شرح عقيدة المسلمين
قال الشيخ طارق الّلحام
الدرس: عذابُ القبر
رقم الحلقة: 13
السّلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته:
أهلا ومرحبا بكم، أسعَد الله تعالى أيامكم وأنفاسكم وأوقاتكم بالخيرات آمين.
أحبابي اليوم إن شاء الله عزّ وجلّ عندنا كذلك سؤالان السؤال العشرون والواحد والعشرون.
بسْم الله والحمدُ لله وصلّى اللهُ وسلّم على رَسول الله، أخلصوا النّوايا لله عزّ وجَلّ.
يقولُ: بيِّنْ حكم مدحِ رسولِ الله عليه السّلام صلّى الله عليه وسَلّم.
الجواب: جائز بالإجماع، قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} قال تعالى: {وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ} ومعنى {عَزَّرُوهُ} أثنوا عليه ومدحوه وعظّموه.
الحديث: إنّ بعض النساء مدَحْن النبي عليه الصّلاة والسّلام بقولهن أمام النبي صلّى الله عليه وسَلّم: “يا حبذا محمد من جار”رواه ابن ماجه.
وثبت مدح أكثر من صحابي له كحسّان بن ثابت والعبّاس وغيرهما والرّسول عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ لم يُنكر ذلك بل استحسنه.
السّؤال الواحد والعِشرون: تكلّم عن عذابِ القبر؟
الجواب: يجب الإيمان بعَذاب القبر وهو ثابت بالإجماع، ومَن أنكره كفر، قال تعالى: {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا ءالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ}
الحديث: “استعيذوا بالله من عذاب القبر”رواه البخاري في الأدب المفرد.
فإذًا يا أحباب اليوم الكلام على مدح الرسول عليه الصّلاة والسّلام والأدلّة التي تبيّن جواز أن يمدح الواحد مِنّا النبي الأعظم عليه والسّلام.
والسّؤال الثاني: عن عذاب القبر أجارني الله وإياكم منه آمين.
يقول: مدح الرّسول عليه الصّلاة والسّلام جائز بالإجماع، لا خلاف بين المسلمين العلماء المحدّثون الفقهاء كلّ المسلمين يجدون أن مدحَ النبي عليه الصّلاة والسّلام جائز ليس حراما ليس ممنوعا ليس شِركا ليس تكذيبا للدّين وجائز سواء كنا جماعة أو فُرادى في المَسْجد أو خارج المسجد مع دُفّ وطبل ونحوه أم بدون الدّف، الدُّف كان بجلاجل هيدي خشيخيشات بقولولها جلاجل أم بدون جلاجل، كل هذا جائز لأن مدحَ الرسول عليه الصّلاة والسّلام، طاعة لله من أخلص النية في مدح النبي له ثواب عظيم عندَ الله والنبيُ عليه الصّلاة والسّلام مدحَه الله في القرآن الكريم في آيات كثيرة منها قول الله تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} النبي كان جميل الصّورة جميل الصّوت إلى غير ذلك، لكن ذُكر هنا بالخُلق لأنه أعلى الناس خُلقا، أعظم إنسان من حيث الخُلق هو رسول الله صلّى الله عليه وسَلّم، فهذا مدح من الله في القرآن لنبيه المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، ثم الآية الأخرى التي ذُكرت في هذا السؤال الله تعالى قال في القرآن الكريم: {وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ} هنا ما معنى “:{وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ} نصروه معروفة أيدوه دافعوا عنه دافعوا معه، أما عزّروه معناه يثنون عليه يمدحونه يُعظمونه زيادة يعني يا أحباب تعظيم النبي صلّى الله عليه وسلّم، فبعض الناس في أيامنا يعتبر مدح النبي شرك، أو يقول حرام لا يجوز أن تمدح النبي ويُحرّمون الاحتفال بالمولد وسيأتي الكلام إن شاء الله على جواز الاحتفال بمولده عليه الصلاة والسّلام، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله عليه الصلاة والسّلام أنّ النبي مرّ ببعض المدينة يعني كان ماشي عليه الصلاة والسّلام في نواحٍ في المدينة في ناحية فإذا هو بجوار يعني جارية جمع جارية نساء يضربن بدُفهنّ ويَتغنّين يعني عم ينشدوا ليس الغناء المحرّم وليست الآلات اللهو المحرمة، لا، إنما يستعملن الدفّ ويُنشدن كلاما يقلن كلاما في مدح رسول الله عليه الصّلاة والسّلام ماذا يقلن:
نحن جوار من بني النجارِ يا حبّذا محمّد من جارِ
يعني أحلى جار صلّى الله عليه وسلّم، كان هو عليه الصّلاة والسّلام يعني يجاورهم من أهل المدينة
يقلن: نحن جوار من بني النّجارِ يا حبّذا محمّد من جارِ
ما قال الرسول صوتكن عورة اسكتن، هذه المسألة الأولى بل النبي قال: الله يعلم أني لأحبكن، ما أنكر عليهن الرسول عليه الصّلاة والسّلام ما قالهن حرام تمدحوني وكانوا عميمدحوه شو عمبقولوا:
يا حبّذا محمّد من جارِ
يعني هيدا بدلّ على أنو بجوز أنو الواحد يمدح الرسول وهيدول نساء، فالنساء والرجال إذا مدحوا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليس حراما، وثبت مدح الرسول صلّى الله عليه وسلّم جماعة كذلك في حديثين صحيحين عن رسول الله عليه الصّلاة والسّلام، أحدهما حديث رواه الإمام أحمد في المسند من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه كان إجا وفد من الحبشة إلى مسجدِ رسول الله عم يزوروا الرسول عليه الصّلاة والسّلام في حياته فصاروا يزفنون يرقصون الرقص اللي هو جائز منو حرام، هيك هني عاداتهم إلى اليوم أهل الحبشة عندهم الرقص اللي بنطوا طلوع نزول، فالنبي عليه الصّلاة والسّلام رآهم يمدحون يقولون كلاما ويزفنون يرقصون النبي سأل عليه الصّلاة والسّلام ماذا يقولون:؟ فقالوا يقولون يعني بكلامهم بلغتهم: “محمد عبد صالح” فالنبي تبسّم ولم ينكر عليهم، وين كانوا عم يمدوحوه؟بالمسجد فرادى أم جماعة؟ جماعة.
وروى البزّار في مُسنده هيدا حديث رواية تانية أن الحبشة كانوا يزفنون بين يدي رسول الله يعني كان النبي حاضرا أمامه هذا كان ويقولون: أبا القاسم طيبا، عمبقولوا هيدي العبارة انو سيدنا النبي عليه الصّلاة والسّلام طيب فهني عمبنادوه يعني يا أبا القاسم يا طيب، هذا معناه وفي رواية أن السيدة عائشة رضي الله عنها سندت خدّها إلى كتف الرسول عليه الصّلاة والسّلام وهو ينظر إليهم وهي تنظر إليهم وهم يزفنون ويمدحون رسول الله عليه الصّلاة والسّلام.
فيا أحبابي لو كان مدح النبي حراما ما كان الرسول سكتلهن، الرسول إن رأى منكرا لا يسكت الرسول يُنكر إذا رأى حراما ينهى فاعلَه صلّى الله عليه وسلّم. وروى الحافظ السّيوطي ولحافظ ابن حجر وغيرهما أن العباس بن عبد المطلب يعني عمّ الرسول عليه الصّلاة والسّلام العباس قال: “قلت يا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: إني امتدحتك بأبيات” هلأ حكينا عن النساء عميمدحوه، و الرّجال عميمدحوه هلأ حنحكي عن الفرادى، هيدا العباس عمه كان أسلم إجا عم بقالو للرسول عليه الصّلاة والسّلام: “إني أمتدحتك بأبيات” يعني عندو قصيدة من الشعر أبيات ما قال له الرسول حرام! شو عمل؟ قال له عليه الصّلاة والسّلام: قل ( ودعا له) “قل لا يفضضك الله فاك” يعني أنا عمبدعيلك أن يحفظ الله أسنانك وبقي سبحان الله إلى أن مات وأسنانه شو؟ سليمة مع انو صار كبير بالعمر، ماذا قال: أولها هيدي قصيدة طويلة لكن حنذكر بعضها:
من قبلها طبت في الظلال وفي مستودع حين يُخصف الورقُ
وقال: وأنت لمّا ولدت أشرقت الأرض وضاءت بنورك الأفق
هيدا الحديث قال الحافظ ابن حجر في الأمالي: “حَسن” يعني أخو الصحيح يعني يُحتج به، فهذا العباس مدح الرسول عليه الصّلاة والسّلام في وجهه ولم ينكر عليه، والحبشة مدحوا الرسول في المسجد ولم ينكر عليهم جماعة، وكذلك النساء من بني النجار مدحن الرسول جماعة ونساء ومعهن دُف عم بدقوا على الدف وما نهاهم الرسول عليه الصّلاة والسّلام.
فما حكم مدح النبي عليه الصّلاة والسّلام؟
جائز بل فيه ثواب لكن لا نمدحه بما لا يجوز لنا، يا أحباب نحنا ما منتجاوز الحدّ المأذون لنا به في الشّرع كيف يعني؟ قال عليه الصّلاة والسّلام: “لا تُطروني كما أطرتِ النصارى المسيح بن مريم، ولكن قولوا عبد الله ورسوله” يعني نحنا ما منغالي ما منتجاوز الحدّ الغلو هيدا مذموم، ممنوع، الرسول قال عليه الصّلاة والسّلام: “إياكم والغلوَ فإنّما أهلك الذين من قبلهم الغلو” يعني الغلو كان سَبب لبعض الناس إنو هلكوا في الأيام الماضية الأمم السّابقة فنحنا منهيين إنو نتجاوز الحَدّ في مدح الرسول بس منمدحُه بما هو له عليه الصّلاة والسّلام.
فلاحظوا هلك في الرّسول اثنان يعني نوعان، ناس كرهوه وقالوا عنه ما بينفع وما بجوز تحتفل بمولده وتتوسل فيه وتتبرك فيه وصار جيفة وخلاص وانتوا ما بجوز لإلكن تمدحوه وتصلّوا عليه بعد الأذان جهرا وتحتفلوا بمولده هيدول عادَوْا رسول الله
وناس غالوا تجاوزا الحدّ شو قالوا؟ قالوا إنه يخلق أو إنه ابن الله أو إنه يعلم كل شيء أو قادر على كل شيء أو يعلم الغيب هيدا غلو، لا هيك ولا هيك، فهو عبد الله ورسول الله وحبيب الله وسيد الناس وإمام المتقين عليه الصّلاة والسّلام.
أما السؤال الثاني فهو عن عذاب القبر: جعل الله قبورنا رياضا من رياض الجنة آمين.
فيا أحباب يجب الإيمان بعذاب القبر هيدا ثابت هيدا شيء وردَ في القرآن وفي الحديث وهيدا إجماع يعني اتّفاق مجتهدي أمة محمد صلّى الله عليه وسلّم على أنو في عذاب بالقبر هيدا أمر وارد فيه أحاديث وهلأ حنحكي عنها ووارد في القرآن وبالمشاهدة كمان يعني تواتر الأمر يا أحبابي بين الناس، لذلك هيدا شيء يقال فيه حديث متواتر رواه كثيرون ولو كانت الألفاظ مختلفة كلياتها فيها أنو فيه عذاب قبر في عذاب قبر في عذاب قبر في عذاب قبر، مجموع الأحاديث بلغ حدّ التواتر شو يعني؟ اجتماع ناس كلياتهن عم ببلغوا عن شي عادة لا يجتمعون على كذب، هيدا بسموه حدّ التواتر وبكل طبقة يعني من عند الرسول عليه الصّلاة والسّلام لحدّ ما وصلنا لكل الطبقات ناس اجتمعوا على هالخبر فوصل لإلنا هيدا متواتر تواتر معنوي يعني المعنى المضمون من كل كلام واحد إنو في قضية عم يحكوا عنها نفسها شو هي؟ في عذاب للقبر في عذاب للقبر ولو اختلفت الحوادث والألفاظ مين ذكر من العلماء يا أحباب أنو هيدا الحديث متواتر؟ من قال يعني؟ السيوطي رحمه الله الحافظ السيوطي هيدا ألف كتاب جمع فيه بعض الأحاديث المتواترة، ومن جملتها قال عن عذاب القبر “إنه تواتر تواترا معنويا”.
