البرنامج: عقيدة المسلمين
الشيخ طارق الّلحام
الدرس: الرّدّة
الحلقة: 25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أهلا ومرحبا بكم، أخلصوا النوايا لله تبارك وتعالى ولا تنسوا حمل الكتب وحمل الأوراق للكتابة للهِ عزّ وجلّ.
بسمِ الله والحمدُ لله وصلى الله وسلم على سيدي محمد رسول الله وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ومن والاه.
أما بعد يا أحباب فاليوم بإذن الله عزّ وجلّ عندنا السّؤال الأربعون والواحد والأربعون بإذن الله عزّ وجلّ.
يقول: ما هي الردةُ وإلى كم قِسم تنقسم؟
الجواب: الردةُ هي قطع الإسلام بالكُفر وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
الردة القولية كمَسبةِ الله أو الأنبياء عليهم السّلام أو الإسلام ولو في حالة الغضب.
الردةُ الفعلية كإلقاء المُصحف في القاذورات وكَالدّوس على المُصحف.
الردة الاعتقادية كاعتقاد أنّ الله جسم أو رُوح أو أنه جالس على العرش أو أنه يسكن السّماء أو في كل مكان بذاته أو أنه في جِهة.
قال تعالى: {وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ} وقال تعالى: {لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ}
الحديث: “ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يَهوي بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب “رواه مسلم والبخاري.
السؤال الواحد والأربعون: ما الدليل على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟
الجواب: قال تعالى: {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
الحديث: “من سَن في الاسلامِ سُنة حسنة فله أجرها” الحديث رواه مسلم.
فإذا يا أحباب الكلام اليوم بإذن الله عزّ وجلّ على أمر عظيم للتحذير من أشد الذنوب وهي الردة الكفر بأنواعه والعلماء فسّروا الردة بقولهم: هي قطع الإسلام، ارتدّ يعني رجع هذا رجع عن الإسلام قطع إسلامه بقول مكفّر أو اعتقاد مُكفّر أو فِعل يُخرج من الدين والعياذ بالله عز وجلّ، فالمسلم يجتنب هذا كله يعني الإنسان منا يا أحباب بدو يحفظ إسلامه حتى المَمات.
وقال العلماء: تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
الرّدة القولية: يعني باللسان هذه الردة يا أحبابي حذّر منها العلماء واللسان هذا حِفظه يساعد على حِفظ الدين، واللسان أكثر خطايا ابن آدم منه وبسببه.
ولذلك قال الله تعالى في القرءان الكريم: {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} لأنهم يتلّفظون أو يعتقدون أو يفعلون ما يُخالف ما كان عليه أنبياء الله عليهم الصّلاة والسلام، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثر خطايا ابن آدم من لسانه”.
الشيخ عبد الله رحمه الله تعالى قال وكتبها على اللوح عنده في البيت ليقرأها الناس وينتبهوا الى ألسنتهم ”
عليك بطُول الصّمت يا صاحب الحِجا
لِتسلمَ في الدّنيا ويوم القيامة”
يعني يا صاحب الفهم والعقل السّليم عليك بطول الصّمت إلا من خير، هذا يُسلمك في الدّنيا ويوم القيامة، لذلك يا أحباب يقول الفقيه ابن عابدين هذا الحنفي رحمه الله في كتاب ردّ المحتار على الدُّر المختار: “والردة رُكنها إجراء كلمة الكفر على اللسان” هيدا بالنسبة للظاهر يعني حتى يُحكم به الحاكم قال: وإلا قد تكون بدونه يعني بدون اللسان كما لو عرض له اعتقاد باطل أو نوى أن يكفر بعد حين، يعني ما شرط يجتمع القول مع الاعتقاد المكفّر واحد منهم يُخرج الإنسان من الدين، وهكذا يقول تاج الدّين السُّبكي رحمه الله في طبقاته قال: ولا خلاف عند الأشعري وأصحابه بل وسائر المسلمين أن من تلفظ بالكفر أو فعل أفعال الكفر أنه كافر بالله العظيم مخلّد في النار و إن عرف بقلبه.
فمثل ماذا الكفر القولي قال كمسبّة الله أو الأنبياء أو الإسلام أو القرءان أو الصلاة أو الصيام.
أما الردة الفعلية فتكون بالأفعال كالسجود للشمس أو القمر أو رمي القرءان كما مرّ معنا في القاذورات، أما الردة القلبية فمحلها القلب، يعتقد أن الله تعالى له زوجة أو أن الله تعالى يحلّ في الأماكن ونحو ذلك هذا يُخرجه من الدّين، من وين جبنا هالتقسيمات يا أحباب؟ هل هيدي بدعة جديدة، لا هيدي قالوها العلماء من زمن بعيد والله تعالى قال في القرءان الكريم ما يدل على أن هناك من الردة ما تكون في القلب، الله تعالى قال في القرءان العظيم: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ ءامَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا} بَيّن الله أنّ من الرّدة ما تكون في القلب وقال تعالى: {لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ} بيّنَ الله أنّ من الكُفر ما يكون بالأفعالِ كالسّجود للشمس والقمر، وقال الله: {وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ} هيدا آية بتدلّ إنو في من الكلام ما يُخرج الشخص من الإسلام والعياذ بالله تعالى.
فشو قال الشيخ عبد الباسط الفاخوري اللبناني رحمه الله ؟وكان مفتي لبنان في كتابه الكفاية لذوي العناية يقول: “وهي قطع مكلف مختار الإسلام، يعني الردة يقطع الإسلام ولو إمرأة يعني رجال ولا امرأة بِنية كفر أو فعل مُكَفّر أو قول مكفّر، وهون بدنا نذكر يا أحباب كمان كمالة كلامه سواء قاله استهزاءً أو اعتقادا أو عنادا، فالمزح ليس عذرا للرّدة وكذلك يا أحباب الاستهزاء والعناد، هذا يعني يُخرج من الدّين من قال هذه الكلمات مستهزءا أو مُعاندا وهذه الأقسام يا أحباب العلماء بالمذاهب الأربعة قسّموها قولية فعلية اعتقادية، فلا يُلتفت لصاحب كتاب الموسوعة الحركية التي سماها بهذا الاسم وقال: “إن تقسيم الحبشي إلى الردة إلى ثلاثة أقسام لا ينبني على دليل”.
هذا يا أحباب كلام العلماء بالمذاهب الأربعة، كما سترون إن شاء الله بالمذهب الشافعي النووي وبابن المقري زكريا الأنصاري كتار من العلماء نصوا على ذلك، بالمذهب المالكي كذلك هناك من فَصّل كمحمد عليش المالكي رحمه الله وغيره من شُرّاح مختصر خليل، وأيضا ممن قال بهذا البهوتي من الحنابلة ومثله كذلك أيضا في المذهب الحنفي بل كان المذهب الحنفي أكثر تفصيلا، كما في الفتاوى الهندية والتتار خانية وابن عابدين في كتابه رد المحتار على الدُّر المختار وغيرهم كثير، العلماء في المذاهب الأربعة على هذا وفي كتاب الفتاوى الهندية يقول: “رجل كفر بلسانه طائعا (يعني قال الكلام في إرادته باختياره وقلبه مطمئن بالإيمان) يعني ما اعتقد، قال يكون كافرا ولا يكون عند الله مؤمنا، ليش يا أحباب؟ لأنه مجرد قال لو لم يعتقد، ما شرط يجتمع كما ذكرنا الأمران.
ويقول العلماء: “لا يُشترط للوقوع في الكفر انشراح الصدر بالإجماع” مين نقل هالمسألة؟ الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري” شو بقول: إذا إنسان تكلم بالكلام الكفري، وقلبه منو مُنشرح الصدر قال هيدا خرج من الدّين، مين يللي منسأله إنت انشرح صدرك أم لا عند النطق، هيدا المُكره المهدد بالقتل كما حصل مع سيدنا عمّار بن ياسر ومش أي إنسان، ويقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الناس الذين ينتسبون إلى الإسلام وهم على خلافه، قال:”يقولون الحق ويقرأون القرآن، ويمرقون من الإسلام ولا يتعلقون منه بشيء”يعني بس باللسان ما بيدخل الإيمان إلى قلوبهم، وقال الشيخ تقي الدين السُبكي في فتاويه المشهورة: “ولا يُنجّيهم هيدول الخوارج، اعتقاد الإسلام إجمالا والعمل بالواجبات عند الحكم بكفرهم كما لا يُنجّي الساجد للصنم ذلك” إذا شخص سجد لصنم، لو بقلبه قال لك أنا على الإسلام هيدا الفعل أخرجه من الدّين، وهكذا العلماء لكن نحن لا نكفر هكذا جُزافا، الإمام الطحاوي رضي الله عنه قال: “ولا نُكفّر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يَستحلّه” يعني إذا واحد عمل معصية ما منقللو أنت كفرت، هو ما اعتبرها حلال هو قصّر وعملها، فهذا لا نُكفّره إنما يقال فيه مسلم عاصٍ، وأيضا هناك تنبيهات العلماء يذكرونها حتى الواحد منا يحذر، يعني بقولولك انتبه هيدي العبارة فيها استخفاف بعزرائيل، هيدي العبارة فيها استخفاف بالكعبة، هيدي العبارة ما بتنقال لأنو استهزاء بالأنبياء وتكذيب للقرآن، فالمسلم يعرف هذا حتى يجتنبه وقال العلماء: “هناك استثناءات، إضافة إلى المُكره حالة سبق اللسان، واحد كان بدو يقول كلام ليس كفرا فطلع معه كلام من غير إرادة فيه كفر، هيدا لا يخرج من الدين لأنه بلا إرادة، وأيضا من ذهب عقله حالة غيبوبة العقل يُرفع القلم فيها عن الإنسان كالمجنون وكذلك النائم أحيانا يصدر منه كلام فلا يُسجّل عليه لأنه بلا إرادة، ومثلها كذلك إذا كان ينقل الكلام عن غيره من غير رضا، واحد كان قال مثلا، يقول فلان كذا وكذا ذكر كلامه لهالإنسان الباطل المعارض للدين، هذا لا يكفر لماذا؟ لأنه يحكي كفر غيره من غير رضا، ومن غير استحسان، الله تعالى قال: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} وقالت (هيدي أداة الحكاية تُسلّم الإنسان، وقد عدّ كثير من الفقهاء كالفقيه الحنفي بدر الرشيد، هيدا كان بالقرن التاسع تقريبا الهجري رحمه الله، والسكوني رحمه الله أبو عمر وغيرهم، عدوا أمثلة ألفوا في ذلك كي يحذر الإنسان حتى لا يقع في الردة، وهوني مسألة أحبابنا قبل ما ندخل في السؤال الذي يلي اللي وقع بالردة كما تعلّمتم وتعلّمنا لا يرجع للإسلام بقول أستغفر الله، وإنما بالشهادتين، يقول بلسانه: “أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله” الردة أفحش أنواع الكفر، يعني من أشد الكفر، هيدا كان مسلم وراحت حسناته بالرّدة، كل حسناته راحت حبطت أعماله، وإذا مات على هالحالة مُخلّد في النّار أبدا فانتبهوا على دينكم {وَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}.
يقول: ما الدليل على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟ يا سلام شو الربيع الأول؟ جرت عادات المسلمين بيحتفلوا بولادة سيّد العالمين صلى الله عليه وسلم، بقلك بعض الناس النبي ما احتفل منقلن إي، لكن هل قال لا تحتفلوا، بل النبيّ عليه الصّلاة والسّلام، في كتير أمور ما عملها ولكن هي مُباحة وجائزة وهلأ حنذكر الأدلة إن شاء الله على جواز الاحتفال بالمولد، نحنا بالمولد شو منعمل؟
نُوزّع الطعام لله تعالى، وهيدا فيه خير، نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وهذا خير، نمدح الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا خير، منحكي عن سيرة الرسول ومنعلّم الناس أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا خير، طيب كلّه هيدا الخير داخل تحت الآية، الله تعالى قال: {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} فهل معناها أنا بجوز صلي على النبي بكل الأيام إلا يوم المولد؟ لا، هل معناها أنا بجوز أنو أمدح الرسول بكل الأيام إلا يوم المولد؟ كمان لأ، فإذن اللي حرّم علينا ما عندو دليل، لا دليل له، روى مسلم في صحيحه أن النبي عليه الصلاة والسلام سُئل عن صوم يوم الاثنين قالوله شو حكم صيام يوم الاثنين؟ شو قال لهم لاحظوا يا أحباب قال لهم:”ذاك يوم وُلدت فيه”، فقال العلماء: هذه إشارة إنو بجوز نحنا نعمل طاعة، شكرا لله على نعمة، وهيك قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله، شو دليلنا كمان؟ النبي عليه الصّلاة والسلام في عاشوراء لما دخل المدينة ووجد أن اليهود يصومون بزعمهم يوم عاشوراء احتفالا وفرحا بنجاة نبي الله موسى وغرق فرعون فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “نحن أولى منهم بموسى” لأن موسى مُسلم فصام وأمر الناس بالصّيام هيدا سُنة منو فرض، فقالوا العلماء: من هذا عرفنا إنو بجوز الواحد يعمل طاعة شكرا لله على نعمة، ففي مولد النبي عليه الصلاة والسّلام وأي نعمة إنو ولدَ الرّسول عليه الصلاة والسلام فنحن بجوز لإلنا نحتفل كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني والحافظ السّخاوي والحافظ السّيوطي حتى الذهبي ينقل هذا حتى من يأخذون بكلامه كابن تيمية انظروا ماذا يقول؟ هني بحبوه، ماذا قال: فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن مقصده وتعظيمه لرسول الله صلّى الله عليه وسلم، احفظوها هيدي، هيدي قالها بكتابو المسمى اقتداء الصراط المستقيم، ثم هناك كُتب أُلّفت في المَولد وهي ألّفها السّيوطي وغيره وهناك أشياء مكذوبة انتبهوا كما يُسمى هذا مولد العروس يجب التحذير من هذا الكتاب بينسبوه أحيانا لفلان وفلان ولابن الجوزي وإلى غيره وهذا كذب فيه فساد عظيم، يقولون بأن الله قبض قبضة من نور وجهه فقال لها كوني محمدا فكانت محمدا، أعوذ بالله، هذا معناه بزعمهم أن الله كُتلة نورانية وأن محمّدا جزء منه، وأيضا احذروا مما يقال في المولد بأن أبا لهب يخفّف عنه العذاب في جهنّم يوم القيامة يوم الاثنين قال لأنه فرح بوِلادة الرّسول وأعتق جارية عنده وهذا غير صحيح، فهذه القِصة هي مجرد رؤيا للعبّاس منّا لا كلام الرسول عليه الصلاة والسلام ولا هي آية وإنما رؤية رآها العباس لما كان كمان على غير الإسلام، رأى أنو أبو لهب شافو بالمنام كذا وكذا، لا يؤخذ فيها حكم شرعي يا أحباب هيدي، نحنا منعتقد أنو أبو لهب وغيره من الكفار لا يخفف عنهم.
فيجوز لنا الاحتفال بمولد سيّد الناس عليه الصّلاة والسلام وأول من أحدث هذه البِدعة الحَسنة السُنة الطيبة هو المظفّر الملك المُظفر ملك إربل الذي الآن في كردستان أريبل يقال لها رحمه الله تعالى وكان بطلا شُجاعا سُنيا عادلا كريما سخيّا ذبح الشياه والبقر وأطعم الناس وجمع العلماء ولم يعترض عليه أحد من العلماء وإلى يومنا المسلمون يحتفلون بولادة سيّد الأنام محمد صلى الله عليه وسلم في شهْر ربيعٍ الأول.
أمدني الله وإيّاكم بأمداد سيّد العالمين ونفعنا ببركاته آمين وختم الله لنا بالحُسنى، اللهمّ آمين آمين بجاه سيّد الأنام وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربّ العالمين وصلّ اللهمّ على سيّدنا مُحمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.