fbpx

حلية البشر – الدرس 23

شارك هذا الدرس مع أحبائك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أهلًا ومرحبًا بكم في حلية البشر لنستمعَ إلى كلام سيد البشر صلى الله عليه وسلَّم أمدَّنا الله بأمداده. لا تنسَوا إخلاص النية، فالنية يا أحباب إكسير العمل إذا أخلصتَ، إكسيرها الإخلاص. النِّيَّةُ إكسيرُها الإخلاص. نعم، أخلصوا لله. قالت السيدة رابعة: “لا خلاص إلا بالإخلاص”. يقول المؤلف رحمه الله: وروى أبو داود والترمذي في السنن والبخاري في الأدب المفرد وأحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه قال: “يا رسول الله مرني بكلمات أقولهنَّ إذا أصبحتُ وإذا أمسيت” يا أحباب كانوا يعني يتدللوا على النبي أحيانًا يطلبوا منه أشياء لأنه هم يحبون أن يتعلموا منه الخير، فكانوا يسألونه. وهكذا المطلوب الواحد عما يعنيه بأمر دينه لا يستحي، يسأل الشيخ الطيب شو بفيدك بشيء تقوله مثلًا في الصباح في المساء ونحو ذلك مما ينفعك لدنياك وآخرتك. قال: “يا رسول الله مرني بكلمات أقولهنَّ إذا أصبحتُ وإذا أمسيت”. قال عليه الصلاة والسلام: “قل اللهمَّ فاطرَ السماواتِ والأرض عالمَ الغيب والشَّهادة ربَّ كلِّ شيء ومليكَه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه” قال: “قلها إذا أصبحتَ وإذا أمسيت وإذا أخذتَ مضجعك”. شوفوا يا أحباب، أولًا النبي علمَ سيدنا أبا هريرة هذا الذكر العظيم وفيه أنَّ الله فاطر السماوات والأرض. خالق السماوات هو الله وخالق الأرض هو الله، هو الذي أبرزها من العدم إلى الوجود. “عالم الغيب والشهادة” نسمعها كثيرًا هذه الكلمة، ما معنى عالم الغيب؟ الغيب ما غاب عنّا، الشهادة ما شهدناه حضر علينا عنا نحن مشاهد عندنا، أما الله لا يغيب عليه شيء. إذًا، ما معنى “عالم الغيب والشهادة”؟ الله تعالى يعلم ما يخفى عنا وما علمناه. حتى إن سيدنا عيسى قال: “تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك” يعني يا ربّ أنت تحيط بي علمًا. نفس الله هنا ليس معناه جسم وروح، الله ليس كمثله شيء. أما أنا لا أحيط بك علمًا، نبي لا يحيط علمًا بالله لا يعرف الله على الحقيقة إلا الله تبارك وتعالى. وفيها يا أحباب قال: “ربَّ كل شيء ومليكه” مليك الشيء يعني مالكه فالله مالك الملك ومالك الملّاك عزَّ وجلَّ. قال: “تقولها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك” يعني حين تأوي إلى المضجع كذلك تقول هذه الكلمات. وروى أبو داود والترمذي والنسائي في السنن وأحمد في مسنده وغيرهم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنَّه قال يا أحباب سيدنا عثمان أفضل من دفن في البقيع. أفضل هذه الأمة بعد النبي وأبي بكر وعمر سيدنا عثمان، علقوا قلوبكم بهم هؤلاء الطيبون نعلق قلوبنا بهم رجاء أن يشفعوا لنا ويصطلح حالنا في الدنيا بإذن الله تبارك وتعالى. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضرَّه شيء” وفي رواية: “لم تصبه فجأة بلاء” يعني لا ينزل عليه بلاء مفاجئ بإذن الله تبارك وتعالى. وأوراد الأذكار هذه أو ما يسمى التحصينات نقولها أول الصباح وأول الليل، معنا من الصبح إلى نحو ثلاث ساعات ونصف، ومعنا من المغرب، أي أول الوقت في صلاة المغرب إلى نحو ثلاث ساعات ونصف، هذا السر هذا الأكمل. وهذه يا أحباب اللفظة فيها بركات عظيمة حتى قلها قبل أن تأكل أو تشرب كان سيدنا أبو مسلم الخولاني الولي الصالح التابعي الذي كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لكن لم يتهيأ له أن يلتقي بالنبي. إذًا هو من التابعين ليس من الصحابة كانت تخدمه امرأة وكانت تضع له السم القاتل يعني الذي يقتل لفوره، كل يوم تضع هي هذا السم هذا السم كل يوم كل يوم حتى قالت له، قالت له: “لقد وضعت لك السم الذي يقتل لفوره ولا تموت ماذا تفعل؟” فقال لها: “أنا كل طعام أقول بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” الله سلمه فواظبوا عليها يا أحباب حتى الشخص قد يوضع له السحر قد يوضع له شيء من السحر والعياذ بالله فأنت قلها قبل كل طعام وشراب حتى في بيتك قلها هذا فيه بركة. وروى الترمذي عن ثوبان رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات رضيت بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيًّا كان حقًا على الله تعالى أن يرضيه” الله الله انتبهوا، “كان حقًا على الله” أي وعدًا من الله، ليس معناه أنَّ الله يجب عليه، الله لا يلزمه شيء ليس عليه حق يلزمه، ليس عليه واجب. وليس على الإله شيء يجب، هذه عقيدة المسلمين، ليس كما قالت المعتزلة، المعتزلة يقولون: يجب على الله أن يفعل ما هو الأصلح للعباد وهذا ضد القرءان والعياذ بالله. هذه الكلمات واظبوا فسرها عظيم. في رواية قال النبي: “أنا الزعيم” يعني أنا ضامن له يوم القيامة “لآخذنَّ بيده وأدخله الجنة” الله الله. فلا تتركوا هذا رضيت بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا. أي أنا علمت أنَّ الله ربي واطمأن قلبي بذلك وصدقتُ، هذا معنى رضيت. وكذلك الإسلام علمت أنه الدين الذي أمر الله به ورضيه لعباده وأنا عليه. ورضيت بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولًا. وروى أبو داود وغيره عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح أو يمسي اللهم إنّي أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنَّكَ أنت الله لا إله إلا أنت وأنَّ محمدًا عبدك ورسولك أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار ومن قالها ثلاثًا أعتق الله تعالى ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعًا أعتقه الله تعالى من النار”. هذا يا أحباب فيه ذكر الملائكة فيه ذكر حملة العرش، نعم، وفيه أيضًا أنك تشهد الله وحملة العرش أنك أنت تشهد تعترف وتقر أنَّه لا إله إلا الله. هذا الذكر إذا قرأته مرة يغفَر له ربع ذنوبك هذا معنى أعتق الله ربعه من النار، نصفه يعني نصف الذنوب. قال: “ثلاثة أرباعه” يعني بقى عليه الربع من ذنوبه وقال إذا قال أربعًا أعتقه الله أي غفر الله له ذنوبه. وروى أبو داود في السنن والنسائي في الكبرى عن عبد الله بن غنّام البياضي رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك لك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته” يا أحباب، اللفظ الحمد لله هذا سنة، لكن الشكر الواجب هو أن تستعمل النعم في الطاعة لا تستعمل النعم في المعصية إياك، فهذا حرام. إذًا، هنا هذا الإنسان يشكر الله تبارك وتعالى أي من تمام الشكر أن يقول هذه الكلمات. وروى أبو داود والنسائي والطبراني في الصغير عن علي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه كان يقول عند مضجعه: “اللهم إنّي أعوذ بوجهك الكريم وبكلماتك التَّامة من شرِّ ما أنت آخذٌ بناصيته اللهم أنتَ تكشفُ المغرم والمأثم اللهم لا يهزم جندك ولا يخلَفُ وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك” يا أحباب الله تعالى لا يوصف بهذا العضو المركب على البدن، يعني لا يقال الله له هذا الوجه الجارحة، الله تعالى منزه عن ذلك. فإذًا، الله عز وجل حين نقول بوجهه الكريم هذا له معنى يليق بالله. وانتبهوا كذلك يا أحباب، الله لا يوصف بالأعضاء ولا بالجوارح، ليس كمثله شيء. أما حين نقول