البرنامج: عقيدة المسلمين
الشيخ: طارق اللحام
الدرس: القدر، ومسْألة المصافحة
الحلقة: 20
السّلام عليكم ورَحمةُ اللهِ وبركاته:
أهلا ومرحبا بكم أسعد الله تعالى أوقاتكم وأيامكم بالخيرات بإذنه عَزّ وجلّ.
واليوم إن شاء الله عندنا سؤالان الثلاثون والواحد والثلاثون فأخلصوا النية لله عزّ وجلّ،
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلّم على رسول الله.
تكلم عن القدر:
الجواب: كل شيء يحصل في هذه الدنيا من خير أو شرّ من طاعة أو معصية من إيمان أو كفر بتقدير الله ومشيئته وعلمه، الخير والإيمان والطّاعة بتقديره ومحبته ورضاه، أما الشرّ والمعصية والكفر فبتقدير الله وليس بمحبته وليس برضاه، ولا يوصف تقدير الله الذي هو صفته بالشرّ قال تعالى: {إِنَّا كُلَّ شَىْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}
الحديث: “كل شىء بقدر حتى العجْز والكيْس” رواه مسلم.
السؤال الواحد والثلاثون: ما الدليل على أن مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية حرام؟
الجواب: الحديث: “لأن يُطعن أحدُكم بحديدةٍ في رأسه خير له من أن يمسَّ امرأةً لا تحل له” رواه الطبراني، وقال عليه الصّلاة والسّلام: “وزِنا اليد البطش” رواه البخاري.
فيا أحباب اليوم إن شاء الله حنتكلم عن موضوعين واحد في الفروع وواحد في الأصول في العقيدة،.
الأول في العقيدة وهو القدر لذلك هيدا موضوع جدا مهم ويحتاج إلى أنو الواحد يركّز لله تبارك وتعالى، لأنو هيدي المسألة خاض بها الكثيرون فيما مضى وإلى أيامنا وأفترقت الأمة فيها والعياذ بالله إلى فرق انحرفت إفراط وتفريط، وأما أهلُ السُّنة والجماعة حماهم الله تبارك وتعالى فقد أيدهم الله بالفهم السليم لهذه المسألة والقول السّديد، فلذلك حأذكر أولا شو هو اعتقاد أهل السنة في هذه المسألة الطيبة وهي مسألة القدر.
اعتقادنا يا أحباب كل شيء يدخل في هذا العالم هو بتقدير الله تبارك وتعالى، شو يعني بتقدير الله؟ يعني الله تعالى جعله على ما شاء وعلم على الوجه الذي شاءه وعلمه، هذا التقدير يعني بعبارة أسهل يتصرّف في خلقه على ما شاء وعلم، يعني بحسب مشيئته وعِلمه الأزلييْن، طيب حتى الطاعة والمعصية نعم، الخير والشرّ نعم، فالخير بخلقِ الله والشرّ بخلق الله تنيناتهن بتقدير الله، الخير والشرّ بعلم الله، الخير والشرّ بمشيئة الله، الخير والشرّ بخلق الله وقُدرته لكن شو منقول الفرق بيناتهن بهالمسألة؟
الخير يأمر الله به، أما الشرّ لا يأمر الله به، الخير يُحبه الله، أما الشرّ لا يُحبّه الله، الخير يرضاه الله لعباده، أما الشرّ فلا يرضاه الله لعباده، فالذي يُكذّب بالقدر هذا كذّب النبي عليه الصّلاة والسلام وكذّب القرآن وكذّب الإجماع، الله تعالى قال في القرآن العظيم: {إِنَّا كُلَّ شَىْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} فهون يا أحباب الآية فيها لفظ كل شىء، {إِنَّا كُلَّ شَىْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}
هكذا قال الله، وهذا للعموم فشمل الخير والشرّ، شمل الأجسام والأعمال شمل الأعمال الاختيارية يعني اللي منعملها بإرادتنا وشمل الأعمال الاضطرارية الي بتحصل منا من غير إرادة كلها هيدي بتقدير الله كلياتها بمشيئة الله وعلم الله كلياتها بخلقه وتقديره وقُدرته، هذا مذهب أهل الحقّ عقيدة القرآن هذه عقيدة الأنبياء، هذه عقيدة الصحابة الكرام وآل بيت النبي المصطفى عليه الصّلاة والسّلام رضوان الله عليهم، هذه عقيدة التابعين واتّباع التّابعين ومنْ تبعهم بإحسان، هيدي عقيدة الأئمة المجتهدين كالشّافعي ومالك وأحمد وأبي حنيفة هيدي عقيدة الخلفاء كعمر بن عبد العزيز رضي الله عنهم وأرضاهم.
