاة والسّلام، عمبقالو ياها للرّسول عليه الصّلاة والسّلام فهذا يدلّ أن مجرد الاستعانة بالنبي أو بالأولياء أو بالصالحين ليس شركا، فلا يحرم أن يسأل الشخص غير الله تبارك وتعالى، الله تبارك وتعالى جعل أن الإنْسان الذي يَسأل العبد بما هو يجوز كأن يقول له أعني ساعدني هذا جائز، طيب شو هو الممنوع يا أحباب؟ الممنوع أذا قالو أخلقلي كذا، هيدا الإنسان اللي بكون أشرك بالله، المسلمون لا يعبدون إلا الله، نحنا لا نعبد أصحاب القبور ولا الأنبياء ولا الأولياء ولا الملائكة لا نعبد إلا الله تبارك وتعالى.
ما الدّليل على جواز زيارة قبر النبي عليه الصّلاة والسّلام للرّجال والنساء هي جائزة بالإجماع، ما حدن قال من العلماء حرام إلا هؤلاء المحرومون.
وهون يا أحباب نحنا لما حكينا من كم درس عن زيارة القبور عموما دخل هذا في هذا، يعني يكفينا هذا دليلا لكن هنا نتكلم عن حديث وأحاديث تتعلق بزيارة قبر الرسول على التمام يعني بعينه صلى الله على رسول الله، تزور قبره عليه الصلاة والسّلام، مين نقل الإجماع؟ القاضي عياض نقل الإجماع على أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم تُسن، ليس فقط جائزة ومثله ابن حجر الهيثمي ينقل أيضا في حاشية المناسك أنه يجوز لنا أن نشدّ الرّحال بقصد زيارة قبر النبي عليه الصلاة والسّلام.
والحافظ النووي رحمه الله تبارك وتعالى يقول كذلك في كتابه المناسك فصل في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلّم سواء كان ذلك على طريقه أم لا، يعني كان مارقًا مرقة طريق فمرّ فزار أم هو قصد إنو يزور قبر النبي عليه الصلاة والسّلام فإن زيارته عليه الصّلاة والسّلام من أهم القُربات وأربح المَساعي وأفضل الطّلبات، وكذلك أورد مثل هذا الشيخ تقي الدين الحصيني رحمات الله عليه في كتابه دفع شُبه مَن شَبّه وتمرّد ونسب ذلك إلى الإمام أحمد، ذكر نقولا كثيرة عن أئمة من المذاهب الأربعة في معنى ما قاله الحافظ النووي رحمات الله عليه، وفي السنن الصحاح للحافظ السعيد بن السّكن قال عليه الصلاة والسّلام: “من جاءني زائرا لا يهمه إلا زيارتي كان حقًّا عليّ أن أكون له شفيعا” الله أكبر، الله يشفع النبي فينا,
وجاء في الحديث الذي قرأناه في المتن يعني في الكتاب يقول عليه الصّلاة والسّلام: “من زار قبري وجبت له شفاعتي” يعني وعد من النبي عليه الصلاة والسّلام أن يشفع له لكن بنية حسنة وهو على الإسلام بنية صافية قصد قبر النبي وزاره عليه الصلاة والسلام يستحق شفاعة النبي وهذا حديث رواه الدارقطني. يقولون لك ضعيف نقول لا التضعيف والتصحيح عمل الحُفّاظ فهناك الحافظ تقي الدين السبكي قال عنه قوي الإسناد ووافقه الذهبي، فإذن هذا حديث يُحتجّ به.
وأما قول الله تعالى:{وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ} يعني وقعوا بالحرام بالمعاصي كانوا واقعين بالمعاصي{جَآءُوكَ} يعني يا محمد {فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ} يعني إذا أنا بدي توب شرط روح عند الرسول؟ لا، التوبة وين ما كان فيك تعملها، لكن هنا انتبهوا {جَآءُوكَ} فيها خصوصية هيدا فيها بركة {فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} وما قال {جَآءُوكَ} في حياتك فمن جاءه بعد موته عليه الصلاة والسّلام داخل تحت الآية كمان لأن نحنا منعتقد أنو النبي عليه الصّلاة والسّلام حيّ في قبره وينفع حيا وميتا عليه الصلاة والسّلام متل ما مرّ معنا لما صار هناك القحط في المدينة راح هيداك الصحابي وتوسّل بالنبي ونزل بعد ذلك المطر، ومتل ما سيدنا بلال رضي الله عنه وأرضاه مؤذن رسول الله عليه الصّلاة والسّلام كان في بلاد الشام قعد بعد أن مات النبي عليه الصلاة والسّلام فشاف الرسول بالمنام قال له: يا بلال ما هذه الجفوة؟ يعني ألا تزورنا؟ فراح شد الرّحال من وين؟ من الشام إلى المدينة المنورة وزار النبي عليه الصلاة والسّلام ولم يُنكر عليه أحد من العلماء، .
لقاضي عياض ينصّ على ذلك وهو من المالكية، الحنفية يذكرون ذلك، الحنابلة يذكرون هذا، الشافعية كلهم بالمذاهب الأربعة، نصوا على جواز أن تُشد الرحال بقصد زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، واسمعوا هالمسألة يا أحباب سيدنا عيسى عليه السلام حي الآن في السماء الثانية ينزل من علامات الساعة بعد ظهور الدجال إلى الأرض، ورد في الحديث بأنه يزور قبر النبي عليه الصلاة والسّلام شوقال؟ قال عليه الصلاة والسّلام: “ليهبطنّ عيسى بن مريم حَكما مُقسطا عدلا وليسلكنّ فجّا حاجّا أو معتمرًا وليأتينّ قبري ويُسلّمن علي ولأردنَّ عليه السلام” الله أكبر، يعني سيدنا عيسى بيقصد قبر الرسول عليه الصّلاة والسّلام بعدما يعمل حجّ أو عمرة قال: يسلك فجّا شو يعني فجا?طريقا في رواية تانية فجّا روْحاء بحدد أي طريق لأنو المدينة لها عدة طرق بتوصّل لإلها، هيدا في طريق اسمو فجّ الرّوحاء بئر اسمها الرّوحاء شرب منها سبعون من الأنبياء من بينهم سيدنا النبي عليه الصلاة والسّلام، فسيدنا عيسى عليه السلام يمر على هذه البئر ثم يأتي إلى قبر النبي عليه الصلاة والسّلام قال: “وليأتين قبري” ما قال مسجدي فَشَدُّ الرّحال بقصد زيارة قبر الرسول جائزة، أما الحديث: “لا تُشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد” شو المقصود فيها يا أحباب؟ أي إذا أردت أن يضاعف لك الأجر بالصلاة في مسجد من مساجد الأرض لا يُضاعف لك إلا في هذه المساجد الثلاثة هيدول 3 لهم مزية، المسجد الحرام اللي فيه مكة، المسجد النبوي الشريف والمسْجد الأقصى حرّره الله، هيدول ال3 بيتضاعف فيها الأجر، فنزور النبي عليه الصلاة والسّلام ونتبرّك به عليه الصلاة والسّلام ونستشفع به ونتوسّل به إلى الله تبارك وتعالى أن يحقق آمالنا وأن يغفر لنا ربّنا تبارك وتعالى وهذا ليس من الشِّرك وليس عبادة له ليس عبادة للنبي عليه الصلاة والسّلام.
اللهم ارزقنا زيارته وشفاعته ومجاورته مع حسن الحال، اللهم اجعل تُربتنا البقيع أولياء شهداء بجاه النبي الشفيع صلّى الله عليه وسلّم، وآخر دعوانا أن الحمدُ لله ربّ العالمين والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.