fbpx

عقيدة المسلمين – الدرس 3

شارك هذا الدرس مع أحبائك

السلام عليكم و رحمة ‏الله وبركاته اهلا و مر حبًا بكم اخلصوا النوايا الله لله تبارك و تعالى يقول صلى الله عليه و سلم إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى الله يرزقني و إياكم الإخلاص في القول و العمل و النية و لا تنسوا تدوين هذه الفوائد و الزيادات على هذا الكتاب المبارك بإذن الله تبارك و تعالى و الطريقة إن شاء الله ستكون في هذه الدروس السلسلة حتى نتم قراءة هذا الكتاب سأقرأ كل سؤال أولاً ثم إن شاء الله نشرح و نعلق و نزيد بعض الإضافات التي لا بد منها و التنبيهات و الشروحات و الفوائد و القصص إن شاء الله تعالى السؤال الاول بسم الله الرحمن الرحيم ما هو الفرض العيني من علم الدين الجواب : يجب على كل مكلف تعلم قدر لا يستغني عنه من العقيدة و الطهارة و الصلاة و الصيام و الزكاة لمن تجب عليه و الحج على المستطيع و معاصي القلب و اليد و العين و غيرها قال تعالى: هل يستوي الذين يعلمون و لا يعلمون. الحديث : طلب العلم فريضة على كل مسلم رواه البيهاقي فإذا يا أحباب سنقرأ إن شاء الله و تعالى السؤال و الجواب ثم نشرحه يعني نعيد و نشرح يقول ما هو الفرض العيني من علم الدين علم الدين يا أحباب يتعلق بعناوين كثيرة و بعض هذه العلوم يقال لها الفرض الكفائي يعني تعلمها لا يجب على كل مكلف بعينه و إنما هذه العلوم تجب أن تكون بين المسلمين حصلت فيها الكفاية يعني يوجد من المسلمين من تعلمها كعلم الفرائض كالميراث إذا مات الشخص و ترك مالا كيف يقسم من الورثة من لا يرث و ما إلى ذلك و كذلك أيضا من الاعمال تجهير الميت فاذا عرف مائة انسان ان هذا المسلم مات و هؤلاء فرض كفاية فيما بينهم ان يقوموا بتجهيز هذا المسلم تغسيل تكفين صلاة على هذا الانسان و الدفن فإن فعلوا كلهم لهم ثواب إن فعل بعضهم سقط عن البعض الآخر فالذين فعلوا لهم ثواب هذا و أما ان تركوا كلهم فتركوه في الأرض حتى انتفخ و تغير فكلهم اثموا فالذالك من العلوم ما هو تعلمه فرض كفاية كعلوم اللغة العربية كالنحو و الصرف هذه يحتاج اليها لفهم باقي العلوم من الفقه و المعاملات و غيرها لذلك تعلمها فرض كفاية اما ما يتعلق مثلاً بالله تعالى و صفاته ما يتعلق بالملائكة الكرام بالكتب السماوية بالرسل بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام ما يتعلق باليوم الآخر فهذا يا أحباب يوجد ما تعلمه فرض على كل مكلف بنفسه ان يتعلمه ‏ماذا يقال له ‏هذا يقال له الفرض العيني ‏من علم الدين أو يقال علم الدين ضروري‏ ‏كلمة ضروري ‏في الأصل معناه ‏لا تحتاج إلى مقدمة ‏لتصل إلى نتيجة ‏ ‏إنما بمجرد أن طرحت أمامك ‏يكون عندك الجواب ‏يعني ‏بديهة هنا هذه العلوم تحتاج الى دليل عقلي او نقلي فكيف قلنا عنها ضرورية يعني بسبب شهرته بين المسلمين و معرفة المسلمين علمائهم و القوام لهذه المسائل صارت تشبه الضروري فاصبح يجب على كل مكلف ان يتعلمها و هذه العلوم لما نقول تجب على المكلف من هو المكلف قال العلماء المكلف هو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة الإسلام البلوغ يكون للصبي بأحد أمرين حصول أحد أمرين رؤية المني أو يصير عمره خمسة عشر سنة قمرية يعني نسميها هجرية فإذا صار هذا الولد في سنن رأى فيه المني مثلاً صار ‏عمره ١٢ سنة هذا صار إن خرج منه المني بالاحتلام هذا صار بالغًا و كذلك أيضًا قد لا يرى المني حتى يصير له من العمر ١٥ سنة صار بالغًا كذلك البنت كيف تبلغ بحصول أمر من ثلاثة ما هي هذه الثلاثة كذلك رؤية المني أو رؤية دم الحيض أو أن يصير عمرها ١٥سنة قمرية عندها يقال فيها بالغة و هذه البالغة أو البالغ في مذهب الإمام الشافعي الشرط الثاني العقل المكلف لا بد أن يكون عاقلا فالمجنون لا يسجل عليه النبي قال صلى الله عليه وسلم رفع القلم عن ثلاث فذكر الصبى حتى يحتلم حتى يبلغ والمجنون حتى يفيق فاذا كان غائبًا عقلاً عقل غاب هذا لا يسجل عليه قال الذي بلغته دعوة الإسلام ما معنى بلغته دعوة الإسلام يعني اصل الدعوة لا إله إلا الله محمد رسول الله هذا معنى أصل الدعوة بلغه هذا و كان بلغة يفهمها فلا بد يا أحباب من اجتماع هذه الأمور الثلاثة حتى ‏يصير مكلفا لله يقول في القرآن العظيم : و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا يعني ‏ ‏من لم ‏تبلغه دعوة رسول ‏هذا لا يكون مكلفا ‏هكذا قال جمهور أهل السنة الاشاعرة و كثيرون قالوا هذه المسألة ‏اما الإمام أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه و ارضاه و تبعه في هذا المتريدية حفظهم الله قالوا ‏إن الإنسان إذا أعطي عقلا سليما ‏فهو مكلف باليمان بالخالق هكذا عندهم ‏يعني إذا كان لديك عقل سليم ‏ولم تسمع دعوة نبي ‏وانت بالغ ‏فعندهم يجب عليك أن تؤمن ‏بأن هذا العالم له خالق خلقه لا يشبهه تبارك و تعالى لو لم يعرفوا ان اسم هذا الخالق الله يعني نحن عرفنا ان اسم هذا الخالق الله من طريق الأنبياء الذي دل على صدقهم ظهور المعجزات منهم صلى الله عليهم وسلم فهذا البالغ العاقل الذي لم تبلغه دعوة نبي عند جمهور العلماء ليس مكلفًا اما عند الامام ابي حنيفة ‏رضي الله عنه ‏فهو مكلف في الإيمان بالخالق ‏اما الإيمان بالرسل فيقول الامام أبو حنيفة كباقي العلماء لا يكون مكلفا بالايمان بهذا الرسول لأنه لم تبلغه دعوة هذا الرسول و هناك يا احباب قدر من علم الدين يجب على كل امرئ مسلم تعلمه يعني لا يجوز لأي مسلم ان يجهل هذه العلوم ليس معناه كل العلوم الدينية يجب عليك ان تتعلمها من الجنايات و أحكام النكاح و التفاصيل اما من أراد الدخول في البيع فهذا عليه ان يتعلم ما احل الله منه وما حرم كي لا يأكل مال حرام أراد ان يتزوج وجب عليه ان يتعلم احكام الزواج ‏فيقول يجب على كل مكلف تعلم قدر لا يستغني عنه ‏يعني لا يجوز له أن يجهله من العقيدة فالاصل علم التوحيد علم الكلام لماذا سمي علم الكلام يا احباب سمي علم الكلام لان أكثر الكلام ‏بين أهل السنة والجماعة اهل الحق اهل الفرقة الناجية و بين من انحرف ‏لأن نبيه عليه الصلاة والسلام اخبر بانه افترقت اليهود الى احد و سبعين فرقة انقسموا بالعقائد صاروا فرقا و صاروا يكفرون بعضهم البعض ‏افترقت النصارى إلى اثنتين ‏وسبعين فرقة ‏كذلك صاروا يكفرون بعضهم البعض ‏قال وستفترق امتي الى ثلاثة و سبعين فرقة و هذا حصل كلها في النار الا واحدة طيب هذه الواحدة ما صفاتها النبي ‏عليه الصلاة والسلام بين في رواياته فقال عليه الصلاة والسلام ما انا عليه و اصحابي الله اكبر فالإنسان أينما كان كيفما كان لونه من أي بقعة كان أي لغة يتكلم طالما هو على ما عليه الرسول و الصحابة هو من الفرقة الناجية الله تعالى يتوفانا و هو راض عنا يا أحباب الفرقة الناجية فسرها النبي عليه الصلاة و السلام بالرواية الثانية قال ما انا عليه و اصحابي و فالرواية قال السواد الأعظم الجمهور ‏فإذا نظرت من ايام إفتراق الفرق الى أيامنا تجد ان اهل السنة هم الأكثر و الحمد لله تعالى لو كثرت أسماء تلك الفرق يعني لو كانوا عشرات و افترقوا الى فرق و أسماء أسماء كلها ‏مجموعها على مر الأيام ‏اقل بكثير من أهل السنة والجماعة هم السواد الأعظم و الحمد لله يعني الأكثر يعني الجمهور و في رواية ‏قال عليه الصلاة والسلام الجماعة ‏ايام رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏كان يقال عن الصحابه الكرام الجماعة ‏وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ‏افتراق الأمة ‏صار يقال لهم أهل السنة والجماعة ‏أهل السنة يعني الشريعة ‏والعقيده والأحكام ‏التي كان عليها النبي عليه الصلاة والسلام ‏وصحابته الكرام رضوان الله عليهم ‏اما الجماعة فالمراد بها ‏الجمهور والحمد لله تعالى ‏فإذا أهل السنة ‏كثر الكلام بينهم وبين الفرق ‏التي انحرفت كالمعتزلة ‏والمشبهة ‏في المسائل كثيرة فسمي ‏ هذا العلم علم التوحيد ‏وسمي علم العقيدة ‏وعلم أصول الدين وعلم الكلام ‏لانه يثبت عقيدة المسلمين ‏مع الأدلة العقلية و النقلية ‏قال الإمام أبو القاسم القشيري ‏رحمه الله وهذا ‏رحمات الله عليه كان ‏من الصوفية العلماء الأبطال ‏رحمه الله يقول : ‏أول ما يجب على المكلف ‏أن يحصل من علوم الشرع ‏ما يصحح به عقد توحيده ‏أول ما يلزمك ‏إصلاح العقائد ‏تصحح يعني إن كنت تعتقد الصواب فتثبت عليه و من يعتقد خلاف ذلك يعتقد الصواب لانه لا ‏تصح العبادة الا ‏بعد معرفة المعبود ‏فمن اعتقد مثلا ‏أن الله ضوء ‏هذا ما عرف الله ‏اعتقد أن الله جسم ‏هذا ما عرف الله فإذا ‏قال ما يصحح به عقد توحيده لماذا قال لكي لا يستهويه الشيطان بوساوسه حتى لا يزيغ لأنه من شذ شذ في النار الرسول عليه الصلاة والسلام قال ‏إنما يأكل الذئب من الشاة القاصيه يعني الشاة إذا كانت مع القطيع ضمن المجموعة لا يهجم عليها الذئب تحصنت باخوانها و أما ان انفردت ينفرد بها الذئب هكذا الشيطان ينفرد بمن خرج ‏عن عقيدة أهل السنة ‏والجماعة ‏قال ثم يحصل من العلوم ما يؤدي به فرضه أتعلم أحكام الصلاة حتى تكون الصلاة صحيحة أتعلم أحكام الزكاة إذا وجبت علي ‏أتعلم أحكام الحج إن كانت مستطيعًا أتعلم أحكام الصيام فإذًا ما وجب علي من الفرائض أتعلم ما يتعلق به حتى أؤديه كما يحب الله ‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملاً ان يتقنه قيل و ما اتقانه يا رسول الله قال ان يخلصه من الرياء و البدعة الله اكبر لا تدخل الى عملك ما يفسده هذا معنى البدعة بدعة الضلالة يترك شرطًا يترك ركنًا مت أركان الصلاة مثلًا لا يقرأ الفاتحة على وجهها فلا تصح صلاته كما جاء في الحديث ويل للأعقاب من النار ما هي الأعقاب الرجل يا أحباب لها هذا الذي يداس عليه من الخلف من الرجل من القدم من الأسفل هذا يقال له العقب ‏فتجد بعض الناس يدخلون قدمه هكذا تحت الماء و يخرجها و لا يغسل من الخلف يعني ما صح غسل رجليه يعني ما صح وضوئه يعني ما صحت صلاته فلا تكفي النية يقول لك النية يا شيخ النية في القلب نعم بدك تكون أصلحتها و لكن أيضًا أعمالك و أقوالك أنت تتحاسب عليهم لذلك يا أحباب الإنسان منا أن يلزم الشرع في كل أحيانه و أموره هذا الذي يقول لك أنا أوافقك بكذا لا أوافقك مثلاً باليساسة حتى السياسة من يريد أن يسوس الناس أن يقود الناس يحتاج الى علم الدين الذي يريد أن ‏يبي ‏يحتاج إلى علم الدين ‏الذي يريد أن يكون قاضيا يحتاج إلى علم الدين ‏الذي يريد العرافه يحتاج إلى علم الدين ‏ما هي العرافه ‏أن يتولى على الناس و لو على عشرة أبو ذر الغذاري الصحابي الكريم المشهور ‏رضي الله عنه وأرضاه ‏الولي الصالح العالم ‏النبي قال له أنت لا تتولى على اثنين الله اكبر ‏مع انه ولي عالم ‏لأنه ليس كل إنسان يصلح للقيادة هذه العرافة النبي قال العرافة في النار ‏يعني اغلب العرفاء ‏لا يقومون بحق العرافه ‏تجدهم والعياذ بالله تعالى يعني يعصون الله تجاه هذه الأمانة فلا تتولى على يتيم أنت لا تعرف حقوق اليتيم كي لا تأكل ماله بغير حق أو تفرط فالإنسان منا يا أحبابي إذا أراد الصلاة الطواف أي أمر تريد الدخرل فيه عليك ان تتعلم كيف يكون صحيحًا ‏وإلا الإنسان ‏يدخل في عبادته فاسده ‏فلا تكفي النوايا يا أحبابي بعض الناس يرون قصة مكذوبًا انتبه منها تنسب لسيدنا موسى عليه السلام و بعض ينسبها لسيدنا الخضر عليه السلام و هذا و هذا من الأنبياء فلا يليق لنبي ان يأمر الناس ان يبقوا على الجهل هذه القصة كذب يا أحباب فاسدة يجب التحذير منها يقولون مرة موسى بزعمهم رأى راعٍ يصلي بطريقة خطأ يقول عصاي و معزاتي و غنماتي الله اكبر فقال ليست هكذا الصلاة فعلمه و مشى على وجه الماء فيقولون لحقه هذا الراعي على وجه الماء يمشي يقول نسيت ما علمتني فبرعمه و انتبهوا هذا ضلال تكذيب للدين ‏يقولون انه قال له ‏إذا كنت أنت تصلي بهذه الطريقة الخطأ ‏ومشيت مثلي ‏على وجه الماء فابقى على ما انت عليه اعوذ بالله هل يوجد نبي يطلب ‏من الناس أن يبقوا على الضلال النبي محمد عليه الصلاة والسلام دخل المسجد فرأى صحابي ‏يصلي بطريقة غير صحيحة ما صحت صلاته ‏هذا الرجل جاء إلى النبي ‏عليه الصلاة والسلام ‏في النبي قال له ارجع فصلي ‏فإنك لم تصلي ‏لاحظوا العبارة ‏ لم تصلي مع ماذا يا أحباب اتى بصورة الصلاة ‏لكن الصورة لا تكفي ‏فرجع فصلى ‏أتى النبي عليه الصلاة والسلام ‏فقال عليه الصلاة والسلام ‏ارجع فصلي فإنك لم تصلي ‏مره ثانية ‏النبي كان يظنه يعرف ‏لكن الآن أخطاء ‏وإلا لا يأمره ‏بالخطأ ‏عليه الصلاة والسلام ‏ذهب وأعاد ‏ثم جاء إلى النبي ‏في الثالثة ‏قال عليه الصلاة والسلام ‏ارجع فصلي فإنك لم تصلي ‏قال لا أطيق الا هذا يا رسول الله ‏لا أعرف إلا هذه ‏طريقة ما قال خلص و نيتك تمام نيتك طيبة انت نيتك منيحة لا ليس هكذا ‏إنما ماذا قال له ‏عليه الصلاة والسلام ‏في رواية علمه بنفسه ‏صلى الله عليه وسلم ‏وفي رواية قال أرشدوا أخاكم ‏علموه ما تركه ‏فهؤلاء الذين يقولون أنت ونيتك لا تمسكها حنبلية بزعمهم يعني لا تتشدد علم الإمامة أحمد عنده مسائل كثيرة اسهل من غيره رحمه الله و رحم علماء الإسلام ‏فإذا يا أحباب يقول القشيري أبو القاسم ‏ثم يحصل من العلوم ما ‏يؤدي به فرضه ‏ليكون بناء امره على أساس محكم بدو يكون على أساس متين و إلا كيف يكون الانسان يوم القيامة من الناجين بدو يعرف شو الحلال و الحرام شو الخير و الشر ‏فيقول الطهارة والصلاة كما انا اريد ان اتعلم الطهارة لان الطهور شطر الايمان ‏يقول شيخنا رحمه الله الشيخ عبد الله الشيبي القرشي الهرري ‏رضي الله عنه و أرضاه وما يرد الله به خيرًا ييسر الله أمر طهارته ‏حين يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ‏عن الطهور شطر الايمان الله اكبر ‏يعني كم امر الطهارة عظيم يا أحباب فنحن بدنا نشد همتنا بأمر الطهارة و الصلاة و ان لا نتهاون و نتساهل الى درجة ان الواحد يتضمخ بالنجاسات و لا يعرف كيف يطهر فمه و بيته و صحنه و ثيابه الى غير ذلك حتى تصح الصلاة أيضا لانه يريد ان يكون بدنك طاهر و ثيابك طاهرين انت و تصلي المكان الذي تصلي به يريد ان يكون طاهر و ايضًا الزكاة كم من ناس ‏ يدفعون الزكاة لأشخاص ‏لا يستحقون الزكاة ‏أو تجدهم ياكلون الزكاة‏ وهم غير مستحقين ‏فإذا أنا أتعلم أحكام الزكاة إذا وجبة علي قال و ‏والحج على المستطيع ‏يعني إذا أنا أردت الحج المستطيع ‏يعني صار واجب عليه ‏فواجب عليك أن تتعلم عندها ‏أحكام الحج ‏وإلا يقال فيك صلى و ما صلى ‏صلح صورة ‏ولم يصلي حقيقة ‏ثم صام و ما صام ‏صام صورة ولم يصم ‏حقيقة ‏مثلا في رمضان تلاقيه يقلب قنوات التلفزيون او الراديو الإذاعات أي واحد يسمع عليه الاذان يأكل لا يمكن هكذا عليك التأكد إذا دخل المغرب أو لا كم من اذاعات تؤذن قبل الوقت يضعون الاذان او يخربط الكمبيوتر حتى يكون يمشونها على الالة لا يمكن هكذا و أنا رأيت و حصل اني شاهدة جزء من الشمس في رمضان بعد ما غربت و المؤذن على البحر المسجد يطل على البحر يرى قرص الشمس و نصحته ‏قال أنا التزم ‏بهذه الورقة أي الرزنامة تسمى فانظروا الجهل يرى الشمس المؤذن يا ويله من الله ‏فإذا أنت مسؤول لا يكفي ان تقول على دمته لان بعض اهل بيروت و غير اهل بيروت يعني نحن نتكلم لأننا نحن الان جالسين في بيروت الان في هذا الدرس نقول يقولون ان على دمته لا يكفي ان تقول على دمته يا احباب انت مسؤول و هو مسؤول الله يقول ألا تزر وزرة وزر أخرى تلاقيه يريد ان ياكل لحمة لا يسأل حلال او ليست حلال ماذا يقول لك على دمته يا شيخ ماذا على دمته يا شيخ انت لما تريد ان تدين احد مصاري لا تقول على دمته تذهب تتحقق تتابع مصاري مال اما باللحمة بالصلاة يلا يا شيخ على النية لماذا لم تقل قد يقال بامر المال انني اعطيه خمسين الف دولار على النية لا تقول هكذا ‏فإذا انتبهوا يا أحباب هذا دين ليس تين هذا شرع قال العلماء ليس قرع يعني ليس قرعًا هذا قرع شيء مفيت ‏فاذًا يحصل للإنسان العلوم ‏حتى تصح منه هذه الواجبات ‏وهذه الفرائض ‏حتى أحكام النجاسة عليك تعلمها يوجد نجاسات يعني يوجد نجاسة مخففة يوجد نجاسة متوسطة يوجد نجاسة مغلظة ‏ما كانا من الكلب والخنزير ‏طريقة إزالته لهذا الشيء المتنجس به غير لما يأتي عليه مثلًا من بول الانسان بول الصبي الذي لم يأكل إلا حليب امه طريقة تطهير الموضع برش الماء عليه ما شرط تصب الماء أما ما كان من بول الكبير او بول البنت الصغيرة فلا بد من ان تصب الماء حتى يزول عين النجاسة جرم النجاسة و الطعم و اللون و الرائحة طيب فإذًا يوجد أحكام للطهارة الان تلاقيهم يمسحون هكذا النجاسات يوسعون النجاسة تلاقيه يحضر صحن الذي عليه النجاسة يضعه في المجلى فوق الصحون و تنجست الصحون تلاقيهم في أمور الثياب ثوبه عليه بول يضعه في الغسالة نجس كل الثياب التي معه و هكذا ‏فإذا أحكام الطهارة ‏أحكام الصلاة ‏هذه الامور أريد ان ادخل فيها اريد ان اتعلم يا احباب ما يحل و ما يحرم قال ‏ومعاصي القلب و اليد و العين و غيرها طيب لماذا لماذا بدي اتعلم احكام يعني الحرام لماذا اريد تعلم الحرام شو هو ليس لكي اعمل به حتى اجتنبه كما كان يقول سيدنا حذيفة بن اليمان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا سموه صاحب سر رسول الله لانه كان أعطاه النبي أسماء المنافقين يعني بعض المنافقين عرفها الرسول عليه الصلاة والسلام من طريق الوحي ‏ ‏فصار يقال له صاحب سر رسول الله قال كنت ‏أسأل الرسول عن الشر ‏والناس يسألونه عن الخير طيب لماذا هو يسأل عن الشر يا احباب ‏قال لاتعلم وأحذر ‏كيف تجتنب الشر ان لم تتعلم كيف اريد ان اتعلم من العلماء كيف بدي اجتنب الحرام اريد ان اعرف ما هو الحرام حتى اجتنبه فان من لم يعرف الشر من الناس يقع فيه ‏‏فيا أحبابي لو كان الجهل عذرا ‏لأدى ذلك ان الجهل افضل من العلم هل نكذا مقبول الله قال قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ليسوا سواة فاذا ‏العلم أفضل من الجهل ‏والجاهل كالتائه في الصحراء هذا في الصحراء جالس او ضائع لا بعلم اذا ذنب هكذا سوف يخلص لو ذهب هكذا سوف يخلص او ذهب هكذا سيخلص قد اذا راح هكذا يزيد في التيه و الضياع ‏لذلك هكذا الجاهل ‏لا يعلم كيف تصح صلاته ‏ولا معاملاته ‏ولا حتى الطلاق والزواج ‏يعني تلاقيه يطلق زوجته في النهار ‏خمسمئة مرة بيعلق الطلاق على أمور و يعمل بخلافها بحيث بيوقع الطلاق ‏يعني مصيبة ‏واقع الناس فيها في الجهل الله يرجمنا و الأشد ‏من يعتقد عقائد تكذب القرآن يعتقد ان الله تعالى جسم جالس فوق او يعتقد ان الله يتحرك او ساكن او يعتقد ان الله تبارك و تعالى له و لد او يعتقد ‏إن الأنبياء والعياذ بالله تعالى ‏مثلا وقعوا في الكفر‏أو الكبائر ‏يتهمهم بالسفاهة ‏بعلم الدين تحمي ‏نفسك ‏لذلك يا أحباب ‏العالم هذا موأخد و الجاهل موأخذ صار في نقاش ‏مين إبليس وجماعته ‏من أشد علينا ان اختلفوا بين بعضهم هؤلاء الشياطين كما قال بعض العلماء ‏من اشهدوا علينا العالم الفاسق او العابد الجاهل أي انسان عابد على جهل ‏أم إنسان عنده علم ‏لكنه فاسق ‏فبعض جماعة إبليس قالوا العابد الجاهل اشدو علينا قال لا العلم الفاسق مع انه فاسق ‏قال لهم لماذا لانه يعرف العقيدة الله اكبر بيعرف العقيدة يعني ما رح يخالف بالعقيدة لذلك هذا اشدو علينا يقول هذا ابليس من العابد الجاهل هذا الجاهل يقدر اخذه سمال و يمين ليس عنده علم كما حصل مع عابد جاهل أراد الشيطان فتنته ما هي القصة ‏كان هذا بعيدا عن الناس اتخذ صومعتًا هكذا ‏لوحده مثل بيت صغير يعني ‏فاراد الشيطان فتنته كيف دخل بامراة ‏فصار اهلها ياخذونها للعلاج ‏فقال لهم ظهر ‏بليز بشكل إنسان ‏قال لهم ‏خذوها عند هذا العالم ‏ ‏هوهذا جاهل ليس عالم ‏هو يعالجها ‏فذهبوا اليه قال لهم ابنوا لها صوعمة في الوادي و انا اعالجها فصار هذا ينزل كل يوم لعندها يقف خلف الباب يا فلانة اتريدين شيئًا كذا و يطلع حدثته نفسه و جاءه الشيطان قال له ادخل الى الداخل كي لا يراك الناس ماذا يقول عنك الناس ان رأوك فدخل فلما دخل يعني وقع في الخلوة المحرمة النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا يخلو رجل بامراة الا كان الشيطان ثالثهما دخل هذا الانسان هكذا و العياذ بالله يتعالى و قع بالمعصية ثم جاءه الشيطان فغره فزنا بها و قع بالاكبر الزنا فحملت خاف الفضيحة فقال له اقتلها فقتلها انظروا كيف ينجر يا احباب معصية تلوة المعصية فبعد ذلك دفنها في مكان و بعد مدة كان أهلها مسافرون جاء اخوتها من السفر قالوا اين اختنا قال ماتت فدفنتها فصدقوه فاتاهم الشيطان في المنام و اراهم ان اختهم ماتت مقتولة و فيها اثار حمل فحفروا حيث رأوا المنام فوجدوا ان اختهم مقتولة و كانت يظهر عليها حمل فجاؤوا الى هذا العاابد الجاهل و هددوه بالقتل ليعترف فظهر عليه الشيطان قال له انا اخلصك منهم قال بشرط قال ما هو قال ان تسجد لي و السجود للشيطان هذا من الكفر الفعلي المخرج من الدين فهما بالسجود و العياذ بالله فقتلوه ظنوه يريد الهروب فمات على الكفر انظروا يا أحباب كيف المعصية بتجر معصية و الجهل كيف احيانًا يؤدي بصاحبه الى الهلاك الله يعصمني و اياكم من الزلل لذلك يا أحباب الواحد منا بدو يتعلم العلم الضروري و تارك علم الدين الضروري يعني فاسق مرتكب للكبيرة النبي صلى الله عليه و سلم يقول طلب العلم فريضة على كل مسلم يعني و مسلمة بدو يتعلم و هيدا الحافظ المزي قال عن هذا الحديث انه قوي الاسناد و هذا له تتمة اطلبوا العلم و لو في الصين يعني من لم يجد من يعلمه و لو الى مكان بعيد وجب عليه ان يذهب من لم يجد معلم ذا فاليرحل وجب عليك ان تقصد ‏من يعلمك علم الدين ‏الذي يجب عليك تعلمه و هنا فائدة يا احباب ‏ورد في الحديث من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع هذا الحديث ثابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه الترميذي في جامعه رحمه الله و المعنى ان الذي خرج في طلب العلم في بلده او ازى غربة يعني مثلا ذهب الى بلد أخر ليتعلم ثوابه كثواب الخارج في سبيل الله يعني المجاهد و هذا المجاهد في سبيل الله هذا له في الجنة مئة درجة نا بين الدرجة و الدرجة كما بين الأرض و السماء الله اكبر و له هذا الشهيد يعني أمور كثيرة منها يا احباب انه يشفع يوم القيامة لسبعين من اهله فهنا المقصود له ثواب هذا طالب العلم يشبه ثواب الذي قتل في الجهاد في سبيل الله و الجهاد في سبيل الله درجة علية مئة درجة له هذا من أعلى الدرجات يعني و قد جعل الله لهؤلاء المجاهدين مئة درجة ما بين درجة و درجة كما بين السماء و الأرض هذا الذي خرج يطلب علم الذين مثاله مثال الذي خرج حامل سلاحه لوجه الله يدافع عن الدين و يدافع عن الأرض ان علم الدين سلاح تدافع به اعدائك الثلاثة من أعداء الانسان ثلاثة شياطين الجن و شياطين الانس و نفسك التي بين جمبيك و هذه اعدى اعدائك هكذا قال بعض العلماء أعدى اعدائك نفسك التي بين جمبيك لان النفس امارة بالسوء الا من رحم الله دائما الانسان منا بدو يعالج نفسه بدو يخالفها لان النفس غالبًا تأمر بالحرام تميل للشهواة الباطلة انت بدك تلجمها انت بدك تهذبها كيف بمخالفتها هكذا قال العلماء يا أحباب و يقول الامام أبو الحسن الاشعري رضي الله عنه و ارضاه اول ما يجب على العبد العلم بالله و رسوله و دينه اول فرض عليك معرفة الله اول ما تسئل عليه في القبر معرفة الله من ربك و ما دينك ومن نبيك لذلك يا أحباب هلم الى الخيرات اثبتوا على هذه العلوم راجعوا الله يبارك بكم و هذا ان شاء الله تبارك و تعالى يكون ذخرًا لمن اخلص النية انما الله الاعمال بالنيات تقول السيدة رابيعة رضي الله عنها الولية الصالحة لا خلاص الا بالاخلاص فباذن الله تبارك و تعالى ملتقانا في الدرس المقبل ان شاء الله نكمل كتاب عقيدة المسلمين اللهم يا الله يا الله ارحمنا برحمتك الواسعة اللهم يا ارحم الراحمين ارزقنا رؤية النبي عليه الصلاة والسلام اللهم ارزقنا زيارته و مجاورته مع حسن الحال و اجعل تربتنا البقيع أولياء شهداء بجاه النبي الشفيع يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على على دينك يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك اجعل اخر كلامنا لا اله الا الله محمد رسول الله و صل اللهم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته