fbpx

عقيدة المسلمين – الدرس 21

شارك هذا الدرس مع أحبائك

كتاب عقيدة المسلمين قال الشيخ طارق اللحام حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أهلا ومرحبًا بكم أحبابي لا تنسوا إخلاص النية لله تبارك وتعالى في هذا الكتاب المبارك عقيدة المسلمين. اليوم إن شاء الله السؤال الثاني والثلاثون والثالث والثلاثون بإذن الله عزّ وجلّ بسم الله والحمد وصلى الله وسلم على رسول الله يقول المؤلف: تكلم عن قراءة القرءان على الميت الجواب: قراءة القرءان على الميت جائزة قال تعالى:{وافعلوا الخير} الحديث: “اقرأوا على موتاكم يس”. رواه ابن حبان وصححه. وإجماع أهل الحق على جوازه ونفعه. قال الشافعي رحمه الله: “ولو قرأوا عند قبره شيئًا من القرءان كان حسنًا ولو قرأوا القرءان كله كان أحسن”. نقله النووي في رياض الصالحين. السؤال الثالث والثلاثون: ما الدليل على جواز انتفاع الميت بالصدقة الحديث: “إذا مات ابن ءادم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له”. رواه مسلم. معناه أن هذا مما ينتفع به المسلم مما يكون هو سببًا فيه وكذلك قوله تعالى: {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} أي ما يكون من فعله من الخير انتفع به وما كان من إحسان غيره إليه ولم يكن من فعله انتفع به بفضل الله عليه وذلك كصلاة الجنازة ليست من فعل الميت وينتفع بها. وكدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لغيره ليس من فعل هذا الغير وينتفع به كقوله في دعائه لإبن عباس:”اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب” روى الجزء الأول منه البخاري رحمه الله فهذا السؤال فيه عن جواز أن ينتفع الميت المسلم بشىء نفعله له كقراءة القرءان ونحوه والسؤال الذي يلي كذلك إن شاء الله فيه عن نفس الموضوع لذلك نقول إن قراءة القرءان على أمواتنا المسلمين جائزة بل وفيها خير ونفع فإن الإنسان في القبر ينتظر من أهله الهدايا والله تعالى قال: {وافعلوا الخير} والخير يشمل قراءة القرءان وغيره لذلك هذا فيه لفظ مطلق وكذلك الحديث: “اقرأوا على موتاكم يس” هذه السورة المباركة يس الإنسان منّا إذا قرأها جاء في الحديث: “يس ثلث القرءان من قرأها يؤمن بالله والدار الآخرة غفر له” يعني إذا الإنسان قرأ سورة يس لله تعالى ثوابها كبير كان كمن قرأ ثلث القرءان وهذا الحديث فيه أنه نقرأه على موتانا والميت يشمل المحتضر يعني الذي يكون على فراش الموت والذي مات ولم يدفن والذي دفن كل هذا في لغة العرب يقال له ميت {إنّك ميت وإنّهم ميتون} معناه يا محمد ستموت وقد مات صلى الله عليه وسلم لكنه حي في قبره فجاء في حديث الذي رواه أبو داود وهذا عند أبي داود حسن الإسناد وعند النسائي وابن ماجه وأحمد والحاكم وفي لفظ: “يس ثلث القرءان لا يقرأها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له فاقرؤوها على موتاكم”.هذا لفظ رواية الإمام أحمد رضي الله عنه وأرضاه فإن قيل إن بعض العلماء ضعفوه نقول فقد ذكر الحافظ النووي رحمه الله في مقدمة الأربعين النووية: “اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال”. يعني اقرأوا كذا بعد الصلاة مثلا عند الصبح اقرأوا كذا مساء اقرأوا كذا إذا دخلت إلى بيتك فلو كان ضعيفًا ضعفًا ليس مكذوبًا ليس موضوعا ضعفًا يُقبل في هذا يعني يعمل به. أما في العقائد فقال العلماء: “حتى يؤخذ الحديث لا يصح الحديث الضعيف في هذا” يعني لا يعمل بالحديث الضعيف في العقيدة إنما قال بعض أهل السنة والجماعة:” لا بد أن يكون الحديث صحيحا لم يختلف في صحته” وبعضهم قال:” صحيح ومشهور” يعني رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة وفي كل طبقة ثلاثة هذا يقال له الحديث المشهور فعندها يحتج به في العقائد فطالما هذا فيه خلاف يعني بعض العلماء صححوه كالحافظ ابن حبان والحافظ أبو داود قال عنه حسن والحسن أخو الصحيح من حيث الاستناد إليه في مثل هذا ولو كان ضعيفا فيعمل به في فضائل الأعمال. وإذا قالوا لنا هذا للمحتضر فقط يعني اللي هو عم ينازع على فراش الموت نقرأ له يس هو ورد يا أحباب ان الإنسان لما يكون على فراش الموت وكان يحتضر نحن نقرأ له سورة يس هذا يسهل عليه خروج الروح فنقول لهم ليس في الحديث تخصيص بالمحتضر شو يعني يعني هيدي الكلمة الميت أو موتاكم تشمل قلنا المحتضر بل تشمل نحن هلق نحنا العيشين كما قلت لكم الآية عن النبي هو في لغة العرب الميت يعني من سيموت أو مات وحتى المحتضر يقال له ميت فإذًا لما يقولون هذه فقط للمحتضر نقول هذا بلا دليل ليس عندكم دليل كلمة موتاكم تحتمل المحتضر وتحتمل الذي مات من قريب أو من بعيد دفن أو لم يدفن وكذلك الحديث الذي رواه الطبراني في المعجم الكبير “إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره”. لأن الواحد يا أحباب ورد في الحديث عن سيدنا علي رضي الله عنه أنه قال: “ثلاثة إذا آنت لا تؤخروها ثلاثة أشياء لما تحصل ما منأجلها ما منأخرها منها الجنازة لما يموت الإنسان نعجل بتجهيزه من غسل وكفن وصلاة عليه ودفن والبنت إذا جاءها الكفوء لما يجي لبنتك إنسان طيب وفيه الصفات المطلوبة ما تأخر تزويجها وما تقول هلق صغيرة وخليها تكمل جامعة ونحو ذلك وتتركوهن هيك لأ يا أحباب لما يجيها الإنسان الطيب الكفوء المناسب دينًا ودنيا لا تؤجل. وكذلك قال إذا حانت الصلاة لما يدخل وقت الصلاة وتتأكد أنه دخل وقت الصلاة صل ولا تؤجلها هذا الأحسن. فقال عليه الصلاة والسلام: “وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب يعني الفاتحة وعند رجله بخاتمة البقرة في قبره يعني نقف عند رأسه لهذا الميت ونقرأ عند رجليه آخر آياتين من سورة البقرة {من الرسول} إلى آخرها قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري عن هذا الحديث أخرجه الطبراني بإسناد حسن يعني هذا حجة في هذا الباب أما يا أحبابي ما جاء عن الشافعي رضي الله عنه وأرضاه قال:” لو قرأوا عند قبره شيئًا من القرءان كان حسنًا” وهلق نحن منعرف جرت عادات المسلمين لما دفن الميت نقف حول القبر ونقرأ سورة يس هيدا شى منيح كتير وحلو وبعضهم يزيد بيقرأ 11 مرة سورة الإخلاص وبعضهم يقرأ غير هذا من الآيات والسور هيدا ما في ضرر هيدا فيه ثواب شو قال سيدنا الشافعي ولو قرأوا القرءان كله كان أحسن. فنحن يا