fbpx

الشمائل المحمدية – الحلقة: 27

شارك هذا الدرس مع أحبائك

شمائل النبي صلى الله عليه وسلم قال الشيخ سمير القاضي حفظه الله: 0027 الحمد لله تعالى له النّعمة وله الفضل وله الثناء الحسن صلوات الله وسلامه على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين: اللهم إنّا نسألك حُسن النية ونسألك حسن العمل ونسألك حسن الختام ونسألك أن تجمعنا تحت لواء النبي عليه الصلاة والسلام. نكمل إن شاء الله في كتاب شمائل النبي عليه الصلاة والسلام لأبي عيسى الترمذي رحمه الله تعالى. أمض بارك الله فيك القارئ: بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله بالسند للإمام الترمذي رحمه الله تعالى يقول باب رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام. الشيخ سمير القاضي: لعل الترمذي أورد باب رؤيته عليه الصلاة والسلام في المنام في آخر الكتاب حتى يسهل تطبيق ذلك بعدما عرف الشخص صفاته عليه الصلاة والسلام التي أوردها في الكتاب إذا رءاه الآن في المنام يسهل عليه تطبيق ذلك يسهل عليه أن يعرف هل الذي يراه هو رسول الله عليه الصلاة والسلام أو غير ذلك ويحتمل أن يكون ختم بهذا الباب من باب الإشارة إلى أن كثرة الكلام والاستحضار لخصاله وصفاته عليه الصلاة والسلام قد يكون من نتيجتها رؤيته عليه الصلاة والسلام في المنام مع ما في ذلك من البشارة وقد يكون غير ذلك. القارئ: قال حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي الشيخ سمير القاضي: قد يكون إيرادها في ءاخر الكتاب تفائلا أن تكون خاتمة حياة الإنسان بهذا برؤية عليه الصلاة والسلام إذا استقام الإنسان على طاعة الله تبارك وتعالى الله وأعلم بأي شىء. القارئ: قال حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"من رآني في المنام فقد رآني". الشيخ سمير القاضي: من رآني في المنام فقد رآني يعني رآني حقًا ليست هذه أضغاث أحلام إنما هذه رؤية حق القارئ: فإن الشيطان لا يتمثل بي الشيخ سمير القاضي: فإن الله تعالى ما مكن الشيطان أن يتمثل بصورتي الشيطان لا يقدر أن يأتي في المنام فيقول أنا نبي الله الله تعالى ما مكّنه من ذلك. القارئ: وبه قال حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتصور أو قال لا يتشبه بي". قال الشيخ سمير القاضي: هذه الكلمة لا يتصور أو لا يتشبه بي ما معناها بعض العلماء قال معناها الشيطان لا يتصور بصورتي التي أنا كنت عليها بصورتي التي هي صورتي أما أن يتصور بصورة أخرى ويقول أنا رسول الله في المنام قد يحصل ذلك أما صورتي التي هي صورتي على الحقيقة لا يحصل لا يقدر أن يتصور بها ويقول أنا رسول الله إذا وقع الإنسان في قلبه في المنام أنه رأى رسول الله وكانت صورة الذي رءاه على صورة النبي عليه الصلاة والسلام كما جاء وصفه فإن هذه الرؤيا تكون حقا أما إذا كانت صورته مختلفة لا تطابق لا يجزم لا يقال بأن له البشارة المتعلقة بمن رآه في المنام عليه الصلاة والسلام هكذا قال بعض العلماء وبعض العلماء قال لأ معنى الحديث لا يتشبه بي ولا يتمثل بي أي لا يستطيع الشيطان أن يقول في المنام أنا رسول الله لو كان بأي صورة فلو رأى الإنسان أي صورة في المنام إنسانًا في المنام على أي صورة كان رجلا على أي صورة كان ووقع في قلبه أن هذا هو رسول الله عليه الصلاة والسلام يكون له البشرى الواردة في هذا الحديث على هذا أغلب العلماء لكن بعض العلماء قالوا لأ لا تثبت له البشرى إلا إذا رأه على صورته التي كانت صورته إلا إذا كان من رءاه في المنام صورته تطابق الصورة المذكورة في كتب الحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. القارئ: وبه قال حدثنا قتيبة قال حدثنا خلف بن خليفة قال حدثنا أبو مالك الأشجعي عن أبيه انه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من رآني في المنام فقد رآني". الشيخ سمير القاضي: معناه الرؤية رؤية حق القارئ: قال أبو عيسى وأبو مالك هذا هو طارق بن أشيم وطارق بن أشيم هو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث وقال سمعت عليَّ بن حُجر يقول قال خلف بن خليفة (وقال يعني الترمذي) رأيت عمرو بن حُريث صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وأنا غلام صغير وبه قال (هذا شىء يُهتم به عند البحث في السند نعم أمض) حدثنا قتيبة وبن سعيد قال حدثنا عبد الواحد بن زياد عن عاصم بن كليب قال حدثني أبي أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي". الشيخ سمير القاضي: نعم على المعنى الذي ذكرناه. القارئ: قال أبي فحدثت به ابن عباس وقلت قد رأيته قال الشيخ سمير القاضي: قال فحدث ابن عباس وقال أنا رأيت النبي عليه الصلاة والسلام في المنام. القارئ: قال فذكرت الحسن بن علي فقلت شبهته به. قال الشيخ سمير القاضي: قال رأيت في المنام ورأيت أنه يشبه الحسن بن علي القارئ: فقال ابن عباس إنه كان يشبهه قال الشيخ سمير القاضي: قال ابن عباس صحيح النبي عليه الصلاة والسلام يشبه الحسن ابن علي الحسن بن علي يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم. القارئ: وبه قال حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد بن عدي ومحمد بن جعفر قال حدثنا عوف بن أبي جميلة عن يزيد الفارسي وكان يكتب المصاحف انه قال الشيخ سمير القاضي: وكان يكتب المصاحف كأنه قال الترمذي ذكر هذا إشارة أنه بسبب هذا العمل الذي كان يعمله رأى النبي عليه الصلاة والسلام في المنام أعطاه الله ذلك بسبب هذا العمل. القارئ: قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم زمن ابن عباس قال فقلت لابن عباس إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم فقال ابن عباس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:"إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي فمن رآني في النوم فقد رآني" هل تستطيع أن تنعت هذا الرجل (هل تستطيع أن تصف هذا الرجل الذي رأيته) في النوم قال نعم أنعت لك رجل بين الرجلين (بين الرجلين يعني لا قصير ولا طويل ربعة) جسمه ولحمه أسمر إلى البياض (يعني هذا الذي ذكرنا قبل بياض مشرب بحمرة ما يسمى بالعامية في بعض البلاد الحنطي نعم) أكحل العينين حسن الضحك جميل دوائر الوجه ملأت لحيته ما بين هذه إلى هذه (يعني من أذنه إلى أذنه أشار إلى أذنه هذه إلى هذه) قد ملأت نحره (ملأت نحره يعني طويلة ليست قصيرة بل غضت عنقه فيها طول) قال عوف ولا أدري ما كان مع هذا النحر (يعني وذكر أشياء أخرى) فقال ابن عباس لو رأيته في اليقظة ما استطعت أن تنعته فوق هذا (معناه أصبت في وصفك هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لو رأيته في اليقظة ما كنت تستطيع أن تزيد على هذا فكأن ابن عباس رضي الله عنهما كان يميل إلى أن البشرى لا تثبت إلا لمن رآه على صورته التي كانت صورته لذلك طلب من هذا الرجل أن يصف له ما رءاه) قال أبو عيسى ويزيد الفارسي هو يزيد بن هرمز وهو أقدم من يزيد الرقشي وروى يزيد الفارسي عن ابن عباس أحاديث ويزيد الرقشي لم يدرك ابن عباس وهو يزيد ابن أبانا الراقشي وهو يروي عن أنس بن مالك ويزيد الفارسي ويزيد القرشي كلاهما من أهل البصرة وعوف بن أبي جميلة هو عوف الأعرابي قال حدثنا بذلك أبو داود سليمان بن سلم البلقي قال حدثنا النضر بن شُميل قال قال عوف الأعرابي وأنا أكبر من قتادة (يعني خلاصة هذا كله يذكره الترمذي حتى يبين أن يزيد