fbpx

عقيدة المسلمين – الدرس 23

شارك هذا الدرس مع أحبائك

كتاب عقيدة المسلمين قال الشيخ طارق اللحام حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أهلا ومرحبًا بكم أخلصوا النوايا لله تبارك وتعالى عندنا اليوم سؤالان بإذن الله تبارك وتعالى في موضوع مهم جدًا يتعلق بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأمدنا الله بأمدادهم. بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله السؤال السادس والثلاثون: من هو أول الأنبياء والرسول الجواب: أول الأنبياء والرسول ءادم عليه السلام قال تعالى:{إن الله اصطفى ءادم} الحديث: “ءادم فمن سواه من الأنبياء تحت لوائي يوم قيامة”.رواه الترمذي. السؤال السابع والثلاثون: ماذا يجب للأنبياء وماذا يستحيل عليهم؟ الجواب: يجب أن يكونوا متصفين بالصدق والأمانة والفطانة والعفنة والشجاعة والفصاحة ويستحيل عليهم الكذب والخيانة والرذالة والزنا وسائر الكبائر والكفر قبل النبوة وبعدها قال تعالى:{وكلا فضلنا على العالمين}. الحديث: “ما بعث الله نبيًا إلا حسن الوجه حسن الصوت” رواه الترمذي فإذا يا أحبابي اليوم كلامنا على أفضل الخلق صلى الله عليهم وسلم وأولهم سيدنا ءادم عليه السلام وخاتمهم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فلم يكن قبل ءادم أوادم بزعم بعض الناس كما ذكروا في بعض الكتب وكما كان يقول بعض المعميين للأسف قالوا قبل ءادم كان في ءادم وكان في ءادم وكان في ءادم لأ. ءادم هو أبو البشر وأول الأنبياء وأول الرسل وهو نبي رسول بدليل الآية: {إن الله اصطفى ءادم ونوحًا وءال إبراهيم وءال عمران على العالمين} اصطفى نوحًا بشو يا أحباب بالنبوة وإبراهيم ءاله يعني اسماعيل واسحاق وجاء منهم ذرية طيبة كيعقوب وذريته التي جاء منها يوسف والأنبياء بعده كلهم يعودون إلى يعقوب فإذن اصطفاهم بماذا بالنبوة ءال عمران موسى وعيسى طيب ءادم أصطفاه بشو كمان بالنبوة عليه السلام. فنوح أُصطفي بالنبوة والرسالة وكذلك ءادم أُصطفي بالنبوة والرسالة لوروده في سياق واحد ومن الأدلة يا أحباب أن النبي قال:”ءادم فمن سواه (يعني من الأنبياء) تحت لوائي يوم القيامة”. هذا يدل على أن ءادم كان نبي على أن ءادم كان نبيًا رسولا كما قال العلماء. ما هو الدليل أو من الأدلة أن سيدنا ءادم نبي رسول صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم قال الله تعالى في القصة اللي صارت بين هابيل وقابيل هيدول التنين أولاد سيدنا ءادم قابيل قتل هابيل الله قال في القرءان:{قال لأقتلنّك قال إنما يتقبل الله من المتقين} هيدا قدم قربانًا وهيدا قدم قربانا تُقبل من هابيل ولم يتقبل من قابيل فغار زيادة منه فقتله الله قال إخبارًا عن هابيل أنه قال:{لئن بسطت اليّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي اليّك لأقتلك إني أخاف الله ربَّ العالمين إنّي أريد أن تبوء بأثمي وأثمك} وين الدليل فيها هذه الآية أن ءادم كان نبيًا رسولا أنه كان في شريعة تحكمهم أُنزلت على أبيهم لذلك يا أحبابي إنعرف إنو هيدا حرام فمنون كانوا عايشين كالبهائم بلا شريعة وكذلك كيف عرفوا إنو بجوز للأخ يتزوج أخته توأمة أخيه مش أخته اللي بنفس البطن كيف عرفوا جواز هذا كان في شريعة تحكمهم ءادم عليه السلام نبي رسول وكذلك جاء في القرءان في حديث البخاري:{لا تُقتل نفسٌ ظلمًا إلا كان على بني ءادم الأول كِفْلٌ من دمها} هذا كمان دليل أنو كان مكلف هذا قابيل الذي قتل كان مكلفًا لذلك كل واحد منّا يحصل منه قتل محرم عليه المعصية وبيرجع كمان على قابيل هذا ولد ءادم الأول الذي عمل أول الذنب هيدا اللي هو القتل المحرم وروى ابن حبان في صحيحه عن أبي ذر أنه قال قلت يا رسول الله من كان أولهم يعني أول الأنبياء فقال عليه الصلاة والسلام:”ءادم” قلت يا رسول الله أنبي مرسل قال: نعم خلقه الله بيده يعني بعنايته ليس معناه هذه الجارحة الجوارح يوصف بها المخلوق ونفخ فيه من روحه يعني الله جعل روح ءادم روحًا مشرفة عنده نفخ فيه الروح المشرفة عنده أمر الملك فنفخ وكلمه قُبُلا يعني أوحى إليه هو ءادم لم يسمع كلام الله الذاتي الأبدي الأزلي وإنما الذي سمع من البشر فقط اثنان كما مر معنا كذلك محمد وموسى عليهما السلام. وروى هذا الحديث الحافظ ابن حجر في المطالب العالية وقال في فتح الباري قوله تعالى: {إنّا أوحينا إليك} قيل قدم ذكر نوح فيها لأنه أول نبي أُرسل أو أول نبي عوقب قومه فلا يردُ كون ءادم عليه السلام هو أول الأنبياء مطلقا يعني عم بقول أنو هذا يا أحباب بدل إنو نوح رسالته أو نبوته أو أوليته نسبية شو يعني نسبية يعني منو على الإطلاق ءادم أول الأنبياء على الإطلاق بعدين إجا شيث إدريس بعدين نوح. أما نوح لما نقول عنه أول الرسل يعني إلى أهل الأرض لما انتشر الكفر بين الناس. لأنو سيدنا ءادم في حياته كل ذريته اللي كانت في حياته كانوا على الإسلام شيث كمان كانوا على الإسلام إدريس كانوا الناس على الإسلام بعد موت إدريس انتشر الكفر وعبد الناس الأصنام فنوح عليه السلام جاء يدعو للإسلام نوح أول رسول أرسل إلى الكفار هذا معنى ما جاء في الحديث أن نوحًا أول الرسل. وأما من أنكر نبوة ءادم فقد قال العلماء كما في كتاب الفتاوى الهندية الجزء الثاني يقولون بكفر من أنكر نبوة ءادم ومن ينكر رسالة ءادم صلى الله عليه وسلم هذا في كتاب الفتاوى الهندية وكذلك ينقل هذا الملا علي القاري في شرحه على الفقه الأكبر يقول وكذلك يقال في منكري رسالته نقل الإجماع على أنه أي إنكار رسالة ءادم كفر غير واحد من العلماء. فإذًا بالإجماع ءادم أول الأنبياء فلا يلتفت يا أحباب بخلاف الوهابية فهؤلاء منهم من قال ءادم كان نبيا ومنهم من قال ءادم ليس نبيا ابن باز يقول ءادم نبيا ابن عثيمي يقول ليس نبيا ومحمد بن عبد الوهاب يقول ليس نبيًا فنفوا نبوة ءادم والعياذ بالله تعالى وفي لفظ للحديث عن ابي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”أنا سيد ولد ءادم يوم القيامة ولا فخر وما من نبي يومئذ ءادم فمن سواه إلا تحت لوائي وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر”. هذا الحديث أخرجه الترمذي وفيه يا أحباب دليل أن ءادم كان نبيًا من نقل الإجماع أبو منصور البغدادي رحمه الله فقال: “أجمع المسلمون وأهل الكتاب على أن أول من أرسل الله من الناس ءادم عليه السلام”. هذا في كتابه أصول الدين والشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله يقول: أرسله رسله الكرام فينا مبشرين بل ومنذرين أيدهم بالصدق والأمانة والحفظ والعصمة الصيانة أولهم ءادم ثم الآخر محمد وهو النبي الفاخر”. صلى الله عليهم أجمعين. فأول الأنبياء بالإجماع وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليهم وسلم. هيدول الأنبياء الكرام يجب لهم صفات ويستحيل عليهم صفات ويجوز في حقهم صفات فالآن هذا السؤال السابع والثلاثون يا أحباب فيه عن عصمة الأنبياء ما معنى العصمة العصمة هي الحفظ الأنبياء متصفون بالصدق فلا يوجد نبي كذّاب لذلك ما جاء في سيدنا إبراهيم كذب ثلاث كذبات هذا بعض العلماء قالوا إنه لم يثبت وبعضهم قال صحيح ولكن معناه قال كلامًا ظاهره صورته صورة كذب وهو من حيث الحقيقة صدق. فالكذب لا يليق بالأنبياء عليهم السلام. وكذلك متصوفون بالأمانة فلا يوجد نبي خائن الخيانة مستحيلة على الأنبياء فما ينسب لسيدنا داود عليه السلام بأنه قتل قائد الجيش ليأخذ له زوجته هذا كفر والعياذ بالله لأنها خيانة ما بتليق بسيدنا داود عليه السلام. ومتصفون بالفطانة كل الأنبياء أذكياء ما في نبي بليد الذهن يعني غباوة مستحيلة في حقهم لأن هيدي تنفر الناس منه شو كمان ما بيقدر يقيم الحجة على قومه فالله عصم الأنبياء من ذلك. ويجب لهم العفة ما في نبي رذيل وسفيه أبدًا كلهم كانوا متصفين بالصيانة والعفة حفظهم الله من الرذائل والسفاهات فيوسف عليه الصلاة والسلام لم يهم بالزنا بأمرأة العزيز الله تعالى سلم يوسف وكل الأنبياء من مثل هذا وأما قوله تعالى: {ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه} قال بعض العلماء هي زليخة همت بالحرام بالفاحشة أما هو هم بدفعها لكن ما دفعها الله أراه البرهان أنك يا يوسف لو دفعتها سيقول عنك الناس تريد الفاحشة فلما برم ظهره وضهر غزقتلو القميص من ورا وهيدي كانت علامة عليها الله أنطق ولدًا في المهد وقال هذا الولد إنو إن كان مغذوق من الأمام القميص فكذب وهو من الصادقين وإذا كان مغذوق من ورا فكذبت وهو من الصادقين فلذلك يا أحباب ما بيجوز ننسب هذا الكلام لسيدنا يوسف عليه السلام. وكذلك متصفون بالشجاعة ما في نبي جبان لذلك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لما هاجر من مكة إلى المدينة منو جبان هاجر تنفيذًا لأوامر الله. سيدنا ابراهيم عليه السلام لما ترك العراق وراح على فلسطين حررها الله مش حتى يكون لأنو هو جبان ما قادر يثبت لا لكن تنفيذًا لأمر الله. وأيضًا سيدنا موسى عليه السلام لما ترك مصر وراح على فلسطين كمان هيدا كان يا أحباب تنفيذًا لأمر الله هو منو جبان. طلع واحد على المنبر كما حدثنا الشيخ نزار رحمه الله شو قال هيدا الرجل والعياذ بالله من الضلال قال أما محمد فشجاع أما موسى فجبان أعوذ بالله. هيدا اللي بسب موسى كأنه سب محمّدًا هذا كفر وهذا كفر. الله يثبتني وإياكم على الإيمان وكذلك كل الأنبياء فصحاء ما في نبي يا أحباب بكون بيلدغ أو أرت أو بتأتأ أو بيقلب الحرف حرف تاني أو كلامه لا يفهم وأما سيدنا موسى عليه السلام لفم يكن تأتأء ولا الثغ ولم يكن يقلب الحرف حرفًا آخر وإنما الذي حصل معه لما كان صغير في السن لما التقطه فرعون فأراد أن يقتل هذا الولد فقيل له لا تقتله امتحنه فجبلو جمرة وتمرة فبدل أن يأخذ التمرة جعله الله يأخذ الجمرة ويحطها في فمه فصار في لسانه أثر حرق ما كان هذا أخرجه عن كونه فصيحًا يعني بقي فصيح اللسان أما الآية:{واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي} هذه جملتين اعتبروها يا أحباب يدعو ربّه أن يُذهب عنه أثر هذه العقبة يعني الحرق الذي صار في لسانه. والتانية دعاء بشىء تاني شو هو أن يجعل كلامَه مقبولا في نفوسهم كأنه يدعو لهم في الهداية لذلك موسى ما كان يقلب الحرف حرفًا آخر. وأيضًا يا أحباب منقول أن سيدنا إبراهيم عليه السلام لم يمر في مرحلة الشك ثم اليقين بل نشأ على الإسلام والتوحيد كغيره من الأنبياء كلهم يكونون على الإيمان قبل النبوة وبعد النبوة ما باع الأصنام ما سجد لصنم ولا عبد صنمًا ولا عمل صنمًا ولا باعه. وكذلك سيدنا ءادم عليه السلام ما كان يشبه القرود كان شكله حلو كان طوله في السماء ستين ذراعًا عرضه سبعة أذرع كان يتكلم اللغات وكان صلى الله عليه جميل الصورة جميل الصوت “ما بعث الله نبيًا إلا حسن الوجه حسن الصوت” قال عليه الصلاة والسلام “وإن نبيكم أحسنهم وجهًا وأحسنهم صوتًا”. صلى الله عليهم وسلم. وكذلك سيدنا أيوب عليه السلام لم يخرج منه الدود أعوذ بالله هيدا مرض منفر ما بيمرضوا أمراض بتنفر الناس منهم إنما نعم مرض ونام في الفراش 17 سنة وبعض العلماء قالوا 18 سنة وفقد أولاده وماله لكن لم يخرج منه الدود هذا مرض يعزل الناس عنه ضد وظيفته جاء للدعوة مش ليهربوا الناس منه الله حكيم ما برسل إنسان بيعمل هذه الأمور. كما سيدنا عيسى عليه السلام ما شرب الخمر ولا شجع على شرب الخمر وما قال قليل من الخمر يفرح قلب الإنسان هيدا كله كذب على سيدنا عيسى وما قتل وما صلب ولكنه رفع إلى السماء الثانية حي فيها صلى الله عليه وسلم. وسيدنا لوط اسمه ليس مشتقًا من اللواط انتبهوا لهذه المسألة لوط اسم أعجمي منو عربي واللواط كلمه عربية ولكن قوم لوط أُشتهروا إنوا هِنا أول من عمل هذه الفاحشة اللواط لكن لا اللواط مشتقة من لوط ولا لوط مشتق من اللواط واللي بقول هيدا أو هيدا كذب الدين لا يليق بسيدنا لوط عليه السلام. وسيدنا موسى لم يكن عصبي المزاج وما كان يهوديًا ولا نصرانيًا. وعيسى عليه السلام كان على الإسلام كإخوانه الأنبياء. وكذلك خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم ما كسر قلب الأعمى وما كان معلق القلب بالنساء ولا حاول الانتحار عليه الصلاة والسلام لأنهم معصومون. فما هي القاعدة عصم الله الأنبياء من الكفر والكبائر وصغائر الخسة والدناءة قبل النبوة وبعدها. شو يعني صغائر الخسة كسرقة حبة عنب فالعصمة هي الحفظ يجب علينا أن نعتقد فيهم هذا صلوات الله عليهم وسلم. وامدنا الله بأمدادهم ءامين اللهم اجمعنا تحت لواء سيد العالمين صلى الله عليه وسلم يوم القيامة اللهم شفعه فينا يا الله اللهم ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وءاخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم.