fbpx

عقيدة المسلمين – الدرس 2

شارك هذا الدرس مع أحبائك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا ومرحبا بكم أحبابي وقد إن شاء الله تبارك وتعالى حان أن نبدأ بكتاب جديد بإذن الله تبارك وتعالى في هذا الموسم المبارك وهذا الكتاب هم يقولون كتيب ولكن العلم كله كبير ما شاء الله هذا الكتاب يا أحباب كتاب عقيدة المسلمين وهذا قررته كلية أصول الدين في جامعة الأزهر الشريف وهذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة الأشاعرة والماتريدية فإن شاء الله عز وجل إن تيسرلنا أن نقرأ في هذا الكتاب هي أسألة يعني قليلة ولكن الأجوبة عليها مهم جدا لكل واحد منا أن يتمكن فيها وأن يكون عنده الدليل والجواب وأن تكون في صدره أينما كان حتى يدافع عن هذه العقيدة الطيبة المباركة عقيدة الأنبياء عقيدة الملائكة الكرام عقيدة الصحابة عقيدة أهل البيت رضوان الله عليهم أجمعين لذلك يا أحباب كتاب عقيدة المسلمين أبدأ معكم به بإذن الله عز وجل ونذكر ما يتيسر من الأدلة والبيان والتوضيح بإذن الله عز وجل وهذا الكتاب يا أحباب فيه عن علم الدين لا شك نحن نتكلم بعلم الدين لكن بداية وقبل أن أقرأ السؤال سأبدأ بمسألة مهمة عظيمة جدا, ما هي؟ كيف يؤخذ العلم؟ كيف يؤخذ علم الدين؟ النبي صلى الله عليه وسلم أخذ من جبريل فجبريل علم النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في القرأن الكريم علّمه شديد القوى الله تعالى بيّن أن نبينا صلى الله عليه وسلم كان له من علّمه وكذلك الأنبياء عليهم السلام منهم من أفاض الله على قلوبهم بعلوم من غير واسطة ملك وكان الملك جبريل او غيره كميكائيل ينزل على بعض الانبياء بالوحي وبعلوم أمره الله تعالى أن يبلّغوها لهؤلاء الناس الذين أرسلوا فيهم وأيضا الله تبارك وتعالى جعل ادم عليه السلام جعلت فيه علوم خلقها الله فيه وكانت هذه العلوم ليس عند الملائكة ما يوجد مثلها يعني ليست كلّها عند الملائكة سبحان الله العظيم كما جاء في القران وعلّم ادم الأسماء كلّها والملائكة حينما عرضت عليهم هذه الأسماء ما كانوا يعرفون كلّ ما سؤلوا عنه وقالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا والنبي صلى الله عليه وسلم علم الصحابة الكرام يعني كان حين ينزل عليه الوحي صلى الله عليه وسلم يبلغ أمّته ثم هؤلاء الصحابة الكرام الؤمناء صاروا ينشرون العلم وينقلون العلم لمن بعدهم يوجد من الصحابة من تعلّم من الصحابة لأنه كان يعني صغيرا أو أسلم متأخرا فلم يحصل من النبي صلى الله عليه وسلم الوفرة من العلوم فتلقى من إخوانه وهكذا كان يعمل سيدنا عمر الفاروق أمير المؤمنين رضي الله عنه وأرضاه كان إذا غاب عن مجلس النّبي صلى الله عليه وسلم يعني فاته يعود ويسأل الصحابة الذين حضروا وهناك صحابيّ سافر من الحجاز إلى مصر مسيرة شهر فقد لأنه سمع وهذا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم سمع أن صحابي سمع حديثا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فسافر ليضبط ليسمع بنفسه من هذا الصحابي فلما وصل إليه وسمع منه الحديث واطمئن ما نزل عن الدّابة يعني يقولون لم يجعل لنفسه راحة سبحان الله وعاد إلى الحجاز فإذن يا أحباب هذا العلم تشدّ الرحال إليه ولذلك نسمع مثلا الحافظ الفراوي هذا لماذا سميّ بذلك كان عنده ألف شيخ الحافظ ابن عساكر رضي الله عنه وأرضاه والذي هو عم فخر الدين ابن عساكر هما الاثنان من العلماء لكن هذا العم صاحب تاريخ دمشق الذي ألّف التاريخ ثمانين مجلدا رحمه الله وكان له علوم هذا رحمه الله كان له يقال ألف شيخ وثلاثمئة شيخة يعني ممن درس عليهم الحديث وكذلك سيدنا البخاري رضي الله عنه كانوا يشدون الرحال في طلب العلم يذهبون هنا وهنا وهنا وهنا فعلم الدين يا أحباب هكذا الله تعالى من أراد به خيرا ييسره له ييسر له ان يتعلم أمر دينه أن يتفقه في الدين ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدّين إذا أراد الله بالعبد الخير يسر له أن يتعلم أمور دينه طيب طالما هو العلم بالمشافهة هل هناك طرق أخرى بتحصيل العلم العلماء لا ينكرونها قالوا يتحمل الإنسان العلوم بعدة طرق ومنها الإجازة مثلا يجيزه مثلا بهذا الكتاب أو يناوله هذا الكتاب يقول له درّسه أقرأه ونحو ذلك من العبارات او يقول له مثلا حدّث في كتاب كذا وكذا لكن تكون في هذا الطالب الأهلية يعني يكون عنده التمييز يميز بين الخبيث وبين الطيب بين السقط وبين الغلط وبين الصواب عنده الميزان الأساس وإلا العلماء وضعوا شروطا للأخذ من الكتب حتى النسخ يعني هذه النسخة هل أنقل عنها أم لا إشترطوا شروطا حتى إذا وقعت في يدك نسخة هل تنقل عنها أم لا وكان هناك عالم من العلماء يذكر علماء الحديث لا يأخذون من كتبه لماذا؟ دخلها الدس يعني بعض أقرباءه فاسدون ماذا فعلوا ؟ صاروا يحرفون في كتابه فالعلماء اذا تكلموا على هذا العالم يقولون نأخذ مما قاله من حفظه يعني من صدره ولا نأخذ من كتبه سبحان الله وتجد أيضا مثلا يقولون هذا نأخذ منه ما قاله قبل سنة كذا لأنه اصابه ضعف فصار يخلط فلا نأخذ ما رواه بعد سنة كذا او يقولون فلان كذا لكن ضعيف الحفظ وهكذا لماذا لأن العلم دين فأنظروا عمن تأخذون دينكم وأيضا يا أحباب لا يؤخذ بمجرد المطالعة من الكتب نحن لا نقول لا تعتمد الكتب هكذا على الإطلاق لكن ليس كل إنسان ركب السفينة يقدر أن يدير السفينة ليس كل إنسان ركب الطائرة يستطيع يقود أن يقود الطائرة إذا هناك من يعرف كيف يأخذ من هذه الكتب وكيف يأخذ وما ياخذ وممن يأخذ وغير ذلك لذلك أحدث بأمر أنا دائما اذكره الشيخ محي الدين ابن عربي رحمه الله تعالى وكان من الأولياء مدفون في دمشق وقبره يزار هذا دس عليه في كتابين له مشهورين سبحان الله الأول يقال له خصوص الحكم والثاني يقال له الفتوحات المكية هذان الكتابان فيهما دس عجيب فأنا أحذر الناس من القراءة فيهما ولكن أنا أدافع عن الشيخ محي الدين رحمات الله عليه كيف هذا أهل التحقيق كالشيخ عبد الوهاب رضي الله عنه وهذا من الأولياء مدفون في القاهرة في ناحية يقال لها الشعرية مقابل مسجد دفن بجواره شمس الدين الرملي وأبيه رحمهم الله هذا الشيخ عبد الوهاب وقعت في يده نسخة من كتاب الفتوحات المكية فوجد فيها عقائد فاسدة وكلام مخالف للقرأن وكلام ضد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فماذا فعل صار يضرب يعني يشطب يحذف المواضع التي تخالف الدين سبحان الله ثم قال هو وقعت في يدي بعد مدة نسخة من الفتوحات المكية في قونيا هذه في تركيا فقارنت بين النسخة الخطية التي وجدتها في قونيا وبين هذه التي ضربت عليها قال فلم أجد ولا موضع مما ضربت عليه من النسخة الخطية يعني انظروا أحبابي كيف حسن الظن بالشيخ محي الدين ابن عربي 2 ماذا فعل يا أحباب كان عنده قوة علم ميّز بين الدس وبين ما هو صواب هكذا يا أحباب الكتب قد يخرج منها الإنسان ملحدا بسببها قد يخرج يطعن بالأنبياء قد يخرج منها مشبها مجسما قد يخرج منها والعياذ بالله تعالى يعني ينفي الصفات يعني يشبه ربه تعالى بالضوء او بالظلام او نحو ذلك واحد شوهد يطوف حول الكعبة قصة مشهورة وقد علق برقبته فأرا وحمل بيده سكينا قيل له ماذا تفعل قال انا قرات في الكتاب من أراد أن يطوف فاليطف بسكينة وفأر هي ما هي يا أحباب العبارة العبارة هي من أراد ان يطوف فليطف بسكينة ووقار سبحان الله هذا الرجل قرأها إما أن يكون هو قرأ خطأ أو بالطباعة مثلا لعله فيها نقص وحصل أيضا مع كثير مثل هذا مثاله المشهور هذا الذي كان يقال له الحكيم توما هذا قتل العشرات بل المئات لماذا لأنه قرأ بالكتاب خطأ أبوه كان طبيبا يداوي بالأعشاب وهو أخذ كتب أبيه بعد موت أبيه ليطبب الناس فقرأ في كتاب وهذا الكتاب فيه حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين فوائد الحبة السوداء هو ماذا قرأها الحية السوداء فصار يضع في الدواء من الحية السوداء يعني سم فقتل المئات هي الحبة السوداء في لبنان يقولون لها حبة البركة وهذه فيها فوائد عظيمة النبي صلى الله عليه وسلم قال في الشفاء من كل داء إلا السام يعني إلا الموت سبحان الله العظيم لذلك الأطباء يدخلونها في كثير من العلاجات يعني من تناسبه وبحسب الحال المراد يا احباب أن الكتب بعض الناس يظنون انها تهدي بدون معلم نقول لهم جبريل علم النبي صلى الله عليه وسلم فإذا النبي كان له معلم فقد يفهم الإنسان الذي يطالع من الكتب ولا يميز بين الدس والإفتراء على الدين قد يفهم أشياء على خلاف ما هي عند السلف والخلف خلافا لما تناقلوه جيل عن جيل جيل عن جيل وهذا يا أحباب يؤدي إلى عبادة فاسدة يعني قد يقع هذا الإنسان في التشبيه قد يقع هذا الإنسان في التمثيل والكفر والضلال والعياذ بالله تبارك وتعالى ليس هذا سبيل طلب العلم الذي نهجه الأوائل السلف والخلف والان الطامة الاكبر أنه صاروا ليس من الكتب المطبوعة وإنما أيضا عبر الطباعة على الغوغل أو نحوها يكتبون ما معنى الآية كذا وكذا فيأخذون من أي شيء يظهر لهم أو إذا أراد معاملة من المعاملات أو مسألة في النكاح او في الميراث أو غيرها يسأل النت هل هكذا يأخذ العلم لا إذا يا أحبابي أبو بكر الحافظ الخطيب البغدادي رحمه الله وكان أحد كبار المحدثين في زمانه يقول لا ياخذ العلم إلا من أفواه العلماء إذا لا بد من تعلم أمور الدين من عارف ثقة أمين ناصح يخاف على نفسه كان بعض السلف يا أحباب إذا سؤل قال أعرض نفسي على الجنة والنار الله أكبر يعني أنا إذا أجبت أين أكون يعني هذا الإنسان لا يتسرع وكان من الجتهدين من التابعين ممن تعلم من الصحابة الكرام سيدنا ابي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه كان يقول عن اللسان هذا كم أوردني الموارد يعني كم يهلك صاحبه هذا اللسان يهلك لمن لم يحفظ لسانه وأبي بكر رضي الله عنه هو أفضل هذه الأمة بعد نبيها محمد صلى الله عليه وسلم ولذلك يا أحبابي قال بعض السلف الذي يأخذ الحديث من الكتب يسمى صحفيا يعني هذا لا يسمى عالما يعني بمجرد الكتب اما الذي صار عنده تمييز واجيز مثلا او كان له سند بطريق معين هذا لا ننكر عليه لكن هذا اعتمد فقط على الكتب واحد نعرفه من المشايخ الطيبين حدثنا عن رجل تعلم قليلا يعني بحيث ما كان عنده الميزان ثم سافر وصار يقرأ وحده في تفاسير صحيح البخاري وشروح البخاري رحمه الله حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم ففهم بخلاف الصواب لأنه ما تأسس وإعتقد أن النبي حاول الإنتحار اعوذ بالله يعني اتهم النبي بالكبيرة هذا الإنسان كفر خرج من