fbpx

الصراط المستقيم – الدرس 23

شارك هذا الدرس مع أحبائك

شرح كتاب الصراط المستقيم الشيخ الدكتور سمير القاضي الرقم: 0024 الحمد لله ربّ العالمين صلى الله وسلم على سيدنا محمّد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين. في الدرس الماضي تكلمنا عن البدعة ومما يذكر هؤلاء المشوشون يقولون بدعة قبيحة يقولون بدعة بدعة يستقبحونه التوسل إلى الله تعالى بالنبي عليه الصلاة والسلام عندما يدعو الإنسان ربّه طلبًّا للخيرات يدّعون أن هذا شىء قبيح بدعة قبيحة كلامنا الآن سيكون عن هذا الأمر قال المؤلف رحمه الله: إثْباتُ أنَّ التَّوسُّلَ بالأنْبِياءِ والأولياءِ جائزٌ، وأنّهُ لَيْسَ شِرْكًا كما تقولُ الوهابيةُ الشرح: ليس شركًا كما يقول هؤلاء المشوشون المقصود بهم الوهابية أتباه محمد بن عبد الوهاب قال المؤلف: اعْلَم أنَّه لا دَليلَ حَقِيقيٌّ يَدُلُّ على عَدَمِ جَوازِ التَّوسُّلِ بالأَنْبِياءِ والأَوْلِياءِ في حَالِ الغَيْبةِ أو بَعْدَ وفَاتِهم الشرح: يعني هؤلاء يقولون النبي مات كيف تتوسل به بعد موته أو يقولون حتى في حياته إذا لم يكن حاضرًا أمام الإنسان لا يجوز أن تتوسل به كيف بعد موته هكذا يقولون قال المؤلف: بدَعْوى أنَّ ذَلكَ عِبَادَةٌ لغَيْرِ الله الشرح: يدّعون أن من فعل هذا عبد غير الله إنّا لله وإنّا إليه راجعون الذي يتوسل بالنبي عليه الصلاة والسلام يقول اللهم بجاه محمد أعطني كذا فهو يدعو الله ويطلب من الله فكيف يكون ذلك عبادة لنبي. قال المؤلف: لأنَّهُ لَيْسَ عِبادَةً لغَيْرِ الله مُجَرَّدُ النّداءِ لحَيّ أو مَيّتٍ الشرح: ليس عبادة لغير الله مجرد أن ينادي الإنسان حيًّا أو ميتا إذا قلت لإنسان حيّ يا فلان هل أكون عبدته لا أكون عبدته وكذلك لو نادى إنسانٌ ميتًا يا أبا بكر يا عمر يا رفاعي هل يكون عبده لا يكون عبده يا محمد يا رسول الله هل يكون عبده مجرد النداء كيف يكون عبادة مجرد الخطاب والنداء كيف يكون عبادة لغير الله أليس نحن نخاطب النبي عليه الصلاة والسلام في صلاتنا السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته هل هو حاضر معنا هل يكون خاطبه شركًا نعوذ بالله من ذلك الصلاة ليس فيها شرك قال المؤلف: ولا مُجَرَّدُ التَّعظِيْمِ الشرح: ولا مجرد التعظيم يكون عبادة ذلك الصحابي سيأتي إن شاء الله قصته معنا لما رجع من بلاد الشام رأى الناس في الشام يسجدون لبطارقتهم يسجدون لرؤوسائهم الكبار فسجد هو لنبي قال: ما هذا قال: رأيت الناس الشام يسجدون لبطارقتهم وأنت أولى قال: لا تفعل لو كنت آمر أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ولم يقل له النبي عليه الصلاة والسلام أشركت ليس مجرد التعظيم عبادة الله قال:{وَعَزَّرُوهُ} يمدح الذين يعظمون النبي لكن من غير غلو من غير مجاوزة الحد الذي لا يجوز تجاوزه قال المؤلف: ولا مُجرَّدُ الاسْتِغَاثَةِ بغَيْرِ الله، الشرح: ولا مجرد الاستغاثة بغير الله يكون عبادة إذا قلت يا فلان أعني هل أكون عبدته لأ. قال المؤلف: ولا مُجَرَّدُ قَصْدِ قَبْرِ وَليّ للتّبرّكِ، الشرح: وإذا زار الإنسان قبر ولي من الأولياء لتبرك يعني يرجو بذلك نيل البركة يقول هذا رجل له مقدار عالي عند الله أزوره لعلي أنتفع لعلي أدعو الله عنده فيستجاب دعائي ببركته لأجل منزلته عند الله أي بأس بهذا كيف يكون عبادة لهذا الولي كما يدّعي هؤلاء الشاذون العبادة نهاية التذلل العبادة معناها أقصى درجات الخشوع والخضوع وعندما يزور الإنسان قبر ولي للبركة لا يتذلل لهذا الولي أقصى درجات التذلل لا يكون متذلالا بقلبه له كما يتذلل لله فكيف يكون عبادة لهذا الولي قال المؤلف: ولا مُجرَّدُ طلَبِ مَا لَمْ تَجْرِ بهِ العَادَةُ بينَ النَّاسِ، الشرح: ولا حتى لو طلب الإنسان من مخلوق آخر ما لم تجر به العادة بين الناس لا يكون هذا كفرًا ولا شركًا ولا عبادة له بعض الصحابة خدم النبي عليه الصلاة والسلام والنبي عليه الصلاة والسلام كان يحب أن يكافئ من خدمه قال له: سل يعني طلب ماذا تريد فقال له: أسألك مرافقتك في