قال بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد خاتم النبيين وأشرف المرسلين وعلى سائر إخوانه النّبيين وءال كل والصالحين
نسأل الله سبحانه حسن النية والقول والعمل ونسأله العفو والعافية وحسن الختام.
إخوة الإيمان: نلتقي مجددًا بشهر رمضان المبارك على طاعة الله عزّ وجلّ مع القرءان العظيم نتلو شيئًا من ءاياته القرءان الكريم ونذكر بعض الأحكام مما يتعلق بعلوم القرءان الكريم.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9) وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (10) وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا (11) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آَيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا (12) وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} سورة الإسراء. صدق الله العظيم.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يتمسكون بالقرءان الذي يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أنّ لهم أجرًا كبيرًا.
إخوة الإيمان:
نبيّنا عليه الصلاة والسلام كان لا يتأخر في تبليغ الوحي الله عزّ وجلّ قال في كتابه العزيز: {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} لم يكن يبخل في بيان ما أنزل الله عزّ وجلّ عليه من الآيات كان يبلغها فورًا.
وكان عليه الصلاة والسلام يكثر قيام الليل وكان أمر أمته وعلمهم أن يصوموا الأيام البيض التي هي يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر قمري.
الليالي البيض أيام البيض أيام الليالي البيضاء أيام البيض هي أيام الليالي البيضاء التي يكون فيها القمر بدرًا ويكون الليل منورًا بضوء القمر ليلة الثالث عشر وليلة الرابع عشر وليلة الخامس عشر من كل شهر قمري هي الليالي التي تكون بيضاء وأيام البيض أيام الليالي البيض هي اليوم الثالث عشر والرابع والخامس عشر هذا من كل شهر يستحب صومه ما عدا شهر رمضان الذي يجب صوم أيامه على من أوجبه الله سبحانه وتعالى.
كان عليه الصلاة والسلام شديد العبادة لله عزّ وجلّ مع أنه صلى الله عليه وسلم كان يهتم لأمر المسلمين كان في الليل يأتي إلى بقيع الغرقد يدعو للمسلمين لأموات المسلمين وكان في النهار يتابع أمور المسلمين من كان له سؤال وحاجة وكان يجهز الجيوش وكان عليه الصلاة والسلام مع كثرة انشغاله كان شديد العبادة لله سبحانه وتعالى.
جاءه وفد من ثقيف أسلموا فكان عليه الصلاة والسلام يخرج إليهم يعلمهم مما أوحى الله عزّ وجلّ إليه وما أنزل عليه من القرءان في مرة من المرات بدل أن يخرج النبي صلى الله عليه وسلم إليهم في الوقت الذي كان يخرج فيه تأخر ثم قال لهم نبيّنا عليه الصلاة والسلام: “طرأ عليّ حزبي من القرءان فأردت ألا أخرج حتى أقضيه”. كان النبي عليه الصلاة والسلام له حزب من القرءان يعني شىء من القرءان كان قسّم القرءان إلى أقسام يراجع كل يوم له حزب له مجموعة سور يقرأها.
فسألوا أصحابَ النّبي صلى الله عليه وسلم قالوا كيف تحزبون القرءان قالوا: “نحزبه ثلاث سور وخمس سور وسبع سور وتسع سور وإحدى عشرة وثلاث عشرة وحزبَ المفصل من ق حتى نختم” هذا حديث يذكره الإمام السيوطي في بيان كيف كان صحابة النبي صلى الله عليه وسلم كيف علم النبي كيف كان يفعل وعلم صحابتَه وكيف كانوا يحزبون القرءان يعني يقسمونه إلى أقسام يذاكرون حفظهم على هذا الطريق قالوا: “نحزبه ثلاث سور وخمس سور وسبع سور وتسع سور وإحدى عشرة وثلاث عشرة” وبعد ذلك يقرأون الحزب المفصل إذا نظرنا إلى هذا الترتيب نرى أنه على سبعة أقسام في اليوم يذاكرون ثلاث سور من القرءان ثم خمس سور ثم سبعة ثم تسعة ثم إحدى عشرة سورة ثم ثلاث عشرة ثم في اليوم السابع من ق إلى المفصل إلى ءاخر المصحف.
إذا نظرنا إلى السور الثلاثة الأولى وبدأنا من سورة البقرة لأن الفاتحة محفوظة وتقرأ في كل يوم تُقرأ يعني أقل ما تقرأ سبعة عشرة مرة بحسب ركعات الفرائض فلا يحتاج إلى مذاكرتها أما سورة البقرة وسورة ءال عمران وسورة النساء هذه ثلاث سور يُذاكرونها في يوم ثم من سورة المائدة إذا عُد إلى خمس سور المائدة والأنعام والأعراف والأنفال والتوبة نصل إلى سورة يونس ثم من يونس إذا عددنا سبع سور نصل إلى سورة الإسراء ثم إذا عددنا تسع سور نصل إلى سورة الشعراء ثم إذا عددنا بعد ذلك إحدى عشرة سورة نصل إلى سورة الصافات ثم إذا عددنا ثلاث عشرة سورة نصل إلى سورة ق ثم من ق إلى ءاخر المصحف يعني يذاكرون القرءان خلال سبعة أيام.
كان أحد المشايخ الذين قرأنا عليهم القرءان يقول من كان يحفظ القرءان ينبغي أن يراجع في كل أسبوع على ترتيب فمي مشوق أي فمي مشتاق للقراءة على هذا الترتيب الذي علمنا إياه هذا الشيخ القارىء لا يتفق مع تحزيب السور ثلاثة وخمسة وسبعة وتسعة إنما يخالف في موضع بدل أن يكون من سورة يونس إلى سورة الإسراء هو يقول من سورة يونس إلى سورة مريم يعني يزيد سورتين ومن سورة مريم يعني بدل أن يكون من سورة يونس إلى سورة الإسراء سبع سور يزيد تسعة من سورة يونس إلى سورة مريم ثم تسعة من سورة مريم إلى سورة الشعراء لكن بحسب هذا الترتيب الذي جاء في هذا الحديث أنهم كانوا يرتبونه ثلاثًا وخمسًا وسبعًا وتسعًا وإحدى عشرة سورة وثلاث عشرة بحسب ترتيب فمي بشوق يبدأ الإنسان من سورة الفاتحة إلى سورة المائدة.
كلمة فمي بشوق مؤلفة من سبعة أحرف الفاء والميم والياء والباء والشين والواو والقاف يُبدأ من سورة الفاتحة إلى سورة المائدة ثلاث سور ثم من المائدة إلى سورة يونس فمي بعد الميم الياء ثم من سورة يونس إلى سورة الإسراء التي يقال لها سورة بني إسرائيل اسمها سورة الإسراء وسورة بني إسرائيل.
هنا لو استطردنا السورة قد يكون لها أكثر من اسم سورة الفاتحة أم القرءان أم الكتاب قد يكون لسورة عدة أسماء فسورة الإسراء يقال لها سورة الإسراء وسورة بني اسرائيل فيها: {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ} فإذًا من الفاتحة إلى المائدة إلى يونس إلى الإسراء ثم بني إسرائيل ثم إلى سورة الشعراء فمي بشوق سورة الشعراء تبدأ فيها حرف الشين ثم من سورة الشعراء إلى والصّافات بشوق كما قلنا بين هذه السور الأعداد ثلاثة في البداية ثم خمسة ثم سبعة ثم تسعة ثم إحدى عشرة سورة ثم ثلاثة عشرة سورة من الصافات إلى سورة ق ثم من قاف إلى ءاخر المصحف هذا الحزب الأخير هكذا ينبغي أن يُذاكر المسلم الذي يحفظ القرءان.
ثم حفظ القرءان بما أن الإنسان المسلم يعلم أن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم وبتمسكه به وبكثرة تلاوته له نفع في الدنيا والآخرة فلا ينبغي أن يغفل أو يتقاعس أو يتأخر أو ينشغل أو يلتهي بأمور الدنيا عن ملازمة تلاوة هذا القرءان ونشره فيما بين الناس خاصة أن النبي عليه الصلاة السلام أخبر أن: “خيركم من تعلم القرءان وعلمه”.
ثم بتقسيم سور القرءان سور القرءان مائة وأربع عشرة سورة منها ما هو مكي يعني نزل قبل هجرة النبي عليه الصلاة والسلام ومنها ما هو مدني.
المكي سورة أكثر ست وثمانون سورة والمدني ثمان وعشرون سورة وتقسّم هذه السور إلى طوال وإلى المفصل كما بينا من ق إلى الأخير الطوال سبعة السور الأولى البقرة وءال عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف والسادسة على بعض الأقوال هي سورة يونس وفي بعض الأقوال هي سورة الكهف إنما الستة الأولى هي هذه الطوال ثم تقسم إلى المئين التي تحوي تقريبًا مائة ءاية ثم إلى المثاني هذه المثاني التي تتكرر تُثنى أكثر من الطوال والمئين ولذلك تسمى بهذا الاسم.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يتمسك بحسن تلاوة القرءان وبالالتزام بأحكامه والله تعالى أعلم وأحكم والحمد لله ربّ العالمين.