الدين والعياذ بالله عز وجل لكن روجع ونوقش لم يتقبل الله يهدي من يشاء فإذا حتى القرأن جعل الله فيه المتشابهات والمحكمات ابتلاء من الله تبارك وتعالى والذي يأخذ القرأن من المصحف قالوا يسمى مصحفيا ولا يسمى قارىء يعني هذا الإنسان لا يقال له سند فإذا نحن نراعي السند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإلى من نقل عن النبي عليه الصلاة والسلام ولذلك النبي عليه الصلاة والسلام يقول في الحديث الصحيح هذا أخرجه البخاري وغيره قال عليه الصلاة والسلام من يرد الله به غيرا يفقه في الدين الفقه في الدين هذا يا أحباب أفضل العلوم لأن هناك علوم أخرى نافعة لكن علم الدين هذا يقدم على غيره فمن أراد الله به خيرا يسر له أن يتعلم ذلك ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم إنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه ومن يرد الله به غيرا يفقه في الدين وروى مسلم في صحيحه في المقدمة عن ابن سيرين هذا ابن سيرين رضي الله عنه كان رحمه الله من التابعين من السلف الصالح وكان رحمه الله تعالى أيضا من العلماء الأكارم الأكبار وكان عالما قال إن هذا العلم دين هذه الجملة وحدها يا احباب تحتاج إلى وقفة كل واحد منا يفكر في هذه المسألة أنا إذا إعتقد هذا هذا ديني عقدت قلبي عليه لذلك العلم لا أدخل إلى قلبي العلم الفاسد ولا أدخل إلى قلبي من دون تحقق وتثبت ولا أعتقد من غير تبين لذلك قال الحافظ النووي رحمه الله لا يجوز استفتاء العالم الفاسق الله اكبر عالم ولا يجوز سؤاله نعم لأنه فاسق يعني مرتكب للكبائر فانظروا الان يا أحباب كيف عم كون كتير من الناس ما عندن ضبط ما عندن قواعد ما عندن ممن يأخذون بيفتحوا التلفزيون بيفتحوا الانترنت أي واحد بيطلع بياخدو منو هذا خطر وانتبهوا على أولادكم وأزواجكم وأهلكم يدخل إلى بيوتكم بلا استأذان عبر هذه الوسائل التي فيها ما فيها هي ذو حدين إما أن ينتفع وإما أن يضل الله يرحمنا قال فانظرو عمن تأخذون دينكم هذا كلام ابن سيرين فانظرو عمن تأخذون دينكم يعني أنا أردت تعلم علم الدين أسلك طريقه طيب أنا أريد الدين فأسلك طريقه إذا واحد أراد أن يبني بناء يلجأ مثلا إلى المهندس أراد الدواء يلجأ إلى الطبيب لماذا إذا أردت الشراك هل تعطي مالك من غير تثبت ولا تحقق إذا أردت شراء بيت في العادة ماذا تفعل تبحث عن هذا البناء كيف جودته من حوله كيف الأسعار في الناحية التي أجلس فيها إلى اخره العلم أولى أن تحرص على ضبط ممن تأخذ فانظروا عمن تأخذون دينكم فالإسناد من الدين والرواية لا تكون إلا عن الثقات ولذلك قالوا وما افة الأخبار إلا رواتها فجد يسمع شيء ينقله على خلاف وجهه فالعلة من الراوي كان هناك حافظ يقال له محمد مرتضى الزبيدي رحمه الله وهذا محمد مرتضى الزبيدي له كتاب اسمه اتحاف السادة المتقين في شرح احياء علوم الدين في الجزء الثالث يقول واستماع العلم النافع في دين ودنيا وفي الآخرة أفضل من اشتغاله بالنوافل الله اكبر النوافل نحن نحث عليها والنوافل هذه يحبها الله تعالى يعني السنن المندوبات لكن لا تقدم على الفرض فمن شغله الفرض عن النفل فهو معزور هكذا قالوا بعض الأكابر فيما نقل عنهم الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في كتابه فتح الباري، طيب، يقول الاستماع للعلم هذا أنفع أفضل من الاشتغال بالنوافل كان في مجلس الإمام مالك رضي الله عنه وأرضاه رجل كان يجلس ويستمع لكلام الإمام مالك في علم الدين ثم قام ترك المجلس وذهب الإمام مالك ينظر إليه ماذا رآه ذهب صلى ركعتين نافلة فناداه قال له تركت المجلس الذي ثوابه بألف ركعة لتصلي ركعتين إذا الشيطان يا أحباب أحيانا لا يأمرك مباشرة بالحرام قد يمنعك من الأهم تترك الأهم لما دونه أو تترك الفرض وتنشغل بما هو نفل فإنتبهوا يا أحبابي يقول رحمه الله واستماع العلم النافع يعني في أمر الدين والآخرة أفضل من اشتغاله بالنوافل من الصلوات فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول لان يتعلم أحدكم باب من العلم باب الطهارة باب الوضوء باب الاستنجاء شروط صحة الصلاة شروط وجوب الصلاة شروط قبول الصلاة أركان الصلاة باب الزكاة باب الحج باب الصوم وهكذا غير لك أفضل عند الله تبارك وتعالى من صلاة ألف ركعة سبحان الله قيل يا رسول الله ومن قراءة القرآن أيضا فقال انتبهوا يا أحباب جواب رسول الله عليه الصلاة والسلام في هذه المسألة قال وهل ينفع قراءة القرآن من غير علم حتى قراءة القرآن تحتاج إلى علم الدين حتى القراءة هناك ما جاء في القرآن يتلونه حق تلاوته هناك حق للتلاوة وهناك مستحق علماء التجويد يذكرون الحق والمستحق الحق من تركه أثم يعني لم يخرج الحروف من مخارجها هذا حرام وأما المستحق فلكمال القراءة كالاخفاء والادغام والاقلاب ونحو ذلك حدثنا الشيخ نزار حلبي رحمه الله كان معه الحاج سمير كعكي حفظه الله مؤذن مسجد برج أبي حيدر وكان صديقا للشيخ نزار نزلا إلى مسجد وصليا خلف إمام وهما في الصلاة كانت صلاة جهريا سمعا هذا الإمام يقرأ اهدنا الصراط المستئيم عندنا في اللغة العربية القاف يقلبونها همزة فبعد الصلاة يعني أكملا وحدهما انفردا عنه ثم بعد الصلاة تعرفا عليه فهذا بعد مدة يا أحباب تبين والعياذ بالله تعالى أنه على غير الإسلام وينتحل صفة أنه شيخ يدعي يعني ويدعي الإسلام ليمرر عقيدته الكفرية والعياذ بالله كيف عرف بعد مدة سمع يدرس الأطفال عقيدة ضد الإسلام فالحمد لله طردوه من المسجد يعني المصلون قاموا عليه واخرجوه المراد يا أحباب أن هذه القراءة للقرآن كذلك لها ضوابط حتى يكون لك ثواب يعني إذا النبي يقول عليه الصلاة والسلام بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها يعني الحرف بعشرة حسنات لكن لا بد أن تخرج الحرف من مخرجه هكذا والا يكون الشخص إذا حرّف لحن يعني صار الحرف يخرج منه على غير وجهه أو يغير بالتشكيلات هذا حرام لا يجوز فقال عليه الصلاة والسلام وهل ينفع قراءة القرآن إلا بعلم ليس معناه أن مجرد أنا كلامي أفضل من القرآن لا نحن لا نقول هذا الكلام وإنما النبي بين عليه الصلاة والسلام أن قراءة القرآن أيضا تحتاج إلى علم فالإمام محمد بن ادريس الشافعي رضي الله عنه وأرضاه يقول طلب العلم أفضل من النوافل أفضل من النوافل أفضل ما تقضى به الأوقات طلب العلم هكذا قال الحافظ النووي رحمات الله عليه ويقول المفسرابو الحيان الاندلسي اللغوي رحمه الله تعالى صاحب كتاب البحر المحيط والنهر الماد وكان رحمه الله تعالى من أهل السنة والجماعة وكان يدافع عن عقيدة المسلمين ويبين فساد عقائد زاغت وضلت وانحرفت عن عقيدة أهل السنة حزر من مجرد مطالعة الشخص بالكتب ماذا قال يظن الغمر أن الكتب تهدي أخا جهل لادراك العلوم وما يدري الجهول بأن فيها غواميض حيرت عقل الفهيم إذا رمت العلوم بغير شيخ ضللت عن الصراط المستقيم وتلتبس الأمور عليك حتى تصير أضل من تومة الحكيم الله أكبر يعني هذه الأبيات وحدها تحتاج درسا” قال يظن الغمر يعني الجاهل أن الكتب يعني بمجرد الكتب لوحدها أن الكتب تهدي أخا جهل لإدراك العلوم يعني يظن انه بالكتاب بصير عالما وما يدري الجهول يعني هذا عنده جهل مركب بأن فيها غوامض حيرت عقل الفهيم يعني الإنسان الفهيم الضابط العالم أحيانا لا يظهر له معاني بعض الكلمات الموجودة في الكتب إذا رمت العلوم بغير شيخ رمت يعني طلبت قصدت العلوم بغير أن تتلقاها بطريقتها من شيخ ضابط ثقة ضللت عن الصراط المستقيم يعني هذا والعياذ بالله غالبا ينحرف الإنسان عن طريق الحق وتلتبس الأمور عليك تختلط حتى تصير أضل من تومة الحكيم هذا الذي ذكرته لكم فمن أعجب الأشياء يا أحباب ما قاله بعض العلماء عن الجهل المركب الله يرحمنا جهل مركب هو جاهل ويظن نفسه أنه عالم وهذا الإنسان يدعي العلم ويتكلم على أنه عالم وهو والعياذ بالله تعالى جهل فوق جهل أيها الطالب علم إيتي حماد ابن زيد فاطلبن العلم بحلم ثم قيده بقيد هذا حماد ابن زبد كان من العلماء الأكارم كان من السلف الصالح من أهل السنة والجماعة عرف بعلمه في ذلك الزمن لا كثور لا كجهم لا كعمر بن عبيد سبحان الله ما مراد الذي قال هذه الأبيات قال لا تأخذ من ثور من هذا ثور هذا ثور بن يزيد كان من القدرية المعتزلة الذين خرجوا عن عقيدة اهل السنة والجماعة يكذب بالقدر والنبي حذر منهم قال عليه الصلاة والسلام القدرية مجوس هذه الأمة الله أكبر لأن المجوس يقولون هناك إله للخير خالق للخير وخالق للشر والقدرية قالوا الناس تخلق أعمالها هؤلاء أشد من المجوس النبي سماهم مجوسا وفي رواية قال عليه الصلاة والسلام لإن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد من هم عاد قوم سيدنا هود هؤلاء كانوا من العرب بعث هود بعد سيدنا نوح بعد الطوفان هو وصالح من أوائل من بعث بعد الطوفان هود أرسل في عاد صالح أرسل في ثمود والاثنان من العرب أرسلا في العرب طيب كيف كان هلاك عاد بماذا أهلكوا بكفرهم بسبب الكفر أهلكهم الله سلط الله عليهم ريحا عجيبا وفيها الحجارة كانت ترفع الواحد إلى أعلى ثم ينزل مفصول الرأس عن الجسد أهلكهم الله أما ثمود صاح عليهم جبريل أهلكتهم طيب فإذا هؤلاء يكونون كعاد وثمود النبي قال لأقتلنهم قتل عاد وفي رواية لأقتلنهم قتل ثمود فعمبقول هيدا العالم أيها الطالب بدك علم تريد العلم أيتي حماد ابن زيد يروح عند الإنسان الثقة فاطلبن العلم بحلم يكون عنده صبر لأن العلم بدو يصبر الإنسان حتى يحصلو ولا يحصله هكذا دفعة واحدة بتدرج قال ثم قيده بقيد لأنو تقييد العلم يا أحباب أمر عظيم وأنا أنصحكم أن تكتبوا على كتاب على دفتر ما سنزيده على هذا الكتاب إن شاء الله تبارك وتعالى خلال هذه الدروس بإذن الله عز وجل من الفوائد والنصائح والقصقص والأدلة والردود والرد على الشبه وفوائد علمية لغوية إلى غير ذلك إن شاء الله تبارك وتعالى لماذا لأن الإنسان الذي لا يقيد بعد مدة في العادة ينسى لسنا كسيدنا أبي هريرة ,أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه النبي صلى الله عليه وسلم كان معه هو كان مع النبي عليه الصلاة والسلام فكان هناك في الأرض مثل الوحل يعني طين تراب وماء فالنبي قال من يلقي يعني شيئا حتى يمر كان أول من ألقى شيئا من ثيابه سيدنا أبي هريرة أمدنا الله بأمداده فالنبي فرح أراد يعني أن يشكره لأن يا احباب من لم يشكر الناس لم يشكر الله كمال شكرك لله أن تشكر الناس ولو بالدعاء فالنبي عليه الصلاة والسلام ضم أبا هريرة الله أكبر يعني هيك تفكر بهالمنظر بهالموقف بين يدي أفضل خلق الله صلى