في نوعين من التواتر في تواتر لفظي يعني هي الكلمة بتكون نفسها تواترت بين الناس متل شو يعني؟ متل حديث: “ويح عمار تقتله الفئة الباغية” هذا الجزء كل اللي رويوا الحديث واللي بعدهن واللي بعدهن الطبقات كلها عم بقولوا نفس اللفظ “ويح عمار” يعني يا حُزني على عمار بن ياسر تقتله الفئة الباغية” يقتلونه ظلما رضي الله عنه وأرضاه، فالحاصل يا أحباب عذاب القبر ثابت بالإجماع
2- وارد في القرآن فيلي بينكر عذاب القبر هيدا كذب الدين كذب القرآن إلا إذا واحد جاهل خفي عليه ما سامع من المسلمين إنو في عذاب بالقبر فلجهله أنكر هيدا منعلّمه ما منكفّره لكن بعض الناس عن عناد كهؤلاء حزب التحرير والعياذ بالله أنكروا عذاب القبر جماعة تقي الدين النّبهاني من جملة فسادهم وضلالهم ينكرون عذاب القبر، وبعض الجُهال كذلك يقول لك إي مين راح شاف وإجا خبّر سواء عن عذاب القبر أو الآخرة يشككون نحنا بدنا نثبت يا أحباب أنو في عذاب بالقبر وفي نعيم بالقبر، وهيدا ورد في القرآن شو هي الآية؟ قال الله تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ ءايَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى} الله يجيرنا قال {قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى} هو الكفار والمُسلمون يا أحباب العصاة حتى والأتقياء كلياتهن بشوفوا يوم القيامة ليش؟ بدو يشوفوا الأهوال لكن الأتقياء الله يثبت قلوبهم ما بخافوا أم هؤلاء بدهن يشوفوا حتى يروا العذاب هيدا تعذيب، لكن هنا أعمى عن طريق الحقّ يعني ما بلاقي طريق النجاة عرفنا؟ معناه قال: ربّ هيدا الكافر عمبيقول: {قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا} وأنا كنتُ في الدنيا أرى، الله تعالى يرد عليهِ بمعنى يقال له يوم القيامة {أَتَتْكَ ءايَاتُنَا} يعني الدليل على أن الله تعالى حقّ جاء الأنبياء بالمعجزات فنسيتها يعني تركتها وكفرت بها {وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى} انتبهوا، ليس معناه الله يوصف بالنسيان، لا، الله تعالى منزه عن ذلك معناه الله يتركك بدون نُصرة لا تجد طريقا للخلاص، ما بِلاقي نجاة، ما حدن بينجيه يوم القيامة، لا يرحمه الله يعني.
فإذًا أول الآية هو الدليل شو هو؟ {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي} يعني آمن أم لم يؤمن؟ أَعْرَضَ يعني ترك ذكري يعني هوني شريعتي ديني مَن أعرض عن ذكر الله شو إلو؟ قال الله: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا} كيف عرفنا طيب إنو هون المعيشة الضّنك هي المقصود فيها عذاب القبر؟ هون المقصود فيها عذاب القبر كيف عرفنا من الحديث المرفوع إلى النبيّ عليه الصّلاة والسّلام، الرسول عليه الصّلاة والسّلام سُئل عن الآية {مَعِيشَةً ضَنكًا} قال: “عذاب القبر” مين روى هيدا الحديث؟ ابن حبان الحافظ في صحيحه شو حكم عليه هيدا الحديث؟ صحيح صحيح الإسناد وغير ابن حبان كمان رواه.
فإذًا الرسول عليه الصّلاة والسّلام يفسّر الآية بأن الكفار لهم في القبر معيشة ضنك يعني شديدة، عذاب، الله يجيرنا، وأيضا يا أحبابي كذلك العصاة يعذَبون في القبر يعني بعض العصاة من لم يعفُ الله عنه من العصاة يعّذبون لكن عذاب الكفار أشد من العذاب في القبر تضيق الأرض على الكافر حتى تختلف أضلاعه، اللي عاليمين بتجي عالشمال واللي عالشّمال بتجي عاليمين أجارنا الله، ولما يأتي المَلكان بيسألوه بقعّدوه من ربك وما دينك ومن نبيك ما بيعرف يجاوب لأنو كافر، فيُضرب بمطرقة بين أذنيه، ورد في الحديث: “لو ضُرب بها جبل لزال يصيح صيحة شو ورد في الحديث؟ يسمعها كل من حوله إلا الثقلين” يعني الإنس والجنّ أخْفى الله عنهم ما بيسمعوا شو هالصّريخ أو العذاب اللي عميحصل في هذا القبر، يعني من حيث العادة، أما بعض الناس قد يُكشف لهم، سبحان الله حصل إنو في ناس فتحوا قبور لقيوا الجثث محروقة حرق، وحصل أن رجلا دفن أخته كانت تاركة الصلاة مش كل الصّلوات كانت تترك العشاء عمدا يدخل وقت العشاء ما تصليها، تنام عمدا وما تفيق ليدخل الصبح حرام هيدا ما بجوز، فدفنها وقع معه كان حامل صرة فيها مال وقعت في القبر، راح انتبه رجع حفر قبر أخته ليطلّع الصرة فيها مال فيها ذهب حفر لقى قبر أخته يشتعل نارا أجارنا الله، حزِن هو رجع سَكّر القبر راح عند أمها أمه عم يسألها ما حال أختي؟ يعني شو كانت تعمل؟ قالت له وما رأيتَ؟ قال لها: “رأيت قبرها يشتعل نارا صارت تبكي أمه قالت له: كانت تتثاقل عن صلاة العشاء، الله عجّل عليها العذاب في القبر.
فإذًا يا أحباب واحد كمان ببلاد الشيخ عبد الله رضي الله عنه بالحبشة كان مرابيا يعني يتعاطى الرّبا بطريقة مشهورة وياخذ مال الناس ظُلما يعني هيدا الرّجُل والعياذ بالله لما مات صار يطلع الدخان من قبره، الله أكبر، فصاروا أهله يروحوا عند المشايخ شو بدنا نعمل صاروا يقولولهن روحوا استسمحوا الناس يعني قولولهن سامحوه سامحوه يبرموا يبرموا صاروا يوقف عند قبره يقرأوا القرآن سبع أيام حتى انطفأ هذ الدخان راح، فعذاب القبر يا أحباب يوجد منه للكفار ولبعض العُصاة لكن ما منقول كل الناس تحصل لهم ضغطة القبر، انتبهوا لهالمسألة، لأن بعض الناس ينسبون إلى سيدنا سعد بن معاذ رضي الله عنه وأرضاه الصحابي الأنصاري الولي الطيب اللي كان سيد الأنصار، هيدا بقولوا عنه قال: “لو نجا منها أحد لنجا سعد بن معاذ، ما صحيح هيدا الكلام، ولم يثبت عن رسول الله عليه الصّلاة والسّلام قال عنه ضعيف ضعيف الإسناد جدا سيدنا عبد الرحمن بن الجوزي الحافظ رحمه الله.
فإذًا نحنا منقول في عذاب بالقبر نعم، ولبعض العصاة نعم، بس مش لكل الناس، حتى قال رجل هنا يضع العمّة الله يرحمنا ويهديه ما زال حيا بحسب ما أعلم قال: حتى النبي يحصل له ضغطة القبر، أعوذ بالله من الضلال، عندو ضلالات عجيبة هذا الرجل، فالحاصل يا أحباب عذاب القبر في ضغطة قبر نعم، هذا سعد لما مات النبي قال: ” اهتز عرش الرحمن لموته” هيدا اللي بيهتز عرش الرحمن يعني الملائكة اللي حاملين العرش فرحوا بقدوم روح سعد إليهم واهتز حقيقة وهيدا فرح لأنو الأولياء بتطلع روحهن إلى عليّين وهيدا عليّون في السماء السابعة غير الجنة، الجنة فوق السماء السابعة ففرحوا الملائكة بقدوم روح سعد إليهم، حيكون هيدا بيتعذب بالقبر أو بينضغط عليه؟ لذلك هذا لا يصح فالقبر إما روضةٌ من رياض الجنّة وإما حُفرة من حفَر النيران” ثم يا أحباب بعض الناس تصلهم رائحة النّار وهي أنتن رائحة خلقَها الله، أنتن رائحة هيدا من العذاب ظلمة، وبعضهم يُسلّط عليه هوامّ الأرض.
فإذًا نحنا منستعيذ بالله من عذاب القبر كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري في كتابه الأدب المفرد: “استعيذوا بعذاب القبر” والرسول صلّى الله عليه وسلّم قال:”استنزهوا من البول فإن عامّة عذاب القبر منه” كتير من الناس سبب عذابهم في القبر إنو كانوا لما يبوّل الواحد منهم بضمّخ جسمو بعوّم حالو تيابو وبدنو فتضميخ الثوب يرجع يلزقوا على بدنه أو يضمّخ البدن بالبول هيدا من الكبائر نحنا يا أحباب بدنا نتجنّب هذا لأنه سبب لعذاب القبر، فنحن نؤمن بعذاب القبر ونعيم القبر.
جعل الله قبورنا رياض من رياض الجنة، اللهم اختم لنا بالحسنى اختم لنا وأنت راضٍ عنا، اجعل آخر كلامنا لا إله إلا الله محمد رسول الله، عليها نحيا وعليها نموت وعليها نُبعث إن شاءَ الله آمنين سالِمين غانمين بجاه سيد العالمين وصَلِّ اللهم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلِّم والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.