فإذًا يا أحباب عقيدة المسلمين اللي علّمها الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته السّيدة زينب، بنته زينب رضي الله عنها علّمها الرّسول عليه الصّلاة والسّلام كلمات تقولها، وضمن هالكلمات فيها ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، هيدي استفاضت بين الأمة انتشرت بين الأمة تواترت انتشرت حتى صارت مشهورة بين الناس، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وشو كمان منقول أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد، لا يكون إلا ما شاء الله، لا يكون إلا ما قدّر الله، فإذًا لو أنا أردت شيئا وأنت أردت شيئا والله ما أراد حصوله فلا يوجد ولا يحصل فالخير بخلق الله والشرّ بخلق الله، المعصية والطاعة الكفر والإيمان، وهذا يا أحبابي ليس تنقيصا لله تبارك وتعالى بل هذا مدح لله، لأنه اللي بقول يا أحباب إنو الله قدّر الخير فقط ولم يُقدّر الشرّ كأنو عم بقول في شريك مع الله تبارك وتعالى، والله تعالى لا شريك له، كان في طائفة من زمان يقال لها المانوية هيدول بيعتقدوا والعياذ بالله، في إله للخير وفي إله للشرّ كانوا يقولوا إنو الضوء يخلق الخير وإنو الظلام يخلق الشرّ، وردّ عليهم المتنبي هيدا الشاعر انو
كم لظلام الليل عندَك من يدٍ يعني يا الله كم تخلق في الليل من الخيرات تُخبر تُنبّئ تنبئ بأن المانوية تكذب، ما هني قالوا الظلام بيخلق الشرّ،؟ كم من خير بيحصل في الليالي؟ فإذن يا أحباب خالق الخير والشرّ هو الله، لكن الشرّ الله ما بحبه، ولا يأمر به ولا يرضاه لعباده، وهنا كذلك يا أحباب الله تبارك وتعالى اعتقادنا صفاته ما بتزيد ولا بتنقص، وصفاته ما بتتغير لذلك منقول مشيئة الله نافذة، تقدير الله نافذ، الله تعالى ما بغير بمشيئته، لا يتغير تقديره، تقدير الله تعالى أزلي أبدي، نحنا وصغار وأجدادنا وآباءنا منسمعهن بقولوا: سبحان الذي يُغير ولا يتغير، لأنه اللي بيتغير بيحتاح لمين غيّره، والله تعالى لا يحتاج إلى غيره.
شو قال سيدنا علي رضي الله عنه: شو قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم: ” كل شىء بقدر حتى العجز والكيْس” العجز يا أحباب ضعف الفهم والكيْس الفطنة والذكاء والفطانة، هذا بخلق الله وهذا بخلق الله، العلماء بقولوا يا أحباب تقدير الله للمتضادات دواء وداء، جوع وشبع خير وشرّ ونحوها كفر وإيمان طاعة ومعصية دليل على كمال قدرة الله وتقديره تبارك وتعالى، واللي بقللك الله تعالى بس بقدّر هذا الشيء دون هالأشياء شو بكون جعل الله؟ مغلوبا في مِلكه، والله غالب على أمره ليس مغلوبا” واعتقادنا يا أحباب متل ما كل الناس بقولوا: {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا} هيدي آية، الله تعالى قال: {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا} فلو اجتمع أهل الأرض والسّموات على أن ينفعوك بشىء ما كتبه الله لك ما استطاعوا” ولو اجتمع أهل الأرض والسّموات على أن يضرّوك بشيء ما كتبه الله عليك ما استطاعوا” ليه؟ لأنه لا يكون إلا ما قدّر الله.
