fbpx

8 :مقصد الطالبين – الحلقة

شارك هذا الدرس مع أحبائك

مقصد الطالبين لله تعالى الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين. وبعد، بابُ مَا جَاء في بَدءِ الخلْقِ ويتضمن تسعة أسئلة [42] س: اذكرْ ما جاءَ في الحديثِ عن بَدْءِ الخلق. ج: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم عِنْدَمَا سُئِلَ عَن بَدءِ الأمرِ: “كَانَ الله وَلَم يَكُنْ شَىءٌ غَيْرُهُ (جاء إلى الرسول عليه الصلاة والسلام أُناس سألوه قالوا: يا رسول الله جئناك لنتفقه في الدين فأنبئنا عن بدء هذا الأمر ما كان الرسول صلى الله عليه وسلم بما أعطاه الله من الحكمة والزكاء والفطنة كلمهم عما هو أهم مما سألوا عنه فقال:” كان الله أي في الأزل ولم يكن شىء غيره أي في الأزل لم يكن إلا الله في الأزل لم يكن عرش ولا ماء ولا هواء ولا خلاء ولا فضاء ولا ملاء ولا سموات ولا أرضون لم يكن في الأزل إلا الله والله لا يتغير فبعد أن خلق الخلق ما زال الله كما كان في الأزل موجودًا بلا جهة ولا مكان لا يحتاج لسموات ولا يحتاج للعرش ولا يحتاج للجنة ولا يحتاج لأي شىءمن خلقه سبحانه وتعالى وكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الماءِ هنا كان هذه تفيد الحدوث أي حدث عرشه خلق الله عرشه بعد أن خلق الماء والعرش جسم عظيم أكبر جسم خلقه الله خلقه الله تعالى إظهارًا لقدرته ولم يتخذه مكانًا لذاته كما قال سيدنا علي رضي الله عنه. فإذًا كان الأولى تفيد الأزلية كان الله ولم يكن شىء غيره وكان الثانية تفيد الحدوث وكان عرشه على الماء أي خلق الله الماء وهو أول شىء خلقه الله ليس محمّدًا عليه الصلاة والسلام ولا نور محمد أول شىء خلقه الله هو الماء ثم بعد الماء خلق الله تعالى العرش، وكَتبَ فِي الذِّكْرِ كل شىء خلق الله تعالى القلم الأعلى وخلق اللوح المحفوظ وجرى القلم دون أن يمسكه أحد بقدرة الله تعالى عزّ وجلّ وكتب مقادير الخلائق إلى يوم القيامة ثُمَّ خَلَقَ السَّـمـواتِ والأَرْضَ» رَوَاهُ البُخَارِيُّ. أَجَابَ الرّسولُ صلى الله عليه وسلم علَى هَذا السُّؤالِ بأنَّ الله لا بدَايةَ لِوُجودِه (أي أزليٌّ) ولا أزليَّ سِوَاه، وَبِعبارَةٍ أُخْرَى فَفِي الأَزَلِ لَم يكُنْ إلا الله تعَالى، والله تعَالى خَالقُ كُلّ شَىءٍ أي مخرِجُه من العدم إلى الوجود ولا أحد يبرز شيئًا من العدم إلى الوجود إلا الله لذلك لا يقال اخلق لي كذا كما خلقك الله ولا يقال أنا خلقت نفسي أو خلقت أولادي أو خلقت أجيالا. الخالق هو الله سبحانه وتعالى. [43] س: ما معنى: «خَلَقَ كلَّ شىء»؟ ج: مَعنَى خلقَ كلَّ شَىءٍ أَنّه أخْرجَ جَميعَ الموجُوداتِ منَ العدَمِ إلى الوجُودِ، ولا يضاف الخلق بهذا المعنى إلا لله. لكن يوجد معان أخرى لكلمة خلق تستعمل على تلك المعاني التي هي تليق بالمخلوق تستعمل كما في قول الله تعالى:{فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} أي أحسن المقدرين لأن تقدير الله سبحانه وتعالى لأن تدبير الله سبحانه وتعالى لا يخطئ أما تدبير غيره فيخطئ. كذلك كما جاء في قول الله تعالى:{ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ} عن سيدنا عيسى عليه السلام هنا تخلق بمعنى تصور كان سيدنا عيسى يصور صورة الخفاش من الطين ثم ينفخ فيه بوحي من الله فيصير طائرًا الله تعالى يجعله طائرًا يطير ثم يقع فهنا بمعنى التصوير وهناك بمعنى التقدير{فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} كذلك تأتي لمعنى افتراء الكذب قال تعالى:{وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا}أي تفترون الكذب أما خلق على معنى أبرز من العدم إلى الوجود فلا تستعمل إلا بحق الله تعالى. والله تعَالى حَيٌّ لا يَموتُ، لأنَّهُ لا نهايةَ لوجُودِهِ (أي أبديٌّ)، فلا يطْرأُ عليه العَدَمُ إذ لَوْ وُجِدَ بعدَ عَدَمٍ لاسْتَحالَ عَلَيهِ القِدَمُ (أي الأزليّة). [44] كيفَ تَردُّ على من يقولُ: الله خلقَ الخلقَ فَمَنْ خَلَقَ الله؟ ج: فهذا كلام الشيطان وإذا إنسان خطر له هذا الخاطر لا يجوز له أن يقول من خلق الله بل من قال من خلق الله كفر وإذا أردت أن تتعلم الجواب تقول خطر لي خاطر فيه من خلق الله أتاني خاطر يقول من خلق الله كيف أرد عليه. الرد سهل الله تعالى موجود لا ابتداء لوجوده والذي لا ابتداء لوجوده لا يقال من خلقه يقال من خلق الإنسان من خلق الأرض من خلق السماء من خلق الملائكة الجواب الله أما الله لا يقال من خلقه. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:”يأتي الشيطان أحدكم فيقول له من خلق السماء من خلق الأرض فيقول الله فيقول أي الشيطان من خلق الله هيدا كفر قال عليه الصلاة والسلام من وجد ذلك فليقل ءامنت بالله ورسوله ولينتهي” يعني لا يسترسل مع الخواطر الشيطانية وليثبت على الإيمان بالله أنه موجود لا ابتداء له ليثبت على الإيمان ولا يتأثر بالوسوسة و لا تخف وسوسة الشيطان فإنه أمر من الرحمن الوسواس الخناس الشيطان يريد أن يوقعك في الضلال في الكفر في الفسوق يريد أن يعكر عليك أمر العبادة لا ترد عليه لا تلتفت إليه ولينتهي الرسول قال يعني لا يسترسل مع الخواطر اشغل فكرك بشىء نافع اشغل لسانك بذكر الله تعالى بمطالعة العلم بقراءة القرءان أشغل نظرك بالنظر في المصحف قال ابن مسعود رضي الله عنه :”اديموا النظر في المصحف هذا يفيدك ينفعك“. حكمُ مَن يَقُولُ: «الله خَلَقَ الخَلْقَ فَمن خَلَقَ الله» التكفِيْرُ قَطْعًا أي بلا شك لأنَّه نَسَبَ إلى الله تَعالى العَدَمَ قبلَ الوُجودِ، ولا يُقالُ ذلكَ إلا في الحَوادِثِ أي المَخلُوقاتِ، فَالله تَعالى واجِب الوُجُودِ (أي لا يُتَصَوّرُ في العَقْلِ عَدَمُه)، فَلَيسَ وجودُه كوُجُودِنا الحَادثِ لأنَّ وجُودَنا بإيجادِهِ تَعَالى وكُلُّ ما سِوى الله جَائِزُ الوجودِ (أي يُمكِنُ عقلاً وجُودُه بَعْدَ عَدَمٍ وإعْدامُه بعدَ وجُودِه) بالنَّظَرِ لذَاتِه في حُكْمِ العَقْلِ. [45] س: ما هي أقسامُ الموجود؟ ج: أقْسَامُ المَوْجودِ ثَلاثَةٌ: الأوَّلُ: أزَليٌّ أَبدِيٌّ وهوَ الله تعالى وصفاته فقط أي لا بدايةَ ولا نِهايةَ لوجودِهِ. وحكمُ من يقولُ إنَّ هناكَ شَيئًا أزَليًّا سِوى الله التكفيرُ قَطعًا ولذلك كفَرت الفَلاسِفَةُ باعتقادِهِمُ السَّفِيهِ أنَّ العالَم قَديمٌ أزَليٌّ لأنَّ الأزَلِيَّةَ لا تَصِحُّ إلا لله تَعالى وصفاته فقط. والثَّانِي: أَبديٌّ لا أَزَليٌّ أي أنَّ لهُ بدايةً ولا نِهايةَ لهُ وهُو الجنّةُ والنارُ فَهما مَخلوقَتان أي لَهُما بدايةٌ إلا أنَّه لا نِهايَة لَهُما أي أبدِيَّتانِ فَلا يَطرأُ علَيهِما خَرابٌ أو فَناءٌ لِمشيْئَةِ الله بَقاءَهُما، أمَّا مِن حَيْثُ ذَاتُهما فَيجوزُ عَليْهِما الفَناءُ عَقْلاً. والثّالثُ: لا أزَليٌّ ولا أبَدِيٌّ أي أنَّ لَهُ بِدايةً ولَه نِهايةً وهو كُلُّ مَا في هَذِهِ الدُّنيا مِنَ السَّمَـواتِ السَّبْعِ والأَرْضِ فَلا بدَّ مِن فَنائِهما وفَناءِ مَا فِيْهما مِنْ إنْسٍ وجِنّ ومَلائِكَةٍ. [46] ما هي أقسامُ الحكمِ العقلي؟ ج: الحُكْمُ العَقْليُّ يَنْقَسِمُ إلى ثَلاثَةٍ: الوُجُوبُ والاسْتِحَالةُ والجَوازُ، وقَالَ العُلَمَاءُ: الوَاجِبُ: مَا لا يُتَصَوَّرُ عدمُه وهو الله وصفاتُه يعني هذا يسمى واجبًا عقليا لا يقبل العقل في حقه إلا الوجود لا يتصور في العقل أن لا يكون موجودًا كل ما في هذا العالم دليل على وجود الخالق هكذا الدليل هكذا تتوصل إلى الدليل تقول أنا متغير وكل متغير لا بد له من مغير فالنتيجة اأنا لا بد لي من مغير وبطريقة أخرى العالم لم يكن موجودًا ثم صار موجودًا وكل ما لم يكن موجودًا ثم صار موجودًا يحتاج عقلا هكذا يحتاج إلى موجد أوجده فالنتيجة أن العالم يحتاج إلى من أوجده ومستحيل أن يكون العالم وجد بغير موجد والعقل أيضًا يقضي أن الذي أوجد العالم الذي خلق العالم لا يجوز أن يكون مثله لأن الشىء لا يخلق مثله الشىء لا يخلق شبيهه فهذا العالم خلقه الله فالله لا يشبه هذا العالم بوجه من الوجوه الله لا يشبه هذا العالم وصفات الله ليست كصفات هذا العالم فالله لا يوصف بالجسمية ولا بالحجمية ولا بالأعضاء ولا بالجوارح ولا بالأجزاء ولا يوصف بالشكل ولا الهيئة ولا الصورة ولا القعود ولا الجلوس ولا الحركة ولا السكون لأن كل هذا من صفات الخلق تنزه الله عن مشابهة المخلوقات سبحانه وتعالى. والمُسْتَحِيلُ: مَا لا يُتَصَوَّرُ في العَقْلِ وجُودُهُ كالشريك لله تعالى والعجز والجهل