كتاب عقيدة المسلمين
قال الشيخ طارق اللحام حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أهلا ومرحبًا بكم أسعد الله أوقاتي وأوقاتكم بالخيرات بإذن الله تعالى وبمجالس العلم الله يرزقني وإيّاكم الإخلاص في القول والعمل والنية لا تنسوا لله عزّ وجلّ اليوم إن شاء الله سنقرأ يا أحبابي السؤال الرابع والثلاثين والخامس والثلاثين الله ييسر.
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله
السؤال الرابع والثلاثين: يقول ما الدليل على أنه يجوز قيام رمضان بأكثر من إحدى عشر ركعة.
الجواب: قال تعالى: {وافعلوا الخير لعلكم تفلحون} الحديث: “صلاة الليل مثنى مثنى” رواه البخاري وروى مسلم: “الصلاة خير موضوع فمن شاء استقل ومن شاء استكثر”.
السؤال الخامس والثلاثون: ما الدليل على جواز استعمال الدف؟
الجواب: الحديث إن أمرأة قالت للرسول صلى الله عليه وسلم إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بالدُّف بين يديك قال: “إن كنت نذرت فأوف بنذرك” رواه أبو داود.
فإذًا يا أحباب اليوم إن شاء الله سنتكلم عن أمر مهم وهو بتعلق برمضان ولكن ليش هيدا السؤال إنو ليش نحنا قلنا هل فيك أنت تصلي قيام رمضان أكثر من 11 ركعة لأنو في ناس والعياذ بالله تعالى بيدّعوا أنهم يقولون نحن من السلفية مع أنهم ليسوا في عصر السلف ولا على عقيدة السلف قالوا لا يجوز أن تزيد على إحدى عشرة ركعة هذا هو الألباني في بعض كتبه يقول حرام بقيام رمضان أن تزيد في الصلاة صلاة التراويح بسمونها بعض الناس على إحدى عشرة ركعة.
وصلاة التراويح يا أحباب سميت بذلك لأنهم كانوا يصلونها عشرين ركعة وكلما صلى أهل مكة كلما صلوا أربع ركعات ارتاحوا لكن مش متل حكيتنا قعدوا هيك لا ارتاحوا يعني عملوا طواف بين كل أربع ركعات.
أهل المدينة ما عندهم الكعبة شو بيعملوا طيب كانوا يزيدوا بالركعات إلى ست وثلاثين ركعة فلا دليل لهذا الإنسان ولا لغيره في تحريمه علينا أن نصلي قيام رمضان إحدى عشرة ركعة أو نزيد عليها أو نقص هذا لا دليل له الله يقول: {وافعلوا الخير} يا أحبابي الخير هنا يشمل الصلاة والصلاة ما حدد الله بهذه الآية إلا الصلاة إلا الزيادة على كذا ما فيها هذه الكلمات لذلك بجوز نحنا أن نصلي قيام رمضان وقيام الليل بغير رمضان أد ما بدك من الركعات لكن اللي قالوا العلماء كما جاء في الحديث: “لا وتران في ليلة” شو يعني يعني ما بصلي مرتين الوتر بنفس الليلة فإذا أنا صليت الوتر وهو سنة فلا أصلي مرة تانية بعده في نفس الليلة الوتر “لا وتران في ليلة” لكن إذا صليت الوتر على افتراض ونمت وقمت قبل الفجر رجعت فيِّ صلي التهجد قيام الليل أي يجوز وقيام الليل مثنى مثنى صلاة الليل يا أحباب فيك تصليها ركعتين ركعتين ركعتين ركعتين أد ما بدك وتختم بالوتر وتختم بركعة والنبي عليه الصلاة والسلام هو نص في الحديث فقال:”صلاة الليل مثنى مثنى” هيدي قيام الليل يا أحباب فيه تهذيب للروح قيام الليل وخصوصًا في الثلث الأخير من الليل وجاء في الحديث المتشابه انتبهوا وليس معناه أن الله هو الذي ينزل ويطلع لأن الحركة والانتقال الحسي هذا انتقال حسي لا يليق بالإله عزّ وجلّ.
إذا كان آخر الليل الله تعالى يرسل ملكًا ينادي في الناس: “هل من داع فيستجيب الله له هل من مستغفر فيغفر الله له”. لذلك هذا الوقت الذي اللي هو بيسموه وقت السحر.
هذا وقت السحر الله تعالى جعله صفاء للروح قم صل ركعتين خصوص إذا كان عندك حاجة وادعو الله تعالى واستغفر ربك أطلب من الله هذا وقت مبارك كذلك هناك أوقات غيرها مباركة لكن هذا فيه خصوصية وقت السحر ففينا نصلي ركعتين ركعتين لله تبارك وتعالى وجاء عن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه كان يختم القرءان كله في ركعة ركعة كان يصلي ركعة في الليل من جملة ما يصلي وكان يقرأ فيها كل القرءان الله بارك له في وقته هذه كرامة له رضي الله عنه وأرضاه وجاء في الحديث الآخر: “الصلاة خير موضوع” يعني وضعت لشىء حسن خير موضوع يعني شىء حسن وضع يعني حث عليه الشرع “فمن شاء استقل ومن شاء استكثر”. فبعض العلماء قالوا إذا كتر الركعات وقلل القراءة أحسن وبعضهم قال يطيل بالقراءة ولو كان أقل بالركعات أحسن هيدي طريقة وهذه طريقة والنبي عليه الصلاة والسلام كان يقوم في الليل عدة مرات ويصلي لله تبارك تعالى ما تيسر له وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول له لو أرحت نفسك يا رسول الله يعني أنت غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فقال لها: “ألا أكون عبدًا شكورا”. يعني كان يحب يزداد بالطاعات فكان يقوم في الليل صلى الله عليه وسلم وأخرج مسلم في صحيحه في كتاب صلاة المسافرين وفي الحديث ترك التحديد بعدد فيشمل سبع ركعات وتسع إلى عشرين إلى أربعين إلى مائة إلى أكثر من ذلك كل هذا شىء موافق والرسول لم يفعل كلّ ما رغب فيه يعني متل ما حكينا يا أحباب بدروس سابقة ما كل شى النبي عليه الصلاة والسلام تركه يعني حرام أول شى.
تنين حتى في أمور رغب بها هو ما فعلها يعني رح أعطيكم مثال هيك متل ما بقولوا بالعامية مضَّو دغيري واضح النبي حث النساء على لبس الجلباب هو لبس الجلباب شى هيدا للنساء هيدا اللي سميناه نحنا شادور بقولولوا ونحو ذلك.
كيف يعني مثلا سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه كان عامل خيط عقد عليه 12 ألف عقدة كان يسبح الله تبارك وتعالى 12 ألف تسبيحة كل يوم هو من تواضعه شو كان يقول أسبح بقدر ذنبي هل ثبت أنو الرسول عليه الصلاة والسلام سبح بهالعدد ما ثبت فليس لهؤلاء أن يقولوا حرام تزيد للعشرين بعدين هلق المسلمون في كل أنحاء الدنيا معروف عندن لما بدن يصلوا التراويح أده بصلوها يا أحباب 20 ركعة هذا أمر جائز ولا يعتبر هؤلاء فهذا الإنسان الذي حرم من جملة فساده يقول إن الله أحاط بالعالم كما تحيط الطابة بالهواء الذي فيها ويقول والعياذ بالله تعالى لا يجوز أن تتوسل برسول الله وإن التوسل شرك ويقول حرام أن تشد الرحال بقصد زيارة قبر رسول الله وعنده وعنده من الفساد الشىء العظيم ليحذر لا يأخذ بقوله.
ما الدليل على جواز استعمال الدف؟
يا أحباب نحنا منقول في أشياء أحلها الله تعالى وفي أشياء حرمها الله علينا وجاء في الحديث وسكت عن أشياء رحمة بنا هون سكت مش معناه الله يتكلم ويسكت بمعنى كما قال ابن تيمية والعياذ بالله وهذا تجسيم ما بليق بالله تكلمنا على صفة الكلام وقلنا كلام الله واحد ومنو متجزأ ولا يدخل فيه كما يدخل في كلام الناس من تركيب وابتداء واختتام وحروف وأصوات إلى غير ذلك.
فلما النبي عليه الصلاة والسلام بخبرنا أنو في أشياء ما حرمها الله علينا فنحنا ما نضيق على أنفسنا.
بنو اسرائيل الله فرض عليهم أن يذبحوا بقرة بزمن سيدنا موسى عليه السلام فصاروا هِنا يسألوا أسئلة ضيقوا على أنفسهم شو لونها وكذا وكذا وكذا حتى فرضت عليهم أن يذبحوا بقرة صفراء فاقع لونها كذا كذا كذا هذا تضيق يعني شُدد عليهم فنحنا يا أحباب ديننا يسر بقولوا أهل لبنان وهذه عبارة صحيحة ديننا يسر ما جعل الله في الدين من حرج ليس معناه أن نقول عن الحلال حرام ولا الحرام نقول عنه حلال هؤلاء نفاة التوسل محرومون من البركة بحرموا علينا الاحتفال بالمولد وبحرموا علينا المديح وبحرموا علينا استعمال الدف.
شو الدليل أنو بجوز لنا أن نستعمل الدف بتعرفوا شو هو الدف يا أحباب هيدا جلد بينشد على خشبة مدورة وكذلك الطبل شبيه به نعم في الات قال العلماء هي الات لهو محرمة ما حندخل فيها.
بس هيدا الدُف جاء في الحديث قال جاء في الحديث إن امرأة قالت للرسول صلى الله عليه وسلم إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بالدف بين يديك. الله أكبر هيدي امرأة كانت تفدي الرسول من حبها للرسول عليه الصلاة والسلام عم تقول هي نذرت إنو إذا رجع من المعركة عليه الصلاة والسلام سالما فقالت يا رسول الله إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بالدف بين يديك يا أحباب النذر ما بيصح إذا كان في شىء منو طاعة فلما كان هو طاعة إنو بدها تفرح الرسول إنو رجع بالسلامة فقال لها عليه الصلاة والسلام:” إن كنت نذرت فأوف بنذرك”. بالحديث الثاني ماذا قال عليه الصلاة والسلام:”من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه”. فلو كان عملها يا أحباب هذا الذي فيه إدخال السرور على قلب الرسول عليه الصلاة والسلام لو كان حرامًا لما قال لها أوف بنذرك لأن النبي عليه الصلاة والسلام لا يقر بالحرام وهيدا الحديث رواه أبو داود والترمذي وابن حبان.
وفي الترمذي كذلك وسنن ابن ماجه رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أعلنوا هذا النكاح كان في زواج لبعض الأنصار والأنصار يعجبهم اللهو يعني مش اللهو المحرم يعني بحبوا يعملوا بالعرس شىء فيه فرح فقال عليه الصلاة والسلام أعلنوا هذا النكاح وافعلوه في المساجد هوني كمان بعض الناس بينكروا كيف عاملين انتو كتب الكتاب مثلا في المسجد قال: واضربوا عليه بالدف” الله أكبر فلو كان حرام الواحد يضرب بالدف كان قال لهم واضربوا عليه بالدف. هذا فيه دليل أن جواز ضرب الدف حتى في المساجد الذي يحرم علينا لا دليل له بهذا وهذا فيه كلام من ابن حجر الهتمي في الفتاوى الكبرى الجزء الرابع على جواز الضرب بالدف.
وروى البخاري في صحيحه عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار يعني مين كان عامل هيدا العرس عم يهتم بالعروس السيدة عائشة رضي الله عنها وهون يا أحباب ببين معنا كيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام عدد بالزوجات لحكم منها إنو كانوا يدخلوا بين النساء زوجاته ويعلموا النساء ويهتموا بالإجتماعيات اللي منسميها نحنا اليوم والزيارات ونحو ذلك وهذا كله من الفوائد التي لأجلها أمره الله وأباح له عليه الصلاة والسلام أن يعدد بالزوجات فالسيدة عائشة لما زفت هذه المرأة يعني نقلتها عند زوجها عم تسلمه إياها قال لها النبي عليه الصلاة والسلام هون الدليل: “يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو” يعني كان معكم شىء عم تنشدولون فيه أو الضرب على الدف كيف عرفنا من الرواية الثانية قال الحافظ بن حجر العسقلاني في شرحه على صحيح البخاري في رواية شريك فقال:”فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني” يعني تنشد فقالتلو تقول ماذا يا رسول الله يعني إذا بعثنا معها إمرأة ودف شو بدك إياها تنشد فقال لها أبيات كانوا يقولونها الأنصار لما يزفوا العروس
أتيناكم اتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم
ولولا الحنطة الحمراء ما سمنت عذاريكم
إلى غير ذلك هيدا يا أحباب موجود في معجم الطبراني إنو الرسول قال لها ماذا تقول عليه الصلاة والسلام.
وأما من قال جوازه خاص بالنساء فقوله مردود لأنه وين دليلك إنو بس للنساء ما عنده دليل أنو هيدا بس خاص بالنساء إباحته عامة التخصيص بالنساء لا يشهد له العرف ولا الشرع لأن الأصل اشتراك الذكور والإناث في الأحكام إلا ما ورد الشرع فيه.
فالحاصل يا أحباب جرت عادات الصوفية عند الذكر يضربون بالدف وهذا يحرك القلب وهذا لا بأس به.
وهنا فائدة عظيمة: الاجتماع لذكر الله تبارك وتعالى جائز بالإجماع بجوز لنا نذكر الله فردا وبجوز لنا نذكر الله تعالى جماعة بجوز بصوت مرتفع وبجوز بصوت منخفض بجوز في المساجد وغير المساجد فذكر الله فيه وبه تطمئن القلوب وهذا لا بأس به وإن استعمل الدف في الإنشاد فلا بأس فمن حرمه فلا دليل له.
اللهم علمنا ما جهلنا وانفعنا بما علمتنا وانفع بنا وزدنا علما يا أرحم الراحمين وءاخر دعوانا الحمد لله رب العالمين