أدرك ابن عباس وهو الذي لقي ابن عباس هو هو يزيد الفارسي) وبه قال حدثنا عبد الله بن أبي زياد قال حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال حدثنا ابن أخي بن شهاب الزُهري (هذا ابن أخي بن الشهاب أشتهر بهذا ابن أخي الزهري نادرًا ما يذكرون اسمه يقولون حدثنا ابن أخي الزهري قال ابن أخي الزهري وهو محمد بن عبد الله بن مسلم هكذا يُسمى) عن عمه (يعني عن ابن شهاب الزهري) قال أبو سلمى قال أبو قتادة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من رءاني يعني في النوم فقد رأى الحق". (وقد جاء في بعض الأحاديث أنه عليه الصلاة والسلام قال:" من رءاني في المنام فسيراني في اليقظة". فمن رءاه عليه الصلاة والسلام في المنام كان هذا بشرى له بأنه يموت على الإيمان فيراه عليه الصلاة والسلام في اليقظة قالوا يعني قبل الموت قبل أن يتوفاه الله تبارك وتعالى يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يجعل الله ما بينه وبين النبي عليه الصلاة والسلام كالزجاج فيراه عليه الصلاة والسلام لكن كثير ممن يحصل له ذلك لا يستطيع أن يتكلم لأنه عند الموت تكون قوته منحلة لا يستطيع أن يُخبر بما يرى فيكون هذا الأمر أي رؤيا النبي عليه الصلاة والسلام في المنام بشرى لمن حصل له ذلك بأنه يموت على الإيمان الله يرزقنا ذلك جميعًا). وبه قال حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال حدثنا المعلى بن أسد قال حدثنا عبد العزيز بن المختار قال حدثنا ثابت عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من رءاني في المنام فقد رءاني فإن الشيطان لا يتخيل بي وقال رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزئًا من النبوة". (رؤيا المؤمن معناه جزء من ستة وأربعين جزئًا من علم النبوة يعني من أنواع علم النبوة هذا نوع من أنواع علوم النبوة هذا معناه لذلك لا يجوز تفسير الرؤيا إلا لمن أفاض الله تعالى على قلبه ذلك ولا يفيض الله تبارك تعالى على قلب إنسان هذا العلم إلا إذا كان من أوليائه وليس كل الأولياء يُفاض هذا العلم على قلوبهم علم تأويل الرؤيا هذا العلم لا يُتعلم في كتاب إنما يفيضه الله تبارك وتعالى على قلوب بعض أوليائه بعض الأولياء يعطيهم الله تبارك وتعالى هذا العلم يعني فلا يجوز تفسير المنام بالتوهم من لم يعطه الله هذا العلم ليس له أن يفسر المنام ليس كل واحد يفسر هذا المنام إنما فقط بعض الأولياء الله تعالى أفاض على قلوبهم هذا العلم) باب تركة النبي صلى الله عليه وسلم (وهنا في هذا الباب يوجد حديث واحد متعلق بتركة النبي عليه الصلاة والسلام أنا لا أعرف لماذا لم يلحق بموضعه قبل ذلك عند الكلام عن ميراث النبي عليه الصلاة والسلام لكن الكتاب على هذا أمض). وبه قال حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا سفيان عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حُبيش عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:"ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارًا ولا درهمًا ولا شاة ولا بعيرا قال وأشك في العبد والأمة ( أشك أنها قالت أيضًا ولا عبدًا ولا أمة هكذا ذكرت عائشة رضي الله عنها) وبه قال حدثنا محمد بن علي قال سمعت أبي يقول قال عبد الله بن المبارك:"إذا ابتليت بالقضاء فعليك بالأثر" (إذا أبتليت بالقضاء إذا أُمتحنت بالقضاء لأنه عبر بلفظ عبد الله بن المبارك عبر بلفظ أبتليت بالقضاء لشدة الخطر في تولي القضاء لأن الذي يتولى القضاء على خطر شديد في خطر شديد لذلك قال إذا ابتليت بالقضاء فعليك بالأثر إذا ابتليت بمثل هذه المحن البلايا والمحن القضاء وما يشبهه فعليك بالرجوع إلى ما جاء به نبي الله عليه الصلاة والسلام وعليك بالتمسك بذلك ارجع إلى الأثر الذي جاء به نبي الله عليه الصلاة والسلام عليك بعلم الدين الذي علمه نبي الله عليه الصلاة السلام تعلمه وتمسك به عليك بالأثر تمسك بما جاء به نبي الله عليه الصلاة والسلام فبه النجاة) وبه قال حدثنا محمد بن علي قال أخبرنا النضر بن شُميل قال أخبرنا ابن عون عن ابن سيرين أنه قال هذا الحديث دين (هذا الحديث دين هذا الحديث المروي عن النبي عليه الصلاة والسلام فيه أحكام الدين يبين أحكام الدين أحكام الدين تؤخذ من هذا الحديث هذا الحديث ما قاله رسول الله عليه الصلاة والسلام يفسر ما جاء في كتاب الله ءايات جاءت في الكتاب مجملة يفصلها حديث النبي عليه الصلاة والسلام أمور ذُكرت من غير بيانها في الكتاب على التفصيل يفصلها حديث النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث دين ينبغي على الإنسان أن يسعى في تحصيله بما أنه دين ينبغي على الإنسان أن يسعى في تحصيله هذا الكتاب كتاب الشمائل مع جلالة قدره مع فخامة ما فيه من صفة رسول الله عليه الصلاة والسلام ليس كافيًا أولا أيش قال قال إذا ابتليت بالقضاء فعليك بالأثر تمسك بآثار النبي عليه الصلاة والسلام ثم يقول لك هذه الآثار دين الأحاديث تبين أحكام الدين إذًا عليك أن تتعلم ما جاء فيها وتعلم ما جاء فيها يكون بطلبه من أهل العلم الثقاة تعلم ما جاء فيها لا يكون بمجرد المطالعة في الكتب فإن فيها مزالق لا يتنبه فيها كثير من الناس لأن الكتب لا تخلو لا يخلو بعض الكتب يعني الكتب فيها الخطأ وفيها الصواب ومن الذي يبين لك الخطأ من الصواب إنما هم علماء الدين فعلى الإنسان أن يتعلم ما أوجب الله عليه من علم الدين حتى ينجو بذلك من غير علم كيف ينجو من غير علم كيف يعرف الطريق التي كان عليها هذا النبي عليه الصلاة والسلام بعدما سمعت صفات النبي عليه الصلاة والسلام بعدما مر بك ما كان عليه من صفاته الخلقية والخُلقية فزدادت محبتك للنبي عليه الصلاة والسلام عليك أن تتمسك بشريعته ينبغي لهذا أن يحملك على التمسك بشريعته تمسكك بشريعته ليس له طريق إلا أن تتعلمها من غير أن تتعلم ما الذي جاء به النبي عليه الصلاة والسلام كيف تتمسك به كيف تفرق بين الحلال والحرام بين ما يجوز وما لا يجوز بين ما يندب وما يكره بينما ما يباح وما لا يباح كيف تفرق بين هذا وهذا إذا لم تتعلم علم الدين فيجب على الإنسان أن يتعلم علم الدين يبدأ بتعلم أصول في العقائد وأصول في الطهارة والصلاة والصيام ونحو ذلك الأشياء التي يحتاج إليها حتى لا يدخل في شىء قبل أن يعرف حكم الله فيه يتعلم علم الحال ما يحتاج الان إلى مباشرته يتعلم أحكامه هذا يجوز هذا لا يجوز هكذا الوضوء هكذا ينتقض الوضوء هكذا الصلاة هكذا تبطل الصلاة هذا هو الاعتقاد الصحيح في الله هذا هو الاعتقاد في رسول الله هذا هو الاعتقاد الصحيح في ملائكة الله هذا هو معنى اليوم الاخر هذا معنى القيامة هذا معنى الجنة هذا معنى النار إلى آخره يتعلم ذلك كله يتعلم ما هي الأشياء التي تخرج من الدين حتى يجتنبها الكفر قد يحصل من الإنسان باللسان قد يحصل بالقلب قد يحصل بالجوارح والكفر يخرج من الإسلام إذا مات عليه الإنسان يخلد في نار جهنم إذا حصل منه عليه أن يرجع إلى الإسلام بالشهادتين أن يتركه وأن يرجع إلى الإسلام بالشهادتين حتى يكون مسلمًا من جديد إذا لم يتعلم هذه الأمور قد يقع في المهالك وهو لا يدري فالترمذي رحمه الله تعالى كأنه يقول لك في ءاخر الكتاب بعد أن سمعت صفات النبي عليه الصلاة والسلام وازداد في قلبك المحبة له أنا أدلك على طريق النجاة علم الدين آثار النبي عليه الصلاة والسلام يعني أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ما جاء به نبي الله عليه الصلاة والسلام الكتاب والسنة التفقه في معناهما تعلم علم الدين تعلم الفقه تعلم ما يحتاج إليه الإنسان ما يحتاج الإنسان إلى تعلمه حتى لا يدخل في أمر إلا بعد أن يعلم ما أحل الله منه وما حرم عليك بذلك ولا سبيل لك إلى ذلك إلا بتعلم علم الدين من أهله. القارئ: فانظروا عمن تأخذون دينكم الشيخ سمير القاضي: إذا كان لا سبيل لك لتعلم علم الدين إلا من أهل العلم فانظر عمن تأخذ علم الدين إيّاك أن تأخذ علم الدين إلا عمن اجتمعت فيه صفتان العلم والعدالة الثقة لا بد أن يكون عالمًا ثقة أما من لم يكن جمع بين هاتين الصفتين فإيّاك أن تأخذ عنه أمر دينك تعلم أمر دينك ممن كان عالمًا عالمًا حق العالم درس عند أهل العلم ما اكتفى بالمطالعة في الكتب من كان عالمًا حق العالم ليس أنه حصّل شهادة من هذه الجامعات التي هي مشتهرة اليوم بهذا لا يصير الإنسان عالما بل ولا يصير ربع ربع خُمس عالم بهذه الطريقة إنما العلم يكون بتحصيله من أهل العلم العلماء الأتقياء الأصفياء الأنقياء الذين لا يتكلمون بلا علم لا يرمون الكلام جوزفا إنما تعلموا العلم ودرسوا على الفقهاء والعلماء الذين كانوا قبلهم وهم درسوا على الذين قبلهم وهم درسوا على الذين قبلهم وهكذا بالإسناد المتصل ثقة عن ثقة إلى أن يصل السند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فعن مثل هؤلاء خذ العلم هكذا يقول محمد بن سيرين. لا تأخذ عن أي كان أكثر من يظهر في هذه القنوات الفضائية وأكثر من يتكلم في وسائل الإعلام التي هي الانترنت وما شابه ذلك واليوتيوب وما شابه ذلك أكثر هؤلاء الذين يتكلمون في أمور الدين ليسوا علماء بل بعضهم يدخل السم في الدسم وكثير منهم أكثر هؤلاء يتكلمون بلا علم ليس هؤلاء من يؤخذ العلم عنهم إنما يؤخذ العلم عمن قعد على ركبتيه في حلق العلم فحفظ المتون ودرس على الشيوخ وفهم تعلم العقائد عقائد أهل السنة والجماعة على ذهب الأشاعرة والماتوردية رحمهم الله تعلم الفقه مذهبًا من المذاهب المعتبرة إما الشافعية وإما الحنفية وإما المالكية وإما الحنبلي درس علوم التفسير على أهلها ليس طالع في كتاب او كتابين من كتب التفسير درس علوم الحديث على أهلها ليس اكتفى بالمطالعة في كتاب أو كتابين أو اكتفى بالمطالعة في مجلة أو مجلتين او منشورات ينشرها بعض الناس أو حضر أمثال هؤلاء أنصاف المهرجين الذين أشباه المهرجين وانصاف المهرجين الذين همهم أن يضحكوا الناس يظهرون على شباكات التلفزيون وما شابه ذلك في الأقنية التي تسمى الأقنية الفضائية يتكلمون بغير علم ولا يهتمون أصابوا أو لم يصيبوا لا يرجعون في كلامهم إلى مذهب معتبر ولا إلى إمام معتبر لا تسلم قيادك إلى أمثال هؤلاء إنما يقول لك محمد بن سيرين:"إن هذا الحديث دين فانظروا عمن تأخذون دينكم" لا تأخذ دينك عن أي كان. أورد الترمذي هذين الأثرين إذا أبتليت بالقضاء فعليك بالأثر إن هذا الحديث دين فانظروا عمن تأخذون نصيحة في ءاخر كتابه جزاه الله تبارك خيرًا بذلك. هذا وإني الله أسأل عزّ وجلّ أن ينفعنا بما سمعنا وبما درسنا من صفات نبي الله عليه الصلاة والسلام وأسأل ربّي عزّ وجلّ أن يرزقنا رؤيته في المنام وأسأل ربّي تبارك وتعالى أن يرزقنا اتباعه وأن يرزقنا التمسك بهديه أن يرزقنا الثبات على دينه وأن يرزقنا أن نهتدي بما كان عليه صلى الله عليه وسلم إلى الممات. اللهم إنّا نسأل أن تتوفانا على سبيل وسنة وأن تحُسن لنا الختام وأن ترحم الإمام الترمذي وأن ترحم مشايخنا وأن ترحم والدينا. وسبحان ربّك ربّ العزّة عما يصفون. والحمد لله ربّ العالمين وربّنا تبارك وتعالى أعلم وأحكم وبهذا نكون قد ختمنا هذا الكتاب.