أحباب كلنا نتمنى إذا متنا أنو أهلنا يعملوا لنا الهدايا لأنو الميت في القبر لما ابنه يستغفر له شو بقول له الملك أن ابنك يستغفر لك. مرة أمرأة سألتني أو قالت لي إن أخي مات من ثلاثين سنة ولم أره هي كانت ببلد وهو ببلد وكانت مرة في احتفال يجمع فيه المال صدقة جارية بعد ما هي تصدقت عن نفسها تذكرت أخاها فقامت تصدقت بألف ليرة لبنانية شى قليل يعني يعتبر فرأته في نفس الليلة قالتلي ما كنت شايفته ولا مرة في المنام ولكن بعد أن تصدقت عن روحه رأته في المنام وقال لها وصلتني الهدية نعم فالملك يا أحباب بيوصل له فلان دعا لك فلان قرأ لك القرءان والميت بأمس الحاجة للحسنات فنحن ما نبخل على ولدينا وعلى أقربائنا وأرحامنا وأهلنا وأحبابنا. وذكر العلماء قصة عجيبة رجل كان يزور المقابر يزور أباه وهو في القبر أبوه أكيد يعني عم يقرأ مدفون أمام ناس شو يعمل هذا القارىء يقرأ مثلا الفاتحة ويهب الثواب لأبيه ومن حوله من المسلمين بالمقبرة يعني فمرة مرض غاب فترة فرأى شخصًا في المنام لا يعرفه قال له أين أنت وأين الهدايا قال له أي هدايا لا أعرفك من أنت قال له أنا جار أبيك كنت تأتينا وتقرأ وتعطينا الهدايا ما عدت تأتي شوفوا يا أحباب كيف الإنسان بحاجة إنو لما ينسى الذين سبقونا على الإيمان وهذا ما فهمه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أي جواز قراءة القرءان للميت عند قبره. فقد ثبت عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب إنه قرأ على القبر أول سورة البقرة {الم} وخاتمتها رواه الإمام البيهقي وحسنه الحافظ النووي في كتابه الأذكار هل هذا بس عند الشافعية يعني لا الشافعية منهم قلنا النووي بشرحه لصحيح مسلم بيذكر لما مر النبي عليه الصلاة والسلام بقبرين لمسلمين يتعذبان شو عمل جاب عرق جريد أخضر يعني من النخل قسمه شأفتين وغرسه على القبرين وقال:”لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا” قال العلماء لأن العرق الأخضر طالما هو رطب يسبح الله تبارك تعالى فتسبيح العرق الأخضر ينفع الميت المسلم كيف لاكن تلاوة القرءان فقال النووي الحافظ رحمه الله: “واستحب العلماء قراءة القرءان عند القبر لهذا الحديث لأنه إذا كان يرجى التخفيف بتسبيح الجريد فتلاوة القرءان أولى”. يعني هذا عرق رطب أما هيداك تلاوة طالعة من مسلم هذا أنفع لا شك ثم يا أحباب من الحنابلة مذهب الحنبلي يعني أتباع الإمام أحمد واللي اليوم اللي هِنا بحرموا قراءة القرءان على المسلمين بيدّعوا كذبًا وزورًا إنو هِنا تابعين لسيدنا أحمد لكن هم كاذبون أحمد كان على التنزيه على التوحيد وما كان يقول مثل هذه الكلمات بل الإمام أحمد رضي الله عنه بريء من مثل أقوال هؤلاء. قال الإمام ابو بكر المرزوي في كتابه المقصد الأرشد سمعت أحمد بن حنبل يقول: “إذا دخلتم المقابر فقرأوا ءاية الكرسي وقل هو الله أحد ثلاث مرات ثم قولوا اللهم أجعل فضله لأهل المقابر”. يعني نحن شو منقول بجوز لنا أن نقرأ القرءان هذا قول الإمام أحمد وهذه أقوال الشافعية وروي أنه قال الإمام أحمد: “فإنه يصل إليهم” وأورد ذلك عبد الحق الأزدي في كتاب العاقبة. الشافعي