fbpx

حلية البشر – الدرس 21

شارك هذا الدرس مع أحبائك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اهلا و مرحبا بكم في رحاب هذا الكتاب المبارك بسم الله و الحمد لله و صل الله و سلم على رسول الله لله تعالى باب في ما استعاذ منه النبي صل الله عليه و سلم و ما امر ان يستعاذ منه قبل ان ابدأ بذكرها كنت نبهت و اعيد النبي عليه الصلاة و السلام قد يسستعيذ من امرا لا لانه قد يقع منه او يحصل لو لانه معصوم لكن حتى يعلمنا تشريعا لنا صل الله عليه و سلم روى البخاري و مسلم عن ابي هريرة رضي اللهعنه ان النبي صل الله عليه و سلم كان يقول :” اللهم اني اعوذ بك من حلول البلاء و من ذرك الشقاء شماتة الاعداء ” ما معنى درك الشقاء ان يلحقني الشقاء الشقاء يا احباب الشقاوة عكس السعادة السعادة الموت على الايمان و الشقاءالموت على الكفر نسأل الله السلامة و شماتة الأعداء يعني يا الله اكفني شماتة الاعداء يعني ان لا يفرحوا بما حصل لي هذا معناه شماتتهم لانهم يعادونني لانني مسلم عادوني فهؤلاء احفظني من شماتتهم و روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صل اللع عليه و سلم كان يقول في دعائه :” اللهم اني اعوذ بك من شر ما عملت و من شر ما لم اعمل “ و هذا دليل ان الله خالق الشرو يقي من الشر من يشاء و روى وسلم و ابو داود و غيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صل الله عليه و سلم كان يدعو :” اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك ان افقد هذه النعمة و تحول عافيتك يعني ان تذهب عني العافية و فجأة نقمتك يعني ان ينزل عليّ البلاء فجأة و جميع سخطك” يعني ان لا اكون من لمسخوط عليهم ان اكون من المرضين و روى البخاري و مسلم و ابو داود وغيهم عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صل الله عليه وسلم كان يقول :” اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر اللهم اجيرنا من عذاب القبر يا احباب عذاب القبر ليس سهلا يحصل للكافر و بعض عصاة المسلمين الله يجعل قبورنا روضة من رياض الجنة آمين اني اعوذ بك من عذاب القبر و من فتنة الغنى و الفقر لان بعض الناس عند الغنى ينفتنون فيكفرون او يقعون في الحرام و عندالفقر بعض الناس يعصون الله كذلك اللهم اغسلني من الخطايا يعني نظف قلبي من الذنوب طهره طهر القلب من الذنوب كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهمباعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب اللهم اني اعوذ بك من الكسل ايُ كسل؟ الكسل هو ضعف الهمة عن الطاعة والهرم اي كبر السن لان بعض الناس عندما لا يجدون من يعينهم و قد يصاب الشخص غير الانبياء بأرذل العمر كما ذكرنا ما عندنا هيدا الزهيمر هيدا لبخرف فهذا يستعيذ النبي صل الله عليه و سلم يعلمنا ان نستعيذ من الهرم و المأثم و المغرم المأثم المعصية المغرم ان يصير عليّ غرمات و لا استطيع ان افي بهذا و روى ابن ابي شيبة في المصنف و ابن ماجة و غيرهما عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صل الله عليه و سلم علمها ان تقول :” اللهم اني اسألك من الخير كله عاجله و اجله القريب و البعيد الان و في المستقبل ما علمت منه و ما لم اعلم و اعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله ما علمت منه و ما لم اعلم اللهم اني اسالك من ما سالك عبدك ونبيك و هذا دعاء شامل عام جامع لانه لن تعرف ان تدعو الله كما دعا النبي ربه فتقول اللهم اني اسالك مما سالك عبدك و نبيك صل الله عليه و سلم و اعوذ بك مما عاذ منه عبدك و نبيك صل الله عليه و سلم و اسألك الجنة و ما قرب اليها من قول او عمل يعني اسالك الجنة و يسير لي اسبابها و اعوذ بك من النار و ما قرب اليها من قول او عمل اي استجير بك يا الله من النار وما يقرب اليها من قولا او عمل و اسالك ان تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا هنا القضاء يعني الخلق وليس معناه ان تقدير الله حادث لا و انما هما المقصود يا احباب هذا المخلوق الحادث اجعله لي خيرا لذلك قلت قبل و اعيد يجوز ان يقول الشخص اللهم الطف بمقدورك لا نسالك يا ربي رد القضاء و انما نسالك اللطف به و روى مسلم و غيره عن زيد ابن ارطم رضي الله عنه انه قال لا اقول لكم الا مكان رسول الله صل الله عليه و سلم يقول :” اللهم اني اعوذ بك من علما لا ينفع لحظتم علم لا ينفع كما ذكرت سابقا كالسحر و الشعوذة و نحوه و دعاء لا يسمع يعني لا يقبل و الا فالله يسمع الدعاء سواء قبل او لم يقبل الله لا يغيب عن سمعه مسموع تبارك وتعالى و نفس لا تشبع لان القناعة يا احباب كنز لا يفنى يعني كانها لا تفنى و قلب لا يغشع لان القلب يكون قاسيا هذا الخشوع يرقق القلب هذا الغشوع الخوف من الله تبارك وتعالى و روى ابو داود و النسائي و الطبراني و غيرهم عن كعب بن عمر رضي الله عنه انه قال:” سمعت رسول الله صل الله عليه و سلم يستعيذ يقول :” اللهم اني اعوذ بك من الهرم و التردي كما قلت لكم الهرم يعني الكبر طيب كبر السن اما التردي هو السقوط من اعلى لانه قد لا يموت الشخص من هذا السقوط هو اذا مات من هذا السقوط نال الشهادة غفر له لكن قد لا يموت فورا فيعترض على الله الانسان لذلك الرسول يعلمنا من هذا و اعوذ بك من الغم و الغرق و الحريق والهدم الغم من الغُموم يعني غم اغتم هو نوع من الكرب نقول هم و غم هذالانسان عنجده هم همه يحصل في المستقبل من تفكر في المستقبل اما الغم اصابه الان هناك فرق بسيط بينهما لكن هذاكرب و هذا كرب و الغرق والحريق و الهدم كما ذكرت و ايضا يا حباب الهدم ان يقع عليه الدار مثلا و هذا لانه قد لا يموت و يعترض فلا يتحمل لا يصبر و اعوذ بك ان يتخبطني الشيطان يعني اعوذ بك ان يمسني الشيطان بأذى و اعوذ بك ان يتخبطني الشيطان و اعوذ بك ان اقتل في سبيلك مدبرا يعني و انا فار من الزحف مدبرا فار من الزحف هيدي من الكبائر يعني ان اثبت في القتال في سبيلك يا الله و اعوذ بك ان اموت لديغا هذا الذي يحصل من الحية و العقرب و روى مسلم و غيره عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صل الله عليه و سلم كان يقول :” اللهم اني اعوذ بك من عذاب جهنم الله يجيرنا منها وجهنم باقية الى ما لا نهاية له و اعوذ بك من عذاب القبر و اعوذ بك من فتنة المسيح الدجال فتنته عظيمة اجرنا الله منها لكن سيدنا عيسى عليه السلام ينزل و يقتله في باب اللد في فلسطين و اعوذ بك من فتنة المحيى و الممات “ و روى الترميذي و ابن حبان و غيهما عن قطبة ابن مالك رضي الله عنه انه قال كان رسول الله صل الله عليه و سلم يدعو بهذه الكلمات :”اللهم جنبني منكرات الاخلاق و الاعمال و الاهواء و الأدواء ” الله اكبر منكرات الاخلاق في اخلاق طيبة و في اخلاق منكرة خبيث لا خير فيها كمان الاعمال فيها خير و فيها شر الاهواء جمع هوى و الهوى ما مالت اليه النفس اجعل هواك تبعا لما جاء به النبي اما ما ملت اليه النفس من الباطل فهو باطل و الادواء جمع داء و هو المرض وروى البخاري ومسلم عن انس رضي الله عنه قال كان رسول الله صل الله عليه و سلم يقول : ” اللهم اني اعوذ بك من العجز و الكسل العجز هو ان تمتنع عن فعل الخير لا تقدر ان تعمل الخير اما الكسل كما ذكرت هو ضعف الهمة عن فعل الخير و الجبن هو بعكس الشجاعة فالنبي قال :” اعوذ بك من العجز والكسل و الجبن والهرم و البخل و اعوذ بك من عذاب القبر و اعوذ بك من فتنة المحيى والممات ” و في روايه ” و ضلع الدين و غلبة الرجال ” ضلع الدين يعني شدة الدين ثقل الدين حمله ثقيل لذلك يا احباب الواحد ما بذم الدين على الاطلاق في تفريج للكروبات لكن كمان الانسن منا يدعو بان يقضي الله دينه و انا بقول يا احباب ما تدخل بدين الا بضرورة الا لحجة منو حرام النبي اقترض صل الله عليه وسلم و لكن الواحد يتنبه عنا اهل بيروت بقولوا ما تدين لتتزين معناتها ماتدين لتجيب شي لا خير فيه و التوسع بالتنعم ما تقدر ترد بعدين فانتبه الدين يكون لحاجة اما غلبة الرجال يعني ان يقهرني الرجال ان يذلني الرجال عم يستعيذ بالله من ذلك و روى البخاري و مسلم عن ابي بكر الصديق رضي الله عنه انه قال :” قلت لرسول الله صل الله عليه و سلم :” علمني دعاء ادعو به في صلاتي ” الله الله قال :” قل اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا و لا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك و رحمني انك انت الغفور الرحيم “. و روى ابو داود و النسائي عن انس رضي الله عنه ان النبي صل الله عليه و سلم كان يقول :” اللهم اني اعوذ بك من البرص هذا البرص يصيب الجلد يصير هناك بياض بالجلد هذا مرض بشع داء معروف و الجنون يفقد العقل و بعض الناس يكون عندهم جنون متقطع هذا الزهيمر هذا جنون متقطع احينا بتلقي حظر و احينا يغيب و احينا يكون غائب كليا و الجزام مرض هذا يسود الموضع و يتساقط اللحم سبحان الله هذا اللحم يتساقط و شتى الاسقام يعني مختلف الامراض لذلك يا احباب واظبوا عليه اللهم اني اعوذ بك من البرص و الجنون و الجزام و شتى الاسقام ” و في رواية من سيء الاسقام فنسأل الله تعالى ان يوفقني اللله و اياكم ان يحسن ختامنا بجاه النبي صل الله عليه و سلم و بقي درسا ان شاء الله نختم به هذا الكتاب الله تعالى يتقبل مني و منك و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته