fbpx

عقيدة المسلمين – الدرس 12

شارك هذا الدرس مع أحبائك

قال الشيخ طارق اللحام حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أهلًا ومرحبًا بكم أخلصوا النوايا لله تبارك وتعالى اليوم إن شاء في كتاب عقيدة المسلمين هذا الكتاب المبارك الذي نتابع فيه معًا نقرأ السؤال الثامن عشر والتاسع عشر إن شاء الله تبارك وتعالى ثم ندخل في الشرح أخلصوا النوايا. بسم الله والحمد وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين ومن والاه. السؤال الثامن عشر: ما الدليل على جواز زيارة القبور للرجال والنساء الجواب: الحديث: “زوروا القبورَ فإنها تذكركم بالآخرة” رواه البيهقي السؤال التاسع عشر: كيف يكون الدخول في الإسلام الجواب: بالنطق بالشهادتين الدخول في الإسلام وليس بقول استغفر الله أما قول الله تعالى إخبارًا عن نوحٍ عليه السلام أنه قال:{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ} فمعناه أن نوحًا عليه السلام طلب من قومه أن يدخلوا في الإسلام بالإيمان بالله وبنبيه نوح ليغفر الله لهم. الحديث:” أمرت أن أقاتل النّاس حتى يشهدوا أنْ لا إله إلا الله وأنّي رسول الله” متفق عليه. فإذًا يا أحباب موضوعان مهمان الآن نتكلم عليهما إن شاء الله تبارك وتعالى. وأما السؤال الأول: فهو عن زيارة القبور. زيارة القبور يا أحباب أولا هذه تُذكر الآخرة كما جاء في الحديث والنبي عليه الصلاة والسلام يقول في هذا الحديث الذي رواه البيهقي الحافظ رحمه الله: “زوروا القبور” فالنّبي لا يأمر بمعصية لا يأمر بحرام فلو كانت زيارة القبور محرمة لما قال عليه الصلاة والسلام:”زوروا القبور” هذا الأمر الأول. ثم زوروا هذا خطاب للأمة فيشمل الرجال والنساء فلا يحرم على النساء زيارة القبور ولا يحرم على الرجال زيارة القبور ولا يحرم علينا زيارة القبور في الليل أو في النهار هذا جائز وهذا جائز النبي عليه الصلاة والسلام كان يخرج في الليل حين تكون ليلة السيدة عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين إلى البقيع فيستغفر ويدعو لمن سبقَه من أصحابه من المؤمنين فلو كان زيارة القبور بالليل حرامًا ما فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم والنساء لم يمنعهن الشرع من زيارة القبور لكن أختلف العلماء الشافعية والحنفية هل لها ثواب أم لا ثواب لها لكن كلهم قالوا هي جائزة الآن نتكلم على ذلك إن شاء الله. فإذًا “زوروا القبور فإنها يعني هذه الزيارة زيارة القبور تذكركم بالآخرة” لأن الإنسان يا أحباب بصير يتفكر أنو أنا كما هذا الإنسان كان مثلي على الأرض فوق الأرض على وجه الأرض صار تحت الأرض كان معه ناس وحوله ناس ترك هؤلاء ونزل على القبر كان عنده أموال تركها ما نزل إلا معه الكفن وينزل معك العمل الصالح. كما جاء في الحديث:” إذا مات ابن ءادم تبعه عمله وأهله وماله فيبقى معه عمله ويرجع أهله وماله”. معناه ما حينزلوا معك على القبر يا أحباب قد ما قعدوا عندك الأهل عند القبر ودعيولك وقرأوا وبحبوك بالأخير هنّا اللي بحطوا عليك التراب وبقفوا شوي إن قرأوا لك القرءان وهذا سنة وسنتكلم عنه إن شاء الله جاي الكلام عليها فهذا بكون عملوا خير ولكن أنت بعد ذلك معك العمل وحيدًا فريدًا في القبر إما أن يوسع عليك وإما أن يضيق القبر نسأل الله السلامة. لذلك سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه كان مرة عند القبور فبكى حتى ابتلت لحيته من الدمع قيل له لما تبكي هذا البكاء قال: “ألا تعلمون أن القبر هو أول منزلة من منازل الآخرة إما أن يكون روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النيران” يعني يا بكون كروضة من رياض الجنة يعني يتنعم فيه الإنسان وهذا للمؤمن التقي والشهيد ونحوه وإما أن يكون كحفرة من النيران فيه العذاب والنكد والتعب نسأل الله تعالى العافية. فإذا يا أحباب من هذا الحديث عرفنا أن النبي عليه الصلاة والسلام أباح لنا أن نزور القبور ولم يحدد إلا في العيد! كما يقول اليوم نفاة التوسل بحرموا علينا أن نزور أمواتنا المسلمين في المقابر يقولون هذا حرام تروحوا بالعيد وما يجوز تروحوا بالعيد وحرام إلى أخره من كلام بقولوا والعياذ بالله تعالى. بل بعض الخطباء من هؤلاء بتلاقي عم يخطب بزعمه خطبة العيد وعم يحرم على الناس أن يروحوا يزوروا المقابر حتى عندنا هنا في بيروت مرة في مسجد بطل على القبور يعني هو ملاصق للمقابر عم يحرم على الناس أن يزوروا القبور وللأسف ما حدن يقوم ينصحه ويراجعه ويرد عليه لهذا الإنسان الله تعالى يعافينا. ثم هناك حديث يا أحباب جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام أيضًا رواه البيهقي في السنن الكبرى ما هو؟ “لعن الله زوّارات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج” ما معنى هذا الحديث؟ أولا: هو جزءان الجزء الأول منه نُسخ في الحديث الذي ذكرناه أول الدرس كان قال عليه الصلاة والسلام في بداية البعثة يا أحباب نهاهم نهى الصحابة نهى المسلمين عن زيارة القبور لأنو كانوا بعدن طالعين من عبادة الأوثان وكانوا يعملوا أشياء تخالف فحتى يبعدهم عن هذا العادات الخبيثة نهاهم عن زيارة القبور هذا في بادىء الأمر ثم نسخ الحكم. ما معنى نسخ الحكم؟ رفع يعني ما عاد يعمل بهذا بدليل الحديث الذي تلاه والنسخ يا أحباب هذا لا يكون إلا بوحي من الله على نبيه عليه الصلاة والسلام يعني نحن كيف نعرف من طريق الرسول عليه الصلاة والسلام هو قال:” لعن الله زوّارات القبور” ثم في الرواية الثانية قال:” كنتم نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكر الآخرة” يعني هون شو بدل يا أحباب أن هذا الجزء من الحديث شو منقول عنه رفع حكمه نسخ صار في حكم آخر بحديث النبي عليه الصلاة والسلام. نعطي مثال ثاني عن النسخ كانوا في ناس أيجوا لعند الرسول قاسين جفاة صاروا يعيطوا من وراء الحجرات حكيناها بدرس التوسل صاروا يقولون يا محمد أخرج علينا يا محمد بطريقة ليس فيها أدب فحرم الله عليهم ذلك هذا الحكم بعده أنه بوجه للرسول عليه الصلاة والسلام ما بجوز يقولوا يا محمد كان بيجوز فجاء حكم رفع هذا الحكم صار لا بجوز. كذلك حالة أخرى الله تعالى أنزل ءاية على النبي عليه الصلاة والسلام أنه إذا كان بدو الواحد يحكي مع الرسول عليه الصلاة والسلام جاي يقولو شىء بدو يدفع صدقة ليس للرسول الرسول لا يقبل عليه الصلاة والسلام الصدقات يأخذ الهدية لا يقبل الصدقة في فرق ولا يأخذ الزكاة عليه الصلاة والسلام ثم رفع الحكم نسخ ما عمل الصحابة بهذا الحكم الله خفف عنهم ورفع هذا نسخ هذا الحكم يقال له هذا الناسخ والمنسوخ هذا باب واسع كتير بس عم نعطي مثال إنو هيدا الحكم كان حرام عليهم أن يزوروا القبور وانذكر النساء لأنهم هم كانوا يعملون الأشياء اللي هي أكثر خبثًا يعني في أيام الجاهلية ثم قال “زوروا القبور كنت نهيتكم” ثم قال “زوروها” أما القسم الثاني: من هذا الحديث “والمتخذين عليها المساجد والسرج” هيدا بعده الحديث نعمل به شو يعني هذا الحديث يا أحباب هذا الحديث معناه حرام نحنا نبني مسجد على قبر لعبادة صاحب القبر أو لتعظيمه وهيدا اللي جاء فيه