الجنة ما قال له النبي عليه الصلاة والسلام هذا أمر لم تجر عادة الناس أن يطلبه الواحد من الآخر كيف تطلب مني مثل هذا هذا شرك بل قال له: أعني على نفسك بكثرة السجود أكثر من الصلاة حتى تنال تلك الدرجة هذا هو ما أنكر عليه عليه الصلاة والسلام كيف يجعل هؤلاء الشاذون هذا الأمر الذي لم ينكره رسول الله كيف يجعلونه كفرًا نعوذ بالله من الغلو الله يحمينا منه. قال المؤلف: ولا مُجرَّدُ صِيغَةِ الاسْتِعَانَةِ بغَيرِ الله تَعالى الشرح: لو قال يا رسول الله المدد أعني ... المدد يا أبا بكر المدد أعني أو نحو ذلك ما تذلل بقلبه نهاية التذلل لأبي بكر ولا لرفاعي كيف يكون شركًا قال المؤلف: أي لَيْسَ ذلكَ شِرْكًا لأنَّهُ لا يَنْطبِقُ علَيْهِ تَعْرِيفُ العِبَادَةِ عِنْدَ اللُّغَوِيّينَ الشرح: الشرك هو عبادة غير الله مع الله أن يعبد الإنسان غير الله والعبادة أهل اللغة متفقون على أن معناها الطاعة مع الخضوع أقصى الطاعة وأقصى الخضوع أقصى درجات التذلل هذه هي العبادة وهذا لا ينطبق علىى هذه الأحوال فكيف يجعلون هذا عبادة لغير الله يعني معنى هذا أنهم يكفّرون المسلمين في المشرق والمغرب لأن المسلمين في المشرق والمغرب يفعلون هذا لذلك يحكمون على المسلمين بسبب هذا بأنهم كفار وأن دمهم حلال وأن مالهم حلال وأن نسائهم حلال ولذلك هاجموا بلاد المسلمين ولذلك هاجموا مدن المسلمين ولذلك وضعوا المتفجرات في مدن المسلمين ولذلك قتلوا المسلمين ولذلك أخذوا أموال المسلمين لأن فعلهم هذا مبني على هذا الإعتقاد لأنهم وصلوا إلى درجة الغلو فكفروا المسلمين بغير حق في المشرق والمغرب عندهم الناس كلهم ضلال إلا هم والنبي عليه الصلاة والسلام قال:"إن العبد إذا قال ضل الناس فهو أضل". إذا إنسان أتهم الناس كلهم بالضلال هو الواقع في الضلال نسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظنا من الضلال قال المؤلف: لأنَّهُ لا يَنْطبِقُ علَيْهِ تَعْرِيفُ العِبَادَةِ عِنْدَ اللُّغَوِيّينَ لأنَّ العِبَادةَ عِنْدَهُم الطَّاعةُ معَ الخُضوعِ. الشرح: أي أقصى درجات الطاعة وأقصى درجات الخضوع هذه أل عندما تدخل على مثل هذه الكلمات تفيد الأقصى من الجنس الحد الأقصى قال المؤلف: قالَ الأَزْهَرِيُّ الذي هُوَ أحَدُ كِبارِ اللُّغَوِيّينَ في كتَابِ تَهذِيبِ اللُّغَةِ نَقْلا عَن الزَّجَّاجِ الذي هوَ مِنْ أشْهَرِهِم: الشرح: كل هؤلاء من اللغويين الكبار قال المؤلف: "العِبَادَةُ في لُغَةِ العَربِ الطَّاعَةُ مَعَ الخُضُوعِ" الشرح: أقصى الطاعة مع أقصى الخضوع قال المؤلف: وقالَ مثلَهُ الفَرّاءُ كما في لسانِ العَرَبِ لابنِ منظور اهـ (والفراء من كبار اللغويين) وقَالَ بَعْضُهُم أقْصَى غَايَةِ الخُشُوع والخُضُوعِ اهـ الشرح: أيضًا قال السبكي تقي الدين السبكي أقصى غاية الخشوع والخضوع كلها بمعنى واحد. قال المؤلف: وقالَ بَعْضٌ نِهَايةُ التَّذلُّلِ الشرح: الراغب الأصبهاني قال نهاية التذلل قال المؤلف: كَما يُفْهَم ذَلكَ مِن كَلامِ شَارحِ القَاموسِ مُرتَضى الزَّبيدِيّ خَاتِمَةِ اللّغَوِيّين، الشرح: نقله عنه الزبيدي وأقره في تاج العروس نهاية يعني الأقصى الغاية هذا هو الذي قالوه ما قالوا مجرد قصد التبرك بزيارة ولي حي أو ميت يكون كفرًا ما أحد قال هذا قبل هؤلاء الشاذين. قال المؤلف: وهَذا الذي يَسْتَقِيمُ لُغَةً وعُرْفًا. الشرح: هذا الذي تدل عليه اللغة ويدل عليه عرف الشرع حكم الشرع قال المؤلف: ولَيْسَ مُجَردُ التَّذَللِ عِبادَةً لِغَيرِ الله الشرح: ليس مجرد أن يتذلل إنسان لغير الله يكون عبده إنما إذا تذلل له نهاية التذلل يكون عبده وإلا هؤلاء أنفسهم أليس يتذللون لملوكهم هل يكونون عابدوهم إنما العبادة أقصى درجات التذلل ليس مجرد التذلل قال المؤلف: وإلا لَكَفَر كُلُّ مَن يتَذَلَّلُ لِلْمُلُوكِ والعُظَماءِ. وَقَد ثبَتَ أنَّ مُعَاذَ بنَ جَبَلٍ لمَّا قَدِمَ مِنَ الشَّامِ الشرح: كان ذهب في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشام ثم رجع إلى المدينة قال المؤلف: سَجَد لِرَسُولِ الله فَقالَ الرَّسُولُ: "مَا هَذَا" فَقالَ: يَا رَسُولَ الله إنّي رَأَيتُ أهْلَ الشّام يَسْجُدُونَ لبَطارِقَتِهم وأسَاقِفتهم (لعظمائهم) وأنتَ أوْلَى بذَلِكَ، فَقَالَ: "لا تَفْعَلْ، لَو كُنْتُ ءامرُ أَحدًا أَن يَسْجُدَ لأحَدٍ لأمَرتُ المَرأةَ أنْ تسْجُدَ لِزَوْجِها"، الشرح: هذا حديث صحيح النبي قال: لا تفعل ما قال له كفرت أشركت كيف تتذلل لي مع أنه سجد له وفي السجود من التذلل أكثر بكثير مما في زيارة قبر طلبًا للبركة في زيارة ولي ميت طلبًا للبركة ولم يقل النبي عليه الصلاة والسلام كفرت لأنه لم يصل إلى نهاية التذلل لم يتذلل له غاية التذلل لكن بينا له أنه في شريعتنا المحمدية لا يجوز سجود إنسان لإنسان فلا تفعل. قال المؤلف: رَواهُ ابنُ حِبّانَ وابنُ مَاجَهْ وغَيْرُهُما ولَم يَقُلْ لهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم كفَرْتَ، ولا قالَ لهُ أشْرَكْتَ مَع أنَّ سجُودَهُ للنَّبِي مَظْهَرٌ كَبِيرٌ مِنْ مَظاهِرِ التَّذَلُّلِ . فَهؤلاءِ الذينَ يُكَفّرونَ الشَّخْصَ لأَنَّهُ قَصدَ قَبْرَ الرّسُولِ أو غَيْرِه من الأوْلياءِ للتبرُّكِ الشرح: إذا ذهب الإنسان لزيارة النبي عليه الصلاة والسلام يقولون كفرت إذا ذهب لزيارة خليل الرحمن إبراهيم يقولون كفرت إذا ذهب لزيارة قبر ولي من الأولياء يقولون كفرت بسهولة قال المؤلف: فَهُم جَهِلُوا معنى العِبادةِ، وخَالَفُوا ما علَيهِ المُسلِمونَ، الشرح: هكذا هؤلاء لا يعرفون معنى العبادة ولا فعلهم موافق للمسلمين قال المؤلف: لأنَّ المُسْلمينَ سَلَفًا وخَلَفًا لَمْ يَزالُوا يَزُورُونَ قَبْرَ النّبيّ للتبرك الشرح: صلى الله عليه وسلم من أيام الصحابة يزور المسلمون قبر النبي عليه الصلاة والسلام طلبًا للبركة ما أحد قال لمن فعل ذلك كفر. قال المؤلف: وليسَ مَعْنى الزّيارةِ لِلتَّبرُّكِ أنَّ الرَّسُولَ يَخْلُقُ لَهُمُ البَركَةَ بل المَعْنَى أنَّهُم يَرْجُونَ أن يَخلُقَ الله لهمُ البَرَكَةَ بزِيارَتِهم لقَبْرِه. الشرح: هكذا ليس أحد منهم يعتقد أن النبي عليه الصلاة والسلام يخلق لهم البركة لو اعتقد أن النبي يخلق البركة كان أشرك بالله كان اعتقد لله شريكًا في التخليق مثل المعتزلة لكنهم لا يعتقدون ذلك إنما يعتقدون أن الخالق هو الله لكن يرجون ببركة زيارة النبي عليه الصلاة والسلام أن يحصل لهم مرادهم قال المؤلف: والدَّليلُ علَى ذلكَ مَا رَواهُ البَيهقيُّ بإسْنادٍ صَحِيح عن مَالكِ الدَّارِ وكانَ خَازِنَ عُمرَ الشرح: مالك الدار إنسان معروف الفقهاء العلماء علماء الحديث ذكروا أنه رجل معروف ثقة وأنه كان هو يتولى الأشياء التي يملكها سيدنا عمر لأمانته جعله عمر على بيت ماله الخاص قال المؤلف: قالَ أصَابَ النّاسَ قَحْطٌ في زَمانِ عُمَرَ الشرح: يعني في أثناء خلافة سيدنا عمر حصل قحط ما عادت تمطر السماء في سنة من السنين ما عاد ينزل المطر تسعة أشهر ما نزل من السماء قطرة قال المؤلف: فَجاءَ رَجُلٌ إلى قبرِ النَّبي صلى الله عليه وسلم فقالَ الشرح: واحد من الصحابة جاء إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام جاء إلى القبر أليس هم يقولون من زار القبر طلبًا للبركة كفر هذا الصحابي جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم قال المؤلف: فقال يا رسُولَ الله الشرح: فخاطب النبي بعد موته أليس يمنعون هم أن يقال يا رسول الله بعد الموت هو قال يا رسول الله بعد موته قال المؤلف: فقال يا رسول الله اسْتَسْقِ لأُمّتِكَ الشرح: اسْتَسْقِ لأُمّتِكَ أطلب يا رسول الله من ربّك أن يسقي أمتك طلب من النبي عليه الصلاة والسلام واستعان به بعد موته أليس هؤلاء الوهابية يقولون إن الاستعانة بالنبي بعد موته والطلب منه كفر وشرك هذا الصحابي فعل ذلك قال المؤلف: فقال يا رسول الله اسْتَسْقِ لأُمّتِكَ فَإنَّهُم قَدْ هَلَكُوا الشرح: يعني قاربوا الهلالك هلكوا قاربوا الهلاك قال المؤلف: فأُتِيَ الرجلُ في المَنامِ الشرح: رأى في المنام رؤية رأى نبي عليه الصلاة والسلام في منامه قال المؤلف: فقِيلَ لَهُ أقْرِئ عُمرَ السَّلامَ الشرح: بلغ عمر السلام وأخْبِرْهُ أنَّهُم يُسْقَوْنَ الشرح: وأخبر عمر أنهم سيسقون سينزل المطر، وقُلْ لَهُ عَليكَ الكَيْسَ الكَيْسَ. الشرح: وقل له عليك الكيس يعني يا عمر افعل ما ينبغي أن تفعله في خدمة الأمة هذا معناه ابذل جهدك في ذلك قال المؤلف: فأَتَى الرَّجلُ عُمَرَ فأَخْبرَهُ، الشرح: جاء الرجل إلى سيدنا أخبره بما حصل معه ما أنكر عليه سيدنا عمر ما قال له كفرت ما قال له كيف تذهب إلى القبر فتطلب من النبي عليه الصلاة والسلام بعد موته ما قال شيئًا من ذلك قال المؤلف: فَبكَى عُمَرُ وقَالَ يا رَبّ مَا ءَالُو إلا مَا عَجَزْتُ . الشرح: وإنما بكى سيدنا عمر لما سمع ذلك مع أن النبي عليه الصلاة والسلام أرسل إليه سلامًا لكن قال له اجتهد معناه هناك شىء بعد أنت ما فعلته ينبغي أن تفعله فلما سمع عمر ذلك بكى وقال:يا رَبّ مَا ءَالُو إلا مَا عَجَزْتُ ما أترك إلا الأمر الذي أعجز عنه ما عرف سيدنا عمر ما هو هذا الشىء ثم جمع الصحابة فاستشارهم فقالوا له: أين أنت من الاستسقاء ما كان طلب من الله السُقي ولا صلى صلاة الاستسقاء فصلى صلاة الاستسقاء وتوسلوا بالعباس عم النبي عليه الصلاة والسلام فسقاهم الله تعالى ما قال له: عمر كيف تذهب إلى النبي وتسأله هذا شرك ما أحد ممن سمع هذه القصة فعل ذلك إنما لما عمر استشار الناس وأخبرهم بما حصل مع هذا الصحابي ما أحد منهم قال له من الصحابة كانوا من الصحابة ما أحد منهم قال له كيف ذهب إلى القبر كيف طلب كلهم قبلوا ذلك الصحابة لا يعرفون الدين ثم يأتي هؤلاء فيعرفونه الصحابة يقبلون أمرًا ويعدونه حسنًا أو لا بأس به ويأتي هؤلاء فيدّعون أنه شرك ثم يقبل منهم لا يقبل هذا إلا من ضيع والعياذ بالله تعالى فهمه. قال المؤلف: وقَد جاءَ في تَفْسِيرِ هذَا الرَّجُلِ أنّهُ بلالُ بنُ الحارِثِ المُزَنيُّ الصّحَابِيُّ. الشرح: هو هذا الصحابي هو الذي فعل ذلك قال المؤلف: فهذَا الصَّحابِيُّ قَدْ قصَدَ قبرَ الرَّسُولِ للتبرُّكِ فَلَم يُنكِرْ علَيهِ عُمَرُ ولا غَيْرُهُ فَبطَل دَعْوى ابنِ تَيميةَ أنَّ هذهِ الزّيارَة شِركيَّةٌ. الشرح: ابن تيمية الذي هو فتح الباب لهؤلاء الوهابية كان يقول هذه زيارة شركية من زار قبر النبي عليه الصلاة والسلام للبركة لتبرك هذه زيارة شركية نعوذ بالله من ذلك العلماء في وقته أطفأوا بدعته ثم بعد ابن تيمية بمئات السنين جاء هذا محمد بن عبد الوهاب فأعاد أحياء هذه البدعة ثم تبعه أتباعه إلى يومنا فكفروا المسلمين في المشرق والمغرب الله يحفظنا من ذلك. هذا دليل أول وهذا الحديث حديث صحيح البيهقي بينا ذلك وابن كثير الذي هو تلميذ ابن تيمية ويحبه هؤلاء الوهابية قال هذا الحديث حديث صحيح بينا أنه حديث صحيح وغيرهما من حفّاظ الحديث ثم ذكر شيخنا رحمه الله حديثًا آخر دليلًا آخر قال المؤلف: وقَد قَالَ الحَافِظُ وليُّ الدّينِ العِرَاقيُّ في حَديثِ أبي هُريرةَ أنَّ مُوسَى قالَ "ربّ أَدْنِني مِنَ الأَرْضِ المُقَدَّسَةِ رَمْيَةً بِحَجرٍ"، الشرح: أليس كان بنو إسرائيل بالتيه سيدنا موسى قال:"يا ربّ قربني مِنَ الأَرْضِ المُقَدَّسَةِ ولو مقدار رَمْيَةً حَجرٍ" قال المؤلف: وأنَّ النّبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: "والله لَو أني عِندَهُ لأَريْتُكم قَبْرَهُ الشرح: النبي قال لما ذكر ذلك لهم ذلك إن قبره كان قريبًا من الأرض المقدسة قريبًا من بيت المقدس وما حوله قريب منها لو كنت عنده النبي عليه الصلاة والسلام يقول لو كنت هناك كنت أريتكم قبره اعرف موضع قبره أين إلى جنب الطَّرِيقِ الشرح: دلهم النبي عليه الصلاة والسلام أين القبر إلى جنب الطريق عند عِنْدَ الكَثِيْبِ الأحْمَرِ" الشرح: عند التل الأحمر قال الحافظ أبو زُرعة العراقي الذي هو حافظ بن حافظ ابن الحافظ زين الدين العراقي فقيه بن فقيه أصولي بن أصولي عالم بن عالم قال هذا يدل على إستحباب معرفة قبور الصالحين لماذا قال لهم النبي كنت أريتكم أين قبره بس هيك مجرد النظر والرؤية ما له معنى هذا إنما حتى يُعرف قبره فيقصد بالزيارة قال المؤلف: فيهِ اسْتِحْبَابُ مَعْرِفَةِ قُبورِ الصَّالحِينَ لزِيَارتها والقِيامِ بحقّهَا اهـ. الشرح: كيف يجعل هؤلاء زيارة قبور الصالحين فسادًا قال المؤلف: وقَالَ الحَافِظُ الضّياءُ الشرح: هذا الحافظ الضياء المقدسي كان حنبليًا من مشاهير حفاظ الحديث من الحنابلة وهؤلاء المشبهة يحبونه الوهابية يحبونه لأنه كان حنبليًا يمدحونه قال المؤلف: وقال الحافظ الضياء حَدَّثَنِي سَالِمُ التَّلّ الشرح: رجل كان يعرفه قالَ: "مَا رأَيتُ اسْتِجَابة الدُّعاءِ أسْرعَ مِنها عندَ هذَا القَبْرِ، الشرح: يقول هذا سالم التل أنا عرفت أين هذا القبر وكنت ادعو عنده وكان يستجاب دعائي بسرعة ما رأيت استجابة الدعاء أسرع منها عند ذلك القبر هذا حافظ كبير من حفاظ الحنابلة يقول ذلك هم يقولون شرك من يتبعون لا تبعوا الصحابة ولا التابعين ولا أتباع التابعين ولا الحنابلة الذين ينتسبون إليهم من يتبعون ثم يقولون سلفية أي سلف إذا كانوا لا يتبعون السلف الصالح إذًا أي سلف يتبعون يتبعون سلف آخر. قال المؤلف: وحدثني الشيخُ عبد الله بن يونس المعروف بالأرمني أنه زار هذا القبرَ وأنَّهُ نَامَ فَرأى في مَنَامِه قُبَّةً عِنْدَهُ وفيها شَخْصٌ أَسْمَرُ الشرح: وكان سيدنا موسى أسمر أي رأى عند القبر واحدًا واقفًا يشبه ما جاء في وصف سيدنا موسى. قال المؤلف: فسَلَّم علَيْهِ وقالَ لَهُ أنْتَ مُوسَى كلِيْمُ الله أو قالَ نَبيُّ الله الشرح: لذلك سأله أنت موسى نبي الله أو كليم الله فَقالَ: نَعَم، الشرح: قال نعم أنا هو رأى سيدنا موسى في منامه قال المؤلف: فَقُلْتُ قُلْ لي شَيئًا، الشرح: أخبرني بشىء قال المؤلف: فأَوْمَأَ إليَّ بأرْبعِ أصَابِعَ الشرح: أشار إليّ بأربع أصابع قال المؤلف: ووَصفَ طُولَهُنَّ، الشرح: وقال وكانت أصابعه طويلة قال المؤلف: فانتَبهْتُ ولَم أدْرِ ما قالَ، الشرح: ما فهمت يعني ما معنى هذه الإشارة أفاق من النوم ولا يفهم ما معنى هذه الإشارة قال المؤلف: فأَخْبَرتُ الشَّيخَ ذَيَّالا بذَلكَ الشرح: الشيخ ذيال كان رجلا صالحًا الله أعطاه تؤيل الرؤيا هذا علم يعطيه الله تعالى لبعض الأولياء قال المؤلف: فقالَ: يُولَدُ لَكَ أربعةُ أولادٍ، الشرح: فقال معنى هذا أنه يولد لك تؤيل رؤياك أنه يولد لك أربعة أولاد قال المؤلف: فقلْتُ: أنا قَد تزَوَّجْتُ امرأةً لَم أقْرَبْها، الشرح: فقال أنا تزوجت امرأة لكن بعد ما دخلت بها قال المؤلف: فقالَ: تَكُونُ غَيرُ هَذِه، الشرح: قال بعد ما عملنا العُرس قال له تكون غير هذه ليس من هذه قال المؤلف: فتزوَّجْتُ أُخْرَى فَولَدت لي أرْبَعةَ أولادٍ". انْتَهى. الشرح: قال فتزوجت أُخرى بعد ذلك فولدت لي أربعة أولاد كما جاء في هذه الرؤيا كما أول لي الرؤيا هذا الرجل المقصود ليس المقصود الإحتجاج بالرؤيا إنما المقصود أن هذا الحافظ المعروف أورد هذا الأمر مستحسنًا له إذًا حفّاظ الحنابلة في واد وابن تيمية والوهابية والذين اتبعوه في واد آخر علماء الإسلام على طريق وهؤلاء على طريق آخر هذا هو المراد قال المؤلف: وأخْرجَ أحْمدُ في المُسْنَدِ بإسْنادٍ حَسَنٍ كَما قَالَ الحَافِظُ ابنُ حجَرٍ أنَّ الحارِثَ ابنَ حسَّانٍ البَكْرِيَّ الشرح: هذا الحديث الذي سنذكره الحافظ بن حجر قال إسناده حسن ومعروف من هو ابن حجر في علم الحديث كانوا يسمونه أمير المؤمنين في الحديث في معرفته وتميزته بين الصحيح وغير الصحيح قال المؤلف: أنَّ الحارِثَ ابنَ حسَّانٍ البَكْرِيَّ قَالَ لِرَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم:"أَعُوذُ بالله ورَسُولِه أَن أَكُونَ كَوافِدِ عَادٍ" الشرح: أنظر قال أعوذ بالله ورسوله أن أكون كوافد عاد فهذا استعاذ برسول الله صلى الله عليه وسلم وقرن الاستعاذة بالنبي بلاستعاذة بالله ولم ينكر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه معلوم أنه لا يُعظم النبي كتعظيم الله وهكذا هؤلاء المسلمون الذين يُنادون النبي أو يتوسلون بالنبي عليه الصلاة والسلام أو يزورون قبره طلبًا للبركة لا يُعظمون نبي الله