شمائل النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ سمير القاضي حفظه الله:
باب ترجل رسول الله
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين الله اسأل أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه قبل أن نشرح اليوم في صفة ترجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب أن أذكر بشيءٍ مر ذكره في المرة الماضية في الحصة السابقة وهذا الأمر هو أن إطالت الرجل شعره حتى يبلغ شعره إلى كتفيه شيءٌ حسن هذا ليس تقليدًا للغربيين ليس تقليدًا للكفار ليس تقليدًا لغير المسلمين بال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصل شعره إلى منكبيه بعض شعره كان ينال منكبيه أيضًا أن يفرق الإنسان شعره من وسط الرئس هذا أيضًا إذا فعله قتداءً بنبي عليه الصلاة والسلام كان حسنًا هذا أمرٌ حسنٌ ينبغي أن يشجع عليه الأولاد إطالت الشعر إلى أن يبلغ الكتفين وأن يفرق الشعر من الوسط وهذا وأن يبين لهم أن هذا هو من باب الاقتداء برسول الله عليه الصلاة والسلام لا من باب تقليد غير المسلمين فإن نبي الله عليه الصلاة والسلام وكثيرًا من الصحابه كان حال شعرهم على الحال الذي ذكرناه نعم أمضي بارك الله فيك
الشيخ محمد دعبول: بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله بالأسناد إلى الإمام الترمذي قال باب ما جاء في ترجل رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ سمير القاضي: الترجل ترجيل الشعر تسريحه ومشطه بالماء أو بالدهن أو بغير ذلك نعم
الشيخ محمد دعبول: قال حدثنا أسحاق بن موسى الأنصاري قال حدثنا معن بن عيسى قال حدثنا مالك بن أنس عن هشام بن عروت عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت كنت أرجل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا حائض
الشيخ سمير القاضي: كانت ترجل رأسه وهي حائض وهذا يدل على أن الحائض ليست نجسةً إنما يوجد على موضعٍ من بدنها نجاسة وهو الدم وأما أن تكون بدنها عينه نجسًا فلا يجوز لها أن تطبخ وأن تباشر الماء وأن ترجل الشعر النبي عليه الصلاة والسلام كان يكون في المسجد أحيًا وكان بيته ملاسقًا للمسجد وكان فتحة بين بيته والمسجد فكان يعتكف في المسجد أحيًا يمد رأسه إلى خارج المسجد فترجله له زوجه عائشة رضي الله عنها أحيًا كانت تكون حائضًا فترجل شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا يوسف بن عيسى قال حدثنا وكيع قال حدثنا الربيع بن صبيح عن يزيد بن أبان هو رقاشي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه
الشيخ سمير القاضي: دهن رأسه بدهن الدهن قد يكون زيتًا وقد يكون غير زيت الزيت في لغة العرب لا يطلق إلا على دهن الزيتون ليس كل دهنٍ يسما زيتًا في أيامنا يقولون زيت الذرة زيت القطن زيت كذا وهذا في لغة العرب يوعد خطأً لأن الزيت في لغة العرب هو دهن الزيتون فقط أما غير ذلك يقال دهن القطن دهن الذرة دهن كذا دهن كذا نعم
الشيخ محمد دعبول: وتسريح لحيته بالماء
الشيخ سمير القاضي: كان عليه الصلاة والسلام يكثر دهن رأسه أي وضع الدهن على رأسه بين المدة والمدة يضع الدهن على رأسه ويكثر تسريح لحيته بالماء أيضًا بين المدة والمدة يسرح بالمشط لحيته مع أستعمال الماء في ذلك
الشيخ محمد دعبول: ويكثر القناع
الشيخ سمير القاضي: القناع خرقة قطعة قماش توضع على الرأس بعد دهنه بعد أن يدهن بدهن توضع قطعة قماش على الرأس كان عليه الصلاة والسلام يكثر من فعل ذلك
الشيخ محمد دعبول: حتى كأن ثوبه ثوب زيات