بالنسبة إلى الله، وقَدْ يُعَبِّرُونَ عَنْهُ بالمُمْتَنِع. هذا إذا تعلمته تستفيد كثيرًا إذا قال لك الملحد هل يستطيع الله أن يخلق مثله تعرف الجواب لا يقال يستطيع هذا كفر ولا يقال لا يستطيع لأن وصف الله بالعجز كفر كيف تجيب تقول وجود مثيل لله مستحيل عقلا ممتنع عقلا لا يتصور وجوده فلا يدخل تحت القدرة قدرة الله تتعلق بالممكنات العقلية وهي الأشياء التي تقبل الوجود وتقبل العدم فلا يقال هل يقدر الله أن يخلق مثله أو هل يقدر الله أن يخلق شيئًا ليس في ملكه أو هل يقدر الله أن يخلق شيئًا لا يستطيع حمله الله قادر على كل شىء أي قادر على إيجاد كل ممكن عقلي شاء أن يوجد لأن الذي يوجد بعد عدم ويعدم بعد وجود هو الممكن العقلي أما وجود شريك لله مثيل لله مستحيل عقلا وهذا لا يدخل تحت القدرة وهذا ليس من قصور القدرة قصور القدرة عجز القدرة عن شىء هذا في حق المخلوق أنا لا أستطيع أن أحمل هذا المبنى عاجز على ذلك لا أقدر الله لا يوصف بالعجز افهموا هذا حتى تردوا على الملاحدة حتى تردوا على الذين يقعون في الكفر ولا يشعرون ويريدون جرى غيرهم لهذا الكفر فيقول للمسلم ألست تقول أن الله على كل شىء قدير فيقول المسلم الله على كل شىء قدير فيقول له هل يقدر أن يخلق مثله إذا قال لا يقدر كفر وإذا قال يقدر كفر كيف يجيب القدرة لا تتعلق بالمستحيل العقلي لأنه ممتنع الوجود ولا بالواجب الوجود لأن العقل لا يتصور في حقه العدم إنما تتعلق بالممكن العقلي فوجود شريك لله مثيل لله مستحيل عقلا فلا تتعلق به القدرة وليس ذلك عن قصور القدرة ليس لقصور القدرة قدرة الله تامة وعلم تام ومشيئته تامة إرادته تامة لا نقص فيها سبحانه وتعالى. والجائزُ: ما يُتَصَورُ في العَقْلِ وجُودُه وعدَمُه وهو هذا العالَم وسمي عالم لأنه علامة على وجود الله ولذَلكَ يَصفونَ الله بالوَاجِبِ الوجود. [47] س: ما معنى قول أهل السنة والجماعة: «قِدَمُ الله ليس زمانيًّا»؟ ج: معنى هذه العبارة أن الله لا يجري عليه زمان الذي يجري عليه الزمان هو المخلوق والله خالق وليس مخلوق، أي لا بداية لوجوده لأن الزمان حادث الزمان مخلوق وهو مقارنة متجدد بمتجدد آخر لتوقيت مجهول بمعلوم وفسره بعضهم بمرور الأيام والليالي فهو شىء حادث مخلوق. [48] س: الله خالقُ كلّ شىء، فما هو العالمُ الكثيفُ وما هو العالمُ اللطيف؟ ج: هذا العالم إما كثيف وإما لطيف الكثيف مايضبط باليد ما يمسك باليد كالأرض والشجر والحجر والماء والإنسان وهذا الأثاث هذا يضبط باليد واللطيف ما لا يضبط باليد كالريح والروح والنور والظلام والملائكة والجن هذه أجسام لطيفة الله خلق هذه وخلق هذه فهو ليس مثل هذه وليس مثل هذه وخلق صفات هذه الأجرام هذه الأحجام الأعراض الحلاوة المرارة الملوحة العفوصة الحركة السكون اللون الشكل العرش ما لا يقوم بذاته بل يقوم بغيره والجوهر ما له قيام بذاته والله تعالى ليس جوهرًا ولا عرض لأنه خالق الجواهر وخالق الأعراض سبحانه وتعالى الله تعالى كانَ قبلَ الزَّمانِ وقبلَ المكانِ، وقبلَ الظُّلُماتِ وقبلَ النُّورِ، فَهُو تَعالى لَيسَ مِنْ قَبِيلِ العَالَم الكَثِيْفِ كالأَرْضِ، والحَجَرِ، والكَواكِبِ، والنَّبَاتِ والإنْسَانِ، ولَيْسَ مِن قَبِيل العَالَمِ اللّطِيْفِ كالنُّورِ، والرُّوحِ، والهَواءِ، والجِنّ، والمَلائِكَةِ لمخَالفتِه للحَوادِثِ أي لمخَالَفَتِهِ جَمِيعَ المَخلوقاتِ. [49] ما معنى اسمِ الله اللطيف؟ ج: مَعْنَى اللّطِيفِ الذي هُوَ اسمٌ لله: الرَّحِيمُ بعبادِه أو الذي احتَجبَ عَن الأَوْهَامِ فلا تُدْرِكُهُ. ليس معنى اللطيف أن الله له جسم لطيف لا معناه الرحيم بعباده أو الذي احتجب عن الأوهام فلا تدركه الأوهام. [50] ما الدليلُ على أنَّ الله لا مثيلَ له في خلقه؟ ج: لا نَظِيْرَ لَهُ تَعَالَى أي لا مَثِيْلَ لَه ولا شَبِيْهَ في ذاتِه ولا في صِفَاتِه ولا في فِعْلِه، لأَنَّهُ لَو كانَ مُمَاثِلاً لمخلُوقَاتِه بوجه من الوجُوه كالحجمِ والحركةِ والسكونِ ونحوِ ذلك كالقعود والجلوس والاستقرار والصورة والأعضاء والجوارح والهيئة لَم يكُنْ خَالِقًا لَها. فَالله تَعَالَى مُنَزَّهٌ عَن الاتّصَافِ بالحَوادِثِ، وكَذَلِكَ صِفَاتُ الله تَعَالَى هِيَ قَدِيْمَةٌ أي أزَلِيَّةٌ. فلا يقال الله في سماه كما يقول بعض المصريين ولا يقال كما يقول بعض العوام في بلادنا والعياذ بالله يقولون سبحانُ في ملكه قاعد على عرش هذا كفر صريح القعود من صفات المخلوقين. وكذلك صفات الله تعالى قديمة أي أزلية ولأَهَمّيَّةِ هَذا البَحْثِ قالَ الإمَامُ أبو حَنِيفَة: «مَنْ قالَ بِحدُوثِ صِفاتِ الله يعني قال إنها مخلوقة، أو شَكَّ في ذلك هل هي حادثة أم لا أو تَوقَّفَ فهو كافرٌ»، ذَكَرهُ في كِتابِ الوَصِيَّةِ. وقَالَ الطَّحَاويُّ: “ومَن وصَفَ الله بمَعْنًى من مَعاني البَشَرِ فَقَد كَفَر”. الذي يصف الله بأي صفة من صفات البشر كافر الجلوس القعود الاستقرار الكون في جهة الصورة الهيئة الشكل الإنفعال الأعضاء الأجزاء الجوارح كل هذا من صفات البشر. من وصف الله بصفة من صفات البشر فقد كفر.ليس مسلمًا هذا أبو حعفر الطحاوي من السلف الصالح توفي سنة ثلاثمائة وإحدى وعشرين هجرية أدرك سنوات من القرن الثالث الهجري وسنوات من القرن الرابع وعقيدته مشهورة تدرس في الشرق والغرب وهي عقيدة أهل السنة والجماعة الأشاعرة والماتوردية وصفات البشر كثيرة منها الجلوس والاتصال والانفصال والحركة والسكون لأن الحركة هي انتقال الجرم من مكان إلى آخر والسكون ثبوت الجرم في مكان والانفعال والتنقل من علو إلى سفل والتحيز في المكان والجهة وغير ذلك. والله تعالى أعلم وأحكم.