كتعظيم الله فكيف يحكم عليهم بالشرك كيف يستحل قتلهم كيف تستحل أموالهم قال المؤلف: الحديث بطُولِهِ دليلٌ يُبطِلُ قولَ الوهابيةِ الاستعاذَةُ بغيرِ الله شِركٌ. الشرح: وهذا يبطل قولهم أن الاستعاذة بغير الله شرك أن طلب العون طلب الحماية من غير الله شرك قال المؤلف: وعن ابنِ عبَّاس الشرح: وعن ابنِ عبَّاس وهذا دليل آخر قال المؤلف: وعن ابنِ عبَّاس أنَّ رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ "إنَّ لله مَلائِكةً في الأرْضِ سِوَى الحَفَظَةِ". الشرح: غير الحفظة يوجد ملائكة في الأرض غير الملائكة الذين وكلهم الله أن يحفظوا الواحد منا لأن هؤلاء الملائكة لولا أن الله وكلهم بحفظنا كان الجن تلاعبوا بنا كالكرة لأنهم يروننا ولا نراهم يَكتُبونَ مَا يَسْقُطُ مِنْ وَرَقِ الشَّجَرِ الشرح: يكتبون ما الذي سقط من ورق الشجر سقطت ورقة من هذه الشجرة من هذه الشجرة لأن نبات النبات هو بسبب الملائكة وإن كان السبب الظاهر غير هذا فَإذَا أصَابَ أحدَكُم عَرْجَةٌ بأرْضٍ فَلاةٍ الشرح: إذا نزل بأحدكم شىء بأرض فلاة ما فيها أحد بأرض فلاة ما فيها أحد نزل به شىء يحتاج معه إلى العون ولا يوجد من يعينه فلْيُنَادِ أعِيْنُوا عِبادَ الله"، الشرح: وهو لا يراهم النبي عليه الصلاة والسلام أمره أن ينادي أعينوا عباد الله هذه استعانة بغير الله تبارك وتعالى كيف يقولون من فعل هذا أشرك إذا استعان بغير الله بمخلوق وهو ليس حاضرًا عنده يكون أشرك والنبي عليه الصلاة والسلام قال ليستعن بهؤلاء فإنه يوجد ملائكة إذا قال هذا يعينونه عدد من العلماء جربوا هذا الحديث ووجدوه صحيحًا صدقًا واحد منهم النووي ذكر في الأذكار ذلك تفلت منه بهيمته تفلت تجمح لا يدركها ثم يقول يا عباد الله أعيوني فتتوقف فجأة كأنها أُمسكت هذا مما ذكره العلماء عن هذا الحديث عمل به العلماء وهو صحيح ثابت قال المؤلف: رَواهُ الطَّبَرانيُّ، وقَالَ الحَافِظُ الهَيْثَميُّ "رجَالُهُ ثِقَاتٌ". الشرح: الحافظ الهيثمي عالم كبير من علماء الحديث قال:" رجَالُهُ ثِقَاتٌ" حافظ بلغ درجة الحفظ معروف مشهور صاحب مجمع الزوائد قال المؤلف: وقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم الشرح: أيضًا حديث آخر قال المؤلف: وقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم "حَياتِي خَيْرٌ لَكُم ومَمَاتي خَيرٌ لَكُم تُحْدِثُونَ ويُحْدَثُ لَكُم، الشرح: عندما أكون حيا حياتي فيها خير لكم لأنكم تفعلون أمورًا فينزل الوحي بشأنها فيتبين الأحكام الشرع بشأن هذه الأمور وَوفَاتي خَيرٌ لَكُم الشرح: أيضًا مماتي فيه خير لكم تُعْرَضُ عَليَّ أعْمالُكُم الشرح: الله تعالى يعرض عليّ أعمالكم أرى يريني الله أعمالكم من حيث الجملة ليس تفصيل كل عمل كل شخص لكن من حيث الجملة الله يطلعه على أعمال العباد فَما رَأيتُ مِنْ خَيْرٍ حَمِدْتُ الله علَيهِ وما رأيتُ مِنْ شَرّ استَغْفَرْتُ لَكُم"، الشرح: إذًا النبي عليه الصلاة والسلام بعد موته ينفعنا إذا رأى شرًا استغفر لنا ليس النبي عليه الصلاة والسلام في قبره منقطعًا إنقطاعًا كليا عن أمر أمته لا يعلم شيئًا بأمر أمته ولا هو كالخشبة في قبره إنما هو يصلي في قبره الشريف وتبلغه الملائكة السلام من سلم عليه بعيدًا ومن سلم عليه عند قبره يسمعه إذًا ما هو المانع لو قال إنسان يا رسول الله أعني لو دعا الله أحسن يكون له ثواب أحسن لكن نحن لا نتكلم في هذا كلامنا أن هؤلاء الوهابية يقولون كفر خرج من الإسلام وهو لم يعبد غير الله كيف يصير مشركًا قال المؤلف: رَواهُ البَزَّارُ ورِجالُهُ رجالُ الصَّحيحِ . الشرح: هكذا رجاله رجال الصحيح إسناده صحيح هذا الحديث قال المؤلف: وأَخْرجَ الطَّبرانيُّ في مُعْجَمَيهِ الكَبِيرِ والصَّغيرِ عَن عُثمانَ بنِ حُنَيفٍ الشرح: الطبراني له ثلاثة كتب كل واحد يسمى المعجم واحد الكبير يسمى المعجم الكبير أكبرها وثان يقال له الأوسط وثالث يقال له الصغير في مجلد واحد قال المؤلف: عن عثمان بن حنيف أنَّ رَجُلا كانَ يَخْتلِفُ إلى عثمانَ بنِ عَفّانَ، الشرح: كان رجل يأتي إلى سيدنا عثمان لما كان عثمان بن عفان خليفة يريد حاجة من عثمان قال المؤلف: فكَانَ عُثْمانُ لا يَلْتَفِتُ إلَيْهِ ولا يَنْظُرُ في حَاجَتِه الشرح: سيدنا عثمان لا ينظر في حاجته لا يقضي له حاجته قال المؤلف: فَلقِي عُثْمانَ بنَ حُنَيْفٍ فشَكَى إلَيْهِ ذلكَ الشرح: هذا الرجل التقى بصحابي يقال له عثمان بن حنيف فشكى إليه ذلك قال: أنا آجيء إلى عثمان لا يلتفت إلي لا يقضي حاجتي قال المؤلف: فقَالَ ائتِ المِيْضأَةَ فَتَوضَّأْ ثُمّ صَلّ رَكْعتينِ الشرح: قال له ائت الميضأة اذهب إلى مكان الوضوء توضأ ثم صل ركعتين قال المؤلف: ثم قُلْ: اللّهُمَّ إنّي أسْألُكَ وأتَوَجَّهُ إلَيكَ بنَبِيّنا محمّدٍ نَبيّ الرَّحْمةِ الشرح: قال له توضأ ثم صل ركعتين ثم قل ادعو الله ثم قُلْ: اللّهُمَّ إنّي أسْألُكَ وأتَوَجَّهُ إلَيكَ بنَبِيّنا محمّدٍ نَبيّ الرَّحْمةِ لفظ صريح أن عثمان بن جنيف هذا الصحابي علم هذا الرجل أن يتوضأ ويصلي ركعتين ويتوسل بالنبي عليه الصلاة والسلام بعد وفاة رسول الله عليه الصلاة والسلام كيف يقولون شرك. يَا مُحَمَّدُ إنِيّ أتَوجَّهُ بكَ إلى رَبي في حَاجَتِي لتُقْضَى لي الشرح: ليس فقط هذا وعلمه أن يقول يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي قال المؤلف: ثم رح حتى أروح معك الشرح: ثم قال له تعال إلي لنذهب إلى عثمان أنا وأنت. قال المؤلف: فانْطلَق الرجلُ ففَعلَ ما قَالَ، الشرح: ذهب الرجل فعل ما قال توضأ صلى ركعتين ثم قال هذه الكلمات قال المؤلف: ثُمّ أتَى بَابَ عُثْمانَ الشرح: ثم ذهب وحده إلى عثمان بن عفان قال المؤلف: فَجاءَ البَوَّابُ فأخَذَ بِيَدِه الشرح: لما عرف عثمان أنه بالباب قال أدخله البواب جاء أخذ بيده فأدخله قال المؤلف: فأخذ بيده فأَدْخلَهُ على عُثْمانَ بنِ عَفّانَ فأجْلسَهُ علَى طِنْفِسَتِه الشرح: كان سيدنا عثمان جالسًا على بساط أجلسه بجانبه على البساط الذي هو جالس عليه قال المؤلف: فَقالَ مَا حَاجَتُكَ؟ الشرح: ما الذي تريده قال المؤلف: فذَكَرَ لَهُ حَاجَتَهُ، فقَضى لَهُ حاجَتَهُ الشرح: قضى له حاجته فعل حاجته قال المؤلف: وقَالَ مَا ذَكَرْتُ حَاجَتَكَ حتّى كانَت هذِه السَّاعَةُ، الشرح: قال أنت أخبرتني قبل لكن كنت أنسى الآن تذكرت لما فعل لما صلى هذه الصلاة ودعا هذا الدعاء الله حرك قلبه لتذكر حاجته فأدخله وقضى له حاجته قال المؤلف: ثُمّ خَرجَ مِنْ عِنْده فلَقِيَ عثمانَ بنَ حُنَيْفٍ الشرح: التقى بذلك الصحابي الذي علمه ذلك قال المؤلف: فَقالَ جَزاكَ الله خَيْرًا، الشرح: فظن أن ذلك الصحابي عمل له واسطة عند عثمان هو الذي أخبر سيدنا عثمان بأمره لذلك قضى حاجته فقال جزاك الله خيرًا قال المؤلف: ما كان ينظر حاجتي ولا يَلْتَفِتُ إلَيَّ حَتَّى كلَّمْتَهُ فِيَّ، الشرح: ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت حتى كلمته ذكرته قال المؤلف: فَقالَ عُثْمانُ بنُ حُنَيفٍ والله ما كَلّمْتُهُ الشرح: والله ما كلمته انا ما طلبت منه ولكِنْ شَهِدْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وقَدْ أتاهُ ضَرِيرٌ فشَكَى إلَيهِ ذَهَابَ بَصَرِه، الشرح: لكن أنا كنت مرة في محضر من النبي عليه الصلاة والسلام وجاء إليه رجل أعمى يشكو إليه أن بصره ذهب قال المؤلف: فقال له:"إن شئت صبرت وإن شئت دعوت لك" الشرح: يدله النبي عليه الصلاة والسلام أنه إذا صبر يكون خيرًا له قال: "إن شِئْتَ صَبَرْتَ وإنْ شِئْتَ دَعَوْتُ لكَ"، الذي تريده لكن يدله يرشده إلى أن الصبر أحسن لأنه ينال الثواب بذلك قال المؤلف: قالَ يَا رَسُولَ الله إنّه شَقَّ عَليَّ ذَهابُ بَصَري الشرح: ليس شيئًا هينًا عليّ ذهاب بصري قال المؤلف: وإنَّهُ لَيْسَ لي قَائِدٌ الشرح: لأنه ليس لي أحد يقودني لذلك أنا أتعب كثيرًا بسبب ذلك قال المؤلف: فقال له "ائتِ المِيْضَأةَ فتَوضَّأ وصَلّ ركعتينِ الشرح: قال له كما هو فعل معه كما فعل ابن حنيف معه قال له النبي عليه الصلاة والسلام ائتِ المِيْضَأةَ فتَوضَّأ وصَلّ ركعتينِ ثمّ قلْ هؤلاءِ الكَلماتِ الشرح: نفس الكلمات التي علمها عثمان بن حنيف لهذا الرجل قال المؤلف: ففَعلَ الرجُلُ ما قَال الشرح: يعني ما معنى هذا يعني أن النبي عليه الصلاة والسلام قال له أُخرج إلى خارج مجلسي أُخرج إلى مكان أنت لا تراني فيه لا أكون حاضرًا عندك توضأ وصل ركعتين ثم توسل إلى الله بي إذا كان النبي عليه الصلاة والاسلام علم الرجل أن يتوسل به في غير حضرته وأن يقول يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربّي كيف يكون هذا الأمر شركًا كيف يقول هؤلاء الوهابية إنه شرك كيف يمنعون الناس منه وقد علمه النبي عليه الصلاة والسلام لهذا الرجل الأعمى، قال المؤلف: ففعل الرجل ما قال فوَالله مَا تَفَرَّقْنا ولا طالَ بِنا المجْلِسُ الشرح: عثمان بن حنيف يقول قبل أن نتفرق وقبل أن يطول الوقت قال المؤلف: حَتّى دخَلَ علَيْنا الرّجُلُ وقَد أبْصَرَ كأنَّهُ لَم يكنْ بهِ ضُرٌّ قَطُّ.اهـ الشرح: رجع الرجل إلينا وقد رد الله عليه بصره بعد وقت قصير ذهب توضأ صل ركعتين دعا الله رد الله عليه بصره دعا الله متوسلا بالنبي عليه الصلاة والسلام في غير حضرته فكيف يقولون لا يجوز التوسل إلا بالحي الحاضر كيف يقول بعضهم إنه شرك كيف يقولون لا يجوز أن يقال يا رسول الله أعني افعل كذا والنبي عليه الصلاة والسلام علم هذا الأعمى أن يقول يا رسول الله ويخاطبه في غير حضرته وهذا الحديث صحيح لا خلاف في صحته بين المحدثين حتى ابن تيمية شيخ هؤلاء يقول هذا الحديث صحيح حتى ابن تيمية يصححه قال المؤلف: قالَ الطَّبرَانِيُّ في كل من معجميه: "والحَدِيْثُ صَحِيْحٌ" اهـ. الشرح: نعم والطبراني ليس من عادته في كتابه أن يقول هذا الحديث صحيح هذا ضعيف هذا حسن لكن في هذا قال كأن الله تعالى ألهمه أن يذكر أن هذا الحديث صحيح ليكون هذا حجة في المستقبل عندما يظهر هؤلاء الوهابية ليكون حجة عليهم قال المؤلف: والطَّبرَانيُّ مِنْ عَادَتِهِ أنَّهُ لا يُصَحّحُ حَديثًا معَ اتّسَاع كِتابِه المعجَمِ الكَبيرِ ما قالَ عن حدِيثٍ أوْردَهُ ولو كَانَ صَحِيحًا الحَدِيثُ صَحِيحٌ إلا عن هَذَا الحَدِيْثِ. وكذلك أخرجه في الصغير وصححه. الشرح: وصححه غيره الترمذي صححه والعلائي صححه والسبكي صححه ستة عشرة حافظًا من كبار حفّاظ الحديث كلهم صححوا هذا الحديث ليس هناك خلاف بين المحدثين في صحته قال المؤلف: فَفِيهِ دَليلٌ أنَّ الأَعْمَى تَوسَّلَ بالنَّبي في غَيْرِ حَضْرَتِهِ الشرح: هذا الحديث يدل على أن الأعمى توسل بالنبي عليه الصلاة والسلام في غير حضوره قال المؤلف: بدَليلِ قَوْلِ عُثمانَ بنِ حُنَيفٍ "حَتَّى دَخَلَ علَيْنا الرَّجُلُ"، الشرح: أليس قال عثمان بن حنيف حتى دخل النبي قال له ائت الميضأة فتوضأ فقال عثمان بن حنيف: فعل ثم دخل علينا وقد أبصر معناه فعل وهو ليس بينهم قال المؤلف: وفيهِ أنَّ التَّوسُّلَ بالنَّبي جَائِزٌ في حَالَةِ حَيَاتِه وبعْدَ ممَاتِه الشرح: يدل صراحة على هذا مع الأحاديث التي سبقت قبله قال المؤلف: فبَطَل قَوْلُ ابنِ تَيْميةَ "لا يَجُوزُ التَّوسلُ إلا بالحَيّ الحَاضِر"ِ، الشرح: بعد هذا أي وزن يقام بقول ابن تيمية لا يجوز التوسل إلا بالحي الحاضر ما خالف حديث رسول يُرمى به في كل سهل وحزن يُضرب به عُرض الحائط قال المؤلف: وكلُّ شَرْطٍ لَيْسَ في كِتابِ الله فهُوَ بَاطِلٌ وإنْ كَانَ مِائَةَ شَرطٍ. الشرح: هكذا مهما كانت الأمور التي تخالف ما في كتاب الله فهي باطلة لا ينظر إليها فتبين بهذا أن ما يفعله أهل السنة في مشارق الأرض ومغاربها من التوسل بالنبي عليه الصلاة والسلام عند الدعاء شىء حسن ليس باطلا دل عليه نبي الله عليه الصلاة والسلام ومن ادّعى أنه حرام أو شرك فإنه قد خرج عما كان عليه النبي عليه الصلاة والسلام وماكان عليه أصحابه ثم التابعون ثم اتباع التابعين فمن بعدهم إلى أيامنا ومن خرج عما عليه المسلمون فهو على باطل بغير شك. نسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظنا من مثل ذلك وأن يختم لنا بحسن الخاتمة بجاه النبي عليه الصلاة والسلام والله تعالى أعلم.