رحمه الله ماذا يقول يا أحباب إذا كنت عند قبر الميت يصل له الثواب ولو لم تقل اللهم أوصل ثواب ما قرأت إلى فلان أما إن كنا بعيدين عن القبر حتى يصل الثواب إلى أهل القبور تقولها مع الدعاء اللهم أوصل ثواب ما قرأت إلى فلان وفلان وفلان وأما المالكية فقد جاء يا أحبابي عن أبي داود الطيالسي وأصل هذا الباب الصدقة التي لا اختلاف فيها ثم قال رحمه الله:” فكما يصل للميت ثوابها فكذلك تصل قراءة القرءان والدعاء والاستغفار إذ كل ذلك صدقة فإن الصدقة لا تختص بالمال” يعني لما الواحد يدفع مال لفقير على نية أن يصل الثواب لأبيه اللي مات ما بينتفع بلى الرسول قال عليه الصلاة والسلام: “وصدقة جارية”. يعني ينتفع بها إذا كانت هذه الصدقة ينتفع بها ليش الدعاء لأ ليش الاستغفار له لأ ليش قراءة القرءان لأ وهذا كله من الخيرات لما يموت الواحد يا أحباب ورد في الحديث: “من مات وعليه صيام صام عنه وليه” يعني متل ابنه أو خيه أو أبوه أو نحو ذلك يعني بنتفع أو لا ينتفع ينتفع لما يموت الواحد وعليه كان حجة وعمرة وما عملهم ماذا نفعل قبل تقسيم التركة يا أحباب من جملة الأمور بعد التجهيز ونحو ذلك ندفع الديون اللي عليه ومن الديون دين الله وجاء في البخاري: “دين الله أحق بالوفاء” فبنطلع أجرة حجة وعمرة لأنه كان مستطيع ومعه وما راح لما كان عايش يعني فهذا يا أحباب يدل أنو بجوز لنا أن نفعل أشياء من الخير عن روح الميت ومنها نقرأ القرءان ونهبه الثواب وشوفوا هيدي العجيبة سبحان الله كيف يتناقدون هِنا بين بعضهم حتى ابن تيمية المجسم بكتابه الفتاوى اسمه مجموع فتوى ابن تيمية بالجزء الرابع والعشرين يقول: “من قرأ القرءان محتسبًا يعني نوي لله وأهداه إلى الميت نفعه ذلك”. الله أكبر نحن لما نعمل ختمة قرءان وهيدي بكتير بلاد لما يموت ميت شو بيعملوا بكونوا مقسمين المصحف إلى أجزاء 30 جزء كل واحد بيأخد جزء ويقرأه ويهبه للميت هذا الثواب. والعجيبة التانية كلام محمد بن عبد الوهاب بكتابه اللي سماه أحكام تمني الموت ما يقول أخرج عبد العزيز صاحب الخلال بسنده مرفوعًا من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم عن أهل القبور عنهم قال وكان له بعدد من فيها حسنات. فإذًا أحاديث كثيرة تدل على هذا الأمر ومنها ما جاء في فضل سورة الإخلاص من حديث علي رضي الله عنه: “أنه من مر على المقابر وقرأ قل هو الله أحد إحدى عشرة مرة ثم وهب أجره للأموات أُعطي من الأجر عدد الأموات”. فإذًا الله تبارك وتعالى جعل الميت ينتفع بإذن الله تبارك وتعالى ولو كان هذا ليس من سعيه انتبهوا يا أحباب لهذه المسألة شو معنى الآية: {أن ليس للإنسان إلا ما سعى} معناه أنت تحاسب على ما سعيت به انت سعيك شغلك عملك في هذه الدنيا يكتب لك أو عليك {أن لا تزر وزارة وزر أخرى} ما بتتحاسب عن غيرك لكن ليس معناه أنك لا تنتفع بفعل غيرك أما الحديث: إذا مات ابن ءادم انقطع عمله إلا من ثلاث ولد صالح يدعو له لذلك نهتم بأولادنا ونربيهم تربية حسنة حتى ينفعوك بقبرك بإذن الله. تناين وعلم ينتفع به تُعلم الناس الخير ولو مسألة واحدة خير من الدنيا وما فيها تنفعه فيها في أمر دينة تلاتة وصدقة جارية كبناء مسجد كالصدقة أن تطبع كتابًا فيه بالعقيدة ويوزع تبني مدرسة للمسلمين يعلمون فيها أحكام الدين والفقه ونحو ذلك طالما ينتفع بهذه الأشياء يصل إليك الثواب حتى إن مت ولو في قبرك يصلك بس هون الرسول عليه الصلاة والسلام ما أراد الحصر يعني ما كان مراده بس التلاتة هيدي التلاتة مما ينتفع به الميت لاحظوا يا أحباب هل يوجد في هذه التلاتة في صلاة الجنازة لأ مع أن صلاة الجنازة ليست من فعل الإنسان إنما هي من فعل غيره يعني ليست من فعل الميت هي من فعل غيره غيره صل عليه بل ورد يا أحباب لما يكون عددهم كبير بحيث أربعون أو بعضهم قال مائة فهذا يا أحباب يكون سببَا أن يُغفر له الله يغفر لي ولكم بجاه النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم. “إن مات ابن ءادم انقطع عمله” أي عمل العمل التكليفي كما قال سيدنا علي رضي الله عنه: “اليوم العمل ولا حساب وغدًا الحساب ولا عمل” هلق بالدنيا هي دار التكليف فيها أمور تعملها واجبات تؤدي الواجبات وتجتنب المحرمات وأما يوم القيامة ما في عمل يعني بمعنى عمل تكليفي إنما هناك جزاء حساب على العمل فيقول: “إذا مات ابن ءادم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية” ولو كل واحد منا أنا أقول له ولو شاركت في شىء واحثكم يا أحباب أن يكون هذا عبر جمعيتكم المباركة الطيبة جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية فإن مشاريعها تصب في خدمة الدين ونشر العلم بين الناس والفضيلة وتنشر عقائد المسلمين على ما يحب الله ورسوله وتدرس عقيدة الأشاعرة والماتوريدية وهذا من أهم ما يصرف فيه اليوم المال ثم قال: “صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له” طيب هذا الولد لما دعا هيدا فعل الولد ولا فعل الميت فعل الولد فإذًا هذا الولد نفع أباه أو أمه طيب إذا زوجته دعت له إذا جاره دعا له ما بينتفع بلى {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان} فنحن نستغفر لإخواننا الذين سبقونا على الإسلام. وهناك يا أحباب أمر عظيم أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا لسيدنا عبد الله بن عباس وهذا كان ابن عمه للرسول عليه السلام دعالو وانتفع وتحقق هذا الدعاء في ابن عباس شو دعالو “اللهم علمه الحكمة وفي رواية وتأويل الكتاب” فكان فيه هذا كان يقال عنه ترجمان القرءان رضي الله عنه وأرضاه وروى البخاري عن ابن عباس أن سعد بن عبادة توفيت أمه كان غائبًا عنها يعني منو موجود لما ماتت فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أمي توفيت وأنا غائبٌ عنها أينفعها شىء” يعني إن انا عملت لها شىء إن تصدقت به عنها قال عليه الصلاة والسلام: “نعم” فقال سعد: “فأشهدك أن حائط المخراف صدقة عليها” يعني عنده بستان مثمر قالو كله هيدا أنا اتصدق به عن روح أمي. فهيك يا أحباب ما تنسوا اهلكم والذين سبقوكم على الإيمان وأهل الفضل ومشايخكم وكل إنسان عمل معك خير ولو بالدعاء ولو بالإستغفار فإن الميت بإذن تعالى المسلم ينتفع بدعائنا وبتلاوة القرءان وبالصدقات. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.