الله عليه وسلم ودعا له عليه الصلاة والسلام فصار بعده لا يسمع كلام النبي إلا وحفظه ولا ينساه بإذن الله ببركة دعاء النبي عليه الصلاة والسلام وهذه الضمة كان له سر أكرمه الله بذلك رضي الله عنه وأرضاه فقال هذا العالم أيها الطالب علما إيتي حماد بن زيد فاطلبن العلم بحلم ثم قيده بقيد لا كثور لا تذهب إلى إنسان كثور ابن يزيد لا كجهم هذا جهم ابن صفوان والعياذ بالله كان من أهل الضلال أيضا في عصر السلف هذا الرجل كان يقول قيل له صف لنا ربك فقال أعطوني مهلة فدخل غاب أسبوع خرج والعياذ بالله بضلال بكلام ضد القرآن قال الله موجود في كل مكان والعياذ بالله هذه العبارة معناه الله كالهواء منتشر في أي مكان والذي يكون في مكان هذا جسم حجم هذا له أمثال لا تحصى فالله تعالى ليس له أشباه هذا جهم هو من أسس من يقال لهم الجهمية لهم ضلالات عجيبة فيقول هذا لا كثور لا كجهم لا كعمرو بن عبيد هذا عمرو من رؤوس المعتزلة الذين خرجوا اعتزلوا مذهب أهل السنة والجماعة لماذا سموا معتزلة اعتزلوا أهل السنة في العقيدة وفي المجلس كذلك كان يقام مجلس لأهل السنة والجماعة كان يدرسه الإمام الحسن البصري رضي الله عنه وكان يجلس فيه واصل ابن عطاء يقال له هذا أيضا من كبار المعتزلة ورؤوسهم والعياذ بالله فخرج من حيث العقيدة وعمل أيضا حلقة غير حلقة أهل السنة فسموا بعد ذلك المعتزلة فلذلك يا أحبابي بارك الله لكم وفيكم وعليكم ارجوا الله تعالى أن يرزقني وإياكم الزيادة في علم أهل السنة والجماعة لأن هذا يكون زغرا لنا في الآخرة إن الشاء الله وأختم بكلام يروى عن سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام نقله الحافظ بن نعيم في كتابه الحلية ماذا يروى عنه أنه قال من تعلم وعمل وعلّم يدعى في السماء عظيما فنتفق معكم إن شاء الله أن تكونوا دعاة للخير هذه الدروس تنقلونها إلى غيركم وتشجعون الناس على دخول صفحة جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية المباركة جمعية النور والخير والبركة هذه الصفحة يا أحباب يتناول فيها المشايخ ومن يكون فيها ما كان من علم أهل السنة بالسند المتصل إلى رسول الله عليه وسلم والحمد لله والله تعالى أكرمنا بهذا المنهج الطيب المبارك الذي عليه مئات الملايين والحمد لله لأننا لم نأتي بجديد هذه عقيدة الأشاعرة والماتريدية والأشاعرة والماتريدية هم أهل السنة والجماعة فعلينا إن شاء الله نواظب عليه وننشر بين الناس بإذن الله ونتابع هذه الصفحة المباركة من الفائدة أن الدرس وإن فاتك بجزء أو فاتك كله محفوظ على الصفحة يعني تعود إليه إن شاء الله تبارك وتعالى الآن بإذن الله سنقف هنا حتى نكمل هذا الكتاب إن شاء الله سنبدأ به يعني السؤال الأول ونعلق ونزيد ونشرح ونذكر الفوائد المتعلقة في هذا الموضوع الله تعالى يبارك لي ولكم ونختم بالدعاء إن شاء الله الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين اللهم عّلمنا علمنا نافعا وانفعنا بما علمتنا وانفع بنا وزدنا علما اللّهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونورا لأبصارنا وجوارحنا وتوفّنا على هديه وأكرمنا بحفظه واحفظنا ببركته وبركة النبي عليه الصلاة والسلام اللهم يا الله زدنا علما واجعلنا من الذي يعمل بهذا العلم بإخلاص اللّهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل والنية واجعل آخر كلامنا لا إله إلا الله محمد رسول الله وصل اللّهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.