كان سيدنا عبد الله بن عباس مرة رضي الله عنهما عميحكي عن الهدهد هيدا طائر معروف بقصة سيدنا سليمان يعني كمان انذكر بالقرآن الهدهد، فعمبقول إنو هيدا أعطاه الله قوة عجيبة بالبصر بشوف المي داخل جوف الأرض على عمق أمتار فقالولوا كيف يا إمام هو كان حبر الأمة عالم كبير رضي الله عنه، قالوا كيف تقول هذا وإذا وضعنا له الشبك يقع يعني منحطللو الفخ بيوقع منصطاده قال: إذا جاء القدر عمي البصر” الله، الأخذ بالأسباب منو غلط ولا حرام ولا ممنوع والرسول عليه الصلاة والسّلام كان ياخد بالأسباب، بس يا أحباب اعتقادنا إنو هيدي الأسباب خالقها هو الله وانو هيدي الأسباب ما بتغير مشيئة الله لا الدعاء بغير المشيئة ولا الصدقة بتغير مشيئة الله ولا برّ الوالدين يُغير مشيئة الله، ولا صلة الرحم بتغيّر مشيئة الله، شو قلنا ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.
والآية التانية يا أحباب فيها ردّ على هيدول اللي هلأ طالعين بهالفكرة وأحيوا عقيدة المعتزلة القدماء جماعة أمين شيخو واللي مات وتبعه واحد إسمو عبد الهادي الباني والآن في أتباعه اللي تفرقوا عدة فرق ومنهم محمد راتب النابلسي ماذا يقول؟ يقولون والعياذ بالله تعالى: “إن مشيئة الله تحت مشيئة العباد، قالوا إذا شاء العبد شيئا يشاءه الله، هيدا بعكس الآية اللي كلنا منقولها، {وَمَا تَشَآءُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ} والآية التانية اللي فيها زيادة {وَمَا تَشَآءُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} طيب هيدا معناتو إنو أنت يا عبد إلك مشيئة لكن مشيئتك تحت مشيئة الله، لذلك ضلّ هؤلاء الذين يقال لهم الجبرية وبعكسهم تماما الطائفة التانية الذين يقال لهم المعتزلة القدرية، شو الفرق بيناتن؟ بعاد عن بعضهم بُعد الأرض عن السماء، أما أهل السُّنة وسط، شو قالوا هولي الجبرية قالوا إن الإنسان لا اختيار له، ما عندو مشيئة متل الريشة المُعلقة بالهوا، والمعتزلة القدرية شو قالوا؟ قالوا إن الإنسان يخلق أفعاله والعياذ بالله، أهل السُنة شو بيقولوا؟ حماهم الله، يقولون العبد له مشيئة واختيار ولكن بخلق الله وتحت مشيئة الله بدليل الآية وقال الله تعالى: {وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ} الله أكبر، إذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له يعني بدو يحصل ما أراد الله فمن الذي أراد الشر يا أحباب؟ الله وقال تعالى: {وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ} الضرر ما بيحصل إلا بمشيئة الله، والخير ما بيحصل إلا بمشية الله، النّفع ما بيحصل إلا بمشيئة الله، فالضّار والنّافع على الحقيقة هو الله، في آية يا أحباب عن معركةٍ من المعارك صارت مع المسلمين وقُتل فيها صحابة وانجرح فيها الرسول عليه الصلاة والسلام شُج رأسه انجرح يعني وكسرت رُباعيته يعني مقدّم أسنانه وقع عن الدّابة عوّر رِجله عليه الصلاة والسلام شوفوا هالشّدة اللي صارت، قال الله تعالى: {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ} فعل الكفار يا أحباب هيدا خير أو شرّ؟ شرّ عمبقاتلوا الرسول لدينه وقتلوا صحابة هيدا شرّ، الله قال: {فَبِإِذْنِ اللَّهِ} يعني بمشيئة الله وكلنا منعرف حافظين نحنا سورة الفلق، {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ} مين خالق الشرّ؟ الله تعالى وصحّ في الحديث المشهور “إن الله لو عذّب أهل أرضه وسمواته لعذبهم وهو غير ظالم لهم” لأنو هيدول ملك لله، والله يفعل في ملكه ما يشاء، الله مالك الملك يفعل في خلقه ما يريد {وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ}
يقول عليه الصلاة والسلام:”ولو رحمهم كانت رحمته خيرًا لهم من أعمالهم” نعم يا أحباب قد ما عملت أنت منيح مين اللي وفّقك لأن تعمل الخير؟ الله، شو كان يقول أحد الصحابة:
والله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صمنا ولا صلينا
يعني اللي هو وفقنا لذلك وخلق فينا القدرة على فعل الخيرات هو الله، لذلك هيدا توفيق بفضل الله، منو فرض عليه، كمان فلو رحمنا هيدا بفضلو يعني لو أعطانا الثواب عليها بالآخرة، هذا بفضله أكيد الله وعد ووعد الله صدق وتوعّد ووعيده صدق، لكن الله ما واجب عليه شي، الله تعالى لو رحمنا قال “كانت رحمته خيرًا لهم من أعمالهم” قالولوا للرسول عليه الصّلاة والسّلام حتى أنت يا رسول الله؟ قال: “حتى أنا حتى أنا ” ليش قال حتى يتغمّدني الله برحمته” الرسول اللي هو أعلى الناس قدرا، الله تعالى يُعطيه النّعيم فضل من الله إحسان كرم منو واجب عليه تبارك وتعالى: ثم قال صلّى الله عليه وسلّم: “ولو أنفقت مثل أُحد ذهبا ما قبله الله منك حتى تؤمنَ بالقدر” واحد عندو متل جبل أُحد من الذهب قام تصدّق فيه، ما إلو ثواب إذا كان بكذّب بالقدر لأنو هيدا ما بكون مسلم حتى تكون الأعمال الصالحة مقبولة منك، بدّك تكون على الإسلام، واللي بكذب بالقدر هيدا كذّب القرآن ما بكون مسلم.
قال “وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليُخطِأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك” متل ما صار مع سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام وكان معه صحابي وحطّت واحدة يهودية السُّم في كتف شاة مسمومة سُم بيقتل على الفور الرسول أكل عليه الصلاة والسلام لقمة دخلت كما روى البيهقي رحمه الله والصحابي كذلك أكل، الصحابي مات فورا، النبي بعد ما أكل اللقمة أنطق الله الكتف قالت: “إني مسمومة لا تأكل” شو منقول يا أحباب، هو ما مات منها على الفور هيدي، يعني بقي عايش تقريبا سنتين من بعدها صلى الله عليه وسلم، شو منقول؟ ما أخطأ الرّسول يعني ما أصابه ما أخطأ الرّسول لم يكن ليصيبه، لأنو الله ما شاء له ذلك وما أصاب الصحابي لم يكن ليخطئه، فلا يكون إلا ما شاء الله لا يكون إلا ما قدر الله، هيدي عقيدة القرآن هيدا الحديث اللي جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” وتؤمن بالقدر خيره وشرّه” كلّ من عند الله تبارك وتعالى.
