السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أهلا ومرحبًا بكم أسعد الله تعالى أوقاتكم وأيامكم وجعل الله تعالى أيامنا خيرًا علينا بإذن الله تبارك وتعالى وبركة لا تنسوا إخلاص النية لله تبارك وتعالى.
اليوم إن شاء الله يكون عندنا السؤال السابع عشر لأهميته نخص هذا السؤال بهذه الحلقة إن شاء الله عزّ وجلّ.
بسم الله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين ومن والاه
يقول المؤلف: حكم ساب الله أنه كافر بين ذلك مع الدليل
الجواب: نقل القاضي عياض الإجماع على أن ساب الله كافر ولو كان غاضبًا أو مازحًا أو غير منشرح الصدر قال تعالى:{وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَءايَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ (65) لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} سورة التوبة.
الحديث: “إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسًا يهوي بها في النار سبعين خريفًا”. رواه الترمذي.
فإذا يا أحباب اليوم الكلام على هذه المسألة المهمة وهي يا أحباب فيها حفظ الدين لأن الإسلام نعمة عظيمة الله تعالى أمرنا أن نحافظ عليها حتى الممات والردة بعد الإسلام حذّر منها الأنبياء عليهم السلام قبل نبينا صلى الله عليه وسلم فإن عيسى صلى الله عليه وسلم كما روى ابن عباس الصحابي الجليل رضي الله عنه أن سيدنا عيسى كان مع بعض تلاميذه وأوحى الله إليه أن منهم من سيكفر بعد أن ءامن وحذّرهم سيدنا عيسى عليه السلام من الردة بعد الإيمان وحصل أنه بعد أن رُفع إلى السماء منهم من ارتد والعياذ بالله.
وكذلك حصل في أمة موسى صلى الله عليه وسلم حين ذهب سيدنا موسى صلى الله عليه وسلم إلى طور سيناء حيث أمره الله وغاب أربعين ليلة رجع فوجد الناس أي قسمًا منهم يعبدون العجل والعياذ بالله.
هذا موسى السامري الذي كان في قوم موسى عليه السلام موسى السامري ماذا فعل فعل عجلا من ذهب ووضع فيه شيئًا من أثر حافر فرس جبريل هو يعرف جبريل لأنه هو الذي رباه سبحان الله جبريل ربى موسى السامري فطلع زنديقًا وفرعون ربى نبي الله موسى عليه السلام وهو كريم على الله الله يهدي من يشاء فلما رجع سيدنا موسى وجد عليه السلام سبعين ألفًا من قومه يعبدون العجل.
فإذا يا أحباب الردة بعد الإيمان هذا خطر عظيم. وحصل أن عبيد الله بن جحش وهو أخو زوجة النبي زينب رضي الله عنها هذا عبيد الله له أخ عبد الله عبد الله صحابي طيب كريم على الله هذا كان من الصحابة الكرام أما أخوه هذا عبيد الله كان من كتبة الوحي ومشى مدة مع النبي عليه الصلاة والسلام كان على الإسلام ذهب إلى الحبشة فارتد ومات على غير الإيمان. إذا الردة بعد الإسلام الإنسان منا بدو يحذر منها {وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} بدك تحافظ على إسلامك إلى الممات.
فهنا هذا السؤال اليوم عن حكم من سب الله تبارك وتعالى.
السب والشتم بمعنى واحد والسب يا أحباب ليس فقط من يقول العياذ بالله الفاظًا مثل يا ابن الله أو أخت ربك والعياذ بالله ليس هذا فقط وإنما قال العلماء:”كل كلام فيه تنقيص لله تبارك وتعالى فيه استخفاف استهزاءٌ بالله عزّ وجلّ هذا يسمى سبًا لله” مثاله واحد نسب إلى الله الولد هذا فيه نسبة السب إلى الله هذا فيه سب لله نسب ما لا يليق إلى الله عزّ وجلّ كما جاء في الحديث القدسي.