كلمات الله بالجمع، هذا ليس معناه أنَّ كلام الله مركب، لا، إنما هذا للتعظيم جمعت الكلمة للتعظيم لا على أنَّ كلام الله مجزأ ومركب من أجزاء. كلام الله واحد، هكذا قال الإمام أبو علي السكوني رحمه الله، هذا من علماء المسلمين، معناه ليس مركبًا ليس مجزءً ليس حادثًا. من شر ما أنت آخذ بناصيته، الناصية هي هذه مقدم الرأس، مقدم الرأس يقال له الناصية، المراد هنا أنَّ الله مالك أمره ومتصرف به ليس معناه أنَّ الله يمسك الإنسان هكذا له يد جارحة ويمسك الإنسان من مقدم الرأس، لا وإنما المراد أنَّ الله متصرف فينا على ما يريد. أنت تكشف المغرم ما هو المغرم؟ المغرم هو ما عليك من الغرامات، يعني إذا كان عليك ديون أو شيء لزمك أن تدفع الغرامات من يقضيها عنك؟ الله، يعني إذا يسر لك ووسع عليك أن ترد هذه الغرامات. والمأثم معناه أنت الذي تغفر الذنوب والآثام تبارك وتعالى. لا ينفع ذا الجد منك الجدُّ، لا ينفع ذا الغنى منك غناه، يعني ليس المال هو الذي يدفع عن صاحبه العذاب، وإنما العمل ونعم المال الصالح للرجل الصالح. وروى أبو داود وابن ماجه في السنن وأحمد في مسنده وغيرهم عن أبي عياش رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلِّ شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وكتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإن قالها إذا أمسى كان مثل ذلك حتى يصبح” يا أحباب، العلماء والأولياء والمشايخ يعلمون ويفعلون بأنفسهم لأنفسهم ويعلمون المريدين أن لا يتركوا هذا بعد الصبح وبعد المغرب، من قال هذا الذكر كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل. نبينا عليه الصلاة والسلام يعود نسبه إلى سيدنا إبراهيم من طريق إسماعيل ولذلك قيل عن هذا النسب أعلى الأنساب، وهنا المراد كأنك أعتقت رقبة من أعلى الأنسان، ما معنى أعتقت رقبة؟ يعني كأن جئت بعبد مملوك وجعلته حرًا لله تبارك وتعالى إن ذكرت هذا الذكر لله. وكم يكتب لك؟ عشر حسنات كبار ويمحى عنك عشر سيئات كبار، وماذا كذلك؟ ترفع عشر درجات، وماذا كذلك؟ وكنت في حرز من الشيطان، ما معنى حرز؟ يعني حصن حفظ يحفظك الله من الشيطان حتى تمسي. وعند المساء تقول مثل ذلك. وروى أبو داود والنسائي وابن حبان عن عبد الرحمان بن أبي بكرة أنه قال: قلت لأبي يا أبتي إنّي أسمعك تدعو عند كل غداة اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري اللهم إنّي أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت قال له تعيدها حين تصبح ثلاثًا وثلاثًا حين تمسي، فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهنَّ فأنا أحبُّ أن أستن بسنته يعني كان يحب أن يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم وهذا لا شك يا أحباب هذا خير عظيم أن نستن بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يا أحباب فيه استعاذة من الكفر الذي هو أشدُّ الذنوب لا أنَّ الأنبياء يقعون بالكفر، لكن ليعلمنا أن نتعوذ من الكفر واستعاذ من الفقر لأن هناك فقرين، فقر يقال له فقر ممدوح، وفقر مذموم. النبي يستعيذ من الفقر المذموم الذي يجر صاحبه إلى الحرام. وروى ابن السني بإسناد حسن عن عبد الله بن أبزى رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال: “أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وملة إبراهيم صلى الله عليه حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين” ما معنى أصبحنا على فطرة الإسلام؟ ما معنى فطرة الإسلام؟ فطرة الإسلام يعني مقتضى العهد الذي أخذه الله تبارك وتعالى على الأرواح. لما نزل آدم عليه السلام ووصل إلى نعمان الأراك في عرفات أخرج الله تعالى من ظهر آدم عليه السلام ذرية آدم على أشكال صغيرة. انتبهوا، على شكل البشر لكن بحجم النمل، ليس بشكل النمل، بحجم النمل على صورة الإنسان، واستنطقهم الله، ملك نادى فيهم ما سمعوا كلام الله الذاتي الأزلي الأبديَّ الذي ليس ككلامنا، لا سمعوا الملك ينادي يقول الله لكم ألست بربِّكم، فقالوا: “بلى” كل الأرواح اعترفت. لذلك الإنسان حين يولد يولد على هذا العهد، على معنى على الفطرة، على مقتضى ما اعترفت به، لكن الروح بعد ذلك على طول الزمن تنسى. أما كلمة الإخلاص هي لا إله إلا الله التي جمعت كلَّ النبيين والملة والدين شيء واحد، على دين نبينا محمد ملة إبراهيم هي شيء واحد وإذا قيل عن إبراهيم حنيفًا يعني تاركًا الباطل وهو على الحقّ، وهكذا كلُّ الأنبياء كانوا على الإسلام صلى الله عليهم وسلم. وروى الترمذي وابن السني عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: “من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمان الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمنُ العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عمّا يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم” آخر ثلاث آيات من سورة الحشر قال عليه الصلاة والسلام: “وكَّلَ الله تعالى به سبعين ألفَ ملك يصلّون عليه حتى يمسي” ما معنى يصلون عليه؟ يدعون له، هذا معنى الصلاة على الإنسان من الملائكة، يدعون له. قال: “وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدًا” يعني مات وله أجر يشبه أجر الشهيد. الشهيد يا أحباب مرتبته عالية، له في الجنة مائة درجة ما بين الدرجة والدرجة كما بين الأرض والسماء. ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة. وروى النسائي وابن السني والحاكم عن أنس رضي الله عنه أنَّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها -ابنته التي هي سيدة هذه الأمة رضي الله عنها-: “ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به” يعني اسمعي ما أقول لك “تقولين إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلَّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين” هذا حديث حسن غريب. “لا تكلني إلى نفسي طرفة عين” يا أحباب من لم يلطف الله به ويرعاه باللطف هذا يهلك، لذلك الواحد منا لا يستغني عن الله طرفة عين، هذه طرفة العين، غمضة عين بالعامية نقول. الله نحتاج إليه، الله نحن نفتقر إليه وهو غني عن العالمين. وروى ابن السني عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربُّ العرش العظيم سبع مرات كفاه الله تعالى ما أهمَّه من أمر الدنيا والآخرة” واظبوا عليها لا تتركوها لا تأخذ منكم وقتًا طويلًا، سبع مرات. حسبي الله معناه الله يكفيني ما أهمَّني، وقالها سيدنا إبراهيم عليه السلام في ما يروى عنه حين رمي في النار قال: “حسبي الله ونعم الوكيل” خير من يتوكل عليه هو الله فالله كفاه وكانت النار عليه بردًا وسلامًا. وروى البخاري في الأدب المفرد وأبو داود وابن ماجة في السنن وأحمد وغيرهم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه حين يمسي وحين يصبح حتى فارق الدنيا أو حتى مات، يعني بقي على هذا إلى أن فارق صلى الله عليه وسلم، يقول: “اللهم إنّي أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي” قال جبير بن مطعم وهو أحد رواة هذا الحديث هو الخسف. معنى هذا الكلام يا أحباب النبي يسأل الله العافية، العفو والعافية. العافية معناها في لغة العرب ليس فقط ما يتعلق بالصحة، وإنَّما ما ينفعك