الشيخ سمير القاضي: حتى كأن ثوبه ثوب زيات بعد العلماء قال المراد بثوب هنا هذه الخرقة التي يضعها على رأسه كأنها تشبه ثوب بائع الزيت قالو ولا بد من الأعتقادي أن ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن متسخًا لأن ثوبه كان دئمًا على حال النظافة ما كانت ثياب النبي عليه الصلاة والسلام متسختًا لأن النظافة أمرٌ مطلوبٌ في ديننا وما يكون من بعض الصالحين يظهر عليهم من أتساخ الثياب هذا ليس من قلت أعتنائهم بنظافة لكن لأنهم لا يملكون غير الثوب الواحد لشدة فقرهم ما عندهم وسيل لتنظيفه أو لا يستطيعو أن يخلعه حتى ينظفه أو ما يشبه ذلك وإلا فالنظافة مطلوبةٌ في ديننا نظافة الباطن مطلوبة كما أن نظافة الظاهر مطلوبة قد يكون الإنسان فقيرًا لكن هذا لا يمنع أن يكون ثوبه نظيفًا إن ستطاع إن ستطاع ينظفة ثوبة ينبغي له أن ينظف ثوبة فهذا الثوب المراد به قال بعض العلماء المراد به هذه الخرقة التي كان يضعها على رأسه تشبه ثوب الزيات من ما عليها من الدهن من ما أصابها من أثر الدهن نعم
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا هناد بن السري قال حدثنا أبو الأحوص عن أشعث بن أبي الشعثاء عن أبه عن مسروقٍ عن عائشة رضي الله عنها قالت إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ سمير القاضي: إن كان يعني هذا تأكيد إنه كان هذا أصلها مخففًا من إنه إنه كان رسول الله نعم
الشيخ محمد دعبول: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحب التيمون
الشيخ سمير القاضي: البدء باليمين التيمون البدأ باليمين نعم
الشيخ محمد دعبول: في طهوره إذا تطهر
الشيخ سمير القاضي: إذا تطهر بدأ بشق الأيمن مثلًا في الوضوء يغسل اليد اليمنا قبل اليوسرا والرجل اليمنا قبل اليسرا في الأغتسال يغسل شقه الأيمن قبل الأيسر إذا أراد الترجل يمشط شق رأسه الأيمن قبل شقه الأيسر نعم
الشيخ محمدى دعبول: وفي ترجله إذا ترجل وفي نتعاله إذا نتعل
الشيخ سمير القاضي: وإذا لبس نعله بدأ بلبس اليمنا قبل اليسرا وهذا التيامن في هذه الأمور من الأمور التي ينبغي أن نعود أنفسنا وأولادنا عليها كان بعض الصالحين إذا نسي فبدأ فلبسا برجل اليسرا قبل اليمنا النعل كان يتصدق لما كان يرا أنه قصر في ذلك فينبغي علينا أن نراعيا هذه الأمور إذا أردنا أن نأكل أن نأكل باليمين إذا أردنا أن نناول أخانا شيئًا نناوله باليد اليمنا إذا أردنا الطهارت نبدأ باليمين قبل اليسار على حسب ما جاء في شرع الله تبارك وتعالى إلا ما جاء في الشرعي أن يبدأ فيه باليسار وإلا فنتيامن في الأمور الحسنت على حسب ما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وكم من الناس لا يعتنون بذلك وكم من الأولاد لا يعتنون بذلك لأن أهلهم لا يعتنون ولا يوجهونهم إلى ذلك وهذا يتبه أمورٌ أخرة من ما لا ينبغي نسأل الله تعالى أن ييسر لنا الأقتداء بنبينا عليه الصلاة والسلام في أحوالنا المختلفة نعم أمضي
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا محمد أبن بشار قال حدثنا يحيى أبن سعيد عن هشام بن حسان عن الحسن عن عبد الله أبن مغفل قال نها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الترجل إلا غبا
الشيخ سمير القاضي: يعني النبي عليه الصلاة والسلام وجهنا إلى أن لا نكثر من الترجل ليس كل يوم يمشط الأنسان شعره ويرجله بالماء ليس كل يوم يدهنه بدهن ونحو ذلك لماذا لأن هذا إنغماسٌ في الترف إذا فعل الإنسان ذلك كل يوم صار كل يوم يدهن شعره بدهن كما يفعل بعض الناس في أيامنا يضع على شعره شيئًا كل يوم يدهن شعره كل يوم يمشط شعره بالماء او غيره هذا فيه زيادةٌ في التنعم وانغماسٌ في الترف ولا ينبغي أن يكون حال المسلم على هذا إنما ينبغي أن يكون له أن يكون حال المسلم فيه شيئًا من الأخشيشان نعم أمضي
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا الحسن بن عرفة قال حدثنا عبد السلام بن حرب عن يزيد بن أبي خالد عن بن العلائل الأودي عن حميد بن عبد الرحمن عن رجلٍ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ سمير القاضي: ولم يسمى من هو هذا الصحابي ولا يشطرت أن يسمى لأن الصحابي حتى لو لم نعرف من هو فإننا نعلم أنه لا يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم
الشيخ محمد دعبول: أن نبي صلى الله عليه وسلم كان يترجل غبا
الشيخ سمير القاضي: هذا هو من باب عدم الانغماسي في التنعم كان يترجل غبا يعني مدةً بعد مدة ليس كل يوم هذا معنى يترجل غبا لأن الإفراط في التنعم ليس حال الصالحين ومثل ذلك مظارت اللباس على اللباس ومظاهرت الطعام على الطعام كما هي عادة الأعاجل كثير من غير المسلمين يلبسون اللباس فوق اللباس فوق اللباس أو يأكلون ثم يأكلون ثم يأكلون ثم يأكلون كل مدةٍ قليلة يأكلون شيئًا قليلً كل مدةٍ قليلة يأكلون شيئًا هذه ليست عادةً حسنة لا ينبغي أن يكون عليها المسلمون إنما ينبغي له إذا أراد الطعام أن يأكول مرتين فاليوم مرةً في الصباح ومرةً في المساء على ما كانت عادة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيأتي بيان ذلك إن شاء الله تعالى نعم
الشيخ محمد دعبول: باب ما جاء في شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ سمير القاضي: هذا الباب معقودٌ لبيان شيب الرسول عليه الصلاة والسلام كم كان وأين كان كم كان عدد الشعرِ الذي شاب في رأسه ولحيته وأين كان الشيب
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا محمد بن بشار قال أخبرنا أبو داوود قال أخبرنا همامٌ عن قدادة قال قلت لأنس بن مالك هال خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ سمير القاضي: هال خضب الشيب صبغ شيبه نعم
الشيخ محمد دعبول: قال لم يبلغ ذلك
الشيخ سمير القاضي: لم يبلغ الشيب في شعره إلى حيث يخضب يعني كان الشيب قليلً جدًا في شعره نعم
الشيخ محمد دعبول: إنما كان شيبًا في صدغيه
الشيخ سمير القاضي: في الصدغيين هذان الصدغان هنا في صدغيه نعم ما بين العين والأذن الصدغ نعم
الشيخ محمد دعبول: ولكن أبو بكرًا خضب بالحناء والكتم
الشيخ سمير القاضي: لكن أبو بكر خضب بالحناء والكتم خلط هذين الأثنين وخضب شيبه بهما نعم
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا إسحاق إبن منصور ويحيى أبن موسى قالى حدثنا عبد الرزاق عن معمرٍ عن ثابتٍ عن أنس قال ما عددة في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته إلا أربعة عشرةً بيضاء
الشيخ سمير القاضي: وهذا يدلك على أهتمام شدة أهتمام الصحابة بحال رسول الله صلى الله عليه وسلم كله وهذا من شدة المحبت وشدة تعلق القلب حتى إن أنسًا عد كم شعرةً بيضاء يوجد في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته قال ما عددة إلا أربعة عشرة شعرة هذا الذي كان في رأسه ولحيته صلى الله عليه وسلم وهذا يدل كما قلنا على شدة المحبه لذلك بعض كفار العرب لما ذهب في الحديبية حتى يوفاوض النبي عليه الصلاة والسلام في الصلح في الهدنة بعد ما رجع إلى الكفار قال لهم أنا زرت دخلت لقيت كسر ملك الفرس لقيت قيصر ملك الروم لقيت النجاشي ملك الحبشة هؤلاء في ذلك الزمن أعظم ملوك الأرض كانو مع ذلك قال ما رأيت أحدًا منهم يعظمه أصحابه كما يعظم أصحاب محمدٍ عليه الصلاة والسلام محمدا صلى الله عليه وسلم الله أمضي
