قال الشيخ طارق اللحام حفظه الله:
أسرار ومعاني وبركات أسماء الله الحسنى
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على سيدي محمد رسول الله وعلى ءاله وصحبه ومن والاه.
اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا اللهمّ ارزقنا الإخلاص في القول والعمل والنية أخلصوا النوايا لله تبارك وتعالى.
المصوّر
من أسماء الله تبارك وتعالى الخالق البارئ المصور والمصور غير المصوَر المصوَر هو المخلوق.
الله جعل كل مخلوق على صورة كما سنذكر أن شاء الله تبارك وتعالى.
واما المصوّر خالق الصور وهو الله تبارك وتعالى.
ومن خواص اسم الله المصوّر أن المرأة العاقر يعني التي لا تلد إذا ذكرته كل يوم على سبعة أيام إحدى وعشرين مرة هذه القراءة تكون بعد صوم بعد الصوم وبعد الغروب وقبل الفطر سبعة أيام تفطر على ماء بإذن الله تبارك وتعالى يزول عُقمها ويصور الولد في رحمها بإذن الله كما قال المناوي رحمه الله في كتابه فيض القدير فعليكم بهذه البركة وعلّموها للنساء اللاتي يعني لم ترزق بولد لعل الله تعالى ييسر لهن.
وأما المصور من أسماء الله فمعناه الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة هو الذي أبرز من العدم إلى الوجود هذا معنى الخالق وقلنا معنى البارئ الذي أنشأ وصور المخلوقات على غير مثال سابق وهنا معنى المصور خلق الخلق على صور مختلفة تتميز بها المخلوقات على اختلافها وعلى كثرتها حتى البشر مع أن الصورة متقاربة إلا أن هذا يميز عن هذا بشكله وتقاسيم وجهه ونحو ذلك قال الله تعالى:{هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} سورة الحشر قال عزّ وجلّ:{خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ} سورة التغابن يعني جعلكم على صور مختلفات أي لم يخلقهم منكوسين كالبهائم فأحسن صورة خلقها الله هي صورة البشر لذلك فيهم الأنبياء الله تعالى ذكر في القرءان بأنه خلق الإنسان في أحسن تقويم.
فالله تعالى يُرسل ملكًا والملك يفعل ذلك بأمر الله ومشيئة الله وإذن الله يُدخل الملك يده في بطن المرأة التي هي حامل فيصور الجنين كما أمره الله من غير أن تُحس هذه المرأة الملائكة أجسام لطيفة ألطف من الهواء فالمصوّر هو الله يعني خالق الصور أما هذا الملك هو سبب والله يخلق فعل الملك وخلق الملك ويأمر الملك فهذا الملك الذي يصور الولد يعني يجعل له هذه التقاسيم من شق السمع والبصر ويجعل له اليدين والرجلين ويجعله ذكرًا أو أنثى بأمر من الله بمشيئة الله وخلق الله تبارك وتعالى إذًا الإنسان يتطور من طّور إلى طّور من حالة إلى حالة جعلنا الله جنينًا في البطن حتى يصير اللحم والعظم وينزل على الصورة التي ينزل عليها الإنسان.
أولا يكون نطفة ثم علقة ثم مضغة ولما ينزل ينزل ضعيفًا ثم شيئًا فشيئًا يقوى وأحيانًا يعود إلى الضعف الله تعالى قال في القرءان:{ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ} سورة الروم. يخلق ما يشاء إذًا الله تبارك وتعالى خالق الصور وهنا مسئلة مهمة فلا صورة له ولا كيفية له كما يقول الإمام أبو سليمان الخطابي رحمه الله يقول:”إن الذي علينا وعلى كل مسلم أن يعلمه أن الله ليس بذي صورة ولا هيئة لأن الصورة تقتضي الكيفية والكيفية عن الله وصفاته منفية“.
أما الذي جاء في الحديث:”فإن الله تعالى خلق ءادم على صورته“. انتبهوا لا يعني أن الله له صورة وءادم يشبه الله من اعتقد هذا أو قال هذا هذا ما عرف الله خرج من الدين القاضي عياض رحمه الله يرد وغيره كثيرون ردوا على من نسب الصورة لله وقال رحمه الله:”والذي قاله لا يخفى فساده” يعني هذا الذي ادّعى أن الله له صورة كلامه فاسد لأن الصورة تفيد التركيب يعني المركب احتاج لمن ركبه وكل مركب محدَث مخلوق والبارئ سبحانه وتعالى ليس بمحدث ليس بمخلوق فليس بمركب وما ليس بمركب فليس بمصور لذلك الله تعالى ليس جسمًا والذي يقول عنه جسم هذا ما عرف الله يعني ما عبد الله هذا عبد شيئًا غير الله ولو قال والعياذ بالله جسم لا كالأجسام هذا أيضًا لا ينفعه خرج من الدين الله يسلمنا.