الحديث حديث البخاري:” لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد” فانتبهوا يا أحباب لأن هؤلاء الذين يحرمون علينا أن نصلي في المساجد اللي فيها مقامات وقبور يذكرون هذا الحديث فانتبهوا شو الفرق نحن المسلمين لما نعمر جامع ويكون بجواره في قبر مثل مسجد سيدنا الإمام الأوزاعي رضي الله عنه كان في مقام لسيدنا الأوزاعي فبني مسجد حوله ملاصق له هلق ببين كأنه مدفون داخل الجامع لكن من زمان حتى في صور بتبين أنه كان المقام لحاله قبر سيدنا الإمام الأوزاعي فألصق به المسجد لأن الناس بتحب الأولياء بتحب العلماء وهيدا المسجد ما بناه المسلمون حتى يعبدوا صاحب القبر انتبهتوا يا أحباب نحن ما عم نعظم صاحب القبر بحيث أننا نريد استقباله بالصلاة أما اليهود حين بنوا بزعمهم المساجد على قبور بعض الأنبياء كانوا لعبادة هؤلاء. فرق كبير بينّا وبين هيدول انتبهتوا يا أحباب نحن لا نعبد الأولياء ولا الأنبياء لا نعبد إلا الله تبارك وتعالى. فنحن لا نبني مثلا مقام سيدنا الإمام البدوي مقام سيدنا الحسين في مصر العلماء قالوا هذا المكان بُني حوله المسجد حيث وضع رأس الحسين عليه السلام لأن جسده في كربلاء ورأسه في مصر في القاهرة وبُني المسجد فمسجد سيدنا الحسين كبير وفيه المقام هذا المقام يا أحباب ما بنكون نحن يعني نعبد الحسين إن صلينا فيه فهِنّا يحرمون علينا على الإطلاق أي جامع بلزقه فيه مقام لو كان يدخلونه من الجامع إلى المقام هلق المسلمون ما هي عاداتهم يعملون مدخل من الجامع ومدخل من بره للمقام هيدي العادات في كتير من البلاد ليس حرامًا ولو كان الدخول من الجامع ليس حرامًا يا أحباب نحن لا نعبد أصحاب القبور إنما االأوليا والأنبياء نزورهم للبركة. فالسيدة عائشة رضي الله عنها ماذا قالت بعد أن ذكرت حديث اليهود هذا قالت:”لولا ذلك لأبرزوا قبره” ليش ما عملوا قبر النبي ظاهر هيك وعالي وإنما وضعوا جدارًا قال حتى إذا صلى لا يكون يظهر القبر فإذا كان في قبر باتجاه القبلة ماذا يعمل العلماء يضربون ستارًا كحائط فلا يكره عند ذلك يعني حتى المكروه منو مكروه. فيعني من باب الأولى منو حرام يعني يجوز لألنا هيك المساجد يا أحباب في الدنيا ترى المقام فيه حائط بينه وبين المصلين. وهنا اذكر أن قبر النبي عليه الصلاة والسلام ليس داخل المسجد النبوي بخلاف ما يشيعه هؤلاء اللي بحرموا علينا زيارة قبر الرسول سيأتي الكلام عن هذه المسئلة صلى الله عليه وسلم ماذا قالوا قالوا إن النبي مدفون داخل المسجد. لا. الرسول دفن في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنه بيته بيت عائشة الرسول دفن عليه الصلاة والسلام في حجرة السيدة عائشة كان بيتها ملاصق للمسجد هيك في البخاري وغيره أحاديث بدل على أنه كان في بين بيت الرسول عليه الصلاة والسلام وحجرة السيدة عائشة جدار خفيف كان يدخل منه إلى بيته عليه الصلاة والسلام فأُزيح الفراش وحفظ ودفن ثم أبو بكر رضي الله عنه دفن بجواره ثم سيدنا عمر رضي الله عنه دفن بجواره فما حيدفنوه داخل الجامع دفنوا في الحجرة بس بعد التوسعات واضيفت الحجرات حجرات أمهات المسلمين يعني بعضها في التوسعات فصار مبين كأن المسجد يحيط بالقبر أما بالأصل لأ يا أحباب مسجد الرسول والحجرة كلها من كل الميلات يعني إذا أنت داخل من الروضة تستقبل الرأس إذا وقفت بالمواجهه يعني أنت تواجه الرأس الوجه إن دخلت من جهة الرجلين أو كنت من جهة أهل الصفة من الخلف كل هالمواضع لو صليت ليس أنت تستقبل جسد النبي بمعنى ما في حائل بل في عدة حوائل بينها لذلك هيدول بكرهوا الرسول الذين قالوا كهذا أبي بكر الجزائري والعياذ بالله قال يجب إخراج قبر النبي من هذا المسجد وهدم القبة الخضراء ومثله قال الألباني وغيرهما الله تعالى يحسن الحال. فإذًا يا أحباب يجوز لنا أن نصلي في المسجد الذي فيه مقام ويجوز لنا أن نزور القبور وليس حرامًا أما عند أبي حنيفة فزيارة القبور للرجال والنساء فيها ثواب وقال الشيخ عبد الله رحمه الله ومذهب أبي حنيفة في هذه المسألة أولى بالعمل به. لأنو الشافعية شو قالوا للرجال سنة أما للنساء مكروه لكن حلال لكن عندن مكروه نحن نعمل بقول أبي حنيفة للنساء والرجال بجوز وفيه ثواب. هلق انتبهوا لكن قراءة القرءان إذا كانت المرأة في الحيض لا تقرأ القرءان كمان الجنب لا يقرأ القرءان ولو ما كنا في المقابر لكن بيجوز الواحد إذا كان جنبًا أن يخرج من البيت؟ بجوز وبجوز يدخل إلى المقابر بيجوز ليس مسجدًا. وكذلك المرأة إذا كانت بالحيض بيجوز تدخل إلى المقابر ليس حرامًا لكن لا تقرأ القرءان ولا تحمل المصحف ماذا تعمل؟ تدعو للميت الدعاء والذكر لو كانت في الحيض يجوز لها وكمان الجنب لو كان جنبًا يجوز أن يدعو وأن يذكر الله أما قراءة القرءان في الحيض والنفاس ومن كان على جنابة لا يفعل. زوروا القبور فإنها تذكر الآخرة أو تذكركم الآخرة فيا أحبابي هذه المسألة مهمة ونحنا بنقول الواحد منا يروح يطري قلبه وينزل على المقابر لأنه يا أحباب يرق قلبك دائمًا عود حالك روح شوف الذين سبقوك. قبورنا تبنى وما تبنا يا ليتنا تبنا قبل أن تبنى يعني قبورنا تبنى تهيأ لنا وتحفر ونحن بعد ما تبنا من الذنوب ما رجعنا عن الذنوب والمعاصي تاب الله علينا جمعيًا يا ليتنا تبنا من الذنوب قبل أن تبنى القبور فهيأ قبرك أنت ابنه بالعمل الصالح. السؤال الثاني: كيف يكون الدخول في الإسلام الجواب: يا أحباب إذا واحد منا كان بدو يصلي وقف وتوضأ ووقف بإتجاه القبلة ساتر العورة وقال استغفر الله يدخل شي في الصلاة؟ لا يدخل في الصلاة مع أن كلمة استغفر الله منيحة وحلوة وفيها ثواب إذا قالها المسلم ولكن ما هي مفتاح الصلاة مفتاح الصلاة الله أكبر كمان الإسلام الله جعل له باب حتى الواحد منا إذا كان يريد أن يدخل إنسانًا في الإسلام أو هو كان على الكفر وأراد الدخول في الإسلام شو بيعمل؟ يدخل من الباب ما هو الباب؟ الشهادتان أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمّدًا رسول الله مش كلمة استغفر الله هي اللي بدخل الإنسان في الإسلام وإنما كلمة أستغفر الله يقولها المسلم له ثواب لأنو هيدي من الأذكار عم تطلب من الله المغفرة والرحمة ربّ اغفر لي غفرانك ربّ استغفر الله المسلم إذا قالها له ثواب أما الكافر لا. كان في صحابي كريم على الله اسمه عمران بن الحصين رضي الله عنه كان من الأولياء العلماء من الصحابة وكان يزروه كل ليلة أربعة من الملائكة عليهم السلام فمرة هذا الولي الصالح عمل شيئًا ليس حرامًا عمل اللي هي منقول لها نحنا الكي وباللغة العربية هي هيك تتداوى من البواصير بالكي ليس حرامًا لكن النبي كره هذا الفعل فالمسلم الكامل المطلوب حتى المكروه إذا بقدر يتجنبه تجنبه. فالملائكة شو عملوا ما عادوا يزوروا توقفوا عن زيارته كم ليلة لأنه عمل هيك حتى يتعلم يعني رجعوا بعدين إلى زيارته لي عم نحكي عنه هيك حتى نبين أن هذا كان من الأولياء جاء أبوه كان بعده كافر اسمه الحصين صار يحكي مع الرسول بعبارات صلى الله عليه وسلم فيها شتم فيها مسبة للرسول النبي رد عليه بما شاء الله له لكن الرسول شو قال ما جاء في هذا الحديث هذا رواه ابن حبان يعني ما عرفنا شو الرد رد عليه بما شاء الله هذا الرجل ما أسلم ولكن ماذا قال له؟ قال يا محمد علمني كلمات أقولها كان بعده كافر علمه دعاء شو يقول “اللهم قني شر نفسي واعزم على أرشد أمري” يعني احفظني من نفسي لأن النفس آمارة بالسوء إلا من رحم الله واعزم لي على أرشد أمري يعني اجعل في قلبي الميل للطاعة للخير راح هيدا بعد فترة أسلم رجع. قال يا رسول الله جئتك فقلت علمني دعاء فعلمتني أن أقول اللهم قني شر نفسي واعزم على أرشد أمري وها أنا قد أسلمت الآن ماذا أقول النبي علمه لما أسلم قال له: “قل اللهم قني شر نفسي واعزم على أرشد أمري ثم زاد له عليها أن يزيد على هذا الدعاء واغفر لي ما قدمت وما أسررت وما أعلنت وما أخفيت وما جهلت وما عاندت” متى علمه الاستغفار قول استغفرالله لما آمن لما أسلم لما دخل في الإسلام أما وهو على الكفر ما قال له قل ربّي اغفر أو استغفر الله لأن هذه الكلمة لا تُدخل الكافر في الإسلام بل هيدي بتزيده والعياذ بالله ضلالة وكفرًا لي؟ لأن فيها والعياذ بالله تكذيب للقرءان الكريم. فالحاصل يا أحباب الله تعالى أخبر عن بعض الأنبياء كسيدنا نوح عليه السلام أنه قال: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ} انتبهوا هنا استغفروا ربكم يعني توبوا ليس معناه قولوا بألسنتكم الاستغفار اللفظي استغفر الله لا نوح لا يأمر الكفار أن يقولوا بألسنتهم استغفر الله وهم على الكفر كذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حين قال لأعمه: “سأستغفر لك ربي ما لم أنه عنك” يعني طالما أنا لم يبلغني أنك تموت على الكفر فسأبقى أدعو لك أن يهديك الله وأن يغفر لك بدخولك في الإسلام وهيك سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم رسول الله قال لأبيه آزر الذي كان على الكفر قال له: “سأستغفر لك ربي” يعني سأدعو لك أن يهديك كيف يغفر للكافر يا أحباب بدخوله في الإسلام سأدعو لك أن يغفر لك بإسلامك وإلا وهو على الكفر لا يغفر الله له {إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَآء} فإذا يا أحباب مفتاح الإسلام النطق بالشهادتين يقول بلسانه أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد ان ّمحمّدًا رسول الله. من وين جبناها من الحديث المتواتر شو يعني متواتر؟ رواه عدد كبير من الصحابة ورووه عنهم أعداد كبيرة إلى أن وصل إلينا هذا حديث رواه خمس عشرة صحابي 15 صحابي فهو حديث متواتر. فإذً من نص على أن الدخول في الإسلام يكون بالشهادتين كتار مثل النووي في روضة الطالبين الشافعي في الأم البهوتي الحنبلي في كتاب كشاف القناع وغيرهم كثير الشهادتان يقول بلسانه أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمّدًا رسول الله أو ما يعطي معناهما ولو كان بغير اللغة العربية ولو بعرف العربية بيقدر أن يقول الشهادتين بغير العربية لأن الرسول قال:” أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله” فالذي قالها بغير العربية شهد والذي قالها بالعربية شهد فطالما هذا شهد صح دخوله في الإسلام. فالحاصل كلمة استغفر الله لا تدخل الكافر في الإسلام بل يزداد كفرًا وإنما مفتاح الإسلام الشهادتان أشهد أنْ لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمّدًا رسول ختم الله لي ولكم عليها اللهم اغفر لنا يا أرحم الراحمين اللهم احشرنا تحت لواء سيد العالمين اللهم شفعه فينا يا الله وأوردنا حوضه وارزقنا صحبته في الفردوس الأعلى وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم لقاءنا في الدرس المقبل إن شاء الله.