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا محمد أبن المثنا قال أخبرنا أبو داوود قال حدثنا شعبة عن سماك بن حرب قال سمعت جابر بن سمرة يسأل عن شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كان إذا دهن رأسه لم يرى منه شيب
الشيخ سمير القاضي: لأنه عند دهن الرأس بدهن يجتمع الشعر فلا يظهر الشيب لقلته معناه الشيب كان قليلًا جدًا لا يظهر عند الدهن
الشيخ محمد دعبول: وإذا لم يدهن روأي منه
الشيخ سمير القاضي: أما إذا لم يدهن رأي منه وكان قليلا
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا محمد أبن عمر أبن الوليد الكندي الكوفي قال حدثنا يحيى بن ءادم عن شريكٍ عن عبيد الله بن عمر عن نافعٍ عن بن عمر قال إنما كان شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوًا من عشرين شعرةً بيضاء
الشيخ سمير القاضي: نحوًا قريبًا من عشرين أنس قال أربعة عشر قال عددتها، هو يقول نحوًا من عشرين قريب من عشرين نعم
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا أبو قريب محمد أبن العلاء قال حدثنا معاوية أبن الهشام قال حدثنا شيبانُ عن أبي أسحاق عن عكرمة عن بن عباسٍ أنه قال قال أبو بكرٍ يا رسول الله قد شبت
الشيخ سمير القاضي: معناه قد ظهر فيك الشيب ليس معناه أشتعل رأسك شيبًا لكن معناه ظهر فيك
الشيخ محمد دعبول: قال شيبتني هودٌ
الشيخ سمير القاضي: هود أي ما حوت سورة هود ما هو في سورة هود هذا معنا شيبني هودٌ
الشيخ محمد دعبول: قال شيبتني هودٌ والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون إذا الشمس كورت
الشيخ سمير القاضي: هذه السور ما فيها بسببه ظهر الشيب لي نعم
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا سفيان بن وكيع
الشيخ سمير القاضي: ظهر الشيب في رأسي نعم
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا سفيان بن وكيع قال حدثنا محمد أبن بشر عن عليٍ أبن صالحٍ عن أبي أسحاق عن أبي جحيفة قال قالو يا رسول الله نراك قد شبت قال قد شيبتني هودٌ وأخواتها
الشيخ سمير القاضي: نعم أمضي
الشيخ محمد دعبول: وبه قال علي
الشيخ سمير القاضي: أخواتها السور التي قبلُ الواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت نعم
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا عليٌ أبن حُجر قال حدثنا شعيب بن صفوان عن عبد الملك بن عمير عن إياد بن لقيتًا العجلي عن أبي رمثة التيمي تيم الرباب
الشيخ سمير القاضي: تيم الرباب قبائل أجتمعت فتعاهدت أنهم يكونون كل قبيلة الواحدة فسمو تيم الرباب نعم خمس قبائل تحالفو
الشيخ محمد دعبول: قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي أبنن لي قال فأريته
الشيخ سمير القاضي: فأريته دللت عليه أريته دلوني قالو هذا رسول الله لأن النبي عليه الصلاة والسلام ما كان يتميز على أصحابه لا بلباسه ولا بقعوده ولا بمكان جلوسه فكان لا يعرف القادم أي واحدٍ هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك من شدة تواضعه صلى الله عليه وسلم أول قدوم الغريب لا يعرف أيهم رسول الله فأريته دللت عليه
الشيخ محمد دعبول: فقلت لما رأيته هذا نبي الله
الشيخ سمير القاضي: فرحة هذا نبي الله صلى الله عليه وسلم نعم
الشيخ محمد دعبول: فقلت لما رأيته هذا نبي الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبان أخضران وله شعرٌ قد علاه الشيب
الشيخ سمير القاضي: إزارٌ ورداءٌ أخضران كان يلبس عليه الصلاة والسلام إزارًا أخضر ورداءً أخضر نعم
الشيخ محمد دعبول: وله شعرٌ قد علاه الشيب
الشيخ سمير القاضي: ظهر فيه الشيب نعم
الشيخ محمد دعبول: وشيبه أحمر
الشيخ سمير القاضي: أي كان أول ظهور الشيب لأن الشعر الأسود قبل أن يصير أبيضًا من الشيب يتحول أحمر فكان هذا في أول ظهور الشيب لنبي عليه الصلاة والسلام قبل أن يصير شيبه أبيض كان أحمر في أول ظهور الشيب فيه
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا أحمد بن منيع قال حدثنا سريج بن النعمان قال حدثنا حماد بن سلمة عن سباك بن حربٍ قال قيل لجابر بن سمرة أكان في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم شيب قال لم يكن في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم شيب إلا شعراتٌ في مفرق رأسه
الشيخ سمير القاضي: إلا شعراتٌ شعرات وذكر هذا بالجمع السالم بيانًا لقلتها إلا شعراتٌ قليلات في مفرق رأسه نعم
الشيخ محمد دعبول: إذ دهن وراهن الدهن
الشيخ سمير القاضي: نعم هذا على حسب ما رأى جابر لكن قال أنسٌ كان أيضًا شيبٌ في صدغي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيضًا في بعض الروايات ظهر شيبٌ أيضًا في عنفقته صلى الله عليه وسلم هذا الشعر الذي ينبت تحت الشفت في بعض الروايات على كل حال كلها كانت قليلةً الشيب كان شعراتٍ قليلة أربعة عشر شعرة كما عدهن أنس بن مالك رضي الله عنه نعم أمضي
الشيخ محمد دعبول: باب ما جاء في خضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ سمير القاضي: في صبغي الشيب هل صبغ رسول الله عليه الصلاة والسلام شيبه أو لا
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا أحمد بن منيع قال حدثنا هشيم قال أخبرنا عبد الملك إبن عمير عن إياد بن لقيط قال أخرني أبو رمثه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع أبنن لي فقال أبنك هذا
الشيخ سمير القاضي: سألني أبنك هذا هذا ولدك أبنك
الشيخ محمد دعبول: فقلت نعم إشهد به
الشيخ سمير القاضي: نعم إشهد به على عادة أهل الجاهليه في الجاهليةِ كان الأب يحمل عن ولدهِ إذا جنا الولد جناية يحملها الأب أو جنا الوالد جناية يحملها الولد فقال له إشهد بهِ يعني أشهدك أنه أبني أحمل عنه ويحمل عني نعم أحيًا كانو يأخذون الولد بجناية الأب أو الوالد بجناية الولد نعم فنبي عليه الصلاة والسلام نبهه أنه لا تزرو وازرةٌ وزرة أُخرى في الإسلام نعم
الشيخ محمد دعبول: قال لا يجني عليك ولا تجني عليه
الشيخ سمير القاضي: هكذا لا تآخذ بذنبه ولا يآخذ بذنبك
الشيخ محمد دعبول: قال ورأيت الشيب أحمر
الشيخ سمير القاضي: رأيت الشيب أحمر بعضهم حمل هذا على أن النبي عليه الصلاة والسلام خضب الشيب بالحمرة وليس كذلك إنما المقصود هنا أن الشيب كان في أوله فرآه أحمر كما بينا قبلُ نعم
الشيخ محمد دعبول: قال أبو عيسى هذا أحسن شيءٍ روي في هذا الباب وأفسر
الشيخ سمير القاضي: قال هذا يفسر ما روي من أن النبي عليه الصلاة والسلام كان في شعرات حمر قال هذا ليس من الخضاب إنما كان الشيب في أوله
الشيخ محمد دعبول: لأن الرواياتِ الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبلغ الشيب
الشيخ سمير القاضي: أي لم يكثر الشيبُ في رأسه بحيثُ يحتاجُ أن يخضب نعم
الشيخ محمد دعبول: وأبو رمثة أسمه رفعة أبن يثربي التيمي
الشيخ سمير القاضي: هكذا قال الترمذي وكأنه يميلو إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يخضب والحقيقة أن النبي أن هناك رواياتٍ لا يمكن تأويلها بعض الروايات فيها أن النبي خضب أي بطيب هذا صحيح لكن هناك رواياتٌ أخرى لا يمكن تأويلها لا مجال لتأويلها أن النبي عليه الصلاة والسلام خضب إذًا كيف هذا وأنس نفى ذلك وغيره يحمل على أن هذا كان قليلً مرةً يمكن أو مرتين أو هكذا مراتٍ قليلة فعل النبي عليه الصلاة والسلام ذلك بحيث فات أنسًا يلاحظ هذا الأمر ولحظه غيره من الصحابه نعم
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا سفيان بن وكيع قال حدثنا أبي عن شريكٍ عثمان بن موهب قال سؤل أبو هريرة رضي الله عنه هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم
الشيخ سمير القاضي: هذا غلط هذا الحديثُ فيه خطأ شريك حفظه خطأً أدخل حديثًا في حديث هذا الحديثُ لا يروى عن أبي هريرة هذا يروى عن أُمي سلمة ويروى بسياقٍ آخر ليس كما رواه لكن شريكٌ أخطأ في حفظه فرواه على هذا الوجه وشريكٌ كان يخطأُ أحيًا في الأحاديث التي يرويها يخطأ في الحفظ نعم أمضي
الشيخ محمد دعبول: وروى أبو عوانت هذا الحديث عن عثمان أبن عبد الله بن موهب فقال عن أمي سلمة
الشيخ سمير القاضي: أبو عوانه رواه عن أمي سلمة نعم أمضي
الشيخ محمد دعبول: وبه قال حدثنا إبراهيم بن هارون قال حدثنا النضر بن زرارة عن أبي جنابن عن إياد بن لقيت عن الجهدمة إمرأة بشير بن الخصاصية قالت أنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من بيته ينفض رأسه وقد أغتسل وبرأسه ردعٌ أو قال ردغٌ من حناء
الشيخ سمير القاضي: ردعٌ هو الصحيح الراوي أحد الروات غلط إبراهيم أبن هارون قال ردعٌ أو ردغٌ الصحيح ردعٌ لأن الردغ هو الطين المجتمع ولم يكن النبي عليه الصلاة والسلام يضع الطين على رأسه إنما كان يجعل على رأسه الردع وهو الصبغ نعم
الشيخ محمد دعبول: شك في هذا الشيخ وبه قال حدثنا عبد الله أبن عبد الرحمن قال أخبرنا عمر أبن عاصم قال أخبرنا حماد أبن سلمة قال أخبرنا حميدٌ عن أنس قال رأيت شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضبا
الشيخ سمير القاضي: هذا الحديث إسناده فيه ضعف والمعروف عن أنس أنه قال لم يبلغ النبي عليه الصلاة والسلام الشيب في رأسه كثرةً بحيث يخضب وهذا الحديث إسناده فيه ضعف إلا أن يحمل على أنه خضب بالطيب رأيته مخضبًا بالطيب أي هنا يصحُ هذا يصحُ نعم
الشيخ محمد دعبول: قال حماد وأخبرنا عبد الله أبن محمد أبن عقيل قال رأيت
الشيخ سمير القاضي: لأنه ثبت عن أنسٍ أنه قال إن شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم إحمرة من الطيب فيحمل هذا مخضبًا أي بطيب فحمر بسبب تطييبه
الشيخ محمد دعبول: قال حماد وأخبرنا عبد الله أبن محمد أبن عقيل قال رأيت شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أنس أبن مالك مخضبا
الشيخ سمير القاضي: هذا هو كما قلنا مخضبًا أي بالطيب رأيته عند أنس أبن مالك مخضبًا أي بالطيب وأيضًا هذا يحتمل يحتمل أن يكون أنس بعدما حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم شعره وأخذه أنس خضبه ليحفظه يجوز أيضًا هذا لا يدل على أن النبي عليه الصلاة والسلام خضب قبل أن يحلق أن الشعر كان مخضوًا قبل أن يحلق لكن الصواب كما قلنا أن النبي عليه الصلاة والسلام خضب في المراة لأنه جأت الروايات في الصحيح عن ان النبي صلى الله عليه وسلم خضب بصفرة وهذا في مراةٍ قليلة لا في غالب أحواله صلى الله عليه وسلم نكتفي بهاذ اليوم والله تعالى أعلم وأحكم.