طيب ما معنى الحديث:” إن الله خلق ءادم على صورة الرحمن” بعض العلماء هذه الرواية التي فيها على صورة الرحمن قالوا: لا تثبتوا إذًا لا يُحتج بها في العقيدة أما الرواية الأولى فهي على صورته قال العلماء: “يعني على صورة ءادم التي جُعل عليها“بعبارة أبسط نحن نولد في بطون أمهاتنا بتدرج يتغير الواحد منّا أحباب وبينزل ضعيف صغير ما بيقدر يمشي بعدين شوي شوي بيمشي ثم بيكبر هيدا الإنسان العادي ءادم لأ ما هيك.
ءادم خُلق على الصورة التي هو عليها يعني خُلق طويلا طوله ستين ذراعًا وعرضه سبعة أذرع خلق على هذا الحجم مش إنو كان زغير وبعدين كبر وحواء خلقت على الصورة التي تناسب حجم ءادم وزوجه الله حواء ءادم تزوج حواء إذا ماذا يقول في هذا على صورته يعني على صورة ءادم التي هو عليها ولم يخلق صغيرًا ثم صار كبيرًا وبهذا يزول الإشكال الذي يعتقد الصورة في الله هذا ما عرف الله لذلك قال السيوطي الحافظ رحمه الله:”وأحسن ما قيل في تأويل هذا الحديث إن الإضافة للتشريف“. يعني كما جاء في القرءان: {نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} (سورة الشمس) ناقة الله أضاف الله الناقة إلى نفسه من باب تشريف هذه الناقة المعجزة لسيدنا صالح عليه السلام بيت الله الذي هو الكعبة قال الله:{أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ} ليس معناه الله يسكنه وكذلك هنا الصورة أضيفت إلى الله على معنى ءادم صورته مشرفة عند الله لأنها أفضل الصور فالصورة البشرية أحسن من الخلق والصورة الملكية من الجن والبهائم والجمادات لأن فيهم الأنبياء.
الله تعالى يراه المؤمنون يوم القيامة بلا كيفية بلا صورة بلا تشبيه بلا كمية لا كما يُرى المخلوق هذه عقيدة المسلمين في هذه المسئلة والرسول صلى الله عليه وسلم الله تعالى صور وجعله أحسن صورة يعني نقول أفضل مخلوقات الله الأنبياء وأفضل الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى سائر النبيين طيب أجمل البشر من هو؟
سيدنا محمد جُعل عليه الصلاة والسلام أجمل الخلق أجمل البشر أجمل خلقًا وخُلقا صورة وخُلقًا لذلك قال البراء هذا الصحابي الجليل عن النبي عليه الصلاة والسلام :”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسنَ الناس وجهًا وأحسنهم خُلقا ليس بالطويل الذاهب (يعني منو طويل الذي يكون طوله مفرطًا النفس لا تميل النظر إليه) ولا بالقصير“. يعني كان معتدلا.
وأنس الذي كان خادم النبي عليه الصلاة والسلام قال:” كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم يضرب منكبيه يصل إلى الأكتاف أي في بعض الأحيان وقال عنه أيضًا كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أنصاف أُذنيه يعني أحيانًا يصل إلى هنا وأحيانًا يصل إلى هنا والبراء يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مربوعًا بعيد ما بين المنكبين أعظم النّاس وأحسن النّاس ثم قال: ما رأيت شيئًا قط أحسن منه”. أما أنس يقول أيضًا:”بعثه الله على رأس أربعين سنة فأقام عشر سنين وتوفاه الله على رأس الستين سنة وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء يعني كان أجمل الناس عليه الصلاة والسلام.
وأما ما جاء في الحديث:”فإن ربّنا صور عيسى في الرحم كيف يشاء وربّنا ليس بذي صورة وليس له مثل“. هذا صريح من النبي حين ناقش وفد نصارى نجران قدموا إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وخاصموه في عيسى عليه السلام فقال لهم: عيسى مصور في رحم الأم فإذًا ليس ربًّا ليس إلهًا وليس ابن الله هو عبد الله رسول الله حبيب الله هذا صريح من النبي في نفي الصورة عن الله تبارك وتعالى وفي النهاية نقول ما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه إذا كان سجد قال صلى الله عليه وسلم:”اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين” أي أحسن المقدرين.
اللهم يا مصور يا ربّ العالمين كما حسنت خلقنا حسن خُلقنا وأحسن لنا الختام يا الله.