fbpx

11 :أسماء الله الحسنى – الحلقة

شارك هذا الدرس مع أحبائك

قال الشيخ طارق اللحام حفظه الله: أسرار ومعاني وبركات أسماء الله الحسنى بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على سيدنا محمد رسول الله وعلى ءاله وصحبه ومن والاه. اللهم علمنا علمًا نافعًا وانفعنا بما علمتنا وانفع بنا ءامين. الخالق من أسماء الله تبارك وتعالى الخالق وهو من أسماء الله الخاصة به تبارك وتعالى الخالق ومن بركات وخواص هذه الاسم أن من ذكر في جوف الليل باسم الله الخالق ينور الله تعالى قلبه ووجهه ذاكره بإذن الله عزّ وجلّ. الخالق يفيد في القلب التوحيد توحيد الله تعالى في الفعل أن تعتقد أن الله خالق الأجسام والأعمال الأحجام اللطيفة كالهواء والروح والأضواء هذه الأنوار وكذلك أيضًا الملائكة والجن هذه يقال فيها أجسام لطيفة الله خلقها والأجسام الكثيفة كذلك من شمس وقمر وأرض وخشب وحديد الله أبرزها من العدم إلى الوجود الأعمال التي هي خير كالصلاة والصيام والإيمان والزكاة والحج الله هو الذي خلقها والأعمال التي هي شر كالمعاصي والتي أعظمها وأشدها الكفريات والعياذ بالله الله هو الذي خلقها خالق الأعمال التي تحصل منّا بإختيارنا هو الله تعالى وخالق الأعمال الاضطرارية التي تحصل منّا من غير إختيار أيضًا هو الله خلقها وأبرزها من العدم إلى الوجود. لذلك عليكم بهذا الذكر في جوف الليل اذكروا الله تعالى باسمه الخالق فقولوا يا خالق يا خالق يا خالق هذا أحبابي من معاني لا إله إلا الله أن تعتقد لا خالق إلا الله كما يقول الإمام أبو الحسن الأشعري رضي الله عنه وأرضاه. فما معنى الخالق؟ الذي أبرز الأشياء كونها أبرزها أحدثها من العدم إلى الوجود لذلك نقول أي أهل السنة يقولون لا خالق إلا الله ومن ادعى أن غير الله يبرز من العدم إلى الوجود هذا أشرك بالله فالقدرية مجوس هذه الأمة لأنهم قالوا إن العبد يخلق فعله فكذبوا القرءان وكذبوا السنة وكذبوا إجماع الأمة وخالفوا الصحابة والسلف الصالح. الله نعتقد فيه أنه أبرز جميع الكائنات من العدم إلى الوجود فلا خالق سواه وما سوى الله حدث بخلق الله الله هو الذي أوجده فالله يفعل بقدرته الأزلية ليس له جوارح ليس له أعضاء لا يحتاج إلى الآت بلا حركة بلا مباشرة بلا مماسة شىء يعني الله لا يمس ولا يُمس خلق العالم من غير مباشرة ليس مثل العباد نحن نباشر الأشياء ولكن نحن لا نبرز من العدم نحن لا نخلق أنت وما تصنع خلق لله الله صانع كل صانع وصنعته هكذا جاء في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا أراد العبد أن يعمل شيئًا مثلا يكتب يمسك القلم يحرك يسكن هكذا الآلة وهكذا الجوارح يوصف بها المخلوقين أما الله يخلق يعني يبرز يخرج من العدم إلى الوجود على هذا نقول لا خالق إلا الله:{ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَىْءٍ} (سورة الرعد) هكذا جاء في القرءان فالأعمال بخلق الله الأجسام بخلق الله الخير بخلق الله الشر بخلق الله الإيمان بخلق الله الكفر بخلق الله قال الله تعالى:{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ} (سورة الصافات) إذًا عقيدة أهل السنة والجماعة أن الله خالق الأجسام وخالق الأعمال خالق كل ما يدخل في الوجود هذه الأشياء الصغيرة الحجم والكبيرة الحجم يعني مثل الخردلة ومثل العرش من أبرزها من العدم إلى الوجود الله فالعبد لا يخلق شيئًا الناس والملائكة والجن لا يبرزون من العدم إلى الوجود قال الله تعالى: {هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ} سورة فاطر يعني لا خالق إلا الله تبارك وتعالى وجاء عن نبينا عليه الصلاة والسلام في القرءان ما يبطل عقيدة المعتزلة القدرية الذين يقولون العبد يخلق الله قال في القرءان العظيم عن نبيه عليه الصلاة والسلام:{وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى} لاحظوا يا أحباب نفى الرمي عن النبي من جهة الخلق صلى الله عليه وسلم الله نفى عن رسوله الخلق إذ رميت هذا إثبات يعني أنت لما رميت ما خلقت الرمي يا محمد وأثبته له من جهة الإكتساب وإنما اكتسبت الرمي يعني وجهت إرادتك نحو العمل فخلقه الله فيك. فكلمة خلق لها عدة معاني في لغة العرب إذا كانت على معنى الإبراز من العدم إلى الوجود فلا تطلق إلا على الله تبارك وتعالى لا يُستعمل مضافًا لغير الله يكفر يقول العلماء من استعمله كلمة الخلق مضافة للناس في الموضع الذي تكون فيه بمعنى الإبراز من العدم إلى الوجود كما يقول والعياذ بالله بعض الجهلة اخلق لي كذا كما خلقك الله أعوذ بالله هذا تكذيب للدين ويأتي الخلق بمعنى كلمة خلق تأتي بمعنى التصوير كما في قول الله تعالى إخبارًا عن سيدنا عيسى أنه قال:{وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ} (سورة المائدة) يعني وإذ تصور كان يصور سيدنا عيسى عليه السلام من الطين صورة خفاش وينفخ فيه فيخلق الله تعالى في هذا الخفاش الروح ويطير حتى يغيب عن أنظار الناس فلما يغيب يقع هذا من جملة معجزات سيدنا المسيح عليه السلام هذا أطلق كلمة خلق على عيسى على معنى التصوير وليس على معنى الإبراز من العدم إلى الوجود وتأتي بمعنى افتراء الكذب كما قال الله تعالى:{وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا} سورة العنكبوت أي تفترون الكذب فهنا لا يأتي على معنى الإبراز من العدم إلى الوجود إلا في حق الله تعالى تبارك وتعالى لذلك البقليني الأشعري رحمه الله نقل الإجماع على أن الله موجود وأنه وحده الخالق قال رحمه الله:” وأجمعت الأمة على القول بأن لا خلق إلا الله في الدارين يعني في الدنيا والآخرة كما أجمعوا أن لا إله غيره” إذًا أجمع أهل الحق أن أفعال العباد وأعيان العباد خلق لله نحن مربوبون لله نحن مخلقون لله هكذا قال ربنا في القرءان:{قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَىْءٍ} وقوله: {إِنَّا كُلَّ شَىْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} سورة القمر وقوله: {وَكُلُّ شَىْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ}سورة القمر فلما كانت أعمالنا أفعالنا مسجلة في الكتاب اللوح المحفوظ دل أن خالقها عالم بها قبل حدوثها وأنما ما يحدث منا هو بخلق الله فالذي يقول عن إنسان أو عن شىء آخر غير الله يبرز من العدم إلى الوجود كذب الدين فلفظ الخالق لا يطلق إلا على الله هذا من الأسماء الخاصة كما نص أبو منصور البغدادي رحمه الله في كتابه الأسماء والصفات شرح الأسماء والصفات يقول أما التسمية بالإله والرحمن والخالق والقدوس والرازق والمحيي والمميت ومالك الملك وذي الجلال والإكرام فلا يليق بغير الله عزّ وجلّ لا يجوز تسمية غير الله بهذه الأسماء أما غيرها مثل الرؤوف والرحيم يجوز أن تضاف أن تطلق على غير الله ولكن بمعنى يختلف إذا قلنا الشافعي عالم علم الشافعي مخلوق الله عالم علمه لا كعلمنا إذا يا أحبابي نعتقد في الله أن الله خالق الأجسام والأعمال خالق الخير والشر خالق الكفر والإيمان وخلق المضادات وهذا دليل على كمال قدرته داء دواء مرض شفاء جوع شبع عطش ارتواء مضادات كبير صغير طويل قصير الجسم اللطيف الجسم الكثيف إذا هذه المضادات الحلو المر الكفر الإيمان الطاعة المعصية هذا كله خلق لله ولذلك اعتقادنا لا يكون إلا ما شاء الله إلا ما قدّر الله لا يدخل شىء في الوجود إلا بخلق الله وعلم الله وتقديرالله تبارك وتعالى فاذكروا الله تعالى الخالق. اللهم يا خالق كل شىء يا مقلب القلوب ثبتنا قلوبنا على دينك يا أرّحم الرِّاحمين.ِ