قال الشيخ طارق اللحام حفظه الله:
أسرار ومعاني وبركات أسماء الله الحسنى
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى ءاله وصحبه ومن والاه.
اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا اللهمّ ارزقنا الإخلاص في القول والعمل والنّية ءامين يا أرحم الراحمين أخلصوا النوايا لله تعالى.
البارئ
كلامنا بإذن الله تعالى عن اسم الله البارئ من اسماء الله تعالى البارىء المصور الخالق البارىء المصور.
البارئ من أسماء الله عزّ وجلّ وورد اسمه في القرءان الكريم وكذلك ورد في الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الاسم له خواص له مزايا بالذكر إن ذكرته على سبعة أيام.
فاسمع معي هذه الفائدة لله تبارك وتعالى التي ذكرها المناوي رحمه الله في كتابه فيض القدير يقول رحمات الله عليه:”من خواص اسم الله البارئ أن يُذكر سبعة أيام متتالية كل يوم مائة مرة ما فوائد ذلك السلامة من الآفات الآفات كثيرة في آفات تكون بالمرض مثلا بنزل على يديك رجليك بصرك في أهلك في مالك لكن أعلى الافات ما يكون في دينك الله يسلمني وأيّاكم فإن المصيبة في الدين هذه أشد مصيبة يعني من كفر بالله أو عصى الله هذه مصيبة في دينه أما من أُبتلي في ماله في صحته في أهله هذا كلا شىء كما جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام وقال له يا رسول الله إني أحبك الله الله شوفوا هالمنظر هيك الخطاب بين النبي وبين من يحب النبي عليه السلاة والسلام قال: “أنظر ماذا تقول قال يا رسول الله إني أحبك قال: أنظر ماذا تقول قال يا رسول الله إني أحبك فقال عليه الصلاة والسلام: إنّ البلايا أسرع إلى من يحبني من السيل إلى منتهاه”. يعني لما ينزل هذا الماء من رأس الجبل إلى كعب الوادي كم يكون هذا سرعته هكذا ينزل عليه بلاء وقال صلى الله عليه وسلم :”أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يُبتلى الرجل حسب دينه“.
فواظبوا على اسم الله تعالى البارئ بإذن الله تعالى فإن الذكر به لا شك فيه ثواب لمن نوى لله بنية حسنة وله هذه البركات.
وما معنى البارئ من أسماء الله البارئ يعني الذي خلق الخلق لا عن مثال سبق الله وصف نفسه في القرءان بقوله:{الْبَارِئُ} (سورة الحشر). فالله خلق الخلق من العدم إلى الوجود لا عن مثال سبق فلا يقال العالم أزلي مع الله العالم حادث العالم كل ما سوى الله فهو مخلوق أما الله وحده الأزلي جاء في الحديث يا أحبابي أن الرسول جاءه وفد من اليمن وهؤلاء قبلوا البشارة من رسول الله عليه الصلاة والسلام حيث رفضها بنوا تميم إجا قوم بنوا تميم وعرض عليهم النبي شىء فقالوا يريدون الغنيمة حصتهم ثم جاء أهل اليمن فقبلوا البشارة وسألوه عن أمر يتعلق بالمخلوقين بالعالم فأجابهم النبي عليه الصلاة والسلام بالأعظم والأهم سألوه عن العالم فأجابهم عن الخالق العالم البارئ تبارك وتعالى وقال لهم سبحان الله هذا الحديث كتير مهم نفهمه:”كان الله ولم يكن شىء غيره“في الأزل ما كان شيء مع الله لا سماء ولا أرض ولا عرش ولا كرسيّ الله وحده لا بداية لوجوده وكل ما سوى الله حدث بعد عدم فأول المخلوقات الماء ولم يخلق ربُّنا قبل الماء شيئًا يعني ما في قبل الماء مخلوقات هيك ورد في الحديث عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه الصحابي الجليل شو قال لرسول شوفوا هالحوار بينه وبين رسول الله عليه الصلاة والسلام قال له يا رسول الله إني إذا رأيتك طابت نفسي (يعني فرحت) وقرت عيني فانبئني عن كل شىء فقال له عليه الصلاة والسلام:” كل شىء خلق من الماء”. هذا رواه ابن حبان كل المخلوقات أصلها الأول الماء كما جاء في الآية قال الله تعالى:{وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَىْءٍ حَيٍّ} الحي وغير الحي أصله الماء وأما ما جاء في الحديث فيبين التفصيل ماذا بعد الماء قال عليه الصلاة والسلام حين سئل من أهل اليمن “كان الله ولم يكن شىء غيره قال لهم وكان عرشه على الماء” حدث عرشه على الماء فدل أن الماء والعرش هما أول مخلوقات الله الماء ثم العرش ثم خلق الله تعالى القلم واللوح والمحفوظ القلم الأعلى ثالث المخلوقات اللوح الرابع قال عليه الصلاة والسلام: وكتب في الذكر كل شىء يعني في اللوح أمر الله القلم فجرى القلم على اللوح وكتب ما سيكون في هذه الدنيا من أولها إلى نهايتها ثم قال عليه الصلاة والسلام: ثم خلق السموات والأرض يعني بعد هذا خلقت الأراضي أولا ثم السموات كما عُرف من أحاديث أخرى.
فلذلك انتبهوا من هذا الحديث المكذوب الموضوع الذي فيه أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر هيدا حديث لم يثبت موضوع كما نص على ذلك السيوطي لا إسناد له يعتمد وكذلك أيضًا كما قال الشيخ الغماري رحمه الله لأن هذا عزله إلى مصنف عبد الرزاق خطأ لماذا لا يوجد في مصنف ولا في تفسير عبد الرزاق هذا الحديث بل في تفسير عبد الرزاق ما هو يعني يدل على خلاف هذا أن أول المخلوقات الماء والعرش والحافظ الغماري حكم على هذا الحديث بالوضع وشيخنا الحافظ الشيخ عبد الله رضي الله عنه أيضًا حكم على هذا الحديث بالوضع فانتبهوا بارك الله فيكم.
أول المخلوقات الماء ثم العرش ثم القلم ثم اللوح المحفوظ والنبي عليه الصلاة والسلام علم في كلمات ما يدل أن الله تعالى هو البارئ فجاء في الحديث الذي قال جبريل لنبينا صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات تقولهن وهذا يا أحباب فيه الرقية الشرعية التي تذكر الله فيها أو تقرأ شيئًا من القرءان ليست هي الشرك التي جاءت في الحديث:” إن الرقى والتمائم والتولة شرك” هذا فعل الكفار في الجاهلية كانوا يعلقون أشياء فيها عبادة للشيطان ويكتبون أشياء أو يضعون أشياء يعتقدون أنها تخلق الضرر والنفع من دون الله هذا الشرك أما مجرد علقنا ءاية أو تحصنا أو قرأنا لإنسان هذه رقية شرعية موافقة جبريل عليه السلام أمين الوحي يُعلم النبي ذلك فهؤلاء الوهابية الذين يحرمون لبس الحروز لا يلتفت إليهم لا يلتفت إلى من يحرم لُبس الحروز التي فيها ءايات لمجرد لبس الآية ليس حرامًا أو فيها مثل هذا ما هو الذي علم جبريل:”أعوذ بكلمات الله التّامّات التي لا يجاوزهنّ برٌ ولا فاجر من شرّ ما خلق وذرأ وبرأ ومن شرّ ما ينزل من السماء ومن شرّ ما يعرج فيها ومن شرّ ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنّهار ومن شرّ كلّ طارق إلا طارقًا يطرق بخيرٍ يا رحمن”. هذا جبريل علمه النّبي عليهما السلام فعليكم به أعوذ بكلمات الله أستعيذ بالله وبكلامه الذي لا يشبه كلامنا هنا الجمع لأجل التعظيم أما كلام الله ليس مركبًا من جمل وكلمات وأحرف انتبهوا هنا يعني ليس مركبًا ككلامنا من أحرف ولغة وصوت ونحو ذلك حاشى لا يجاوزهن بر ولا فاجر يعني لا التقي ولا العاصي الكافر يستطيع أن يتجاوز هذا من شر ما خلق وبرأ وذرأ ذرأ وبرأ بمعنى خلق فالله البارئ الخالق هذا معنى هنا من شر ما خلق وفيها دليل أن الله خالق الشر ومن شر ما ينزل من السماء أحيانًا ينزل من جهة فوق بلاء ولذلك نستعيذ بالله من هذا الشر قال ومن شر ما يعرج فيها يعني يصعد إلى السماء ومن شر ما ذرأ في الأرض يعني من شر الشىء الذي خلقه الله في الأرض كالبهائم وبعض الحشرات ونحوها وما يخرج منها من الأرض ومن شر فتن الليل والنّهار يوجد فتن في الليل وفتن في النهار ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يعني نستعيذ بما يطرق فجأة يطرقك فجأة إلا إذا كان طارقًا بخير الحاصل الخالق البارئ المصور هو الله تبارك وتعالى فالبارئ من أسماء الله خلق الخلق لا على مثال سبق فألجأوا إليه باسمه البارئ.
اللهم با بارئ الأكوان يا منزل القرءان سلمنا من الآفات والهموم بجاه سيد ولد عدنان يا الله يا الله.