البرنامج: عقيدة المسلمين
الشيخ: طارق اللحام
الدرس: كل شيء هالك إلا وجهه
رقم الحلقة: 29
السّلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته:
أهلا ومرحبا بكم أحبابي وإخواني، لا تنسوا إخلاص النوايا لله عزّ وجلّ، الله يرزقني وإياكم الإخلاص في القول والعمل والنّية آمين.
واليوم إن شاء الله تبارك وتعالى نقرأ السّؤال الثامن والأربعين والتاسع والأربعين، نرجو الله تعالى التيسير.
بسْم الله والحمد لله وصلّى الله وسَلّم على سيّدي رسولِ الله وعلى آله وصحبه الطّيبين الطّاهرين ومن والاه، اللهمّ لا سهلَ إلا ما جعلتهُ سهلا، وأنت تجعل الحَزن إذا شئت سهلا.
يقول: ما الدليل على أن الإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة؟
قال تعالى: {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا}
الحديث: “أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله” رواه البخاري.
السؤال التاسِع والأربعون: ما معنى قوله تعالى: {كل شيء هالك إلا وجهه}
الجواب: قال الإمام البخاري رحمه الله في قوله تعالى: {إلا وجهه} أي إلا مُلكه، وقال الإمام سفيان الثوري إلا وجهه أي إلا ما أُريد به وجه الله، أي الأعمال الصالحة.
بسْم الله والحَمد لله وصلّى الله وسلّم على رسولِ الله.
لا تقبل الأعمال الصّالحة إلا من مؤمن، أي عمل صالح عمل خير ما بكون للشّخص الو ثواب عليه إلا أن يكون على الإسلام حين عمله، لأن الإسلام هو الشّرط الأساس لقبول الأعمال الصّالحة.
كان في رجل يقال له عبد الله بن جدعان، هيدا كان من قبيلة سيدنا أبي بكر وكانت السّيدة عائشة رضي الله عنها قالت وسألت النبي عليه الصّلاة والسّلام عنه، شو قصتو هيدا الرجل؟ هيدا الرّجل تبرّأ منه أبوه أمام الناس، قال له أبوه أنت لست ابني تبرأ منه أمام الناس فراح هيدا بدو ينتحر راح على الصحراء شاف كهف قال لعلي أجد ما يقتلني دخل إلى الكهف فوجد فيها الذهب ووجد كذلك الفضة ووجد ثعبانا عيناه مُضيئتان، دخل فشاف هيدا الثعبان فإذا به من ذهب وعيناه جوهرتان، فكان بدو ينتحر تعلق قلبه بالدنيا شاف الدهب والفضة أخد منها اللي قدر أخده وسكّر باب الغار الكهف ورجع لعند قومه وصار يعطي ويعطي لهيدا ويحسن لهيدا ويعمل أعمال خير كتيري، واشتُهر بإكرام الضيوف والناس وعابري السبيل فسألت السّيدة عائشة رضي الله عنها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قالت: “إن ابن عمي يعني من قبيلة أبيها مش ابن عمّها اللزم، قالت ابن عمي عبد الله بن جدعان كان يَقري الضّيف يعني يُكرم الضّيف ويفعل ويفعل هل له شيء، فقال لها: “لا شيء له إنه لم يقلْ يوما ربِّ اغفر لي خَطيئتي يوم الدّين” هيدا إنْسان كان يعني ما بيؤمن بالآخرة ما له ثواب فحتى الواحد ياخد ثواب بدو يكون على الإيمان، قال الله تعالى: {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى} إن كان ذكرًا أو أنثى إيمتين الو ثواب؟ {وَهُوَ مُؤْمِنٌ} هيدا الشّرط فإذا كان مؤمن وعمل من الصالحات الذكر والأنثى منهم {فأولئك يدخلون الجنة}، شو كمان، الله تعالى قال: {وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا} النّقير هي بذرة التّمر يا أحباب بكون برأسها هيك ثقب خفيف متل نقرة الدّبوس هيدا يقال له النقير قديش هو خفيف، يعني لا يضيع عند الله تعالى شيء.
فالواحد منا إذا كان على الإسلام وعمل الخير الو ثواب، الله يثبتني أنا وإيّاكم على الإيمان، أما الي هو على الكفر جاء في الحديث: “يُطعَم في حَسَنَاته في الدّنيا” شو يعني؟ يعني هيدا الكافر لما يعمل الخير بالدّنيا الله بقوّيله صحته مثلا لهالكافر بيعطيه مال وولاد لكن قال النبي عليه الصّلاة والسّلام: “إن الكافر يُطعم بحسناته في الدنيا حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم يكن له منها نصيب” هيدا رواه مُسلم في صحيحه، يعني هيدا الإنسان بيجي بالآخرة ما الو حسنات وهذا في صحيح مسلم.
وهنا يا أحباب بقولوا العلماء لذلك ما بصح الواحد يصلي على إنسان مات على الكفر ولا بصحّ إنو نصلي ورا إنسان كان على الكفر، فمن وصلت بدعته إلى الكُفر لا يُصلّى خلفهُ ولا يُصلى عليه، أما اللي هني من أهلِ البِدع وما وصلت بدعتهم إلى الكفر هذا إن صليتَ خلفهُ صحّت، لكن قال العلماء: مكروه، الفاسق يا أحباب الصّلاة خلفه ما فيها ثواب أما الكافر ما بتصحّ وما فيها ثواب، لذلك اللي بيعتقد التجسيم أو بيعتقد إنو الله تعالى ما قدّر الخير أو الشرّ أو أن الإنسان يخلق أفعاله أو غيرها من الضّلالات المُخرجة من الدّين لا تصحّ الصّلاة خلفه ولا تصحّ الصّلاة عليه، أما المُسلم الفاسق والتقي بتصح الصلاة خلفه.
فإذًا يا أحباب لما سئل الثوري عن رجل يُكذّب بالقدر، قالولو منصلي خلفه؟ قال لهم:”لا تقدموه” الله أكبر ليه؟ لأن هيدا إنسان والعياذ بالله تبارك وتعالى ما بتصح صلاته وذكر الزّبيدي رحمه الله: “أن الطوائف الذين لا تجوز الصلاة خلفهم الذين يُكفَّرون ببدعتهم” متل مين؟ كالجهمية هيدول بقولوا الله موجود بكل مكان يعني حالّ في الهواء هكذا، والقدرية هيدول اللي بكذبوا بالقدر وحكينا عنهم، قال: وكذلك أيضا الذي يقول بخلق القرآن يعني اللي بقول انو الله تعالى كلامه حادث أو ليس له صفة الكلام والمُشبهة الّذين يُشبّهون الله تعالى بخلقه، فلا نصلّي عليهم ولا نصلي خلفهم.
فانتبهوا يا أحباب ما وُجد في بعض الكتب إنو منصلي خلف كل أهل الأهواء! لأ ما هيك، إنما الإنسان اللي وصلت بدعته للكفر ما هو بالأصل ما بتصح صلاته، “أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله” حتى يصح العمل الصّالح لا بدّ أن يكون الشّخص على الإسلام.
