fbpx

عقيدة المسلمين – الدرس 24

شارك هذا الدرس مع أحبائك

قال الشيخ طارق اللحام حفظه الله كتاب عقيدة المسلمين السؤال الثامن والثلاثين والتاسع والثلاثين السَّلام عليكم ورَحمَةُ الله وبَرَكاتُه: أَسعَدَ اللهُ أوقاتكم. وجزاكم الله عني كلّ خير. لا تنسوا لله تبارك وتعالى إخلاصَ النِيَّة. واليوم إن شاء الله كذلك سنقرأ سُؤالين، السؤال الأول هو السؤال الثامن والثلاثين والثاني هو التاسع والثلاثون إن شاء الله تبارك وتعالى. بسم الله والحمدُ لله وصلَّى الله وسلَّم على رسول الله. السؤال الثامن والثلاثون ما معنى قوله تعالى ﴿لَمْ يَلِد ولم يولد﴾ معناه نفي المادّيّة والإنحلال عن الله، فالله لا يحلُّ في شئ ولا ينحلّ منه شئ ولا يحُلُّ فيه شئٌ. قال الإمام جعفر الصادق: “من زَعَمَ أَنَّ الله في شئٍ أو مِن شئٍ أو على شئٍ فقد أَشرَكَ” رواهُ القُشيريّ في الرّسالة القُشيريّة. السؤال التاسع والثلاثون ما الدليل على جواز الصّلاة على النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعد الاذان؟ الجواب: تجوز الصلاة على النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعد الأذان ولا يُلتفتُ إلى من حرَّم ذلك. قال الله تعالى ﴿إنَّ اللهَ وملائِكَتِهِ يُصَلونَ عَلَى النَّبِيّ يَا أَيُّهَا الذينَ آمَنُوا صَلّوا عَلَيْه وَسَلّمُوا تَسْلِيمَا﴾ الحديث “إِذَا سَمِعْتُمُ المُؤَذّنَ فَقُولوا كَمَا يَقُول ثُمَّ صَلّوا عَلَيّ ” رواهُ مسلمٌ. والحديثُ “مَنْ ذكَرَنِي فَلْيُصَلّي عَلَيّ” رواهُ الحافِظُ السَّخاويُّ. يا أحباب تنزيه الله تعالى عرفناه من آياتٍ كثيرة. وكان النبيُّ عليه الصلاة والسَّلام يحرِصُ أَنْ يُعَلّمَ ِصفاتِ الله كلَّ أَحَدٍ يَأتيهِ لذلك هذه السورة المباركة وهي سورة الإخلاص، من أسمائها الإخلاص ومعناه من اعتقد معناها خَلُصَ من التّشبيه والتجسيم، ومن مات على اعتقادها خَلُصَ من الخلود الأبديّ يوم القيامة في النَّار. ومن أسمائها سورة التوحيد. لأنَّ من اعتقد معناها وحَّدَ الله. ومن معانيها وأسماءها سورةُ المعرِفَة، لأنَّك إن اعتقدت معناها عرفت الله. وسببُ نزولها على النبيّ عليه الصلاة والسلام جاءه وفد من اليهود فقالوا له “صِفْ لنا ربَّك الذي تعبده”فنزلت هذه السورة بسم الله الرحمن الرحيم ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد اللهُ الصَّمَد لَمْ يَلِد وَلَم يُولَد وَلَمْ يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَد﴾ تلاها عليهم رسول الله صلَّى الله عليهم صلَّى الله عليه وسلَّم وقال “هذه صفةُ ربّي عزَّ وجَلّ ﴿قُلْ﴾ يعني يا محمَّد قُل لهم إنَّ ربيَ الّذي أعبدهُ أَحَد. والأحد معناه الواحدُ الذي لا شريك له ولا شبيه له، الله ذاته لا يشبه ذواتنا وصفاته لا تشبه صفاتنا. ونقول كذلك الأحدُ الذي لا يقبل الإنقسامَ والتَّجَزُأ. لأن الذي ينقسم ويتجزأ هو مركب والمركب إحتاج لمن ركَّبه، وهذا لا يَليقُ بالله تبارك وتعالى. ففي هذه الآية ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد﴾ عَرَفَ المشركون أنَّ ما يعبدونَهُ باطل حين أمسكوا بلالًا الحبشيّ رضي الله عنه وعذَّبوه. حطّوا الصخرة على صدره ويضربوه وهو يقول لهم هيدي الكلمة بس”أَحَدٌ أَحَدْ، أَحَدٌ أَحَدْ” عرفوا إنوا أنتوا بتعبدوا الأصنام وهذا باطل، هيدي أجسام هيدي إنتوا صوّرتوها، أمّا الخالق تبارك وتعالى فليس جسمًا وأنَّ الخالق ليس مُركبًا ولا صورة له ولا هيئة. ﴿للهُ الصَّمَد﴾ الصّمدُ معناه القيوم الذي لا يحتاج إلى شئ وكلّ ما سواه يحتاج إلى الله. كل العالم لا يستغني عن الله طرفة عين. أما الله غنيٌ عن العالمين. ﴿لَمْ يَلِد وَلَمْ يولَدْ﴾ وهو موضوع هذا السؤال هذا فيه نفي المادية والإنحلال. المادة الجسم. الله خلق الماء من غير أصلٍ من غير مادّة. لكن كل المخلوقين بعد الماء كما ذكرنا يعود إلى الماء. فشو منقول عن الماء مادة العالم أصل العالم. فهذا يا أحباب الله منزَّهٌ عنه. فجعفر الصادق رضي الله عنه وهو من المجتهدين المطلقين كالشافعيّ وأحمد ونحوهما رضي الله عنهم هو نزَّه الله عن الحلول. والسيوطيّ الحافظ رحمات الله عليه في كتابه “الحاوي للفتاوى” ينقُلُ إجماعَ المسلمين على كفر الإتحاديَّة والحلوليَّة. هيدي عقيدة بيعتقدوا إنّوا الله تبارك وتعالى والعالم شئ واحد. وأما الحلوليَّة يعتقدونَ أنَّ الله تبارك وتعالى غيرُ العالم وسكنَ في العالم. فقالَ المسلمون الله لا يَحُلُّ في شئ ولا يَحُلُّ فيهِ شَئ ولم يَنحَلَّ هو من شئ ولا يَنحَلُّ منه شئ. لأن عقيدة الحلول ضدّ القرءان. قال الشيخ أبو الحسن الأشعريّ رضي الله عنه “من اعتقدَ أن الله جسمٌ فهو غير عارفٍ بربّه وإنَّه كافرٌ به” فإذًا الذي يعتقد أنَّ الله تبارك وتعالى جسم هذا ما عرف الله. وقال الشيخُ محي الدّين ابنُ عربيّ رحمات الله عليه وكان بريئًا من عَقيدة الحلول، دُسَّ عليه في كتابه “الفُتوحات المكيَّة” وكتابِهِ “فصوص الحِكَمْ” وهيدول الكتابان واجب يا أحباب نحذر منن. شو قال سيدنا محي الدّين؟ “من قال بالحلول فدينُهُ مَعلول وما قال بالإتحاد إلا أهل الإلحاد”. يعني اللي بيعتقد إنو الله والعالم شئ واحد هيدا ملحد واللي بيعتقد إنو الله تعالى يحلوا في الخلق هذا كافر بالله ما عرف الله. وقال رضي الله عنه الشيخ مُحي الدّين هذه الجملة المباركة اللي هي من جواهر علم التوحيد “لا موجود بذاته إلّا الله” انتبهوا! ما منقول يا أحباب لاموجود إلّا الله شو منقول لكان؟ “لا موجود بذاته إلّا الله” تبارك وتعالى فانتبهوا من هذه العقيدة والتي تنسب زورًا وكذبًا للصوفيةّ والتصوف الحقيقيّ بريء من هذا الكلام. وأما قول الله تبارك وتعالى ﴿وَهُوَ مَعَكُمْ أَينَمَا كُنتُم﴾ يقول الإمام الجنيد رضي الله عنه وهو شيخ الطائفة قال رحمه الله “أي يعلمُ بكُم أينما كنتم” فإذًا هنا معيَّة العلم ليست معيَّة الحلول في الأماكن. فالذي يحل في المكان هذا عاجز هذا له أشباه. هذا لا يكون إلها. وقال الشيخ أبو الهُدى الصيّاديُّ شيخ الرفاعيَّة في زمانه في كتابه في شرح رسالةٍ لبعضٍ يقال لها الكوكب الدُريّ قال رحمه الله من قال أنا الله أو ما في الوجودِ إلا الله أو لا موجودَ إلا الله أو الكُلُّ هو الله” أو نحوَ ذلك فإن كان عاقِلًا صاحيًا في قيدِ َالتكليف فلا خلاف بين المسلمين جميعًا في كفره. ولمخالفته نصَّ القرءان. إذًا بالإجماع اللي بقول عن حالو “أنا الله” هيدا منّو على الإسلام. كمان اللي بقول “ما في الوجود إلَّا الله” ولو بالعامّية. بعض الناس بقولوا “ما في غيرك يا الله” لأ انتبه! في العالم، والعالم موجود فالله غير العالم. الله تعالى قال ﴿الحَمدُ للهِ رَبّ العَالَمِين﴾ الله أثبت وجود العالم وأثبت وجود نفسه تبارك وتعالى وأنه غير العالم فالله تعالى لا يُشبه العالم. ويقول سيدنا علي الخوّاص هيدا كان شيخ الإمام الشِعرانيّ رحمه الله تعالى عبد الوهّاب الشعرانيّ من الصوفيَّة الطيّبين “لا يجوز أن يُقال إن الله موجود في كلّ مكان” إلي بقول والعياذ بالله إنو الله في كل مكان هذا جعل الله تعالى كالهواء. طب شو العبارة الموجودة طب يا أحباب نقول “الله موجودٌ بلا مكان” شو يعني بلا مكان؟ يعني منّو جسم. إلي بكون بمكان هيدا له أمثال لا تحصى، وبكون حجم وبكون كميَّة ومقدار. والله تعالى ليس كذلك. فانتبهوا يا أحباب في ناس بقولوا عبارات منّا صحيحة وليست حديثًا عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ومنها يقولون “ما وسِعَتني أَرضي ولا سَمائي ولكن وَسِعَني قَلب عَبدي المؤمن” أعوذ بالله! هيدا كلام يجب الحذر منه وليس له أصلٌ في الدّين. ومن كان يفهم المعنى أنَّ الله حلَّ في قلبِ العبدِ المؤمن هذا ضلال وخروجٌ من الملَّة. كانوا على بعض المآذن في بعض المساجد يحطوا هيدي الأنشودة الفاسدة يقولون “ألّا ألّا ما في القلب إلّا لّا” وهذا أيضًا فيه تحريف لأسم الله إضافة للكفر اللي فيها والفساد يقولون بأن الله تبارك تعالى يحُلّو في القلب. فالإمام أحمد الرفاعيّ رضي الله عنه وأرضاه يقول “لو نظرتم إلى رجل يرتقي في الهواء فلا تغتروا به” شفتوا طاير بالهوى ما تغتر “حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنّهي وحِفظِ الحدود وأدآء الشريعة”. هيك نقل عنّه القشيريّ في الرسالة. هكذا قال الإمام أحمد رضي الله عنه هذا الكلام قاله القشيريّ قبله وهو قال كلامًا يشبهه رضي الله عنهما. فإذًا نحنا شو منعتقد يا أحباب؟ منعتقد أنَّ الله تبارك وتعالى منزَّه عن الحلول. ﴿لَمْ يَلِد وَلَم يُولَد وَلَمْ يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَد﴾ فهناك كتاب بيقرأوا بعض النّساء عُرِفنَ بالآنسات والعياذ بالله وعندن ضلال كبير وفيه يَقُلْنَ ما الكونُ إلا القيومُ الحيّ” بيعتقدوا إنو الله سكن في هذا العالم. هذه عقيدة ضِدّ الإسلام. التصوفُ الحقيقيّ بريء من كلّ هذا. وأمّا الطريقةُ الرفاعيَّة أو القادريّة أو الشاذليّة أو النَقشبنديَّة ليس فيها هذا. ما كان عندن عقيدة الحلول إنَّما كانوا على التنزيه ومنها ما جاء يا أحباب عن بعض الصوفية هذه الكلمات الطيبة أقرأها لكم وهو قالها الرّواس هذا الشيخ بهاءُ الدّين الرواس رحمات الله عليه يقول: دع وهم أهلِ الوحدة المطلقة وافهم رموزَ الجمعِ والتفرقة كلّ إتحادٍ حكمــــــهُ باطلٌ وشاهدُ الظاهر قـــــــــد مزَّقه مـــــن غيَّر الأيام أحوالـــــه وشيبت رُغمًا لـــــه مفرقــــة ثمَّ حنته ثــــــم طاحت بــــــــــــــــــــه تحت الثرى في حُفرة مغلقة ومَـــــــــــــــن كلَّ حين كله حاجة لأكله والخبز والمِلعقـــــــة يبول مقهورًا تَلـــــــــــــوى بــــــــــــــــه فـــــــــــــي نومه جثتُهُ المعرَّقـــــــــــــــة يكــــــــون عين الله جلَّ اسمه حاشا وذا مــــــــن دَنَسَ الزندقة مـــــــــا وحَّد الله تعالى امــــرئٌ مُعتقدٌ بالوَحــــــــــــدة المطلقـــــــــة شو عم بقول رحمه الله؟ “دع أوهام الوحدة المطلقة” اللي بيعتقدوا إنّو الله والعالم شئ واحد. “وافهم رموز الجمع والتفرقة” اسماع مني هلأ كيف حقُلّك أنّ الخالق غير المخلوق لا بد إنو الواحد يعتقد أنَّ الخالقَ لا يُشبِه المخلوق. “كلّ اتحادٌ حُكمهُ باطل” يعني اللي بقلك أن الله اتحد مع عيسى، اتحد مع محمد، اتحد مع هذا العالم هذا باطل. “وشاهدُ الظاهرِ قد مزَّقه” وأنا هلأ حأعطيك دليل من الشَّاهد. قال “من غيَّر الأيامُ أحواله” غيرت الأيام حاله من حال إلى حال بكون صغير بيكبر بكون ضعيف بيقوى بكون قوي بيضعف بكون غني بيفقر. “وشَيَّبَتْ رغمًا له مَفرِقة يعني شاب شعره فهيدي علامة أنه يتغير. ثم حنته يعني انطعج ظهرو لما يكبر ثم طاحت به مات تحت الثرى نزل عالقبر في حفرة مغلقة ومن كُلَّ حينٍ كُلّهُ حاجَةٌ، بحاجة دايما للأكل والخبز والمِلعقة يبول مقهورًا، ما بيقدر يعني الواحد يترك حالو يعني لما يشعر بدو يبول بدو يبول، لذلك شو قال؟ يَبولُ مَقهورً تَلْوا به في نومه جثَّته المعرقة. بقوم من نومه بدو يفوت عالخلاء يكون عين الله؟ هيدا اللي بجوع بكون حالتو هيكي والبول لا يجعله ينام إلى غير ذلك يكون عين الله؟ هيدا الله حاشا يكون عين الله جلّ اسمه حاشا وذا من دنس الزندقة. يعني اللي بيعتقد هيك هيدا زنديق منّو مسلم لأن الله تبارك وتعالى مُنزّهٌ عن ذلك. ﴿وَلَمْ يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَد﴾ وليس له شبيه أحد. وأَمّا الدَّليل يا أَحباب على جَواز الصَّلاة على النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعد الأذان تكفينا هذه الآية ﴿إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ يُصَلّونَ عَلى النَّبيّ يَا أَيُّهَا الّذِينَ آمَنُوا صَلّوا عَلَيْهِ وَسَلّمُوا تَسْليمَا﴾ لاحظوا ما فيها تعيين يا أحباب وتخصيص إنوا صلوا عليه إلا بعد الأذان جهرًا فبجوز نصلي على النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعد الأذان جهرًا وسرًا على المآذن وغير المآذن هذا ليس حرامًا ولا ممنوعًا. النبيّ يقول صلَّى الله عليه وسلَّم “إذا سمعتُمُ المُؤَذِنَ فَقولوا كَمَا يَقول ثمّ صلّوا عليَّ”. ما قال سرًا ولا قال جهرًا هذا رواه مسلم. والحديث التاني اللي رواهُ السَّخاويّ رحمه الله “مَنْ ذَكَرَنِي فاليُصَلّي عَلَيّ” طيّب المؤذن ذكر النبي أم لا؟ ذكره. لذلك بصلي على النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم. فيؤخذ من هذا أنَّ المؤذن والمستمع كلاهما مطلوب منه الصلاة على النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم. فإن قال لك قائل لم يُنقل عن مؤذني رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّهم جهروا بالصلاة عليه منقلن لكان هل قال لهم النبيّ لا تفعلوا؟ هل قال منهم أحد لا نفعل؟ إنَّما مجرد ترك الشئ كما ذكرنا سابقًا يا أحبابي لا يعني أنه حرام. ثمَّ الجهرُ بالصلاة على النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم هذه توارَدَها المسلمون من قررون يعني عدة مئات من السّنين كان هذا وهي من البدع المستحبّةِ كما ذكر الحافظ السخاويّ والحافظ ابن حجر في الفتح. لما أذّن هل أنا زدت الصلاة على النبيّ داخل الآذان ولّا بعد الأذان؟ بعد الأذان. يعني هيدا شئ منفصل مش متل لما واحد يصلي الظهر يقوم يزيد ركعة قصدًا يعملها خمسة. لأّ. هيدا أين ينتهي الأذان؟ عند قوله الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله إنتهى الآذان. قام شو عمل هيدا المؤذن؟ صلَّى على النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم جهرًا. يقول السّخاويّ في “القول البديع” “وقد أحدث المُؤَذّنونَ الصّلاة والسّلام على رَسولِ الله صلَّى الله عليهِ وسلَّم عَقِب الأَذان للفَرائِض الخَمس إلّا الصُبح والجُمعة فإنَّهُم يُقَدّمون ذَلك فيها على الأذان” ليه؟ لأنو كان يوم جمعة حتى الواحد يِلَحِق صلاة الجمعة والصبح كانوا لإنون يحاولوا بالصلاة على النبيّ إيقاذ النَّاس وقال “إلَّا المغرب لأنه وقته ضيّق. فإذا كان هيدا يا أحباب حدث أيمتين؟ وكان ابتداء حدوث ذلك من أيّام السلطان النّاصر صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه وأرضاه. فهيدي بدعة حسنة وافقت ما عليه الأوائل وكما ذكر السيوطيّ الحافظ رحمه الله في كتاب “الوسائل في مسامرة الأوائل”. فملخص الأمر بجوز لإلنا نصلي على النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعد الأذان جهرًا وسرًا وليس هذا ممنوعا. فالصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله. اللهم أمدنا بأمداده يا أرحم الراحمين. والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.