في دنياك ودينك وقبرك وآخرتك، فلذلك سيدنا العباس عم النبي عليه الصلاة والسلام علَّمَه النبي أن يسأل العافية، هذا دعاء عام شامل، ليس فقط الصحة. النبي يعلمنا أن نقول اللهم استر عوراتي، العورة هنا العيوب، النبي ليس المراد أنَّه يكون فيه هذا العيب الذي ينفر الناس حاشى، وإنما يعلمنا، هذا تشريع لنا وآمن روعاتي الروع شدة الخوف، أذهب عني الخوف. نعم يا أحباب، هذا الخوف بلاء، الله قال: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَىْءٍ مِّنَ الْخَوفْ} الخوف نوع من البلاء، الله يرحمنا. أما قوله وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي أعوذ بالله أن تخسف الأرض بي، يعني تنشق وتبلعني، أنا أستعيذ بالله من ذلك. وروى الطبراني في الدعاء عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنَّه قال: قال رسول. الله صلى الله عليه وسلم: “من قال إذا أمسى أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله أعوذ بالله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه من شرِّ ما خلق وذرأ وبرأ” قال عليه الصلاة والسلام: “من قالهم عصم من كل ساحر وكاهن وشيطان وحاسد” اسمعوا يا أحباب، أولا يقول: “أمسينا وأمسى الملك لله” ثم يستعيذ بالله الذي يمسك السماء، انتبهوا معناه بقدرته ليس هكذا كما أنا أمسك السبحة مثلًا، لا، هذا المس والجس يكون بين الأجسام. هذا يكون بين الأجسام المس والجس أما الله لا يمس ولا يحس ولا يجس كما قال زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم وأرضاهم. ثم قال: “من شر ما خلق وذرأ وبرأ” ثلاث كلمات يا أحباب بنفس المعنى. ذرأ خلق، برأ خلق، هذا للتأكيد، لا يدخل شيء في الوجود إلا بخلق الله. ثم قال: “من قالهم عصم” أي حفظ بإذن الله من كل ساحر، الذي يتعاطى السحر نوعان، منهم من وصل إلى الكفر، ومنهم من ذنبه كبير من الفساق. الساحر هذا على نوعين: من السحرة من يصل إلى الكفر، يعمل أقوالًا وأفعالًا فيها كفر، سجود للشمس، عبادة للشيطان، يسجد للنار، يكتب الآيات بالبول والعياذ بالله. أما بعض السحر دون ذلك لكن حرام من الكبائر. أما الكاهن من هو هنا الكاهن؟ هذا الذي يتعاطى الكهانة يعني يخبر عن الأشياء المستقبلية، يعني يقول مثلًا يحصل معكم كذا في المستقبل، يحصل معكم كذا، هذا الكاهن حرام علينا أن نسأله وأن نأتيه. وقد جاء في الحديث بأن الله حرَّمَ علينا حلوان الكاهن ومهر البغي وثمن الكلم، ما هو مهر البغي؟ يعني الزانية التي يدفع لها المال ليزني بها، شبه بالمهر، ليس معناه يتزوجها، زواجها يجوز إذا أراد أن يعفها، أن يحفظها أن تتوب، أما هنا أراد يدفع لها المال والعياذ بالله للزنا، فالزنا معصية وبذل المال معصية أخرى. أما حلوان الكاهن هذا الذي يدفع للكاهن ليخبره، أما العراف هذا الذي يحدث عن الأشياء المسروقة والضائعة أو المخطوف من الناس هذا يقال له العراف من أتى كاهنًا أو عرافًا فصدقه فقد كفر بما أنزل على أبي القاسم يعني إذا اعتقد فيه أنه يعلم الغيب، هذا يكون كفرو العياذ بالله. أما الشيطان هو الكافر من الجن وكذلك يقال للكافر من الإنس شيطان. شياطين الإنس وشياطين الجن. أما الحاسد فهذا الذي يفعل الحسد وهذا الذي هو أول ذنب حصل بين الخلق حين حسد إبليس آدم عليه السلام وأول معصية بين البشر كما قال بعض العلماء لما حسد قابيل أخاه هابيل ثم قتله. الله يسلمني وإياكم الله يحفظنا بجاه الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم. واظبوا على هذه الأذكار، علموها لأولادكم لله تبارك وتعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.