أما السؤال الواحد والثلاثون: ما الدّليل على أن مصافحة الرَّجل للمرأة الأجنبية حرام، لما نقول الأجنبية ما شرط يعني تكون إنكليزية أو فرنسية أو نحو ذلك، لا هنا يعني منها من أرحامك مثلا متل أمك وأختك وعمّتك يعني تحل لك أن تتزوّجها لو
كان بالشروط اللي بيذكرها الشّرع، هي هيدي المرأة ما بجوز لإلك تلمسها من غير عذر شرعي هكذا بلا حائل حرام، العلماء يا أحباب اختلفوا هيدا بينقض الوضوء أم لا، نقض الوضوء اختُلف فيه لكن كلياتهن قالوا حرام، فلا يُلتفت لأمثال خالد الجندي والقرضاوي وأمثالهن اللي هني للأسف حلّلوا ما حرّم الله تعالى وهم يعلمون كذلك ما يقوله حزب التحرير، هؤلاء يُحلّون ما حرّم الله ويُحرّمون ما أحل الله بلا دليل، فشو الدليل على أنو ما بجوز يا أحباب، ولو كانت نيتو ما يسمى سليمة لأن البعض بقللك يا شيخ أنا نيّتي سليمة، ما بتكفي النية السليمة لأنو يا أحباب أنت مأمور أنو تصلح نواياك نعم، وبدك تُصلح أعمالك وبدك تُصلح أقوالك كلياتها بدها تكون موافقة لشرع الله تبارك وتعالى مثل الخلوة المُحرمة، الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: “لا يخلونّ رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما” فبدنا ننتبه ما بجوز لإلنا نحنا نحكم يا أحباب هيك من عنا ونحلّل ونحرّم ونوجب، بدك ترجع للدين منو بالرأي منو بالهوى، فما الدليل على أنو مصافحة المرأة هيدي اللي هي أجنبية بلا حائل حرام علينا ولا يحوز كرجال، الحديث: قال صلى الله عليه وسلّم: “لأن يُطعن أحدكم بحديدة في رأسه خير له من أن يمسّ امرأة لاتحلّ له” يعني لو عُّذب على هذه المعصية كان عذابه أشدّ من أن لو طُعن بحديدة في رأسه، يعني العذاب اللي بلاقيه الواحد لما ينطعن بحديدة في رأسه قدي بيتألم؟ فلو قُدر لك أن تعذّب على هالمعصية كان هالعذاب أشدّ من الطعن في الحديدة بالرأس.
فلذلك يا أحباب ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله كتب على ابن آدم حظّه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فالعين تزني وزناها النّظر واليد تزني وزناها البطش والرِجل تزني وزناها الخُطى والفم يزني وزناه القُبل والنّفس تمنّى وتشتهي والفرج يُصدّق ذلك أو يُكذّبه” هيدا الحديث يا أحباب في عدة روايات لإلو ولكن عم ببين عليه الصّلاة والسلام انو في الزنا الذي يوجب الحدّ يعني الجماع المحرّم اللي هو يُدخل ذكره في فرج امرأة لا تحلّ له وهيدا من الكبائر، وفي ما هو من مقدّمات الزنا يعني هيدا بجرّ الإنسان أنو يوقع بالزنا اللي يوجب الحدّ، شو عمبقول: العين تزني وزناها النظر يعني إلا من حفظه الله كالأنبياء، يعني أنت لما تنظر النظرة المحرمة هيدي مقدّمة بتجرّ، كذلك اللمس المحرم البطش عمل اليد هذا الّلمس المُحرم كذلك هو من مقدّمات الزنا، وكذلك أيضا الرِجل من يمشي للحرام لو ما راح وعمل الحرام، مجرد مشي للحرام قاصدا الحرام، هيدا المشي عليه معصية، هيدا من معاصي الرِجل ما بجوز لإلك تستعمل رجليك ماشي للحرام، هيدا مقدمة للزنا، كذلك قال: والفم يزني كالتقبيل المحرم وزناه القُبل والقلب يزني اللي هو يا أحباب منسميه نحنا زنا القلب هيدا اللي هو بيصير يتفكّر انو يُجامع امرأة لا تحل له، حتى هيدا ما بجوز، قال: والفرج يُصدّق ذلك أو يُكذّبه.
السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها حكيت عنو هيدا حديث رواه ابن حبان وصححه لما بايع الرسول الصحابة رضوان الله عليهم كان عم ببايع الرجال بالمصافحة أما النساء شو قالت السيدة عائشة؟ لما مدّت واحدة إيدها في حديث قال: “إني لا أصافح النساء” وقالت السيدة عائشة: “والله ما مسّت يده (يدُ الرَسول صلى الله عليه وسلم) يدَ امرأة قطّ في المبايعة وإنما بايعهنّ بقوله قد بايعتك على ذلك” هيك يا أحباب نحنا منقول وهذا قاله ابن حبان يرويه عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها.
فملخّص الأمر يا أحباب منقول مصافحة المرأة الأجنبية بلا حائل هيدا حرام وكذلك الخلوة بها لا تجوز.
حفظني الله وإياكم من الحرام وجمعنا الله تعالى يوم القيامة تحت لواء سيّد العالمين آمين والسّلام ورحمة الله وبركاته.