fbpx

حلية البشر – الدرس 9

شارك هذا الدرس مع أحبائك

برنامج حلية البشر للشيخ طارق اللحام اسم المادة: حلية البشر الرقم: 0009 السلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته. بارك الله فيكم لا تنسَوا النيةَ لله تبارك وتعالى. نكمل في كتابِ حليةِ البشر. وصلنا عندَ باب ما يقول عند استفتاحِ الصَّلاة. بسم الله والحمدُ لله وصلّى الله وسلَّم على رسول الله. روى مسلمٌ في صحيحِهِ وأبو داود في سننِه وغيرُهما عن عليِّ بن أبي طالبٍ رضيَ الله عنه أنّه قال: “كانَ رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم أذا استفتحَ الصلاةَ قال” يعني بعد التكبيرة، تكبيرة الإحرام، وقبلَ قراءةِ الفاتحة، هذا يقال له دعاءُ الاستفتاح، هذا سنّة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم. ماذا يقول الشخصُ؟ كان النبي يقول عليه الصلاة والسلام: “وجهت وجهي للذي فطرَ السموات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين إنَّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربِّ العالمين لا شريك َله، و بذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهمَّ أنت الملك لا الله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمتُ نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنَّه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسنِ الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئَها لا يصرفُ عنّي سيئَها إلا أنت لبَّيكَ وسعديك والخيرُ كلُّه في يديك والشَّرُّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركتَ وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك”. ما شاء الله انظروا إلى هذه الكلمات الطيبة المباركة. “وجهتُ وجهيَ للذي فطرَ السموات والأرض” الذي خلقَ السَّموات هو الله والذي خلقَ الأرضَ هو الله خالقُ كلِّ شيء، خالقُ الأجسام والأعمال، خالقُ كلِّ شيءٍ هو الله. ومعنى “حنيفا” أي أنا تارك الباطل وأنا على الحق، وهذا الذي جاء في سيدنا إبراهيم عليه السلام: “ما كانَ إبراهيمُ يهوديًّا ولا نصرانيًّا ولكن كانَ حنيفًا مسلمًا وما كانَ من المشركين” يعني كانَ تاركًا الباطل وهو على الحق، على الإسلام. ليس كما يُشاع اليوم بأنَّه هناك دين جديد يقال له الدين الإبراهيميّ يجمعُ اليهود وغيرَهم والمسلمين، هذا غير صحيح، إنَّما الإسلامُ دينُ كلِّ الأنبياء، شرائعُ الأنبياء هي التي اختلفت، يعني بعضُ الأحكام. ما معنى الدين؟ الدين ما تدينُ به، ما تعقدُ قلبكَ عليه، هذا كلُّ الأنبياء اجتمعوا عليه صلّى الله عليهم أجمعين. الله قال: {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلاَمُ} {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}. نحن نعم نحثُّ على التعايشِ الحسن مع غيرِ المسلمين، لكن دينُنا واضح، ءاياتُنا واضحة، القرآن واضح، الحديث واضح. ” إنَّ صلاتي ونسكي” ما هو النّسك؟ النُسُك عملُ الحجِّ وعمل العمرة، وكذلك ما يُذبَحُ للأضحيّة يقال له النسك. “إنَّ صلاتي” الصلاة التي نعمَلُها المعروفة بالركوع والسجود. “ومحياي ومماتي” كلُّ هذا لله ربِّ العالمين، أي ملكٌ له تباركَ وتعالى. قال: “اللهمَّ أنت الملك لا إله إلا أنت” الله مالكُ الملك ومالك الملوك، يقال عنه الملك وملك الملوك ومالك الملك تبارك وتعالى. “أنت ربّي وأنا عبدك”، أمّا المرأة ماذا تقول هنا؟ تقول: “أنتَ ربّي وأنا أمتُك” هكذا بالنسبةِ للمرأة، وعندَ قولها حنيفًا تقولُ حنيفًا لأنَّه يرادُ به الشخص، أما هنا بدَلَ عبدك تقول أمتُك. “ظلمتُ نفسي” أي بالمعصية لكن هنا النبي يعلِّمنُا صلّى الله عليه وسلَّم أن نقولها. “واعترفتُ بذنبي فاغفر لي ذنوبي” إلى آخر ما ورد. وانتبهوا أحبابي، فيها لفظ “لبَّيكَ وسعديك” والتلبيةُ التي نقولُها في الحج والعمرة ما معناها؟ “لبيك اللهمَّ لبَّيك” يعني أطيعُكَ يا رب طاعةً بعد طاعة. وأمّا لفظ “وسعديك” كذلك أي أنا أقيم على طاعتك، أثبت. “لبيك” أطيعك طاعةً بعد طاعة، “سعديك” أثبت على طاعتك، نعم. “والخيرُ كلُّه في يديك” انتبهوا يا أحباب، أضيفت اليد إلى الله بلفظِ الإفراد والتثنية والجمع، ولا يعني أنَّ الله له جوارح. الجوارح والأدوات يوصفُ بها الإنسان، البهيمة، الملَك، الجنّ، أمّا الله منزَّهٌ عن ذلك. إذًا، ما معنى “الخير كلُّه في يديك”؟ أي في تصرفِكَ، أنت تتصرفُ به يا الله كيف تشاء. وقولُهُ “والشَّرُّ ليس إليك” انتبهوا، ما قالَ “والشر ليس بخلقك” هذا اللفظُ معناه لا نتقَرَّبُ بالشر إلى الله، يعنى مثلًا لا يقول أشربُ الخمرَ لأنالَ الثَّواب من الله، هذا معناه “الشر ليس إليك” يعني لا أتقرَّب بفعل الشر إلى الله تبارك وتعالى. إذًا، الله لا يحبُّ ولا يأمر بالشر، ولا يرضى الشرَّ، لكن الشَّر وُجِدَ بخلق الله ووُجِدَ بعلمِ الله وجدَ بتقدير الله بقدرة الله بقضاء الله بتقديرِهِ. إذًا لا يقال عن الشر ليس بتقدير الله، الله قال: {إِنَّا كُلَّ شَىْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} والشيء هنا يشمَلُ الخيرَ والشر. “أنا بك وإليك” ما معنى “أنا بك”؟ أي وجودي بك أنت أوجدتني، ليس معناه الله نحن نحلُّ فيه. الحلول عقيدةٌ ضدُّ الإسلام. قال الشيخ محيي الدّين ابن عربيّ رضي الله عنه وأرضاه، هذا الصّوفيّ الطيب الذي افتُرِيَ عليه وحُرِّفَت كتبُهُ رحمه الله، مدفونٌ في الشام في دمشق، رضي الله عنه يقول: “من قال بالحلول فدينُهُ معلول” هذه عقيدةٌ فاسدة، فدينه باطل من أعتقدَ الحلول في حقِّ الله. “أنا بك وإليك”، “بك” أنتَ خلقتني يعني، وجودي بك أي أنت أوجدتني. طيب “وإليك”؟ نهايتي إلى لقائِكَ. ما معنى لقاءِ الله؟ أي بأن أموتَ أنا العبد وأتهيأ للحساب. الحديث الذي فيه: “من أحبَّ لقاءَ الله أحبَّ الله لقاءَه ومن كرهَ لقاء الله كره الله لقاءَه” ليس معناه لقاء كما يحصل بين إنسان وإنسان، لا، وليس كما يتوهَّم بعض العوام والعياذ بالله تعالى، يظن أنَّه يوم القيامة الناس يكونون على أرضٍ والله على كرسيٍّ كالملوك، والناس حولهَ، أعوذ بالله، هذه عقيدة ضدُّ عقيدة القرآن. ومعنى “تبارك الله” أي تعالى الله، أي تنزَّهَ الله تبارك وتعالى. فإذًا حافظوا على هذا يا أحباب، هذا ورد عظيم. وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرةَ رضي الله عنه أنَّه قال: “كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم إذا كبَّر في الصلاة سكت هنينهة”، يعني مكثَ وقتًا لطيفًا قبل أن يبدأَ بقراءة الفاتحة، قبل أن يقرأ، فقلتُ، هذا الصحابيُّ يسأل، وهو سيدنا أبو هريرة. أبو هريرة إذا لاحظتم تجدونَ أحاديث كثيرة رواها أبو هريرة عن النبيِّ، مع أنَّه صاحبَ النبيَّ ثلاثَ سنوات، ولكنَّه دعا له النبي وضمَّه إليه، ودعا له أن يحفظَ كل ما يسمع ويعي، كل ما يسمع من النبي، فصار كل ما يسمعه من الرسول يحفظه، سبحان الله فتح الله عليه بدعاء النبي له. هذا رضي الله عنه أبو هريرة سمع النبي أنَّه كان يكبِّر، يسكت قليلًا، ثمَّ يقرأ فسأله، قال: “يا رسول الله، بأبي أنت وأمي” يعني أفديك بأبي وأمي. نعم، النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ليس فقط آباءنا وأمهاتنا يعني، حتى من أنفسنا ومالنا وأولادنا وأزوجنا. النبي يُفدى بالرّوح صلّى الله عليه وسلَّم. شو قال له سيدنا أبو هريرة؟ قال له: “يا رسول الله بأبي أنت وأمي أرئيتَ سكوتَك بين التكبير والقراءة ما تقول؟” يعني شو عم تقول بين القراءة والتكبيرة، تكبيرة الإحرام؟ قال أقول: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب اللهم نقّني من خطاياي كما ينقّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنس اللَّهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد”. الله الله، هذا تشريعٌ لنا يا أحباب، الواحدُ منّا يدعو بهذا الدعاء. “اللهم نقِّني من خطاياي” معناه نظِّفني طهِّرني من الذنوبِ التي وقعتُ بها كما يُنقّى الثوبُ الأبيض من الدنس. الدنس يعني الوسخ. هذا دعاء بأن تُطَهَّر من الذنوب. “اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد” هذا للمبالغة في التطهير. هو الماء وحدَهُ يكفي، لكن لما ذكر الثلج والبرد هذا للمبالغة. الثَّلج هذا الذي ينزل كالقطن، وأمّا البرد كالطابات هذا يقال له البرد، هذا عندما يذوب البرد وعندما يذوب الثلج ماؤهما يُستعمَل في الطهارة. هذا يا أحباب تعبير، معناه منَ النَّبيّ تعليم لنا أن ندعوَ الله بأن يغفرَ لنا كلَّ الخطايا. الله يغفر لي ولكم آمين. وروى أبو داود وغيرُه عن عائشةَ رضي الله عنها أنَّها قالت: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم إذا استفتحَ الصلاةَ قال: “سبحانك اللهم وبحمدك تباركَ اسمك وتعالى جدُّك ولا إله غيرك” هنا هذه الألفاظ اختلافُها لأنَّه كل واحد من هؤلاء، أبو هريرة، السيدة عائشة رضي الله عنهما، سمعَ من النَّبيِّ شيئًا واشتُهرَ شيء عن النبي دونَ غيرِه وهكذا، لكن لا بأسَ بجَمعِها كلِّها. هذا الذكر فيه “تباركَ اسمك” معناه أنا أنزِّهُ أسماءك يا ربّ، وأسماء الله تدلُّ على صفاتِه إلا لفظ الجلالة الله يدلُّنا على ذاتِ الله، حقيقة الله الذي لا يشبهُ الحقائق. فإذا سمعنا اسمَ الله العالم، يدلُّنا على صفة العلم، إذا سمعنا اسم الله القادر يدلنا على صفة القدرة، وهكذا كلُّ أسماءِ الله الحسنى. “وتعالى جدك”، ما معنى جدُّكَ هنا؟ عظمَتُكَ كاملة. انتبهوا ليس الجد بمعنى أبو الأب، هذا من يفهمُهُ هكذا ما عرفَ الله. الله لم يلد ولم يولد. فإذًا ما معنى “تعالى جدك”؟ الجدُّ لها عدة معاني، هذه الكلمة في لغة العرب، هنا معناه عظمَتُكَ يا رب كاملةٌ هذا معناه. “ولا إله غيرك” يعني لا إله إلا الله. فالجدُّ يا أحباب لها عدّة معانٍ، إذا أضيفت إلى الله لها معنى يليقُ بالله. لاحظتُم يا أحباب، حتى الأوراد والأذكار لا بدَّ للواحد أن يسبقَ له تعلُّم التوحيد حتى إذا قرأَ شيئًا لا يفهم على خلاف ما يليق بالله تبارك وتعالى. اللَّهم زدنا علمًا. اللهم اجعل القرآن ربيعَ قلوبنا ونورًا لأبصارنا، آمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.