fbpx

5 :من نصائح الإمام الهرري – الحلقة

شارك هذا الدرس مع أحبائك

قال الشيخ جميل حليم من نصائح الولي المرشد الشيخ الهرري الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على سيدنا محمّد طه النّبي الأمي الأمين وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين. الله منزه عن الحدود والغايات أما بعد، إخواني وأخواتي حفظكم الله ورعاكم من أقوال الإمام المرشد الولي الصالح مولانا الشيخ عبد الله الهرري رحمه الله رحمة واسعة قال من علّم هذه الكلمات للناس بمعناها الصحيح كان له من الثواب والأجر عند الله تعالى أكثر من صلاة ألف ركعة من السنة ما هي هذه الكلمات هذه الأسطر الخفيفة؟ قال الطحاوي رحمه الله:” تعالى (يعني الله) عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات، ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر” هذه الأسطر هذه الكلمات الخفيفة هي من العقيدة الطحاوي وهذه العقيدة الطحاوية رسالة للإمام الحافظ العلامة المتبحر أحمد بن سلامة أبو جعفر هذا الإمام أبو جعفر الطحاوي المصري رحمه الله رحمة واسعة ألف هذه الرسالة ثم انتشرت في الشرق والغرب في السلف والخلف بين الكبار والصغار وأقبل عليها الناس أقبل عليها العلماء والطلبة حفظًا وشرحًا ونظمًا وصار لها قبول واسع بين المسلمين في المشارق والمغارب وهذه العقيدة الطحاوية ليست شيئًا خاصًا بأبي حنيفة أو بأهل مذهبه أو بالطحاوي إنما هي عقيدة أهل السنة والجماعة نصرهم الله لكن هذا الطحاوي رحمه الله جمعها في هذه الرسالة وقال في أولها: أما بعد فهذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة إذًا هنا نقل في أول الرسالة وبيّن أن هذه العقيدة هي عقيدة الصحابة ومن بعدهم من المسلمين ثم في هذه العقيدة الطحاوية عبارات رائعة هي رائعة هذه العقيدة وهذه الرسالة لكن بعض هذه العبارات يعني فيها من الفوائد ما هو عظيم جدًا جدًا من هذه العبارات الرائعة الجميلة النافعة جدًا هذه الأسطر التي رويناها عن شيخنا وكان يعتني بها وبتعليمها وهو رحمه الله قد شرح الطحاوية بأكملها وله في ذلك أكثر من كتاب كتاب موسع وكتاب مختصر وكان يعتني بتدريسها في المجالس العامة وببعض العبارات في أكثر مجالسه ولبعض طلابه قرأوها عليه مرات وشرحها لهم أحيانًا بتوسط وأحيانًا بإختصار. من هذه العبارات التي كان يكررها كثيرًا في المجالس هذه الأسطر التي أوردتها الآن هذه العبارات وهذه الأسطر من علمها بمعناها الصحيح نقلها للناس يعني أوصل هذا العلم لغيره علم الرجال النساء الكبار الصغار بإخلاص لله تعالى له من الثواب والأجر عند الله أكثر من صلاة ألف ركعة من السنة ومن منّا اليوم الذي يصلي ألف ركعة من السنن في اليوم والليلة من الذي يصلي ألف ركعة في اليوم هذا اليوم من أندر النادر أما في زمن السلف كان موجودًا وعُرف عن أكثر من واحد في زمن السلف أنهم كانوا يفعلون ذلك وهذه الكلمات سنشرحها بإختصار إن شاء الله تعالى. تعالى يعني الله يعني تقدس وتنزه عما لا يليق به تعالى يعني الله عزّ وجلّ عن كل صفات النقصان يعني دام بره وهو منزه عن صفات المخلوقين من التغير والتطور من العجز والشكل من القعود والجلوس من اللذة والألم كل هذا لا يجوز على الله. تعالى يعني الله عن الحدود الحدود هي النهايات والأطراف والغايات يعني عندما تقول مثلا هذا الخوان هذه الطاولة حدودها عرضًا إلى هنا وطولا إلى هنا فهذا من صفات الأجسام الله منزه عن الحدود. والغايات يعني النهايات والأطراف وهذا من صفات الأجسام هذا من صفات المساحات يعني السماء الأرض الجنة العرش الكرسي الجبل البحر الشجرة الإنسان وهكذا فالحجم الجسم هو الذي له كميات له حدود له نهايات وله أطراف هذا كله لا يجوز على الله. تعالى يعني الله عن الحدود وقول العلماء:”لست بمحدود” في تنزيه الله ما معنى لست بمحدود يا الله أو ليس له حد ما معنى هذه العبارة يعني ليس له كمية بالمرة ليس كما يظن بعض الكفار بعض الكفار ماذا يظنون أن الله له اتساع وله مساحة وله مسافة وهو ممتد إلى غير نهاية على زعمهم هؤلاء شبهوا الله بخلقه جعلوه حجمًا ولو قالوا إلى غير نهاية جعلوه حجمًا جعلوه كمية جعلوه مساحة لو قالوا ممتد إمتدادا إلى غير نهاية وهو متسع إلى ما لا نعرفه من المسافات كل هذا لا يدفع عنهم التكفير كل هذا لا ينفي عنهم التكفير لو قالوا هو ممتد متسع إلى غير نهاية وإلى أي حد لا نعرف على زعمهم هذا لا يخرجهم من دائرة الكفر لماذا لأن كل ما له مساحة وكمية وحجم هو مخلوق وهذا لا يجوز على الله. تعالى يعني الله عن الحدود إذًا الحد يعني هذا المخلوق الذي له كمية الله تعالى ليس له كمية منزه عن الكمية الصغيرة وعن الكمية الوسط وعن الكمية الكبيرة لأن الله هو خالق الكميات فالله تعالى ليس بمحدود يعني ليس له كمية بالمرة لذلك قال الحافظ الفقيه اللغوي المحدث محمد مرتضى الزبيدي رحمه الله:”من قدر الله بمقدار يعني بكمية قال هذا كافر ليس من المسلمين“. إذا الله منزه عن الحدود عن الكميات الله لا يشبه شيئًا من كل خلقه لا بقدر العرش ولا أكبر لا بقدر السماء ولا أوسع لا بقدر الأرض ولا أصغر كل هذا مستحيل على الله عزّ وجلّ. إذًا قال رحمه الله: تعالى يعني الله عن الحدود الغايات ما معنى الغايات قلنا النهايات إذا قلنا نهاية هذه المكتبة إلى هناك إلى الجدار الأخير مثلا هذا في الجسم والمساحة الله ليس له مساحة وليس جسمًا فليس له نهايات لذلك من اعتقد أن الله جالس على العرش إما أن يكون جعله بحجم العرش أو أصغر أو أكبر فإن قال هو بحجم العرش جعل له حد وكمية وإن قال أصغر جعله محصورًا وإن قال أكبر جعله متبعضًا يعني على زعمه يكون جزءا من الله يعني على زعمه يكون جزءًا من الله تعالى على العرش والجزء الآخر خارج عن العرش وهذا تكذيب لقول الله تعالى: {فَلا تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ} (سورة النحل) إذًا الله منزه عن الحدود الكميات ومنزه عن النهايات تعالى عن الله عن الحدود والغايات الغايات قلنا النهايات نهاية هذه المكتبة من هذه الجهة هذه مثلا الشرفة ومن هذه الجهة هذه الشرفة ومن هذه الجهة ذاك الجدار ومن خلف هذا لجدار الذي هو خلف الكتب هذا في المخلوق هذا في صفة الإنسان والأحجام والمساحات وهذا كله مستحيل على الله وهذا كله مستحيل على الله. تعالى يعني الله عن الحدود والغايات والأركان ما معنى الأركان؟ الأركان معناه الجوانب الغرفة لها أربع جوانب أساس هذا في العمار في البناء في الغرفة أو في القاعة أو في المسجد فهذه الجوانب هي في صفات هذا البناء الله تعالى منزه عن الطول والعرض والعمق والسمك ومنزه عن المساحة والمسافة يعني فهو تعالى لا أركان له يعني ليس له جوانب إذًا إنتبهوا الله تعالى هو خالق كل الهيئات الجوانب من الهيئات هو خالق كل الكميات الله خالق كل المسافات كل المساحات كل الكميات كل الأحجام وهو لا يشبه شيئًا من كل ذلك بالمرة تعالى يعني الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء ما معنى الأعضاء يعني الجوارح الكبيرة كالرأس كاليد الجارحة كالرجل الجارحة كالصدر كالبطن كالظهر كالفخذ هذه أعضاء كبيرة الله منزه عن الأعضاء الكبيرة وعن الأعضاء الصغيرة وعن الأعضاء الوسط لأنه هو خالقها وأبو حنيفة يقول :”أنى يشبه الخالق مخلوقه“. تعالى يعني الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء من هنا نعرف أن هؤلاء المشبهة ومشايخ المشبهة الذين يقولون الله له يد حقيقة هم مشبهة هم مجسمة أشركوا بخالقهم لأنهم قالوا يد حقيقية حقيقية يعني هذه عندما قالوا عن الله له يد حقيقية يعني جعلوه جسمًا جسدًا شكلا صورة له جلد وشعر وأظافر وعصب وعظم وعروق ودم هذه هي اليد الحقيقية لا مخرج لهم ولا مخلص فقولهم الله له يد حقيقية أو وجه حقيقي أو رجل حقيقية هؤلاء أشركوا بخالقهم. أما أهل السنة والجماعة فيقولون ما أثبته الله لنفسه نثبته له مع نفي الكيفية والكمية والحجمية والشكل والصورة هكذا أما هؤلاء مشبهة. فإذًا اليد هذه الجارحة عضو كبير الله منزه عن اليد الجارحة منزه عن الوجه الجارحة منزه عن الرجل الجارحة منزه عن الرأس منزه عن الصدر عن البطن عن الظهر عن الأفخاذ الله لا يجوز عليه أن يوصف بصفة من صفات خلقه. تعالى يعني الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ما معنى الأدوات؟ الأدوات يعني الأجزاء الصغيرة مثلا الأنامل هذه يقال لها أجزاء صغيرة كالأسنان كالأضراص كاللهات اللهات هي قطعة اللحم الصغيرة المتدلية في نهاية الحلق هذا كله لا يجوز على الله الله منزه عن الأجزاء الصغيرة وعن الأجزاء الكبيرة منزه عن الجوارح الصغيرة والجوارح الكبيرة. تعالى يعني الله عند الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات. الجهات الست فوق وتحت أمام وخلف يمين ويسار أينما ذهب الواحد منّا تحاصره الجهات الست لو كنت في الطائرة أو في الغواصة في قاموس البحر أو كنت على الجبل أو في الوادي أو كنت في رأس البناء أو في أسفله ست جهات تحاصرك هذا لا يجوز على الله الله لا يسكن السماء ولا يجلس على العرش وليس في الفضاء كالهواء موجود أزلا وأبدًا بلا جهة ولا مكان. تعالى يعني الله عند الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات. المبتدعات المخلوقات يعني ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر يعني هذا لا يكون من المسلمين وهذا بإجماع المسلمين أن من شبه الله بخلقه ولو بصفة واحدة هذا كافر بالإجماع والحمد لله ربّ العالمين.