fbpx

حلية البشر – الدرس 10

شارك هذا الدرس مع أحبائك

الحلقة 10 السلام عليكم رحمة وبركاته الله يجمعني واياكم في اعلى عليين تحت لواء سيدنا العالمين صلى الله عليه وسلم ببركة سماع هذه الاوراد التي من كلامه عليه صلاة وسلام، بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول لله اخلصوا النوايا لله عزّ وجل. وصلنا الى باب أذكار الركوع يعني ماذا نقول من أوراد و أذكار عندما نركع في صلاة ويأتي بعدها في سجود ونحو روى مسلم في صحيحه وأحمد في مسنده عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:كان رسول لله صلى الله عليه وسلم إذا ركع قال اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي، الله الله بك آمنت ولك أسلمت ليس معناه أنه يصح إسلام بدون إيمان أو إيمان بدون إسلام الإيمان هو التصديق بالقلب المخصوص بما جاء به النبي عليه صلاة وسلام والإسلام هو الإنقياد الظاهري المخصوص لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام فلا يصح هذا بدون هذا عبد الله ابن ابوي ابن سلول هذا رأس المنافقين في المدينة هذا آخر حياته صار يظهر الاسلام طلب أن يكفن بثوب النبي عليه الصلاة والسلام و النبي صلى عليه صلاة الجنازة و لكن لا يعلم حاله عليه الصلاة و السلام والا ما كان صلى عليه لان صلاة على الميت طلب المخفرة والرسول لا يطلب المخفرة لكافر فالحاصل بعد ان صلى عليه صلى الله عليه وسلم على عبد الله بن ابوي الله اطلع النبي بان هذا مات على الكفر والله قال : لا تصل على احد مات منهم ابدا ولا تقم على قبره: فلذلك يا احباب الواحد لا ياخذ من اي انسان انا سمعت من رجل والعياذ بالله قال ان النبي يعرفه كان على النفاق ومع ذلك صلى عليه اعوذ بالله هذا كفر النبي نسب الى نبي كذّب القران الله قال انه لا يغفر لمن مات على على الكفر فكيف يدعون والعياذ بالله انه كان يعلم حاله وكذلك صلى عليه هذاا كذب الحاصل يا احباب ان النبي صلى الله عليه وسلم حين قال بك امنت ولك اسلمت هذا بيان ان الايمان والإسلام هذا له تفسيره وهذا له تفسيره لكن هما كالظهر مع البطن هكذا ما قاله الامام ابو حنيفة النعمان رضي الله عنه وارضاه يعني من حيث التعريف الاسلام غير الايمان لكنهما لا يكون اسلام بدون ايمان ولا ايمان بدون اسلام النبي عليه الصلاة والسلام حين صلى هذا الرجل الذي كان لا يعلم حاله عرفنا بهذه القصة وغيرها ان هذا الرجل لا يصح منه اسلامه لانه ما حصل عنده التصديق قالها باللسان لكن لم يعتقد معناها بالقلب واما قوله خشع لك مخي ما هو الخّ ؟المخ هو السائل الذي يكون داخل العظم اما العصب هذا الواحد يقال له من اطمام المفاصل يعني الذي تربط المفاصل بعضها ببعض يقال لها الاعصاب هذه النبي عليه الصلاة والسلام خشع لك كل جسدي سمعي ،بصري، مخي ،عظمي ،عصبي هذا معناه ,وروى مسلم في صحيحه وابو داود في سننه وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده سبوح قدوس رب الملائكة والروح سبحان الله وهذه كان شيخنا رحمه الله في قيام رمضان بين كل ركعتين كان يقولها بعد ان يسلم يقول هذه الكلمات سبوج قدوس رب الملائكة والروح سبوح اي منزه من كل سؤ وعيب الله منزه عن كل ما لا يليق به هذا معنى سبوح ومعنى قدوس هذا ايضا فيه المبالغة في تنزيه الله عن النقائص فاذا الله تعالى ننزه هذا معنى القدوس اما هو رب الملائكة و الروح فهو رب كل شيئ لكن هنا خصت الملائكة لشرفهم اي ببيان رفعة قدرهم و معنى الروح قال بعض العلماء هو جبريل عليه السلام كان يقال له روح القدس يعني الروح الطاهر و قال بعض العلماء الروح ملك غير جبريل اسمه الروح هذا حجمه عجيب كبير ضخم جدا هذا الذي جاء انه ينزل مع الملائكة ليلة القدر تنزل الملائكة و الروح فيها اي معهم يعني يكون معهم هذا الملك الذي يقال له الروح و يحتمل ان يكون المراد جبريل عليه السلام و هو رئيس الملائكة . باب ما يقوله اذا رفع رئسه من الركوع و في اعتداله ،عند الرفع و عندما تصير في الاعتدال يعني عند القيام تعود الى القيام روى مسلم في صحيحه و ابو داوود و النسائي و غيرهم عن علي و ابن ابي اوفى رضي الله عنهم ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان اذا رفع راسه قال :سمع الله لمن حمده ربنا و لك الحمد ملئ السماوات و ملئ الارض و ملئ ما شئت من شيئ بعد هذا الاكمل لكن هذه كلها سنة يعني لو الواحد رفع من الركوع و لم يكل شيئا صح انما هذا من كمال الصلاة عندما ترفع تقول سمع الله لمن حمده يعني استجاب ،سمع الله ليس كسمعنا سمع الله تعالى ليس باذن و لا بآلة اخرى و انما المراد هنا بسمع اي استجاب و روى مسلم في صحيحه و احمد في مسنده عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان اذا رفع راسه من الركوع قال اللهم ربنا لك الحمد ملئ السماوات و ملئ الارض و ملئ ما شئت من شيئ بعد اهل الثناء و المجد معناه انت احق ما قال العبد من المدح يكون في حق الله تبارك و تعالى انت اهل لان تمدح تمدح اي انت تستحق ذلك يا الله ،اهل الثناء و المجد احق ما قال العبد و كلنا لك عبد ،المراة تقول مثل هذا لماذا لانه يراد بها الشخص تقول مثل هذا الكلام تقول احق ما قال العبد و كلنا لك عبد اللهم لا مانع لما اعطيت و لا معطي لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد منعه الله لن تجد من يعطيك هذا الشيئ و من اعطه الله شيئاً لن تجد من يمنعه نعم يا احباب هذا معناه و اما معنى و لا ينفع ذا الجد منك الجد يعني لا ينفع صاحب الغنى عندك غناه ليس الغنى هو الذي يرفعك انما الذي يرفعك عملك فالغنى اذا استعملته في الطاعة هذا الذي ينفعك نعم المال الصالح للرجل الصالح باب اذكار السجود روى البخاري و مسلم في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها انها قالت كان النبي صلى الله عليه و سلم يكثر ان يقول في ركوعه و في سجوده سبحانك اللهم ربنا و بحمدك اللهم اغفر لي ،فاذا هذا دعاء بالمغفرة و فيها تنزيه لله تبارك و تعالى و روى مسلم في صحيحه و ابو داوود في سننه و غيرهماعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه و سجوده سبوحن قدوس رب الملائكة و الروح و روى مسلم في صحيحه عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا سجد قال اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك اسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله احسن الخالقين انتبهو تبارك الله احسن الخالقين معناه احسن المقدرين كلمة خلق لها عدة معان في لغة العرب تأتي بمعنى التقدير و تأتي بمعنى الابراز من العدم الى الوجود ولها معان اخرى فإذا قِيل بهذا اللفط لا يكون معناه يوجد غير الله يبرز من العدم الى الوجود حاشا فإن الله تبارك وتعالى وحده الخالق الذي ابرز وكون واحدث جميع الحادثات فإذاً الله وحده الخالق ما معنى اذاً هنا احسن الخالقين احسن اي المقدرين انت تقدر انا اقدر تقديري وتقديرك يلحقه الخطء و الصواب قد يتحقق وقد لا يتحقق و اما الله تقديره نافذ وروى مسلم في صحيحه عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله و اوله و آخره وعلانيته وسره دقه يعني شيء القليل وجله يعني شيء الكثير قليله وكثيره هذا المراد وانتبهو ليس معناه ان النبي يقع في الكبيرة حاشا الانبياء معصومون من الكبائر قبل النبوة و بعد النبوة ليس كما قال هذا الرجل الذي يقال عنه تقي الدين النبهاني الذي كان زعيم حزب التحرير هذا مات من نحو ستين سنة او اكثر من جملة ضلالاته انه قال كلام لا يليق بعصمة الانبياء عليهم السلام باب القول بين السجدتين روى ابو داوود والترمزي في السنن والحاكم في المستدرك والبيهقي في الدعاء وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول بين السجدتين يعني سجد سجود الاول ثم جلس عند الجلوس هذا الذي بين السجدتين ماذا كان يقول عليه الصلاة والسلام ربي اغفر لي و ارحمني و اهدني وعافني وارزقني فواظبو عليها هذه سرها عظيم واظبو عليها ربي اغفر لي و ارحمني و اهدني و عافني و ارزقني وتستطيع ان تزيد لا شك هذه الزيادة دعاء لا بأس بها باب دعاء القنوت ما هو دعاء القنوت هو دعاء بخير لكن كثير من الجهلة اليوم يحرمون على الناس ويقولون عنه بدعة ويقولون عنه شرك و العياذ بالله تعالى ويمنعون منه في المساجد دعاء القنوت ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت عن صحابته الكرام رضوان الله عليهم روى ابي داوود والترميزي والنسائي وابن ماجة والبيهقي وغيرهم باللإسناد الصحيح عن الحسن ابن علي رضي الله عنهما انه قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم ابن بنته حفيده وهذا مهم يا احباب ان يخص الواحد منا اهله بالعلم قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلماتٍ اقولهن في الوتر اللهم اهدني في من هديت وعافني في من عافية و تولني في من توليت وبارك لي في ما اعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وانه لايزِلُّ من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت هذا يقرئ في الوتر في النصف الاخير من رمضان و يقرأ في كل صلاة صبحٍ عندما ترفع من الركوع في الركعة الثانية الى الاعتدال فعند الاعتدال تقول هذا اللهم اهدني في من هديت يعني اجعلني من المهديين و عافني في من عافيت العفو و العافية لا يكون فقط بالصحة في البدن العافية منها ما يكون في الدين هذا اعلى و تولني في من توليت من كان الله وليه لا يهلك لا يزل لذلك يا احباب ندعو بهذا الدعاء اللهم تولني يعني يكون الله ناصرا لك و بارك لي في ما اعطيت ان اعطيتني شيئ بارك لي فيه و قني يعني احفظني شر ما قضيت انتبهو ليس يعنى ان الله تبارك و تعالى يتغير قضائه اي تقديره اي صفته لا و انما يجوز الواحد ان يقول اللهم الطف بمقدورك اللهم انّا لا نسالك رد القضاء و لكن نسالك اللطف به هذا كلام طيب الممنوع ما يقوله بعض الناس لا قدر الله هذا يوهم ان الله الآن يحصل له التقدير يوهم ان الله الآن يقدر يعني تحدث له صفة الله قدر في الازل فيقال قدر الله و ما شاء فعل فانك تقضي و لا يقضى عليك الله يأمر و لا آمر له و انه لا يذل من واليت من اعزه الله لن تجد من يذله و لا يعز من عاديت فالله ان عادى شخصا ذله فلن تجد من ينصره تباركت ربنا و تعاليت تنزهت يا ربي تنزها مؤكدا و روى البيهقي باسناده ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قنت بعد الركوع فقال اللهم انّا نستعينك و نستغفرك ولا نكفرك يعني لا نجحدك هنا الكفر بمعنى الجحود لا نجحدك يا رب و نؤمن بك و نخلع من يفجرك يعني نتبرء من من يكفر بك نتبرء من من يكفر بالله تبارك و تعالى و نخلع من يفجرك اللهم اياك نعبد يعني نتذلل لك نهاية التذلل و لا نصلي و نسجد و اليك نسعى و نحفد و معنى اليك نسعى و نحفد اي الى طاعتك نمشي و نسرع هذا معناه نحفد معناه نسرع هذا معناه نرجو رحمتك و نخشى عذابك ان عذابك الجد بالكفار ملحق يعني لا بد ان يعذب الله الكفار و هذا رد على من يقول بفناء النار او يقول ان جهنم فيها عذوبة لا عذاب اعوذ بالله هذا تكذيب للقرءان كان يقول سيدنا عمر رضي الله عنه اللهم عذب الكفرة الذين يصدون عن سبيلك يصدون اي يمنعون عن سبيلك اي دينك من يمنع الناس من الاسلام و يكذبون رسلك و يقاتلون اوليائك اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات و اصلح ذات بينهم يعني لا تجعل الفراق في ما بينهم و الشقاق اصلح ذات شانهم و انا ادعو كذلك في ايامنا هذه العصيبة ان يجمع الله شمل المسلمين و ان يصلح ذات بيننا آمين و تتمت هذا الدعاء الذي كان يقوله سيدنا عمر و الّف بين قلوبهم و اجعل في قلوبهم الايمان و الحكمة و ثبتهم على ملت رسول الله صلى الله عليه و سلّم هنا الملّة يعني الدين يعني ثبتهم على دين رسولك الاسلام و اوزعهم ان يفو بعهدك الذي عاهدتهم عليه استوزعت الله شكرا فاوزعني يعني الهمني الثبات على الايمان و انصرهم على عدوك و عدوهم اله الحق و اجعلنا منهم هذا حديث موقوف صحيح يعني على سيدنا عمر يعني عمر رضي الله عنه ما قال قال رسول الله لذلك يقال هذا حديث موقوف يعمل به و هذا صحيح الاسناد فقولوه هذا من ما يقوله سيدنا عمر رضي الله عنه و ارضاه بين تكبيرة الاحرام و بين الفاتحة من اول ركعة في الصلاة. أقول قولي هذا و استغفر الله و السلام عليكم و رحمة الله.