ما هو هذا الحديث القدسي يعني نبدأه بقال رسول الله قال الله تعالى هذا الحديث القدسي الله يقول فيه: “شتمني ابن ءادم وما كان له أن يشتمني” (لأن هذا تكذيب للقرءان والإسلام والعياذ بالله وهذا ليس لنا نحن منهيون عن سب الله وشتمه)
قال: وشتمه إيّاي (يعني الله تعالى بيّن في الحديث مثالا عن الشتم الذي هو مخرج من الدين) فقال وشتمه أيّاي قوله إن لي ولدا الله أكبر يعني هذا يكون ما عرف الله لأنه نسب له التجزأ والله يقول {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} الله تعالى ليس له أصل وليس له فرع ليس هو أبًا لغيره وليس ابنًا من غيره لم يلد ولم يولد فهذا سب لله تبارك وتعالى والسب لله أنواع كما ذكرت لكم من ينسب إلى الله الظلم هذا أيضًا خرج من الإسلام هذا يقال له سب.
كمان إذا نسب إليه الجهة المكان الزوجة نسب إلى الله تعالى الشكل الهيئة الصورة العجز التغير لأن اللي بتغير هيدا عاجز نسب إلى الله الحدوث أي صفة من صفات المخلوقين نسبها إلى الله ماذا يقال عنها هذه سب لله يعني عقيدة المجسمة شتم لله عقيدة المشبهة شتم لله عقيدة القدرية الذين يقولون مع الله من يبرز من العدم إلى الوجود يعني في غير الله من هو يخلق هذا شتم لله لأن الله لا شريك له. فالحاصل يا أحباب الإنسان منا يتجنب مسبة الله في كل أحواله القاضي عياض المالكي اليحصبي رحمه الله في كتابه الشفا في تعريف حقوق المصطفى ينقل عن العلماء الإجماع أن ساب الله كافر شو يعني يا أحباب ما فيها خلاف هذه لا يقال حسب نيتك أنت غضبان عم تمزح فأنت معذور لا الإنسان عند الغضب وعند المزح بدو يحفظ دينه عند الجد وعند الهزل في حال الحرب وفي حال السلم في حال الغنى والفقر بأي حالة كنت بدك تحفظ إسلامك الله يسلمني وإياكم ويحفظ علينا ديننا.
فإذا كان الشخص غاضبًا وشتم الله تعالى أو وقع بأي كفرية أخرى كأن سب النبي عليه الصلاة السلام أو الملائكة أو القرءان هذا الغضب ليس عذرًا جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام وقال له يا رسول الله أوصني بدي وصية منك وصيني قال: “لا تغضب” رجع عدلو ياها مرة تانية أوصني يا رسول الله قال “لا تغضب” عاداها مرة تالته أوصني يا رسول الله:”لا تغضب” الغضب يا أحباب يؤدي في كثير من الأحوال إلى المهالك لذلك النبي كان عليه الصلاة والسلام كما روى البخاري يكرر على هذا الرجل لا تغضب لا تغضب لا تغضب. لي لأن كتير من الناس لا يمسكون أنفسهم عند الغضب.
كان يوجد رجل وزوجته وعنده أمة هذه الأمة أرسلت الزوجة معها الطعام إلى الرجل إلى الزوج فتأخرت الأمة يعني حتى ترجع للبيت فلما عاد الزوج قالت زوجته وانتبهوا هوني يا أحباب أحيانًا بصير جدال لا خير فيه بجر يعني إلى أن بعض الناس يقعون بالحرام أو قد يطلع منه الكفر وهو غضبان وهيدا منا عذرًا.
شو صار مع هذه المرأة شوفوا يا أحباب
قالت: له لقد فعلت معها كذا وكذا يعني أنت أختليت بها
قال: والله ما فعلت
قالت: بلى فعلت انظروا بالنسبة منها هي عم تعمل مراء هذا جدال ما فيه خير كان مطلوب تسكت في هذا ولا تتكلم أما هو عم يبين أنا ما فعلت يعني ما تعملي مشكل بدون سبب.
فقالت: بلى فعلت
قال: والله ما فعلت
قالت: بلى فعلت
قال: والله ما فعلت قام شو قال لها هو أتعلمين الغيب هو مراده يسكتها يعني وإنو عم ينكر عليها يعني أنت لا تعلمين الغيب
فقالت: والعياذ بالله بإرادة منها ولو غضبانه قالت نعم أعلم الغيب والعياذ بالله
فبعت السؤال لأحد العلماء في زمانه
فقال: له جدد النكاح يعني بعد ما تتشهد هذه المرأة بدك تجدد لها العقد لي لأنو كفرت ولو غضبانة ولو عم تمزح بعض الناس بكونوا عم يمزحوا بقوموا بقولوا كلامًا فيه كفر خروج من الدين النبي عليه الصلاة والسلام حذر من ذلك والله يقول: {وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ (يعني عم يتكلموا بأشياء ولو عن لعب لو عن مزح الله ماذا رد عليهم) قُلْ (يعني يا محمد لهم) أَبِاللَّهِ وَءايَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ (65) لاَ تَعْتَذِرُواْ (منو مقبول) قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} فهيدا اللي بقولك ما في كفر بعد الإسلام قولو هي الآية الله يقول قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ والآية التانية الله تعالى قال:{يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُواْ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ}.
هيدي بعد إيمانكم وهيديك بعد إسلامهم فإذا يا أحباب المسلم يحفظ دينه في أي حال
والحديث الذي رواه الترمذي قال عليه الصلاة والسلام:”إن العبد ليتكلم بالكلمة (هون ليتكلم لتأكيد مش لا يتكلم ليتكلم نعم) أي كلمة الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه فتح الباري بين شو هيدي الكلمة قال الكلمة التي فيها استخفاف بالله وشريعته يعني بالقرءان بالإسلام بالأنبياء بالملائكة بأحكام الدين بالمساجد بالصلاة بالصيام بعيد الأضحى برمضان ونحو ذلك أي كلمة مثل هذه هو لا يرى بها بأسًا شو يعني لا يرى بها بأسًا يعني هو لا يظنها ضارة بل بعض الناس لا يرون فيها معصية مش بس ما بشوفها فيها كفر وبعض الناس يظنها فيها ثواب والعياذ بالله تعالى يعني يحسب أنه يحسن الصنعة وهو هلك قال عليه الصلاة والسلام يهوي بها (بسببها لأنو قالها هوى يعني بينزل في النار أي في جهنم وجهنم لها أسماء السعير لظى جهنم النار الهاوية إلها أسماء فالنبي قال:” يهوي بها في النار سبعين خريفًا”. الله أكبر سبعين عامًا في النزول وهيدا المكان تحت يا أحباب قعر جهنم شو يعني قعر منتهى النزول من هذا الجسم أخره من تحت هذا الجسم هذا المكان المظلم الذي لا نحبه دار أعداء الله والذي نكرهها جهنم ما بيوصل لهلمكان فيها إلا من كان على الكفر {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ} مين بيوصل لهيدا المكان يا أحباب جهنم فيها دركات فيك تقول درجات أخرها من تحت تحت تحت تحت ما بيوصلها إلا من كفر يعني العصاة إللي ماتوا على الإسلام منون تائبين من الذنوب والله تعالى ما عفا عنهم وأدخلهم النار للعذاب لفترة بعدين بدون يطلعوا هؤلاء لو عذبوا في النار ما بيوصلوا لهالأماكن يعني مثلا يوجد كما جاء في الحديث واد في جهنم يقال له الويل مسيرة نزول الشىء ليوصل لقعر الويل هذا الوادي أربعون سنة هذا لا يصله إلا الكفار هكذا جاء في الحديث فإذا للأربعين نزولا ما بيوصل العصاة فكيف لسبعين.