وإذا مات الشخص على غير الإيمان لو سبقه إسلام خلص راحوا حسناته كلها، قال عليه الصّلاة والسّلام: “إن الله ليغفر للعبد ما لم يقع الحِجاب، قيل وما وقوعُ الحجاب يا رسول الله، قال عليه الصلاة والسّلام: “أن تموت النفس وهي مشركة” متل ما صار مع فرعون هو وعم يغرق قال: “آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل، الله ما قبل توبته، ليش يا أحباب؟ وصل لحالة يئس فيها من الحياة ومتلها حين تشرق الشّمس من مغربها كل يوم هلأ بتشرق من الشرق وبتغيب الشمس في المغرب إلا ذاك اليوم بتغرب بترجع بتطلع من نفس المكان، يُقفل باب التوبة وين هيدا باب التوبة؟ في السّماء، مسيرته سبعين سنة كما جاء في الحديث عن رسُول الله صلّى الله عليه وسلّم يُقفل فلا الكافر بعد ذلك تصح توبته ولا العاصي تصحّ توبته، خلص أقفل باب التوبة، كان النبي عليه الصّلاة والسّلام يحثّ الناس على التوبة ويقول: “من كان لأخيه عليه مظلمة فليتحلّله من قبل أن لا يكون دينار ولا دِرهم” هلأ أنت معك بالدنيا دنانير ودراهم فيك ترجّع فيك تعمل إلى آخره، أما يوم القيامة في حسنات وسيئات، لأن اللي بموت وعليه حقوق للناس وما ردّها وما استسمح هيدا بالآخرة بيتاخد من حسانتو وتُعطى للمظلومين، فإن لم يبقَ له حسنات أُخذ من سيئات المظلومين ووُضعت عليه، فإياك تكون الإنسان المُفلس هيدا هو المفلس اللي قال عنه الرسول عليه الصّلاة والسّلام.
ما معنى قوله تعالى: {كُلُّ شَىْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ}
قال البخاري رضي الله عنه في صحيحه: ” كل شيء هالك إلا وجهه إلا مُلكه” نحنا يا أحباب منقول: الله مالك الملك ومالك الملاك ومالك الملوك ملك الملك ملك الملاك ملك الملوك، هيدي الأسماء السّتة بمعنى واحد وهذه لا تقال لغير الله تعالى ما منقول عن غير الله مالك الملك لأنها لأن الله هو الملك الحقيقي، أما نحنا ملكنا مجازي يا أحبابنا، نحنا ملّكنا الله أمورا، الله ملّك ملوكا كفارا وملّك ملوكا مؤمنين وين هني هلق هيدول القدماء وين راحوا؟ أين هم الآن ملكهم مجازي يزول، أما الله لو زالت المملوكات فصفته أنه مالك الملك سلطانه لا يزول، هيك فسّرها البخاري رحمه الله تعالى، في تفسير تاني لإلها؟
نعم شو هو؟ قال العُلماء كسُفيان الثّوري والبُخاري رحمهمَا الله، وهيدول تنيناتهن من السّلف الصالح وهيدا بدلّ إنو السّلف الصّالح كانوا يأوّلوا التّأويل التّفصيلي ما متل ما بقولوا هيدول المُجَسّمة أنو السّلف ما بيأولوا، لا، السّلف يأوّلون التأويل الإجمالي وبيسمّوه التفويض غلب عليهم ذلك لكن في منهم من أوّل تأويلا تفصيليا هيدا البخاري من السلف: قال: {كُلُّ شَىْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ} إلا مُلكه، وكذلك قال: {كُلُّ شَىْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ} إلا ما أُريدَ به وجه الله، لما أنت تعمل الخير إذا نويت لله طلب الثّواب إلك ثواب ومثله قال سفيان الثوري وهيدا كمان كان من السّلف رحمه الله، ومن السّلف عبد الله بن عباس شو فسّر؟ فسّر قول الله تعالى: {الله نورُ السّموات والأرض} قال: الله الهادي وهو من السّلف، الإمام أحمد بن حنبل من السّلف الصالح، قال عن الآية: {وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} قال: جاءت قدرته آثار قدرته، طيب هيدا تأويل تأويل شو؟ تفصيلي وأحمد من وين كان وإيمتين بأي زمن؟ بعصر السّلف مُجاهد بن جبر تلميذ ابن عباس فسّر قول الله تعالى: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} قال فتلك قبلة الله وهكذا كثيرون من السّلف كانوا على التأويل التفصيلي هيدا صح وهيدا صح الإجمالي والتفصيلي بجوز لكن ما مننكر على أهل السُّنة اللي أوّلوا التّأويل التفصيلي الخلف احتاجوا أنو يأوّلوا التأويل التفصيلي لأنو كترت البدع والآراء الفاسدة وخافوا على العوامّ انو تفسد عقيدتهن فصاروا يأولّوا التأويل اللي الناس بيفهموه، فهيدي الآية ما بجوز تفسيرها انو الله تعالى الو هذا الجسم هذا المُركّب على البدن، الله تعالى ليس كمثله شيء، طيب كلمة وجه هل لها عدة معاني بلغة العرب؟ نعم، يعني أنا بقول بدي أعمل هيدا الشي لوجه الله شو يعني؟ بدي أعمل هالشي حتى آخذ الثواب من الله.