وورد في صحيح مسلم أن النبي عليه الصلاة والسلام كان معه الصحابة الكرام منهن سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه فسمعوا وجبة شو يعني وجبة صوت هدة يعني من شدة الصوت طلع صوت وقع الشىء الثقيل مع الهدة بيطلع صوت عجيب لاحظوا النبي عليه الصلاة والسلام والصحابة كانوا في المدينة جهنم أده بعيدة عن الأرض الأرض هيدي يا أحباب سمكها خمسمائة عام وبين الأرض والأرض في فراغ خمسمائة عام سبع أراضي كل أرض سمكها خمسمائة عام وبين الأرض والأرض خمسمائة عام بعدين في فراغ بعدين بتجي جهنم النبي عليه الصلاة والسلام سألوه عن هالصوت فقال:”هو حجر رُمي في جهنم في النار منذ سبعين خريفًا فهو يهوي في النّار الآن حتى انتهى إلى قعرها”. الله أكبر يعني سبعين سنة نزول حتى وصل لقعر جهنم هيدا الحجر وين سمعوا الصوت في المدينة اللي بعيدة الأف مسيرة ألاف السنين.
فهيدا بدل يا أحباب أن جهنم قعرها بعيد وهيدا المكان الكفار يضربهم الملائكة بمقامع من نار فبينزل إلى قعرها ثم بيطلع ثم بينزل وهكذا إلى ما لا نهاية له أجارني الله تعالى وإياكم منها. فإذًا يقول القرطبي قال القاضي أبو بكر بن العربي لا يخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جِدًا أو هزلا عن الآية كنا نخوض ونلعب قالوا الله تعالى ما قبل اعتذارهم فلو كان جادًا الشخص أو هازلا هذا لا يعذر وهو كيف ما كان كفرًا هكذا يقول القاضي أبو بكر ابن العربي الأندلسي رحمه الله. فإن الهزل بالكفر كفر لا خلاف فيه بين الأمة يعني يا أحباب لو كنت عم تمزح إنتبه على لسانك إنتبه على أعمالك على قلبك المزح ما بحللك بسببه لا الكذب ولا ما هو أشد منه وهو الكفر.
فالحاصل يا أحباب الوادي الذي في جهنم قعره أربعون عامًا يقال له الويل هذا لا يصله عصاة المسلمين كما روى الحاكم في المستدرك فأما السبعون فمن باب الأولى ومعناه أن العبد يتكلم بالكلام الذي فيه خروج من الدين والعياذ بالله تعالى الكلمة الخبيثة وهو لو كان لا يعرف أنها تخرج من الإسلام خرج من الإسلام هذه مسألة مهمة بعض الناس بقولولك يا شيخ ما منعرف نحنا أو بقولك أنا ما قصدت الكفر يا شيخ منقولو بس أنت فهمان شو عم تقول وصدر منك هذا بإرادة منّا سبق لسان لأنه لو كان سبق لسان أنت معذور كيف يعني سبق لسان كما روى مسلم في صحيحه أن النبي عليه الصلاة والسلام أخبر عن رجل كان قبل أمتنا هذا الرجل كان معو ناقة وعليها غراضه متاعه فانفلتت منه في الصحراء بحث عنها فتش فتش ما كان يلقيها فلما يأس وجلس فجأة رأها أمامه فلما شافها من دهشته كان يريد أن يقول اللهم أنت ربي وأنا عبدك فقال اللهم أنت عبدي وأنا ربّك سبق لسانه فهذا لا يكفر كذلك لما بكون الإنسان نائمًا أحيانًا يتكلم إلا الأنبياء الأنبياء لا يصدر منهم لا سبق لسان ولا كلام عند النوم بغير إرادة ما بيحصل منهم ذلك فهذا الإنسان أحيانًا هو نيام يخرج منه أقوال من غير إرادة هذا لا يكتب عليك المجنون مرفوع القلم عنه لا يُكتب عليه كذلك المكره لا يعذب إذا إنسان هددوا بالقتل على أن يقع في كلمة كفرية يعني يسب الله مثلا فقام هو وقلبه كاره لهذا الكلام قلبه مطمئن بالإيمان تكلم بالكلمة التي فيها كفر حالة الإكراه وهو غير منشرح الصدر لها فهذا لا يكفر كما حصل مع سيدنا عمار بن ياسر رضي الله عنه وأرضاه النبي قال له حين هددوه وقال وجاء يخبر الرسول عليه الصلاة والسلام قال له:” هل كنت شارحًا صدرك حين قلت ما قلت أم لا قال: لا يا رسول الله فقال:” إن عادوا فعد يعني أنت معذور ومثله غيره من الأمة يعني إذا واحد منّا هدد طالما أنت بقلبك كرهان فأنت لا تكفر فهذا للمكره يا أحباب اللي هددوا بالقتل مش أي واحد بقولك أنا بقلبي ما نيتي أكفر أنا ما كان قصدي أكفر بس هو طلعت منك بإرادة لو عم تمزح لو غضبان.
قال النووي رحمه الله لو غضب رجل على ولده أو غلامه (الخادم الذي عنده) فضربه ضربًا شديدًا (نازل في ضرب) فقال له رجل ( يعني واحد رأه يفعل هذا) ألست مسلمًا (يعني لي عم تضربه هالضرب) فقال لا والعياذ بالله تعالى شو قال النووي كفر وقال غيره مثله يعني غير النووي كمان كالعلماء الحنفية وغيرهم ألفوا في تقسيم الردة إلى ثلاثة أقسام حذّروا منها بيّنوا للناس.
فيا أحباب الإنسان منّا يحفظ لسانه وجوارحه من الكفريات في أي حال كان قال ملا علي القاري في شرح الفقه الأكبر ما نصه قال القونوي: “ولو تلفظ بكلمة الكفر طائعًا غير معتقد له يكفر الله أكبر فلو كان هذا الشخص لم يعتقد معنى الكلام الذي قاله بإرادة هذا يكفر.
يعني يا أحباب لا يشترط أن يجتمع الفعل الكفري والاعتقاد الكفري والقول الكفري واحد منهم لوحده يقع به الإنسان ولو ما اجتمع معه الأنواع الباقية هذا خرج من الإسلام قال لأنه راض بمباشرته وإن لم يرض بحكمه قال كالهازل به قال فإنه يكفر ولو لم يرض بحكمه ولا يعذر بالجهل يعني واحد ما عرفان الحكم ليس معذورًا واحد لم يعتقد معنى الكلام الذي قاله كأن قال أخت ربك وبقولك أنا ما باعتقد أن الله له أخت بس قالها بإرادته هذا خرج من الدين والعياذ بالله تعالى ومثلها يا أحباب العلماء حذروا كما حذر النبي عليه الصلاة والسلام حذّر من الكذب هازلا قال:”لا يصلح الكذب في جد ولا هزل”.
فإذا نعود بإختصار نقول يا أحباب أن الإنسان عند النطق بالكلمة فهمان شو عم يقول وبإرادته طلعت منه هذا لو كان غضبان ولو كان مازحًا خرج من الإسلام كيف يعود إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين وأيضًا هناك أيضًا من يسب الأنبياء الأنبياء يجب تعظيمهم لاحظوا يا أحباب{قُلْ أَبِاللَّهِ وَءايَاتِهِ وَرَسُولِهِ} فالذي يستهزأ بالنبي عليه الصلاة والسلام هذا خرج من الإسلام كان في رجل أيام الرسول عليه الصلاة والسلام هذا الرجل دخل على النبي كان النبي يقسم الغنائم فقال هذا الرجل اعدل يا محمد فإنك لم تعدل أعوذ بالله اتهم الرسول بأنه غير عادل يعني ظالم وهذا فيه كفر فقال النبي:”ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل” هذا الرجل أخبر عنه النبي بأنه يطلع رأس الخوارج وهذا الإنسان وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين معه سيتبعونه على فكره قال عليه الصلاة والسلام:” أُناس من جلدتنا يتكلمون بألسنتنا تعرف منهم وتنكر دعاة على أبواب جهنم من استجاب لهم قذفوه فيها”.
فذلك يا أحباب في النهاية الإنسان منا يحفظ إسلامه والنبي يقول صلى الله عليه وسلم:”إن الله يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب ولا يُعطي الإيمان إلا لمن يحب”.
ثبتنا الله على الإيمان وختم الله لنا بالحسنى اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات اللهم يا الله أخرجنا من هذه الدنيا وأنت راض عنّا واجعل آخر كلامنا لا إله إلا الله محمد رسول الله وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم.
وءاخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.