كمان ورد في الحديث: “المرأة عورة، يعني أغلب بدنها عورة إذا خرجت استشرفها الشيطان ليفتن بها وأقرب ما تكون المرأة من وجه ربّها إذا كانت في قعر بيتها” هيدا الحديث معناه: يا أحباب أنو المرأة مطلوب المبالغة بالستر، فلما تكون في قعر البيت يعني آخر البيت أحسن لها هيدا لأنو أعفّ لإلها من العفة مش لأنو نحنا منقفل عليها وما تضهر وحرام، لأ، لكن إذا أرادت أن تخرج، الشيطان بيهتم فيها حتى يفتن الناس بها شو يعني؟ يعني حتى ينغروا أو حتى يغرّها لإلها، فانتبهي يا أختنا الله يبارك فيكي أـنت منو حرام عليك تضهري من البيت، لكن إذا خرجت اخرجي بلا زينة ولا ثياب ضيقة، الأحسن الواسع الفضفاض هذا خير لكِ، قال عليه الصّلاة والسّلام: ” لا تمنعوا إماء الله مساجدَ الله” فيكي تروحي على الجامع حتى، لكن إذا خرجت المرأة تخرج تفلة شو يعني؟ بلا زينة وبلا طيب هذا أحسن هذا خير لها، فلا يجوز وصف الله تعالى بالوجْه الجارحة ولا باليد الجارحة ولا بالعين الجارحة.
كلمة اليد الها 17 معنى في لغة العرب، فلما تضاف إلى الله يكون لها معنى يليق بالله، حتى نحن بالعامية اللبنانية منقول فلان تخانق مع فلان اختلفا لو ما تدخل فلان وحطّ إيدو ما انحلّت، شو يعني حطّ إيدو؟ هل معناها انو حط يده هكذا؟ لا إنما معناه تدخّل، بروح بدو يطلب العروس بقالّو جايين نطلب إيد بنتك لفلان هل معناه بس بدهم الإيد هيدي ولا كِلها؟ بدهن ياها كلها، فهيك حتى العرب كلمة اليد لها عدة معاني والعين العين لها عدة معان، العين بتجي بمعنى هذه الجارحة بتجي عين المي، بتجي العين حرف العين بيجي العين الجاسوس عين الشيء يعني ذاته، فالعين إذا أضيفت إلى الله لها معنى يليق بالله تبارك وتعالى، فنصيحتي لله عزّ وجلّ لما تمرق معكم آيات متشابهات أو أحاديث متشابهات إذا كنت سامع معناها من العلماء الموافق لقول الله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ} فيا أهلا ومرحبا بتقول ما قاله العلماء وإلا كما قال الشّافعي: يا أحباب ما تنسوها “آمنتُ بما جاء عن اللهِ على مُرادِ اللهِ وبما جاء عن رسولِ الله على مُرادِ رسولِ الله” صلّى الله عليه وسلّم.
اللهم ثبتنا على دينكَ الإسلامِ دينِ الأنبياءِ والسّلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته.